عضو بالهئية التشريعية القومية يكشف راتب البشير وينتقد حديث الناس حول ارتفاع الرواتب

عضو بالهئية التشريعية القومية يكشف راتب البشير وينتقد حديث الناس حول ارتفاع الرواتب

البرلمان:مشاعر دراج

انتقد عضو الهئية التشريعية القومية بروفسير عوض حاج علي حديث بعض الناس حول إرتفاع الرواتب في السودان وكشف عن ان راتب رئيس الجمهورية عمر البشير لا يتجاوز (1.200) دولار، وبينما يبلغ راتب والي البحر الأحمر (8) آلاف جنيه حوالي (750) دولار.
بينما يبلغ راتب عضو البرلمان (4) آلاف جنيه سوداني ما يعادل أقل (500) دولار بينما راتب عضو البرلمان الكيني واليوغندي والتنزاني يصل (14) ألف دولار، وقال إن الدخل القومي السوداني يوازي الدخل القومي لدول (اثيوبيا وكينيا ويوغندا وان رواتب رؤساء تلك الدول لا تقل عن (5) آلاف دولار.
طالب عضو الهئية التشريعية القومية بروفسير عوض حاج علي بوقف الدعم عن الوقود والقمح والكهرباء باعتباره انها دعم للأغنياء على حساب الفقراء، قائلاً (لا تدافعوا عن دعم السلع والمُسعر هو الله والصدقات للفقراء والمساكين) ودافع عن سياسات الحكومة برفع الدعم عن المحروقات والقمح.
ودعا الحكومة لدعم الموظفين بزيادة الرواتب بدلاً من دعم الخبز الذي يجب أن ترفع الدعم عنه ، وطالب ضرورة ايقاف دعم البنزين وقال (هناك أسر تملك (5) سيارات في المنزل الواحد وهذا حرام)، وتمسك برفع الدعم عن الكهرباء وكشف عن وجود (60%) من الشعب السوداني يعاني ومحروم من الكهرباء.
واعترف مدير الجهاز القومي للاحصاء السابق بروف عوض حاج علي في تصريحات للصحفيين بالبرلمان، بضغوطات تواجة الموظفين والعمال ووصفهم بالمظلومين، واكد وجود أزمة عالمية المخرج الوحيد منها بزيادة الإنتاج.
وكشف عن آخر تقرير لصندوق النقد الدولي أثبت ان (82%) من الدخل القومي في أيدي المواطنين بينما الحكومة تمتلك فقط (18%) وزاد (القروش عند الشعب) وقال أن مستوى الرفاهية اصبح مرتفع في الريف بصورة كبيرة بينما يتقلص في المدينة. وتابع (الساكنين في المدينة (اتجوبكو) لا عملوا اولادهم لا بقوا ناس مدينة راسهم عديل)بينما قال التقرير ان(21%) من السودانيين فقراء ممايعني ان خمس سكان السودان فقراء فقر مدقع.

المستقلة

تعليق واحد

  1. والله انا استغرب درجة الاستاذيه دي في شنو وجبتها كيف ؟؟ يابروف الهنا انت تهرف بمالاتفقه فيه راتب البشبر 1200 دولار صدق يامؤمن مادام سعرت بالدولار هل لدي البشير التزامات ايجار وكهرباء ومياه وعلاج ومواصلات زي ماقال عادل امام في مسرحية الزعيم ياكل ببلاش وبيركب ببلاش ياخي لاتسغبوا الناس او تستخفوا بعقولهم لحدي 2013 بلغت ديون أكثر من 450 تريليون جنيه مديونيات.. خارجية اي مايعادل باسعار 2013 55مليار دولار مليار ينطح مليار وتعادل هذه النسبة 95% من ناتجك المحلي كينيا ويوغندا عندهم قدر دينك ده عشان تغش الناس ياخي دخل الفرد السوداني يأتي في ذيلية الدول العربية قبل اليمن ومريتانيا الحكومه لحدي 2013 ورثت كل مواطن سوداني 15مليون دين في رقبة كل مواطن البلد في حلة انهيار اقتصادي وسعر الصرف مختل اختلال مخيف دي الديون الخارجية سيبك من الديون الداخلية وسببها نظام الاستدانة والقروض والهبات والصفقات والنهب وصلت الي مليار دولار وتزيد ف2014 لسه لم تنتهي ,انهيار العمله الحق ضررا بالمواطنين مهولا اصبحت الواردات الغذائية ولاحظ اننا دوله مصنفة بالزراعية ومؤهلة طبعيا لتكون سلة غذاء العالم اصبحت اسعار هذه الورادت اغلي من الدول المصدرة لهذه المنتجات يابروف المواطن العادي ذو بصيرة ومعياره قفة الخضار وحلة الملاح واللي حاسينه عدم مقدرة المواطن علي حد الكفاف آخر دراسة اجرتها صحيفة الميدان لثلاث وجبات فول فقط للثلاث وجبات ب3مليون من يصرف هذه الرواتب ؟؟ كم سقف الحدي الادني ؟؟كيف تحكم وكيف تجرؤ علي هذا التخريف هنالك مشكلة اقتصادية خطيرة تهدد وجود السودان ككيان واولي المعالجات الإعتراف بالفشل ومعالجة مسبباته ان مايكتب ويسطر كحديث البروف تعمق شعور اليأس لدي المواطن ودفن الرؤؤس في الرمال لن يجدي اوقفوا الحروب العينة اس البلاء ووجهوا صرفها للتنمية وابدوأ بالريف لتعود معادلة ودورة الحياة الطبيغة كفايه

  2. فعلا 82 % من الدخل في ايدي المواطنين الكيزان وفعلا كل مؤسسات الدولة اصبحت ملك خاص لهم بعبارة اخرى الحزب اللعين المتحكم في الدولة افرغ كل خزينة الدولة في جيوب عضويته ومؤسسات المؤتمر العفني باستخدام الطرق الملتوية التي نعرفها جميعا فصار من كان لا يملك قوت يومه بالامس اغنى اغنياء البلاد واصبح لكل واحد منهم ارصدة ضخمة وفلل في المدن الخليجية السياحية واصبحت نسائهم من الزبائن المعتمدين في اسواق الذهب الخليجية اما عن الرواتب فهي رواتب صورية حبر على ورق لخداع السذج والبسطاء لان اصغر موظف في مكتب احقر والي يمكنه ان يستولى على المليارات في غمضة عين

  3. يلا يا جماعه قوموا علي الفاسد المهبب ده قال البشير راتبو ١٢٠٠ دولار
    يعني حي كافوري ده وعماراته ومسجده وارثها زول كان ساكن في حي كوبر
    في بيت ٢٥٠ متر مع الشرفاء والان تجي تقول هذا كلام يا معفن كلامك ده
    حتقوله يوم الحساب يا ناسي رب الحساب

