الصادق المهدي يؤيد زواج المسيحي من مسلمة بشرط

نفى رئيس المنتدى العالمي للوسطية، ورئيس الوزراء السوداني الاسبق الصادق المهدي، أن يكون وافق في يوم من الأيام على تزويج المسيحي من مسلمة، مشيرا الى انه ضد تحفظات بعض الدول العربية على اتفاقية سيداو لانها تحفظات تخفي رفض الحرية والمساوة للمرأة.

وبموازاة موقف المهدي قدم وزير الاوقاف الاسبق عبدالسلام العبادي رأيا مخالفا له على قاعدة الابقاء على تحفظات الاردن والدول العربية والاسلامية على بعض المواد في اتفاقية سيداو.

آراء متباينة طرحت في المنتدى العالمي للوسطية في مؤتمره الدولي “من أجل رؤية اسلامية موحدة لقضايا المرأة والسكان”، لكن الحضور اجمع على تكاتف جهود رجال القانون لاصدار مذكرة ووثيقة قانونية تؤكد حق الدول في الاعتراض والتحفظ على بعض البنود وعدم إلزام الدول العربية والاسلامية بكامل نصوص الاتفاقية.

واتفق الحضور على ان سيداو يمكن اختصارها حسب الامين العام للمنتدى العالمي للوسطية مروان الفاعوري بانها ضد الدين والاسرة والرجل.

الصادق المهدي صاحب الاراء التي يعتبرها بعضهم تنويرية رد على تساؤلات وجهت له حول رأيه وفتواه بالسماح بزواج المسلمة من مسيحي قائلا” إذا اعترف المسيحيون بالدين الإسلامي، تسقط أسباب ممانعة تزويج المسيحي بمسلمة لأن مثل هذا الزواج إن تم قبل ذلك، تكون المرأة المسلمة غير أمينة على دينها وهي تعيش في ظل رجل لا يعترف بالإسلام دينا”.

واستطرد المهدي في سياق مواقفه التي يراها تنويرية وتتسق مع الشرع الاسلامي بخصوص اتفاقية سيداو، إنه يتحفظ على بعض التحفظات التي سبق أن سجلتها دول عربية واسلامية على توصيات سيداو بخصوص حرية المرأة، كونها تخفي بين ثناياها رفضا للحرية والمساواة، ورفضا للإصلاح.

وكشف المهدي زعيم حزب انصار الامة المهدية في السودان، أن ستا من تحفظات دول عربية غير مشروعة، قائلا “نريد أن لا تتضمن هذه التحفظات سرا، تحفظات تتعلق بحقوق الإنسان، والحريات العامة، ضمن التحفظ على توصيات سيداو”، معتبرا هذه التحفظات ناجمة عن فهم قاصر للفكر الإسلامي.

عبدالسلام العبادي الذي يعتبر من المتابعين لقضايا الفكر الاسلامي والفتوى، قال خلال ترؤسه جلسة خلال المؤتمر ان رفع التحفظات كاملة عن اتفاقية سيداو يصادم نصوص شرعية صريحة، داعيا لمواجهة ذلك بحملة من خبراء القانون الدولي لاحداث اختراق في الاتفاقية لامكانية التحفظ على بعض البنود.

العبادي الذي كان وزيرا على مدى سنوات عديدة بان بعض المنظمات والدول المانحة تربط مساعداتها للدولة الاردنية بالموافقة على كامل اتفاقية سيداو دون تحفظ.

هذا الرأي الداعي للتحفظ على سيداو ايدته الدكتورة عيده المطلق عضو حزب جبهة العمل الاسلامي التي اكدت انه توجد نساء اردنيات متطرفات يضعن المرأة في مواجهة الذكورة، مشددة على ان سيداو ضد الدين والعائلة والرجل.

وقال امين عام المنتدى العالمي للوسطية مروان الفاعوري إن “فلسفة الندوة انطلقت في إطار عمل تنويري تجديدي لمواجهة غلاة الجمود والتطرف الذين برروا لاستمرار الأوضاع المزرية التي لحقت بالمرأة المسلمة، ووظفوا النصوص وحمّلوها أكثر مما تحتمل، وكرسوا الإقصاء لها والحجر عليها تحت قاعدة سد الذرائع”. وأكد الفاعوري أن “الإسلام ينظر إلى الرجل والمرأة على أنهما شيء واحد هو الإنسان”.

