العلم الملكي الليبي.. يعود إلى الواجهة بعد 42 سنة من الغياب

رفع المحتجون الليبيون العلم الملكي السابق في ليبيا ذو الألوان الثلاثة، بدلا من العلم الأخضر الرسمي، الذي يعد الوحيد في العالم الذي لا يحمل رمزا أو كتابة. كرمز يعبر عن رغبتهم في العودة إلى فترة ما قبل معمر القذافي، حيث يطلقون عليه «علم الاستقلال». ويستخدم منذ فترة من قبل الملكيين وفصائل المعارضة الليبية في الخارج.

والعلم الذي رفعه المحتجون هو علم الفترة الملكية، التي امتدت بين عامي 1951 و1969، وهو يتكون من ثلاثة ألوان (الأحمر والأسود والأخضر)، وتتوسطه هلال ونجمة خماسية.

واستوحيت فكرة العلم، الذي استند تصميمه إلى السنوسية، من قصيدة للشاعر العراقي «صفي الدين الحلي»، حيث يدل الأسود على الحقبة الاستعمارية في البلاد، والأحمر على دماء الشهداء، والأخضر على الأرض الليبية. فيما ترمز النجمة الخماسية إلى نور الإسلام وأركانه الخمسة.

وكان العلم الليبي قد تغير أكثر من مرة على مدار تاريخ الدولة. فخلال فترة الحكم التركي، التي امتدت نحو 4 قرون، من 1551 إلى 1911، كانت الأعلام المختلفة المستخدمة باللونين الأحمر أو الأصفر، مع ثلاثة أهلة بيضاء. وأحيانا أفقيا بألوان الأحمر والأخضر والأبيض، أو الأحمر والأبيض والأخضر. وبين عامي 1911 و1943 رفعت ليبيا علم «المملكة الإيطالية» التي احتلتها.

ثم جاءت بعدها فترة الإدارة البريطانية – الفرنسية (1943 – 1951). لتليها مرحلة الملكية، التي يرفع المحتجون علمها حاليا، بعدما كان رمز المملكة الليبية، بين عامي 1951 و1969.

وبعد وصول القذافي إلى الحكم عام 1969، تم تغيير اسم البلاد إلى «الجمهورية العربية الليبية»، والعلم إلى الألوان الأحمر والأبيض والأسود. وبين عامي 1972 – 1977، تم تغيير العلم والاسم، مرة جديدة، ليصبح علم الاتحاد الذي ضم مصر وليبيا وسورية. وبقي العلم الموحد لهذه الدول حتى 1977 بعد زيارة السادات إلى إسرائيل، فغيرت ليبيا علمها إلى العلم الأخضر الحالي. وتحديدا في 11 نوفمبر (تشرين الثاني) 1977، الذي ترافق مع تغيير اسم الدولة إلى «الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية»، قبل إضافة العظمى عام 1986.

وفي سياق ذلك، تمكن عشرات المتظاهرين من الجالية الليبية في دبي من دخول مبنى قنصلية بلادهم في الإمارة أمس حيث قاموا بانتزاع وتحطيم صور الزعيم الليبي منددين بـ«المجازر» في بلدهم.

ورفع المتظاهرون العلم الليبي القديم إبان الاستقلال وهتفوا «الشعب يريد إسقاط النظام» و«لا اله إلا الله الشهيد حبيب الله»، مطالبين برحيل القذافي.

وأفاد مصور وكالة الصحافة الفرنسية بأن المتظاهرين الغاضبين انتزعوا صور القذافي وحطموها.

الشرق الاوسط

تعليق واحد

  1. المتظاهرون الليبيون يريدون ارجاع الحكم الملكي أيام السنوسي ….اذا ذهب
    القذافي ستعود ليبيا ضعيفة وأخشى أن يعود لها الاستعمار (بترول ليبيا يسيل له لعاب الغرب ).

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..