  4. 1200دولار دي ماتساوي تمن بقرة واحدة من بقراتو الموجودة في مزرعته في شرق النيل بالقرب من مرابيع الشريف ياودحاج علي بعدين ناس المدينة خليهم يتجوبكو ناس الريف مجوبكين من الاستقلال في زول شاف حالهم وهسي اديتوهم شنو يعني مايايهو وضعهم القديم العايشين عليهو .بعدين عضو البرلمان دا شغال شنو عشان يدوهو اربعة مليون ماقاعدين يجو يتمو نومتهم في البرلمان الواحد يدخل الساعة 9بعد يفطر يديها نومة لحدي الساعة 12يبقي مارق شبعااااان نوم مالكم في زول سالكم والله 200جنيه خسارة في راتب البرلماني .بطل حركات بايخة يا ودحاج علي

  5. يامتخلف ياسافل الخنزير له ميزانية مفتوحة لاتخضع لمراجعة انت ماسمعت اعترافات وزير المالية السابق في اللقاء التلفزيوني الذي اجري معه فعند سؤاله عن مصادر الدخل التي يعتمد عليها في تغطية نفقات بيوته الثلاثة فذكر بكل صراحة ووضوح ان يعتمد على الإعانات والدعم الذي يرسله لهم الخنزير في مظاريف كل شهر بعدين يامتخلف لماذا لاتقارن رواتب هؤلاء الخنازير برواتب اساتذة الجامعات والأطباء والذين يتقاضون مرتبات لاتتجاوز 200 او 300 دولار على اكثر تقدير ثم ثانيا نسيت سيل البدلات الذي يتقاضاه الخنزير وقطيعه من الوزراء والمدسترين الى ادنى منصب فيهم وهو منصب المعتمد فهؤلاء يتقاضون بدلات مانزل الله بها من سلطان بدل ضيافة بما بعادل راتبهم وبدل لبس وبدل مراجع وبدل سكن وكهرباء وماء مدفوعة الفاتورة وتلفونات مدفوعة الفاتورة ومجانية العلاج له ولاسرته داخل وخارج السودان وقيمة تذاكر طيران له ولأسرته سنويا لابعد بلد تصله الخطوط الجوية السودانية وتخصيص سيارتين لأقل منصب فيهم تكب بنزين من مال الشغب السوداني سيارة لخدمته وسيارة لخدمة الأسرة وحصة من الوقود مفتوحة هذا الظاهر اما بالنسبة للإختلاسات والسرقة فما خفي اعظم الم تسمع اعلان الخنزير عن ممتلكاته بعد 24 ستة من النهب انه يملك ثلاثة عقارات في اغلى احياء الخرطوم ومزرعة نموذجية وهو الذي كان يردد باستمرار عندما استولى على السلطة انه لايملك بيت ولا حتى قطعة ارض وانه تحرك من بيت العيلة لاستلام السلطة فهل النواب الكينيين يتقاضون مثل هذه المخصصات والبدلات يا منافق لعتة الله تغشاك وتغشى كل خنازير الوثني

  6. في زمتك زول مرتبه الف وميتين دولار بكون عند اربعة وخمسين من فيلا لقصر لعمارة في كافوري !! ياخي مرتب زي ده ما يجيب واطاة فاضية في امبدة حمد النيل !!!
    ** ياخي خاف الله كم يبلغ التسيير الشهري (السلع والخدمات) لمكتب الرئيس.. ولمكتب الوالي,, ولمكتب اي وزير او زوير دولة او,,أو,,او,,, بلاش استغفال واستهبال,, انت قايلنا حمير زيكم !!!

  7. يعني بعملية حسابية بسيطة نجد أن مرتب البشير كالأتي
    1200 × 12 × 25 يساوي 360000 دولار هذا المرتب في الخمسة وعشرون عاماً الماضية بإعتبار إنه محوشه كله
    أيها المغفل معني هذا إنك تثبت بالدليل القاطع إن رئيسك حرامي فمجوهرات وداد وحدها تبلغ حوالي خمسة ملايين دولار وسيبك من قصور كافوري ومن هنا ننبه كل علماء المسلمون في السودان ضرورة الإفتاء في هل تقبل الصلاة في جامع كافوري الذي بناه البشير تخليداً لأخيه المات فطيس في الجنوب وهو مبني من أموال سحت ؟

  8. بما انك عضو تشريعي وكنت مدير الجهاز القومي للاحصاء يا بروف عوض حاج علي نعتبر ماقلته عن مرتب البشير والمسئولين اقرار منك وتأكيد أنهم حرامية وأثروا من نهب المال العام وهذه شهادة منك موثقة اوعك تزوغ منها يوم الحساب وما تنسى تضيف روحك

  9. البروفسيرات بتاعين الحكومة بجيبهم من وين وقاعدين يتعاطو شنو . “الريف السودانى اصبح يعيش رفاهية ” و القروش عند الشعب . غايتو الزول دا الا يكون بتكلم عن العشرة مليون عضو الاتكلم عنهم البروفسير غندور وقال انهم من طينة خاصة جداً جداً. اما اذا كان بيتحدث عن الشعب الفضل فدى مشكلة كبيرة اذا كان معدل التضخم وصل 48% اى بعبارة اخر ان القوة الشرائية للجنيه السودانى قد انهارت بمعدل 48% فى مقابل الدولار . و ان البنوك السودانية اوقفت التمويل بكل انوعه امام عامة الشعب ما عدا العضوية اياهة بتالى معدل الاستثمار المحلى فى ادنى مستوى واما الاستثمارات الاجنبية فمن الصعوبة جزبها بدون ضمانات واى تقييم حقيقى للمخاطر سيغير المستثمر راية من نعم الى لا . اقتصاد لايوجد فيه ادخار لايوجد فيه استثمار و ادارة خاطة لمخاطر العملة عجز فى ميزان المدفوعات ديون خارجية فساد . كل هذه الصفات المرتبطة بالاقتصاد السودانى هى الوصفة السحرية لاقتصاد منهار وربنا يلطف بعباده

  10. فقدوا السيطرة وباتوا يتأرجحون ،اصيبوا بدوار رعب الضياع
    لم يتبق لهم سوى التعلق بقشّة الكذب أدمنوا الخداع وصّدقوه

  11. (لا تدافعوا عن دعم السلع والمُسعر هو الله)

    دي ما ادونا ليها في حصص الدين الزمان يكون حصل up date بعد ما انحنا خلينا المدرسه

  12. أكذب وأكذب حتى تكتب عند الله كذابا هؤلاء القوم فقدوا الشعور والإحساس والإستماع لأقوالهم يجلب الهم والغم – ألم تسمع قول الرسول صلى الله عليه وسلم حينما قال من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم الى أين تقودون هذا الشعب أيها الجرذان الآدمية أما يكفي ما وصل اليه الحال من جوع وفقر وإنهيار حتى يطلع علينا بين الفينة وأخرى كلب من كلاب البشير ينذرنا بالويل والثبور والمزيد من الفقر – اللهم سلط عليهم من لايرحمهم ويكفينا شرهم وقرفهم .