ودعا الفاعوري لاصدار “وثيقة تبين الموقف الإسلامي الصحيح الذي لا يتعارض مع مستجدات العصر، وتبين ثغرات المؤتمرات العالمية، تنطلق من الإيمان الجازم بعدالة وصلاحية هذا الدين وامكانية تطبيقه في كل زمان ومكان، وبأن كل ما عداه من قرارات ومواثيق قاصرة، يقوم على أصول شرعية في حقوق الأفراد والجماعات، يؤكد بأن المرأة أحد شطري النوع الإنساني لها الحقوق نفسها وعليها الواجبات نفسها، إلا ما تفرضه الطبيعة البشرية?”.

العرب اليوم

تعليق واحد

  1. إقتباس [ إذا اعترف المسيحيون بالدين الإسلامي ]
    فسر الماء بالماء بعد جهد جهيد !! الصادق المهدي ليكن معلوماً لديك إنه لا أحد علي وجه البسيطة لا يعترف بالإسلام بإنه دين الملحد يعترف بالإسلام دين والنصراني والبوذي واليانيي واليهودي وعبدة الأوثان كلهم يعترفون بأن الإسلام دين ولكن هل يؤمنون بالإسلام ؟
    إذا أمنوا بالإسلام فسيصبحون مسلمون ولكن إذا إعترفوا بالإسلام كدين مثله مثل باقي الأديان فهذا لا يعني إنهم مسلمون .
    إقتباس [ الموقف الإسلامي الصحيح الذي لا يتعارض مع مستجدات العصر، وتبين ثغرات المؤتمرات العالمية، تنطلق من الإيمان الجازم بعدالة وصلاحية هذا الدين وامكانية تطبيقه في كل زمان ومكان،]
    المشكلة في الإقتباس اعلاه إنه يخلط بين السياسة التي بها متغيرات وبين الدين الذي هو ثوابت ونجد هذه الحقيقة إذا نظرنا للموضوع من الجهة المعاكسة لنضع السؤال كالتالي هل الإسلاميون يقبلون بالتطور في المفهوم الديني ؟ وأظن الإجابة واضحة في نظرة السلفيين وداعش وبوكو حرام والوهابية والأخوان المسلمون والقاعدة فأبسط الأشياء إنهم لا يعترفون بالآخر ويريدون العودة بالمجتمعات الإسلامية الي ما قبل 1400 عام ليسهل لهم قيادتها . إتركوا الدين للخالق والوطن للجميع .
    لفت نظري في الآونة الأخيرة إتجاه الكيزان الي تفجير الفتن الطائفية بدئاً من حادثة كنيسة الجريف ورسائل تهديد للقساوسة مروراَ بقصة مريم/أبرار وخلق حرب ضد الشيعة التي ليس لها وجود في السودان وبداية حرب بين الصوفية السلفية وكل هذا لإبعاد شبح التغير القادم لإزالة التنظيم العالمي للأخوان المسلمون وإجتثاثه من جزوره في السودان .

  2. الاخوة فى الراكوبة, أسأل الوالد الصادق المهدى ماحوجة المسلمة للزواج من مسيحى؟
    هل انعدم الشباب المسلمين؟ حيث تحتم عليها هذا الزواج للحفاظ على الجنس البشرى.اخيرا هل يرضى الصادق المهدى تزويج احدى بناته او حفيداته او قريباته من مسيحى؟ افيدونا افادكم الله. وشكرا.

