دولة المشروع الحضاري : طريق ينهار قبل إفتتاحه بكسلا

يتداول الاهالي في شرق السودان قصصاً ساخرة عن إنهيار طريق قبل إكتماله. وبعد إثارة القضية في المجلس الوطني شكل لجنة للتحقيق حول جودة ومواصفات طريق همشكوريب – قدماييب بشرق السودان ، ومعرفة اسباب إنهيار الطريق ، وكيفية إجراء العقد مع الشركة المنفذة.
وأكد عضو المجلس عن دائرة همشكوريب محمد طاهر أوشام ، أن البرلمان شكل لجنة برئاسة العضو الفاتح هاشم للتحقيق حول الأخطاء التى قادت إلى جرف الطريق خلال السيول والأمطار وإنقطاعه.
واشار إلى ان كتلة نواب الشرق سبق وأن رفعت مذكرة إحتجاجية لرئيس لجنة النقل حول الأمر ، خاصة وأن جميع الكبارى الموجودة بالطريق إنهارت. وقال أوشام فى تصريحات أن لجنة النقل طالبت اللجنة المكلفة بزيارة الطريق ورفع تقرير مفصل حول الأسباب التى أدت إلى إنقطاعه قبل إفتتاحه ، تمهيداً لإستدعاء الوزير المختص ومساءلته ومحاسبة الجهات المسؤولة عن التقصير .
وتكررت خلال السنوات الاخيرة حوادث إنهيار المشاريع قبل إفتتاحها وكان آخرها منشآت مطار الجنينة بغرب دارفور.

تعليق واحد

  1. أن البرلمان شكل (لجنة)

    تقبل التعازي (من أعضاء المؤتمر الطني) بخزينة البرلمان
    رحم الله الششهداء /الشارع وأبناءه الكباري
    كشف مساعدات العزاء مع رئيس اللّجنة البرلمانيّة

  2. ده شي طبيعي ومتوقع .. الكل عاوز ياكل .. بقيتو اصعب من (الارضة)زمان الواحد لمن كان بسمع اخبار ذي دي كان بندهش لانة كل شي كان نظيف . لكن هسي الامر صار فوضوي شديد .حسبنا الله

  3. مين يحاسب مين … وهل سمعتم بمن تمت محاسبته من عمارات عبد الرحيم وما قبلها وما بعدها …
    حسبنا الله ونعم الوكيل …

  4. كان من المفروض ان يدعم هذا الخبر بصور من الطريق و الجسور المقامة عليه او ان يذهب صحفي ليجري تحقيقاً بالقلم و الصورة ليصبح وثيقة لفساد هذه الحكومة.

  5. الذين قاموا ببناء هذه الطرق هم أناس لا خبرة لهم ولا معرفة ببناء الطرق والدليل إنهيار هذا الطريق وغيره من الطرق الأخرى إنهم مجموعة من الحمقى لأنهم ينشأون الطريق ولا يفتحون مجاري لتصاريف المياه إي غباء هذا؟ وهذا هو الذي فاقم من مشكلة السيول والأمطار بالخرطوم لأن هذه الطرق تحولت إلى وبال بدلا أن تكون فال خير وبركة على الناس ليس بالحماس وحده يمكن أن نبني السودان بل بالعلم والمعرفة والخبرة والدراية .

  6. ولاية كسلا كلها منهارة..
    لكن هذا الطريق كان مدخور للدعاية الإنتخابية.. وتحفيز الأخرين
    على تتبع خطى همشكوريب فى ملئ صناديق المؤتمر بأكثر من عدد
    كشوفات التسجيل..وبالمناسبة بدأ التدريب فى الولاية على التزوير
    والغش من بداية الشروع فى التسجيل لتأخذ الولاية الصدارة فىخج
    ودغمسة الصناديق..وطلو بحقو..

  7. حلوة انهيار طريق قبل اكتماله….والمطلوب من الشركة المنفذة تسليم الطريق بعد اكتماله…والا مافى ليها قروش

  8. البلد فيها بترول والخزينة مليانه بس بكون الشركة المنفذه للطريق تابعة لواحد من ناس الحكومة النافذين لان جل العقود في الدولة لا تمنح الا لشخص نافذ ويبدو انه نفذ الطريق عبر عمال بناء دون اشراف هندسي لانه ما ممكن مهندس كفؤ يغامر بسمعته ويقوم بتشييد طريق أو كبري وينهار قبل افتتاحه كما حدث لهذا الكبري ومطار الجنينة…علي كل حال شوفوا مقاول اخر بس المرة ده خلو يعمل بخبرته الهندسية..عشان في محاسبة بعدين ما بقدر بدخل فيها أي نافذ ولي خلافه…بوظتوا البلد والاخلاق بمحاسيبكم ده……….؟

  9. معليش بكون المطر نزل تقيل والسيل جارف ومالقى منفذ وفحاتن-على قول الرائع جبره- انقطع الطريق!

  10. دا الطبيعي … الغريب شنو؟

    طالما النجار شغّال ميكانيكي و المكانيكي شغّال سباك وطبيب الاسنان شغّال وزير استثمار وإمام الجامع شغّال مهندس طرق وكباري ومهندس الطرق والكباري شغّال بياع سِبح.

    وكلو تمكين في تمكين.

  11. كل المسؤولين الماسكين صندوق تنمية الشرق عبارة عن لصوص لا هم لهم سوي النهب بداية من الغفير وحتي كبيرهم والويل ثم الويل لأكل المال الحرام كيف تنامون بالقساوة قلوبكم لعنة اللة عليكم يا لصوص يا حثالة يا من تبيدون اهلكم مقابل المال او الجاه وتز كروا الموت اللة لاكسبكم وثكلتكم أمهاتكم

  12. في العالم كله هنالك اتفاقيات بانشاء الطرق مع وجود ضمانات من قبل الشركة أوالشركات التي تقوم بعملية الانشاء تستمر هذه الضمانات لمدة تتراوح من خمس سنوات الى عشرة سنة مع وجود شرط جزائي وتعويض واعادة تشييد الطريق من جديد وعلى حساب الشركة المنفذة – ولا أدري كيف تتم عملية انشاء الطرق في السودان ,.

  13. كان تاورك جرحك نزف
    ما بفيد تانى الأسف
    والصحبة ميزان الشرف ..
    لو باح صديقك واعترف
    ومعاك من لا شئ اختلف
    كان الكلام بان واتعرف
    وما لامست الجفوة الحرف
    كان الغريم ظهر انكشف
    واتصافت النا س فى ولف
    والحب غمر ملأ الصحف ..
    ممكن نعاتب ونخلتف
    بس ما نخاصم ننجرف
    وفوق الغلط ننسج حرف
    وفى لحظة نتناسى الولف
    ونصر عليهو ما ننكسف
    يا ريتو كان صابنا الخرف
    الريد شتول ما بتجرف ..
    الحب نجوم فوق السحاب
    والدنيا آخرا كوم تراب …
    ******* صيلح الحب والاخاء والنقاء الاخوة والاخوات

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..