  13. سبحان الله. هل هذا كلام بروفسور؟؟؟ احباط كبير؟؟؟ حتي البرفسورات في السودان طلعوا صفر علي الشمال و جهلاء حتي باساسيات الحياة. و للاسف طلعوا بروفسورات كذابيين. يصبحون بالكذب و يمسون بالكذابز

    اسع عوض حاج علي ده و غندور بروفسورات. لا والله لا يستحقونها.

    علي الرئيس القادم ان يجردهما من كلمة بروفسورات و يرمي بهما في السجون فقط لاخذهم شي لا يستحقونه (درجة بروفسور).

    بلده مصابه بوباء عضال. نسأل الله لها الشفاء العاجل.

  14. لست صادقا ياكوز لان النائب الوال كشف عن راتبه حوالي 15000 جنيه بعد الخصم يصل الي 10000 جنيه وكلامك يعني ان راتب النائب الاول يفوق راتب الرئيس خلي الدجل والكذب والنفاق داهية تخمك قال بروفسور قال كوز نتن

  15. اسكت يا عدو الله
    ايها الافاك الكذاب :والله الذى لا اله غيره راتب المعتمد +المخصصات والامتيازات بيصل 30 مليون جنيه هذا فى سنة 2010 كما اكد لى صديقي رئيس الحسابات بتلك المحلية.. اكيد الان وصل رقم فلكي .. كلامك ده يا طفيلي يا ارززقى احتفظ بيه لمن نتقابل يوم القيامة عشان تشهد بيه لبشيرك واخوانك اللصوص وبينا وبينكم الحساب امام الديان الله عز وجل.

  16. شيء عجيب !!! عضو برلمان يدافع عن الحكومة ضد الشعب ؟؟؟ مما يعني أن هؤلاء لا يعرفون مهمتهم أو أنهم يتجاهلونها إرضاء للحكومة التي أتت بهم زورا وبهتانا …ولم يفكر هذا المتخلف في أن زيادة أسعار الوقود والخبز ستنعكس على الجميع … وإن كان شجاعا فليقل لنا من هي الأسر التي تملك خمس سيارات في البيت الواحد ؟؟؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل …

  17. عمك ده شكلو كان نايم كويس في البرلمان يا دوبك صحي و عرف انو ناس الحكومة مساكين و رواتيهم ضعيفة

  18. يا جماعة 1200دولار دي ما بتعيش ليها زول عنده زوجتين
    اقترح التبرع من قروش فطور التلاميذ بالمدارس لدعم راتب الرئيس
    وين ناس الحاج الكاروري لماذا لا يوجهون خطبهم لدعم راتب الرئيس
    دا كلام دا الرئيس يتبهدل ونحن ساكتين
    وبعدين لو اشتكته وداد في عدم توفير قفة الملاح يكون وضعه شنو في الامم المتحدة

  19. بروف عوض أبن بورتسودان .. نعلم أنك من صفوة الكيزان الذين لم تلوثهم يد الانقاذ .. آخر عهد لي بالرجل ايام كان مديرا لجامعة النيلين وكان هو نفسه وأسرته (مجوبق) كما يقول .. عبارة عن قرويين في المدينة
    لكن يا عزيزي إلا تعتقد إن هذا الشعب أكتفى من فشلكم ؟ ألا تعتقد أننا أكتفينا من الحصار ومن أعتبارنا دولة منبوذه ؟؟ ألم تعيش ألم الهجره في أغلب أبناءك وفي بيتك (وهم من حملة الشهادات العليا ) بسبب رداءة الوظائف وقلة الدخول للذي يرجو الحلال ؟؟؟ الم تشاهد 90% من أخوتك في التنظيم كيف تطاولوا في البنيان وأتخذوهن مثنى وثلاث ؟؟؟
    وثم ألم تشاهد أخفاقات السياسة الإقتصادية (المجويقة) قرارات وراء قرارات ؟؟
    ..
    ..
    يا بروف أرحموا من تبقى .. وورونا عرض أكتافكم

  20. يا اخوانا ده كلام بخش الراس ؟؟؟

    الزول ده واعي ،وفعلاً بروف ،ولا بروفة
    ولا جاروفة.يعني ما قادرين نستوعب !!
    يا راااااجل استحي من نفسك ،والله نحن خجلنا
    ليك .
    1200 دولار ؟؟؟
    في الشهر ؟؟؟؟
    ومعاكم سبعة عيال ؟؟
    وقاعدين في كافوري ؟؟
    روح يا بروف واشتغل ……..

  21. اللهم ولي علينا خيارنا و اصرف عنا من يقتات باسم الدين و هم عن هدي الاسلام جاهلون.
    لم تذكر حوافزهم و بدلاتهم و سفرياتهم و عرباتهم و تعليم أبناءهم و علاجهمو و اماكن تسوقهم و حلي زوجاتهم. … الخ
    نحن عشنا بينكم أنتم متخصصون في المماحكات و المكر توبوا الي الله أيها الكيزان
    الإنتاج لا يكون بالخطب و المؤتمرات بل يتطلب سياسات رشيدة من بشر لهم أخلاق تحكهم و امانه يخافون الله فيها. أنتم اهلكتم مال الدولة في العمارات الشاهقة لرجال الأمن و الشرطة و الجيش من سكن أو مكاتب عمل. و بالمقابل دمرتم مناطق الإنتاج
    أنتم ربما لا وعي لكم تتعاطون القيل و القال في الحوارات و السفر و تزكون في أنفسكم علي أنكم أفضل من حكم السودان و كأن ما يكتبه الشعب عنكم لا يليكم لا حول ولا قوة الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  22. وكيف اللبع والعمولات …؟
    أكيد تساوي 100 ضعف الراتب ..
    أما البشير فأخوته ووداد أصبحوا من المليارديرات …

  23. الحمد لله سيدكم مولانا السيد/ محمد عثكان الميرغني حفظه الله ورعاه وارث مش في السودان في أرض الحرمين عشان كدة ما محتاج لأي مليم منكم … حفظ الله سيدي وسيدكم

  24. إن كنت صادقا نسأل الله أن يجازيك بما هو له أهل،،
    وإن كنت كاذبا نسأل االله أن يجازيك بما أنت له أهل ،،