  3. لا بد من تفعيل النصوص 🙁 الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً)….‏و في صحيح مسلم :عن جابر بن عبد الله الأنصاري ‏ أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رأى امرأة فأعجبته فأتى ‏ ‏زينب ‏ ‏وهي ‏ ‏تمعس ‏ ‏منيئة ‏ ‏فقضى منها حاجته وقال ‏ ‏إن المرأة تقبل في صورة شيطان ‏ ‏وتدبر ‏ ‏في صورة شيطان فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته فليأت أهله فإن ذاك يرد مما في نفسه. و رواه احمد في المسند.
    و في رواية اخرى عند الترمذي: ‏ ‏عن جابر بن عبد الله ‏ أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رأى امرأة فدخل على ‏ ‏زينب ‏ ‏فقضى حاجته ‏ ‏وخرج وقال ‏ ‏إن المرأة إذا أقبلت أقبلت في صورة شيطان فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته ‏ ‏فليأت أهله ‏ ‏فإن معها مثل الذي معها.
    و في رواية اخرى عند الدارامي: ‏عن ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏قال ‏ رأى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏ امرأة فأعجبته فأتى ‏ ‏سودة ‏ ‏وهي تصنع طيبا وعندها نساء فأخلينه فقضى حاجته ثم قال ‏ ‏أيما رجل رأى امرأة تعجبه فليقم إلى أهله فإن معها مثل الذي معها…. مساواة إيه و كلام فارغ إيه ؟

  4. ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻻﺭﺍﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺘﺒﺮﻫﺎ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺗﻨﻮﻳﺮﻳﺔ ﺭﺩ ﻋﻠﻰ ﺗﺴﺎﺅﻻﺕ ﻭﺟﻬﺖ ﻟﻪ
    ﺣﻮﻝ ﺭﺃﻳﻪ ﻭﻓﺘﻮﺍﻩ ﺑﺎﻟﺴﻤﺎﺡ ﺑﺰﻭﺍﺝ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﻣﻦ ﻣﺴﻴﺤﻲ ﻗﺎﺋﻼ ” ﺇﺫﺍ ﺍﻋﺘﺮﻑ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﻮﻥ
    ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ، ﺗﺴﻘﻂ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻣﻤﺎﻧﻌﺔ ﺗﺰﻭﻳﺞ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻲ ﺑﻤﺴﻠﻤﺔ ﻷﻥ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ
    ﺇﻥ ﺗﻢ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ، ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﻏﻴﺮ ﺃﻣﻴﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﺩﻳﻨﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﺗﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺭﺟﻞ
    ﻻ ﻳﻌﺘﺮﻑ ﺑﺎﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻨﺎ……
    و هل اﻻسﻻم يمنع زواج المرأة المسلمة من المسيحي ﻷنه يمنعها من دينها؟ ايها المتطفل الصادق اﻻسﻻم منع ذلك لغاية تعبدية و دينية و هو الجيل و النسل الذي سيخلفه هذا الزواج، لكن ﻻ نستغرب مثل هذا الكﻻم من الصادق عدو اﻻسﻻم و المرأة فسحقا و تبا له.

  5. لم يقل الصادق بشرعيه زواج المسلمه من كافر وكما ذكر اعتراف المسيحين بالاسلام كدخولهم الاسلام وهذا مالم يفعلوه فلا تشوهوا صوره الصادق المهدى الذى يحفظ القران

  6. يا الصادق مهما نكون عرسنا منهم لكن ما عاوزين بناتنا يحتضنها اصحاب هذه الربط الجرسونية
    وانت يا بنيه شنو المفرحك والله أهلك ديل ما عندهم فائده كان تتلمي لكي مع احد من ابناء السودان لتكوني فرحانه طول الوقت احسن من المعاك هذا …..

  7. أنا أتوجه لعلماء المسلمين كافة بالرد القاطع على المعتوهين الترابي ونسيبه الصادق في هذا الشأن . القرآن واضح وشفاف جدا في هذه المسألة والمسلمة التي تتزوج من غير دينها فهي خارجة من ملة الإسلام لذا كان الحزم صريح في أسلوب الآية الكريمة :
    ( ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون ) صدق الله العظيم .

    أي وحدة عايزة تتزوج بغير دينها مع السلامة لكن لابد أن تعرف بإنها باعت دينها بدينياها وما في داعي للإستعباط الحاصل ده وبعدين من هو الصادق وللا الترابي ليفتيا في شأن كهذا ؟ حسبي الله ونعم الوكيل فيكما .

