?أوول أفريكا? : المُهجرين من دارفور يرفضون المشاركة في الحوار الوطني

قال موقع ?أوول أفريكا? إن رئيس بعثة حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة في دارفور محمد بن شمباس زار مخيم للنازحين في جنوب دارفور، وخلال لقائه مع ممثلي سكان المخيم طلب ?بن شمباس? أن يستعدوا للمشاركة في الحوار الوطني، الذي بدأ هذا العام من قبل حزب المؤتمر الوطني الحاكم.

وأضاف الموقع أن قادة النازحين رفضوا ذلك بالإجماع، وقال حسين أبو شارطي، رئيس رابطة دارفور المشردين واللاجئين لرئيس يوناميد أن الحوار الوطني يجب أن يكون حق وطني وشامل يعيد الأمن في السودان، ويؤدي إلى التحول الديمقراطي.

وقال ?بن شمباس? إن النازحين يرفضوا أي حلول جزئية لأزمات البلاد، وبخصوص الظروف المعيشية وأوضاع المخيمات ، قال شيوخ مخيم كالما إنه ?بصرف النظر عن التهديدات والاعتداءات المستمرة من قبل الميليشيات والخارجين عن القانون الآخرين ، فإن النازحين يعانون من نقص في الغذاء والمياه النظيفة والأدوية ويعيشون في وبيئة ملوثة?.
وكالات

تعليق واحد

  1. انظروا يا سكان قصور كافورى وشيوخ المنشية الى مساكن هؤلاء البسطاء فكيف تنامون غريرى الاعين وانتم الحكام الاتخافون الله وانتم سبب لمأسيهم هذا اذا كان لديكم ضمير اصاً

  2. يتحاورون .. بالله هل هذا رجل رشيد وعاقل ومسؤول ؟؟
    يتحاورون مع من وكيف وهل يملكون مايتحاورون عليه .. وهذا الحال الذي لا يقبله كافر ولا عدو ولا مجنون يحيط بهم ثم يقال لهم (( حوار )) ؟؟؟

    والله السودان اصبح حوض للوسخ من كل نوع !! وهزيمة وراء هزيمة ..

  3. رغم أننى أقف قلبا وقالبا مع معاناة الأخوة النازحين فى دارفور الا أن النزوح لايمكن أن يكون الى الأبد ولا بد أن يعود النازحين الى أرضهم ووطنهم ليجدوا العيش الكريم ومعروف منذ قدم التاريخ أن الانسان الدارفورى بعيد عن التسول ولا يمكن اخواننا وآبائنا وأمهاتنا فى دارفور أن يفتاتوا من فتات المنظمات المشبوهة واللئيمة الى أبد الآبدين وخير لهم أن يقتاتوا مما تجود لهم أرضهم بدراعهم كما كانوا ولا يحشروا أنفسهم فى أتون السياسات القذرة ولماذا يتحدث شيوخهم هكذا من مخيماتهم بعيدين عن أرضهم ووطنهم ولماذا يرفضون العودة الى بيوتهم وأقتبس من كلام بن شمباس ( فان النازحين يعانون من نقص فى الغذاء والمياه النظيفة والأدوية ويعيشون فى بيئة ملوثة ) انتهى الاقتباس .. الى متى هذه المعاناة بعيدين عن وطنهم وأهلهم رغم أن شيوخ المخيمات وأمراء الحرب غير مبالين بمعاناة هؤلاء البسطاء الذين لا حول لهم ولا قوة ويتاجرون بمآساتهم وآلامهم كما حدث بالضبط من أمراء الحرب فى جنوب السودان الذين قتلوا شعبهم وذبحوهم بأيديهم وتركوهم للطيور الجارحة فى أحراش الجنوب انتبهوا أيها الأخوة فى دارفور لأن هؤلاء وزوجاتهم وأبنائهم فى قصورهم يتنعمون فى دول الجوار وأبنائهم يدرسون فى أرقى المدارس والجامعات عكس الذين تركوهم وقودا لنار الحرب المستعرة بلا تعليم لابنائهم وبلاعيش كريم .

  4. وكل دور اذا ما تم ينقلب
    من يتم دور هولاء
    حضرنا 7 دورات كاس عالم
    و25 دوري اوربي
    700 دوري سوداني
    يمكن الدوري حقهم كل 30 سنة

  5. انها ازمة الثقة فيما بين الشعب السوداني والنظام الحاكم في السودان والتي تولدت نتيجة للحكم القمعي الغير رشيد والذي لم يستمد شيئا من سماحة وعدل الاسلام حيث وجد المسلم نفسه في مواجهة اخيه المسلم ليقتله ويسلبه وينتهك حرماته .. وبع كل هذه الفظائع لا مانع لدى النظام الحاكم منح المتمردين وظائف دستورية وفتح خزائن مال الدولة السودانية ليغرفوا منها كيفما شاءوا .
    ازمة الثقة جعلت المواطن السوداني ينظر الى حوار الوثبة على انه لعبة من الاعيب النظام الحاكم وشانه شان اي فشل وفساد مما يجري الان على رؤوس الاشهاد ..
    كيف يثق الشعب السوداني في النظام الحاكم بقيادة المؤتمر الوطني وقد قام منفردا بتعديل قانون الانتخابات واعادة هيكلة مفوضية الانتخابات لاجتياح الانتخابات على نحو اسوا من انتخابات 2010م والمؤتمر الوطني يعلم بانه لم يعد مقبول شكلا ولا موضوعا من الشعب السوداني بعد انفصال الجنوب وممارسات الفساد وتركماتها التي ادت للانهيار الاقتصادي والمجاعة هل هنالك سبب واحد يجعل الشعب السوداني يثق في المؤتمر ليوض قمار مبادرته لحوار الوثبة؟!!

  6. انا راي من راي الاخ جعفر يجب ان يسجلوا في الانتخابات مش عشان يفوزوا البشير او خلافه من المؤتمر الوطني ولكن ان يثبتوا للعلم انهم مازالوا سودانيين لهم حق الانتخاب ويمكن يعطوا اصواتهم لحزب اخر يغير لهم تاريخ حياتهم المؤقتة هذه ويرجعهم الي مناطقهم اعزاء ده ان كانت الانتخابات نزيه اما ان لم تكن نزيه فهم اوضحوا رؤباهم للعالم اجمع واضبف ايضا ويعلمون انهم باقون في مخيماتهم لان فاقد الشئ لا يعطيه ويكون ما خسروا شبئا لان الذل والمهانة وافعة وافعة لا محالة فخيرا لهم ان يعملوا لاسقاط النظام عن طريق الانتخابات لان اصواتهم ليست بالفليلة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..