  25. بالله استحوا علي وجوهكم .. اذا عاوز تقنعنا بان الرئيس والوزراء واعضاء البرلمان وقيادات المؤتمر الوطني نزيهة ونظيفة واعيشة علي رواتبها طيب نحن كلهم عارفنهم وعارفين اصلهم وفصلهم وقبل مايكونو في الحكم كانوا بيملكوا شنو وهسع ثروتهم بقت شنو بالعربي كده كلامك ده كلامل ذول عبيط وحرامي انت نفسك كنت شنو قبل الانقاذ وهسع بقيت شنو بعد ما استغلييتو نفوذكم ونهبتوا ثروات هذا البلد ..كلو واحد من بيعرف لونظر في محيط اقاربه او معارفه وجيرانه او ناس حلتوا ممن هم طفيلية الانقاذ وبيععرف البون الشاسع في املاكه قبل الانقاذ وبعدها المسالة ماعوز ليها ذكاء ولا كبير جهد كل ظاهر وباين للعاوز يعرف ويشوف. بعدين ياخي هو راتب الرئيس ده البحددو منو وماهو المعيار .. اذا كان البرلمان عندنا برلمان كرتوني لابيحل ولابيربط والرئيس هوالناهي الامر وبيعمل الهو عاوزه من غير رقبب ولاحسيب والبلد كل مؤسساتها ضعيفة ومتهالكة وفاسدة فالرئيس اهو عايش احسن عيشة وراتبوا لوكان 1200 او 120000 دولار هو اساسا ماهابشو فاكلوا وشربه وعلاجه ولبسو وسفرو وترفيه وضيافته
    ده كلوا ما دافع فيه جنيه واحد وكثير من هذه المخصصات للوزراء والدستوريين وكبار الموظفين فمن الاولي بالنظر في راتبه المواطن البسيط ام هولاء.اتق الله في هذا المواطن ايها..

  26. ياعوض الحاج عوضك عصيات في ضهرك

    1/ اذا كان الدخل القومي قدر دخل 4 دول مجتمعة طيب وين هذا الدخل ايها الرزقي الحرامي (( والشعب جعان ))

    2/ نحن لانرضى ان نقارن ببرلمان ورؤساء تنزانيا واثيوبيا وكينيا لانهم غجر وحرامية مثلك

    3/ ثوب وداد بابكر حرم الرئيس قيمته1200 دولار

  27. هههههههههههههههههههههه والله كل القدرت عليهو ختيت كفوفي علي خدودي وقعدت اعاين في كلام سعادة البروف دا بالله جنس المحن دي يسوا معاها شنو ….. اللهم لا اعتراض في حكمك

  28. ان المنافقين فى الدرك الاسفل من النار
    الاتستحى يابروفيسر وتتملق فاقد تربوى
    ليطغوا فى البلاد ويكثروا فيها الفساد

  29. (أنا عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية عندي بيت في كافوري رقم كذا. عندي بيت في الطائف رقم كذا. عندي مزرعة مختلطة في السليت رقم كذا. عندي شقة في مجمع النصر السكني رقم كذا .. دا كله مكتوب وموجود عند النائب العام) ..

    دا كله من الــ 1200 دولار ؟؟؟

    أنا مغترب وراتبي أضعاف هذا المبلغ وما عندي إلا قطعة أرض في الحاج يوسف وغير مبنية ..

  30. (لا تدافعوا عن دعم السلع والمسعر هو الله) بالله الفهم دى يفهمنى ليها لأنه زى ماقال الفاتح جبرة ماتجينا جلطة ولا يطق فينا عرق يودينا فى داهية.أن لى سؤال الرجل بروف فى أيه؟ العالم دى 25 سنة بتعلم الحمار من كثرة التكرار فى المفردات الدينية وخداع الناس بها,خلاص يابروف آخر الزمان تعلمنا من كذبكم بأسم الدين والآن تطورتوا وبقى الكذب بأسم الله الواحد الحد الفرد الصمد.ياربى أنت تسمع وترى مافعلوه بعبادك وبدينك والآن وصلوا لذاتك الألهية فأسلك بكل أسم لك سميت به نفسك أو أنزلته فى كتابك أو علمت به أحد من خلقك أن تخسف بالكيزان من كبيرهم لصغيرهم ورضيعهم الارض وان تزيلهم نهائيا من هذا الكون.

  31. راتب الرئيس 1200 دولار! ومن أين له اذن كل ما يملك من فلل وشقق ومزارع تساوي المليارات! هذا الكلام ادانة للرئيس يا سيادة العضو وليس دفاع عنه.

  32. ولكن هل تدرى الفرق بينكم وبين هؤلا (النزاهه- الامانه -العداله-وووو..) 0ديون السودان 44مليار دولار وديون 50دوله افريقيه بما فيهم جنوب السودان 22 مليار دولار)من الاكوبه.. عندك كلام تانى؟

  33. يعنى قول 1200 دولار فى 12 شهر ( يعنى المرتب فى الشهر)= 14400 دولار فى السنة فى 25 سنة خدمة طويلة ممتازة تساوى 360000 دولار فى سعر اليوم قول 7 جنيه تساوى 2520000 جنيه سودانى يعنى يا دوب لاحقة ليها قطعة أرض فاضية بدون مبانى فى الخرطوم الجميلة مع الجوع والعطش – معقولة يا ناس

  34. أنت بروف في تنس الطاولة ؟؟

    معقولة بس يبلغ بك الغباء ..ان تعتقد ان السودانيين عبارة عن جماجم غبية حتى تصدق الهراء الذي تتحدث به …!

    راتب الرئيس (رمزي) ..وراتب حاج احمد يعني له كل شئ
    معتمد (كلبس) مخصصات الضيافة عشرة مليون في الشهر …نثريات السفر عشرون مليون ..نثرية شهرية من المركز تسعة مليون ( شكلها بدل شدة)

    مامون حميدة قال ماعندو راتب اصلا من الحكومة …شفت النزاهةدي كيف ؟

    في حاجة اسمها المتاجرة (بالوظيفة) …

  35. خليك من ده كلو …بعد 25 سنة حكم 60% من الشعب ماعندو كهرباء..
    القمح المدعوم بيأكلوا الأغنياء؟
    الريف فيهو رفاهية..طيب ليه الناس بتهاجر للمدن؟
    قول كلام يدخل العقل يا بروف