  8. زواج المسلمة من كافر محرم بالكتاب والسنة والإجماع، سواء كان الكافر وثنيا أو يهوديا أو نصرانيا،
    قال تعالي (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ )) ( سورة الممتحنة الآية 10 )
    وقال تعالي (( وَلاَ تَنْكِحُوْا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنْكِحُوْا الْمُشْرِكِيْنَ حَتَّى يُؤْمِنُوْا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُوْنَ إِلَى النَّارِ وَاللهُ يَدْعُوْ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُوْنَ )) ( سورة البقرة الآية 221)
    وقال تعالي ((الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِنَ اللَّهِ قَالُوا أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ وَإِنْ كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ قَالُوا أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُمْ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ۚ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا )) ( سورة النساء الآية 141 )
    ولكم من بعض اقوال علماء المسلمين و اهل العلم
    قال الإمام القرطبي: ” أي لا تزوجوا المسلمة من المشرك وأجمعت الأمة على أن المشرك لا يطأ المؤمنة بوجه لما في ذلك من الغضاضة على الإسلام “. ((الجامع لأحكام القرآن: ج: 3 ص: 72، وانظر: فتح القدير:ج1ص224 ))
    قال الإمام الرازي: “فلا خلاف ها هنا أن المراد به الكل-أي جميع غير المسلمين- وأن المؤمنة لا يحل تزوجها من الكافر البتة على اختلاف أنواع الكفرة “. (التفسير الكبير:ج6،ص64، وانظر: تفسير ابن كثير:ج1ص258 )
    قال الإمام الشافعي رحمه الله: ” وإن كانت الآية نزلت في تحريم نساء المسلمين على المشركين من مشركي أهل الأوثان يعني قوله عز وجل: { ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا } فالمسلمات محرمات على المشركين منهم بالقرآن بكل حال وعلى مشركي أهل الكتاب لقطع الولاية بين المسلمين والمشركين وما لم يختلف الناس فيما علمته “. (أحكام القرآن للشافعي ج: 1 ص: 189 )
    قال الإمام مالك: ” ألا ترى أن المسلمة لا يجوز أن ينكحها النصراني أو اليهودي على حال وهي إذا كانت نصرانية تحت نصراني فأسلمت إن الزوج أملك بها ما كانت في عدتها ولو أن نصرانيا ابتدأ نكاح مسلمة كان النكاح باطلا “. (المدونة الكبرى ج: 4 ص: 301 )
    قال الإمام ابن جزي: ” وإن نكاح كافرٌ مسلمة يحرم على الإطلاق بإجماع “. (القوانين الفقهية ج: 1 ص: 131 ) ويا الصادق المهدي اتقى الله في المسلمين

  9. الصادق المهدي “رئيس منتدى الوسطية العالمية”

    يا ها دي الأوهام الضيعت السودان؛

    والوهم الكبير “الحركة الإسلامية العالمية”

    ووهم تاني “الأممية”

    ووهم أكبر “بعثية الرسالة العربية الخالدة”

    أين البلد؟ ناسه، تعليمه، صحته ، تنميته البشرية والإنتاجية حماية أجياله القادمة

    التي تفتخر بالآباء الذين جعلوا هذا الحاضر بعيداً من الأمية والمرض متطوراً نحو

    مستقبل مزدهر دائماً.

  10. الله يستر من تخاريف الصادق المهدى والترابى .. وارجو من علماء الدين فى السودان أن يمنعوا فتاوى هؤلاء لأنهم وصلوا الى سن لن تسمح لهم بمثل هذه الفتاوى الخطيرة والتى يمكن أن تخلق فتنة كبرى فى بلد مثل السودان ونرجو مقاضاة أيا كان من الانهزاميين الذين يسعون وراء المصالح الشخصية لكسب فئة معينة من البشر .. ونطلب من القائمين على أمر الفتاوى فى السودان أن يخرجوا لنا لكي يحسموا الأمور التى تقبل اجتهادات العلماء والا سوف نرى ونسمع فتاوى مزاجية حسب المصالح الشخصية .. وان كنا نعلم علم اليقين بأن علماء الدين فى الوطن العربى عموما وفى السودان خاصة تابعين للحكومات العرجاء والفاسدة .. حفظ الله الوطن

  11. والله الصادق ده لو بى علمو الزى ده إشتغل “مأذون أنكحة شرعية” كما يسمى بالسعودية لكنا لقينا منه بعض الفائدة فى هذا المجال … بدلا من العمل فى السياسة التى جربها و جربناهو فيها كل هذا الوقت.

