أخبار السودان

المجلس القومي للصحافة يعلن جوائز التفوق الصحفي للعام 2013م

الخرطوم (سونا) احتفل المجلس القومى للصحافة والمطبوعات بفندق كورال بالخرطوم اليوم باعلان جوائز التفوق الصحفي وذلك بتشريف السيد وزير الإعلام الدكتورأحمد بلال عثمان والبروفيسور علي شمو رئيس المجلس القومي للصحافة والمطبوعات والفريق طيارالفاتح عروة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة زين ولفيف من قادة العمل الإعلامي والصحفي من الأكاديميين والخبراء ورؤساء التحرير والصحفيين، وبمشاركة السفارتين البريطانية و الأمريكية .
وقال الدكتور أحمد بلال عثمان خلال مخاطبته الحفل ان الصحافة تشهد الكثير من التحديات التي تواجه صناعة العمل الصحفي بالبلاد في ظل وجود كم هائل من الإنفجار المعلوماتي والتقدم في مجال الاتصالات الذي أصبح من أكبر المهددات التي تواجه الصحافة والأمن المجتمعي بصورة عامة موضحاً أن الصحافة ما زالت تحتفظ بدورها الأساسي في تكوين الرأي العام والاهتمام المتعاظم بالصحافة والذي ظهر جلياً في مؤتمر قضايا الإعلام الذي أخرج توصيات ذات صلة تم رفعها لمجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية لمعالجة كل المعوقات التي تواجه الصحافة بمساعدة مجهود ثلاثي الأضلاع يتمثل في وزارة الإعلام و المجلس القومي للصحافة وأهل الصحافة .
وأبان البروفيسور علي محمد شمو أن للصحافة السودانية رحلة طويلة بلغت مائة وأحد عشر عاماً مما أوجد لها شأناً من حيث التقنية و المضمون والعدد والتأثير على الرأي العام السوداني على الرغم من أنها تعاني من عدة متغيرات مثل الأوضاع الاقتصادية التي يجب العمل على تطويرها حتى تصبح المؤسسة الإعلامية مؤسسة متكاملة وأنه يجب على الحكومة أن تساعد الصحافة في بناء مؤسساتها حتى تتفرغ لتوصيل كل الأهداف التي تلعبها مثل بناء الأجيال التي تسهم في تكوين بيئة متكاملة ومتنوعة .
وأشار شمو إلى أن القوانين المتعاقبة أمنت على حرية العمل الصحفي وفقاً للدستور و القانون لا سيما وأنه مبدأ أختاره الصحفيون أنفسهم.
و أكد الفريق طيار الفاتح عروة أن الصحافة السودانية تلعب دوراً رائداً في التثقيف و التعليم مما يسهم في تطوير الأنماط السلوكية للمجتمعات بمختلف مكوناتها ما يدفع لتكريم المتفوقين تقديراً لما يؤدونه من أعمال ذات أهمية وكبيرة موضحاً أن هنالك ضرورة كبرى لتنمية الموارد البشرية الصحفية بإعتبارها تقود المجتمع وتؤدي رسالة سامية ، منبها ً إلى أهمية أن تجابه الصحافة التطور الكبير الذي ظهر في الفضاء الإلكتروني والشبكات العنكبويتة التي أصبحت ذات تأثير سالب على الدور الخبري للصحافة .
و أشارالأستاذ فضل الله محمد رئيس لجنة الجوائز بمجلس الصحافة إلى أن الجوائز أضحت معلماً بارزاً وأن ثمار أعمال هذه الدورة تقف شاهداً على رسوخ المعايير التي وضعت من قبل خبراء واكاديميون لتطوير الطرق الموضوعة لإختيار المتفوقين الأمر الذي أنعكس على تنامي الإقبال على الجائزة و رعايتها من قبل جهات متعددة ما جعلها نقطة إنطلاق كبرى تسهم في تطويرالأداء الصحفي المهني .

تعليق واحد

  1. نقول لك ياسعادة الدكتور ومعالى وزير الاعلام ان التقدم فى مجال الاتصالات لا يمكن ان يكون مهدد للصحافة,اظنك تعلم ان مهددات الصحافه تتمثل فى الرقابة القبلية والسماح لجهاز الامن بمصادرة الصحيفه حتى بعد طباعتها دون مساءله,ودون ابداء اسباب .
    ان اردت ان تقدم خدمه للصحافه او الصحفيين اوقف الرقابه القبلية واتركوا الامر للمجلس القومى للصحافه والمطبوعات برئاسة الاستاذ على شمو وهو الاقدر على معالجة التجاوزات التى تصدر من الصافه او الصحفيين .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..