  36. والله انا استغرب درجة الاستاذيه دي في شنو وجبتها كيف ؟؟ يابروف الهنا انت تهرف بمالاتفقه فيه راتب البشبر 1200 دولار صدق يامؤمن مادام سعرت بالدولار هل لدي البشير التزامات ايجار وكهرباء ومياه وعلاج ومواصلات زي ماقال عادل امام في مسرحية الزعيم ياكل ببلاش وبيركب ببلاش ياخي لاتسغبوا الناس او تستخفوا بعقولهم لحدي 2013 بلغت ديون أكثر من 450 تريليون جنيه مديونيات.. خارجية اي مايعادل باسعار 2013 55مليار دولار مليار ينطح مليار وتعادل هذه النسبة 95% من ناتجك المحلي كينيا ويوغندا عندهم قدر دينك ده عشان تغش الناس ياخي دخل الفرد السوداني يأتي في ذيلية الدول العربية قبل اليمن ومريتانيا الحكومه لحدي 2013 ورثت كل مواطن سوداني 15مليون دين في رقبة كل مواطن البلد في حلة انهيار اقتصادي وسعر الصرف مختل اختلال مخيف دي الديون الخارجية سيبك من الديون الداخلية وسببها نظام الاستدانة والقروض والهبات والصفقات والنهب وصلت الي مليار دولار وتزيد ف2014 لسه لم تنتهي ,انهيار العمله الحق ضررا بالمواطنين مهولا اصبحت الواردات الغذائية ولاحظ اننا دوله مصنفة بالزراعية ومؤهلة طبعيا لتكون سلة غذاء العالم اصبحت اسعار هذه الورادت اغلي من الدول المصدرة لهذه المنتجات يابروف المواطن العادي ذو بصيرة ومعياره قفة الخضار وحلة الملاح واللي حاسينه عدم مقدرة المواطن علي حد الكفاف آخر دراسة اجرتها صحيفة الميدان لثلاث وجبات فول فقط للثلاث وجبات ب3مليون من يصرف هذه الرواتب ؟؟ كم سقف الحدي الادني ؟؟كيف تحكم وكيف تجرؤ علي هذا التخريف هنالك مشكلة اقتصادية خطيرة تهدد وجود السودان ككيان واولي المعالجات الإعتراف بالفشل ومعالجة مسبباته ان مايكتب ويسطر كحديث البروف تعمق شعور اليأس لدي المواطن ودفن الرؤؤس في الرمال لن يجدي اوقفوا الحروب العينة اس البلاء ووجهوا صرفها للتنمية وابدوأ بالريف لتعود معادلة ودورة الحياة الطبيغة كفايه

  37. فعلا 82 % من الدخل في ايدي المواطنين الكيزان وفعلا كل مؤسسات الدولة اصبحت ملك خاص لهم بعبارة اخرى الحزب اللعين المتحكم في الدولة افرغ كل خزينة الدولة في جيوب عضويته ومؤسسات المؤتمر العفني باستخدام الطرق الملتوية التي نعرفها جميعا فصار من كان لا يملك قوت يومه بالامس اغنى اغنياء البلاد واصبح لكل واحد منهم ارصدة ضخمة وفلل في المدن الخليجية السياحية واصبحت نسائهم من الزبائن المعتمدين في اسواق الذهب الخليجية اما عن الرواتب فهي رواتب صورية حبر على ورق لخداع السذج والبسطاء لان اصغر موظف في مكتب احقر والي يمكنه ان يستولى على المليارات في غمضة عين

  38. يلا يا جماعه قوموا علي الفاسد المهبب ده قال البشير راتبو ١٢٠٠ دولار
    يعني حي كافوري ده وعماراته ومسجده وارثها زول كان ساكن في حي كوبر
    في بيت ٢٥٠ متر مع الشرفاء والان تجي تقول هذا كلام يا معفن كلامك ده
    حتقوله يوم الحساب يا ناسي رب الحساب

  39. 1200دولار دي ماتساوي تمن بقرة واحدة من بقراتو الموجودة في مزرعته في شرق النيل بالقرب من مرابيع الشريف ياودحاج علي بعدين ناس المدينة خليهم يتجوبكو ناس الريف مجوبكين من الاستقلال في زول شاف حالهم وهسي اديتوهم شنو يعني مايايهو وضعهم القديم العايشين عليهو .بعدين عضو البرلمان دا شغال شنو عشان يدوهو اربعة مليون ماقاعدين يجو يتمو نومتهم في البرلمان الواحد يدخل الساعة 9بعد يفطر يديها نومة لحدي الساعة 12يبقي مارق شبعااااان نوم مالكم في زول سالكم والله 200جنيه خسارة في راتب البرلماني .بطل حركات بايخة يا ودحاج علي

  40. يامتخلف ياسافل الخنزير له ميزانية مفتوحة لاتخضع لمراجعة انت ماسمعت اعترافات وزير المالية السابق في اللقاء التلفزيوني الذي اجري معه فعند سؤاله عن مصادر الدخل التي يعتمد عليها في تغطية نفقات بيوته الثلاثة فذكر بكل صراحة ووضوح ان يعتمد على الإعانات والدعم الذي يرسله لهم الخنزير في مظاريف كل شهر بعدين يامتخلف لماذا لاتقارن رواتب هؤلاء الخنازير برواتب اساتذة الجامعات والأطباء والذين يتقاضون مرتبات لاتتجاوز 200 او 300 دولار على اكثر تقدير ثم ثانيا نسيت سيل البدلات الذي يتقاضاه الخنزير وقطيعه من الوزراء والمدسترين الى ادنى منصب فيهم وهو منصب المعتمد فهؤلاء يتقاضون بدلات مانزل الله بها من سلطان بدل ضيافة بما بعادل راتبهم وبدل لبس وبدل مراجع وبدل سكن وكهرباء وماء مدفوعة الفاتورة وتلفونات مدفوعة الفاتورة ومجانية العلاج له ولاسرته داخل وخارج السودان وقيمة تذاكر طيران له ولأسرته سنويا لابعد بلد تصله الخطوط الجوية السودانية وتخصيص سيارتين لأقل منصب فيهم تكب بنزين من مال الشغب السوداني سيارة لخدمته وسيارة لخدمة الأسرة وحصة من الوقود مفتوحة هذا الظاهر اما بالنسبة للإختلاسات والسرقة فما خفي اعظم الم تسمع اعلان الخنزير عن ممتلكاته بعد 24 ستة من النهب انه يملك ثلاثة عقارات في اغلى احياء الخرطوم ومزرعة نموذجية وهو الذي كان يردد باستمرار عندما استولى على السلطة انه لايملك بيت ولا حتى قطعة ارض وانه تحرك من بيت العيلة لاستلام السلطة فهل النواب الكينيين يتقاضون مثل هذه المخصصات والبدلات يا منافق لعتة الله تغشاك وتغشى كل خنازير الوثني

  41. في زمتك زول مرتبه الف وميتين دولار بكون عند اربعة وخمسين من فيلا لقصر لعمارة في كافوري !! ياخي مرتب زي ده ما يجيب واطاة فاضية في امبدة حمد النيل !!!
    ** ياخي خاف الله كم يبلغ التسيير الشهري (السلع والخدمات) لمكتب الرئيس.. ولمكتب الوالي,, ولمكتب اي وزير او زوير دولة او,,أو,,او,,, بلاش استغفال واستهبال,, انت قايلنا حمير زيكم !!!