  12. الصادق المهدي صاحب الاراء التي يعتبرها بعضهم تنويرية رد على تساؤلات وجهت له حول رأيه وفتواه بالسماح بزواج المسلمة من مسيحي قائلا” إذا اعترف المسيحيون بالدين الإسلامي، تسقط أسباب ممانعة تزويج المسيحي بمسلمة لأن مثل هذا الزواج إن تم قبل ذلك، تكون المرأة المسلمة غير أمينة على دينها وهي تعيش في ظل رجل لا يعترف بالإسلام دينا”…. انتهى كلام الصادق
    تعليقى : ده الكلام البجيب داعش ذاااااااااااااتو !!!

  13. بالنظر لفتوى و رأي الصادق المهدي مع التعليقات عليه لا يسع المرء إلا أن يقول ( اللهم إنا نعوذ بك من شر الفتن ، ما ظهر منها و ما بطن ) فلا المفتي أوضح ما يريد قوله و لا المعلقين نظرو للأمر بمفاهيم صحيحه ،، و اصبح كل يغني على ليلاه .

  14. حلوا مشكلة المجاعة في السودان والفقر و المرض و الجهل والعنصرية و الفشخرة الفاضية شوفوني والشلاقة الزايدة والتنظير الكتير اولاّ
    بعدين شوفوا مسألة هل يجوز المسيحي من مسلمة
    او هل يجوز نكاح الفيل للنملة
    عالم وهمانة !!!

  15. اتفق مع ما قاله السيد الصادق المهدي جملة وتفصيلا لقد اوضح رأيه في هذا الامر بوضوح وجلاء لقد اعماكم الحقيقة عن رؤية سيادته لما وجه اليه واوضح زواجها بشرط الاعتراف من الزوج بالدين الاسلامي .
    مادام المسلم يتزوج المسيحية وذلك لاعتراف المسلم بجميع الاديان والمسلم غير ملزم بادخال زوجته المسيحية في دينه فما الغرابة .
    دعوكم من نشر الاوهام والفهم المتخلف للدين ورؤية الاشياء بتجرد

  16. المدعو الصادق المهدي برهن على عدم تمتعه بتقوى الله اذ انه يحاول تحليل ما حرم الله بالتحايل البليد الذي ينم عن الجهل و عدم العلم و يتضح ذلك في قوله :(إذا اعترف المسيحيون بالدين الإسلامي، تسقط أسباب ممانعة تزويج المسيحي بمسلمة لأن مثل هذا الزواج إن تم قبل ذلك، تكون المرأة المسلمة غير أمينة على دينها ) اذا كان الصادق يقصد بالاعتراف ان يغترفوا بنبوة محمد صلى الله عليه و سلم فعليهم ترك عبادة الصليب و عقيدة التثليث و في هذه الحال يصبحون مسلمين اما اذا كان يقصد اعترافهم بوجود المسلمين كدين فقد حدث هذا في عهد النبي صلى الله عليه و سلم حين عاش مع اليهود في المدينة و حين جاءه وفد نصارى نجران و لم يتغير الحكم

  17. (إذااعترف المسيحيون بالدين الإسلامي تسقط أسباب ممانعة تزويج المسيحي بمسلمة ) تعديل بسيط ( إذا إعتنق المسيحيون الدين الاسلامي ) بعدين شنو تعبير الدين الإسلامي دا – يعني ممكن يكون في دين إسمو الدين المسيحي والدين اليهودي والدين المجوسي وهكذا، 0 الدين عند الله الإسلام0 انا بعرف في السودان مناطق طرفية عايشين مسلمين ومسحييين نشأت بين بنات مسلمات وشباب مسيحيين علاقات وخايفين من الارتباط عشان الدين- وجود كلام زا من زول معروف بالنسبة لناس اغلبهم بسطاء ممكن يسبب كارثة -لقد بلغت اللهم فأشهد