  42. يعني بعملية حسابية بسيطة نجد أن مرتب البشير كالأتي
    1200 × 12 × 25 يساوي 360000 دولار هذا المرتب في الخمسة وعشرون عاماً الماضية بإعتبار إنه محوشه كله
    أيها المغفل معني هذا إنك تثبت بالدليل القاطع إن رئيسك حرامي فمجوهرات وداد وحدها تبلغ حوالي خمسة ملايين دولار وسيبك من قصور كافوري ومن هنا ننبه كل علماء المسلمون في السودان ضرورة الإفتاء في هل تقبل الصلاة في جامع كافوري الذي بناه البشير تخليداً لأخيه المات فطيس في الجنوب وهو مبني من أموال سحت ؟

  43. بما انك عضو تشريعي وكنت مدير الجهاز القومي للاحصاء يا بروف عوض حاج علي نعتبر ماقلته عن مرتب البشير والمسئولين اقرار منك وتأكيد أنهم حرامية وأثروا من نهب المال العام وهذه شهادة منك موثقة اوعك تزوغ منها يوم الحساب وما تنسى تضيف روحك

  44. البروفسيرات بتاعين الحكومة بجيبهم من وين وقاعدين يتعاطو شنو . “الريف السودانى اصبح يعيش رفاهية ” و القروش عند الشعب . غايتو الزول دا الا يكون بتكلم عن العشرة مليون عضو الاتكلم عنهم البروفسير غندور وقال انهم من طينة خاصة جداً جداً. اما اذا كان بيتحدث عن الشعب الفضل فدى مشكلة كبيرة اذا كان معدل التضخم وصل 48% اى بعبارة اخر ان القوة الشرائية للجنيه السودانى قد انهارت بمعدل 48% فى مقابل الدولار . و ان البنوك السودانية اوقفت التمويل بكل انوعه امام عامة الشعب ما عدا العضوية اياهة بتالى معدل الاستثمار المحلى فى ادنى مستوى واما الاستثمارات الاجنبية فمن الصعوبة جزبها بدون ضمانات واى تقييم حقيقى للمخاطر سيغير المستثمر راية من نعم الى لا . اقتصاد لايوجد فيه ادخار لايوجد فيه استثمار و ادارة خاطة لمخاطر العملة عجز فى ميزان المدفوعات ديون خارجية فساد . كل هذه الصفات المرتبطة بالاقتصاد السودانى هى الوصفة السحرية لاقتصاد منهار وربنا يلطف بعباده

  45. فقدوا السيطرة وباتوا يتأرجحون ،اصيبوا بدوار رعب الضياع
    لم يتبق لهم سوى التعلق بقشّة الكذب أدمنوا الخداع وصّدقوه

  46. (لا تدافعوا عن دعم السلع والمُسعر هو الله)

    دي ما ادونا ليها في حصص الدين الزمان يكون حصل up date بعد ما انحنا خلينا المدرسه

  47. أكذب وأكذب حتى تكتب عند الله كذابا هؤلاء القوم فقدوا الشعور والإحساس والإستماع لأقوالهم يجلب الهم والغم – ألم تسمع قول الرسول صلى الله عليه وسلم حينما قال من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم الى أين تقودون هذا الشعب أيها الجرذان الآدمية أما يكفي ما وصل اليه الحال من جوع وفقر وإنهيار حتى يطلع علينا بين الفينة وأخرى كلب من كلاب البشير ينذرنا بالويل والثبور والمزيد من الفقر – اللهم سلط عليهم من لايرحمهم ويكفينا شرهم وقرفهم .

  48. سبحان الله. هل هذا كلام بروفسور؟؟؟ احباط كبير؟؟؟ حتي البرفسورات في السودان طلعوا صفر علي الشمال و جهلاء حتي باساسيات الحياة. و للاسف طلعوا بروفسورات كذابيين. يصبحون بالكذب و يمسون بالكذابز

    اسع عوض حاج علي ده و غندور بروفسورات. لا والله لا يستحقونها.

    علي الرئيس القادم ان يجردهما من كلمة بروفسورات و يرمي بهما في السجون فقط لاخذهم شي لا يستحقونه (درجة بروفسور).

    بلده مصابه بوباء عضال. نسأل الله لها الشفاء العاجل.

  49. لست صادقا ياكوز لان النائب الوال كشف عن راتبه حوالي 15000 جنيه بعد الخصم يصل الي 10000 جنيه وكلامك يعني ان راتب النائب الاول يفوق راتب الرئيس خلي الدجل والكذب والنفاق داهية تخمك قال بروفسور قال كوز نتن

  50. اسكت يا عدو الله
    ايها الافاك الكذاب :والله الذى لا اله غيره راتب المعتمد +المخصصات والامتيازات بيصل 30 مليون جنيه هذا فى سنة 2010 كما اكد لى صديقي رئيس الحسابات بتلك المحلية.. اكيد الان وصل رقم فلكي .. كلامك ده يا طفيلي يا ارززقى احتفظ بيه لمن نتقابل يوم القيامة عشان تشهد بيه لبشيرك واخوانك اللصوص وبينا وبينكم الحساب امام الديان الله عز وجل.

  51. شيء عجيب !!! عضو برلمان يدافع عن الحكومة ضد الشعب ؟؟؟ مما يعني أن هؤلاء لا يعرفون مهمتهم أو أنهم يتجاهلونها إرضاء للحكومة التي أتت بهم زورا وبهتانا …ولم يفكر هذا المتخلف في أن زيادة أسعار الوقود والخبز ستنعكس على الجميع … وإن كان شجاعا فليقل لنا من هي الأسر التي تملك خمس سيارات في البيت الواحد ؟؟؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل …

  52. عمك ده شكلو كان نايم كويس في البرلمان يا دوبك صحي و عرف انو ناس الحكومة مساكين و رواتيهم ضعيفة

  53. يا جماعة 1200دولار دي ما بتعيش ليها زول عنده زوجتين
    اقترح التبرع من قروش فطور التلاميذ بالمدارس لدعم راتب الرئيس
    وين ناس الحاج الكاروري لماذا لا يوجهون خطبهم لدعم راتب الرئيس
    دا كلام دا الرئيس يتبهدل ونحن ساكتين
    وبعدين لو اشتكته وداد في عدم توفير قفة الملاح يكون وضعه شنو في الامم المتحدة

  54. بروف عوض أبن بورتسودان .. نعلم أنك من صفوة الكيزان الذين لم تلوثهم يد الانقاذ .. آخر عهد لي بالرجل ايام كان مديرا لجامعة النيلين وكان هو نفسه وأسرته (مجوبق) كما يقول .. عبارة عن قرويين في المدينة
    لكن يا عزيزي إلا تعتقد إن هذا الشعب أكتفى من فشلكم ؟ ألا تعتقد أننا أكتفينا من الحصار ومن أعتبارنا دولة منبوذه ؟؟ ألم تعيش ألم الهجره في أغلب أبناءك وفي بيتك (وهم من حملة الشهادات العليا ) بسبب رداءة الوظائف وقلة الدخول للذي يرجو الحلال ؟؟؟ الم تشاهد 90% من أخوتك في التنظيم كيف تطاولوا في البنيان وأتخذوهن مثنى وثلاث ؟؟؟
    وثم ألم تشاهد أخفاقات السياسة الإقتصادية (المجويقة) قرارات وراء قرارات ؟؟
    ..
    ..
    يا بروف أرحموا من تبقى .. وورونا عرض أكتافكم

  55. يا اخوانا ده كلام بخش الراس ؟؟؟

    الزول ده واعي ،وفعلاً بروف ،ولا بروفة
    ولا جاروفة.يعني ما قادرين نستوعب !!
    يا راااااجل استحي من نفسك ،والله نحن خجلنا
    ليك .
    1200 دولار ؟؟؟
    في الشهر ؟؟؟؟
    ومعاكم سبعة عيال ؟؟
    وقاعدين في كافوري ؟؟
    روح يا بروف واشتغل ……..

  56. اللهم ولي علينا خيارنا و اصرف عنا من يقتات باسم الدين و هم عن هدي الاسلام جاهلون.
    لم تذكر حوافزهم و بدلاتهم و سفرياتهم و عرباتهم و تعليم أبناءهم و علاجهمو و اماكن تسوقهم و حلي زوجاتهم. … الخ
    نحن عشنا بينكم أنتم متخصصون في المماحكات و المكر توبوا الي الله أيها الكيزان
    الإنتاج لا يكون بالخطب و المؤتمرات بل يتطلب سياسات رشيدة من بشر لهم أخلاق تحكهم و امانه يخافون الله فيها. أنتم اهلكتم مال الدولة في العمارات الشاهقة لرجال الأمن و الشرطة و الجيش من سكن أو مكاتب عمل. و بالمقابل دمرتم مناطق الإنتاج
    أنتم ربما لا وعي لكم تتعاطون القيل و القال في الحوارات و السفر و تزكون في أنفسكم علي أنكم أفضل من حكم السودان و كأن ما يكتبه الشعب عنكم لا يليكم لا حول ولا قوة الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  57. وكيف اللبع والعمولات …؟
    أكيد تساوي 100 ضعف الراتب ..
    أما البشير فأخوته ووداد أصبحوا من المليارديرات …

  58. الحمد لله سيدكم مولانا السيد/ محمد عثكان الميرغني حفظه الله ورعاه وارث مش في السودان في أرض الحرمين عشان كدة ما محتاج لأي مليم منكم … حفظ الله سيدي وسيدكم

  59. إن كنت صادقا نسأل الله أن يجازيك بما هو له أهل،،
    وإن كنت كاذبا نسأل االله أن يجازيك بما أنت له أهل ،،

  60. بالله استحوا علي وجوهكم .. اذا عاوز تقنعنا بان الرئيس والوزراء واعضاء البرلمان وقيادات المؤتمر الوطني نزيهة ونظيفة واعيشة علي رواتبها طيب نحن كلهم عارفنهم وعارفين اصلهم وفصلهم وقبل مايكونو في الحكم كانوا بيملكوا شنو وهسع ثروتهم بقت شنو بالعربي كده كلامك ده كلامل ذول عبيط وحرامي انت نفسك كنت شنو قبل الانقاذ وهسع بقيت شنو بعد ما استغلييتو نفوذكم ونهبتوا ثروات هذا البلد ..كلو واحد من بيعرف لونظر في محيط اقاربه او معارفه وجيرانه او ناس حلتوا ممن هم طفيلية الانقاذ وبيععرف البون الشاسع في املاكه قبل الانقاذ وبعدها المسالة ماعوز ليها ذكاء ولا كبير جهد كل ظاهر وباين للعاوز يعرف ويشوف. بعدين ياخي هو راتب الرئيس ده البحددو منو وماهو المعيار .. اذا كان البرلمان عندنا برلمان كرتوني لابيحل ولابيربط والرئيس هوالناهي الامر وبيعمل الهو عاوزه من غير رقبب ولاحسيب والبلد كل مؤسساتها ضعيفة ومتهالكة وفاسدة فالرئيس اهو عايش احسن عيشة وراتبوا لوكان 1200 او 120000 دولار هو اساسا ماهابشو فاكلوا وشربه وعلاجه ولبسو وسفرو وترفيه وضيافته
    ده كلوا ما دافع فيه جنيه واحد وكثير من هذه المخصصات للوزراء والدستوريين وكبار الموظفين فمن الاولي بالنظر في راتبه المواطن البسيط ام هولاء.اتق الله في هذا المواطن ايها..

  61. ياعوض الحاج عوضك عصيات في ضهرك

    1/ اذا كان الدخل القومي قدر دخل 4 دول مجتمعة طيب وين هذا الدخل ايها الرزقي الحرامي (( والشعب جعان ))

    2/ نحن لانرضى ان نقارن ببرلمان ورؤساء تنزانيا واثيوبيا وكينيا لانهم غجر وحرامية مثلك

    3/ ثوب وداد بابكر حرم الرئيس قيمته1200 دولار

  62. هههههههههههههههههههههه والله كل القدرت عليهو ختيت كفوفي علي خدودي وقعدت اعاين في كلام سعادة البروف دا بالله جنس المحن دي يسوا معاها شنو ….. اللهم لا اعتراض في حكمك

  63. ان المنافقين فى الدرك الاسفل من النار
    الاتستحى يابروفيسر وتتملق فاقد تربوى
    ليطغوا فى البلاد ويكثروا فيها الفساد

  64. (أنا عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية عندي بيت في كافوري رقم كذا. عندي بيت في الطائف رقم كذا. عندي مزرعة مختلطة في السليت رقم كذا. عندي شقة في مجمع النصر السكني رقم كذا .. دا كله مكتوب وموجود عند النائب العام) ..

    دا كله من الــ 1200 دولار ؟؟؟

    أنا مغترب وراتبي أضعاف هذا المبلغ وما عندي إلا قطعة أرض في الحاج يوسف وغير مبنية ..

  65. (لا تدافعوا عن دعم السلع والمسعر هو الله) بالله الفهم دى يفهمنى ليها لأنه زى ماقال الفاتح جبرة ماتجينا جلطة ولا يطق فينا عرق يودينا فى داهية.أن لى سؤال الرجل بروف فى أيه؟ العالم دى 25 سنة بتعلم الحمار من كثرة التكرار فى المفردات الدينية وخداع الناس بها,خلاص يابروف آخر الزمان تعلمنا من كذبكم بأسم الدين والآن تطورتوا وبقى الكذب بأسم الله الواحد الحد الفرد الصمد.ياربى أنت تسمع وترى مافعلوه بعبادك وبدينك والآن وصلوا لذاتك الألهية فأسلك بكل أسم لك سميت به نفسك أو أنزلته فى كتابك أو علمت به أحد من خلقك أن تخسف بالكيزان من كبيرهم لصغيرهم ورضيعهم الارض وان تزيلهم نهائيا من هذا الكون.

  66. راتب الرئيس 1200 دولار! ومن أين له اذن كل ما يملك من فلل وشقق ومزارع تساوي المليارات! هذا الكلام ادانة للرئيس يا سيادة العضو وليس دفاع عنه.

  67. ولكن هل تدرى الفرق بينكم وبين هؤلا (النزاهه- الامانه -العداله-وووو..) 0ديون السودان 44مليار دولار وديون 50دوله افريقيه بما فيهم جنوب السودان 22 مليار دولار)من الاكوبه.. عندك كلام تانى؟

  68. يعنى قول 1200 دولار فى 12 شهر ( يعنى المرتب فى الشهر)= 14400 دولار فى السنة فى 25 سنة خدمة طويلة ممتازة تساوى 360000 دولار فى سعر اليوم قول 7 جنيه تساوى 2520000 جنيه سودانى يعنى يا دوب لاحقة ليها قطعة أرض فاضية بدون مبانى فى الخرطوم الجميلة مع الجوع والعطش – معقولة يا ناس

  69. أنت بروف في تنس الطاولة ؟؟

    معقولة بس يبلغ بك الغباء ..ان تعتقد ان السودانيين عبارة عن جماجم غبية حتى تصدق الهراء الذي تتحدث به …!

    راتب الرئيس (رمزي) ..وراتب حاج احمد يعني له كل شئ
    معتمد (كلبس) مخصصات الضيافة عشرة مليون في الشهر …نثريات السفر عشرون مليون ..نثرية شهرية من المركز تسعة مليون ( شكلها بدل شدة)

    مامون حميدة قال ماعندو راتب اصلا من الحكومة …شفت النزاهةدي كيف ؟

    في حاجة اسمها المتاجرة (بالوظيفة) …

  70. خليك من ده كلو …بعد 25 سنة حكم 60% من الشعب ماعندو كهرباء..
    القمح المدعوم بيأكلوا الأغنياء؟
    الريف فيهو رفاهية..طيب ليه الناس بتهاجر للمدن؟
    قول كلام يدخل العقل يا بروف

  71. بروفسيرات (عهدالانخاس) ده ما كان عامل فيها بتاع حاسوب وهو الاخترع (الباينري كود)
    هسع البقاهو عضو هيئة تشريعية منو كما تعرصتو البسوي فيها دي

  72. يابروف ياسجمان يبدو انك بروف في الكمونية والكوارع دول مثل اتيوبيا وكينيا ويوغندا هل عندها 255 وزير احسبها 17 ولاية ×15 وزير=255+10 وزير دولة=265 وزير دة غير أعضاء المجالس التشريعية 17× متوسط40 = 680 يا أخي امريكا مافيها هذا الكم الهائل من هذا الفاقد التربوى وحثالة البشر يا بروف يا وهم

  73. والله حرام فيه 120 جنيه بالجديد؟؟
    ما عايزين منك حاجة بس رجعنا للمكان و الزمان الشلتنا منه؟؟؟

  74. انتم رائعون يا معلقي الراكوبة
    المفروض ان تكونوا انتم البروفيسرات

    لقد افحمتم هذا المتحذلق بالحساب و ليس بطق الحنك شكرا لكم

  75. بروفسير اتحداكم جابا من الجامعات السودانيه المسيسه ده واحد الشى التانى الفسق بتاعه والنفاق عملوا واضح اول حاجه بيت كافوى لو راتبوا زى ما بقول 1حوالى 15 الف دولار كم سته داير من غير ما ياكل ويشرب اضيف ليها المزرعه ابو مليارات وايضا الشقه وووو فسق عجيب

  76. ولكن ايها العضو
    لم يرد اسم يوغندا وكينيا واثيوبيا ضمن الدول الفاسدة في تقرير منظمة الشفافية العالمية
    في حين ظل السودان يتربع عرش الدول الفاسدة لعقد من الزمان ويزيد
    هل هنالك عضو في البرلمان في اثيوبيا وكينيا ويوغندا يقود سيارة لاندكروزر او برادو
    هل هنالك عضو برلمان يسافر الحج والعمرة ويعلم اولاده داخليا وخارجيا على نفقة الدولة
    هل دمرت حكومة احدى هذه الدول مشاريعها المماثلة لمشروع الجزيرة وسودانير وسودان لاين وجلبت التقاوي والمبيدات الفاسدة وهل يقوم نافذي تلك الدول بتجنيب الايرادات وتحصيلها خارج اورنيك 15 او بنموذج منه
    هل هنالك رئيس لاحدى هذه الدول لا تراجع شركات حكومية وشبه حكومية تدير الفساد والافساد الا باذن خاص منه
    نرجو التزام القليل جدا جدا من الحياء

  77. هههههههههههههههه
    يعنى راتبى في السعودية اعلى من راتب البشكير طيب انا ليه ماعندى قطعة ارض بالسودان والزول الراتبو اقل منى اشترى مدينة كاملة اسمها كافوري
    نفهما كيف دى ولا نسيب الموضوع لميزان العدالة الالاهية .

  78. في الحقيقة الحيوان دا لا يستحق التعليق عليه…… بس المحيرني في الصورة أنه اللي علي شماله فاطمة الأولى ومعروفة وعلى يمينه وداد أرملة المقبور ابراهيم وحسابات لندن وبرضو معروفة……أها بس بونا ملوال دا واقف وراهم بصفته شنووووووووووو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  79. يعنى الراجل مسكين بيشترى بيهو ثوب واحد لى ودوده ويقعدوا جعانين ده حتى حق الركب دخل صندوق عشان يدفعوا

    شايفين ظلمتوا الراجل كيف !!

  80. الناس دي بتقول كلام زي الفل!!!
    قلنا ليكم الملاريا طارت ليهم في روسيهم ماصدقتونا!!!!!
    (((أثبت ان (82%) من الدخل القومي في أيدي المواطنين بينما الحكومة تمتلك فقط (18%) وزاد (القروش عند الشعب))))
    العلومه دي امسكوا فيها كويس بي تنفعكم لي قدام لان المقصود بالمواطنين والشعب هم اهل التمكين فقط لاغير

  81. انتوا فى مرتب البشير ولا فى الدراويش اللابسات اخضر واحمر انا شفت بعلهما واقف رافع العصاية افتكرت الصورة فى حلقة
    ذكر فى مقابر الشيخ حمد النيل ولا الشيخ د فع الله لمن دققت النظر وجدت الحرمتين فى عربية مع بعلهما رافع عصاه يهش بهما على
    غنماياته بالله ديل حروم رئيس لبس ما يعرفن يلبسن لا يعرفن ان لكل مقام مقال ولكل لون وقت ؟ واكيد هن فى مناسبة
    رسمية وقد تكون حملة انتخابية مصيبة الخلاء والشجر يا السودان

  82. ***البروف*** المعتوه ممكن لقب الاستاذية منحتة لك اجهزة اعلام اولياء نعمتك وصادر من مراحاض علماء السودان او من المجري الصحي لديوان الزكاة انت لا تستحق الرد غير الضرب بالصرمة في الراس عينك في وزارة او مساعد وكفي

  83. (لا تدافعوا عن دعم السلع والمسعر هو الله…….المسعر هو الله دا قران ولا شنو.. عاوز واحد من جماعة عبد الحي يوسف يشرح لينا دي بس…

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..