  18. جل مواد اتفاقية سيداو يخالف مع الشريعة الاسلامية لأنها تمثل حزمة من البنود التي تمثل نمط الحياة الغربية فتتجاهل معتقدات شعوب العالم ومنظوماتها القيمة وأنساقها الايمانية ، ومن اخطر مواد الاتفاقية المادة ( 16) والتي تعبتر من اخطر مواد الاتفاقية علي الإطلاق فهي تتجاهل مسألة الولاية علي البنت في اختيار من تراه وتتجاهل وضع الأسرة كمؤسسة مكونة من زوجين ، وتسمح بأن تنسب الولد لامه ، وهذا مخالف للإسلام وغير ذلك كثير وايضاً تناقضت الاتفاقية مع ميثاق الامم المتحدة الذي نص على احترام كل نظم الاعتقاد الديني في العالم، كما أنها تتناقض مع المواثيق الدولية التي نصّت على احترام التنوع الديني والثقافي. فكيف ينص ميثاق الأمم المتحدة على احترام كل نظم الاعتقاد الديني في العالم ثم تصدر الأمم لمتحدة اتفاقية تتعارض مع ميثاقها وترغب في فرض الاتفاقية المتعارضة والمناقضة لميثاقها على كل دول ! ؟

  19. هناك نصوص شرعيه واضحه وصوح الشمس لا مجال بأن يحاول أيا كان أن يتجاوزها بالدوران حولها ولا يصح زواج المسلمه لغير المسلم ان اعترف بديانتها ام لم يعترف يا شيخ الصادق وحتي الارتداد عن الاسلام للزواج من غير المسلم أظنه اقرب للتصديق مما يقوله الصادق المهدي لان 95% وأكثر من المسلمين خرجوا من بطون امهاتهم وسجل في وثائقهم أنهم مسلمين واصبح المسلم عباره عن هويه لا تعرف ما هو الاسلام لذلك اذا نظرنا في المسيحيه هناك ما يسمي بالتعميد ويفترض بنا نحن المسلمين أن يكون هدفنا الاساس عن انجاب اطفالنا هو أن نجعلهم أولا يعلمون ما هو الاسلام وفيلة أن يكون الانسان مسلما حتي ينشأ جيل اسلامي يعرف ما حرم الله وما حلل ولماذا فكيف يقول انسان مثلا أنه مسلما ويقوم بافتتاح مصنع للزيوت يتم من خلاله نشر السموم بين المسلمين واصابتهم بأسوأ والعن الامراض مثل السرطان والفشل الكلوي امراض لا شفاء منها وتكلفة تقليل الامها مرتفعه لا يستطيعها جل المصابين بها وحمانا الله واياكم منها وقالوا كلكم راعي وكلكم مسئول عن رعيته نسمع عن أن الشرطة قامت بكشف كذا والقبض علي كذا وبعدها لا نسمع شي عن محاكمة هولاء فاعلان المحاكمات والعقاب أفضل من اعلان القبض علي هذا وذاك لانه بنشر العقوبات سوف تكون عظه لمن لا ضمير له لكن يظهر ان كل هذه الجرائم تتم عن طريق من هم مسئولون عن حمايتنا وحاميها حراميها

  20. كيف تريدون اهل الكتاب يؤمنون بدينكم وانتم في خطبكم في المساجد تسبونهم وتلعنونهم وتدعون عليهم بعذاب الاخرة والنار وانتم اقرب من النار بافاعيلكم التي شهدناها فيكم فساد واغتصاب واغتيال

  21. فى علماء الدين بفتو فى هذا الموضوع بالحجة والدليل . الصادق مفروض يرجع هذا الامر لاهلة فالعقيدة واضحة وقاطعة لا تحتمل تنظيرة مثل ( اكلو توركم وادو زولكم…..و مشطناها بقمولا …وهلم جر ؟)زول بقول كلام ذى دة بفتى فى العقيدة. يعنى الصادق والترابى وامثالهم بفتوا فى كل شئ . الله اعلم ما عندعم كلو كلو …ليه؟؟؟ علماء فى كل شئ
    ربنا سبحان وتعالى اوكل حفظ العقيدة لنفسه . لقولة تعالى فيما معناه (انا نحن انزلنا الزكر وانا له لحافظون )فلا عزاء لهؤلاء

  22. دى كلها اقوال ترضى الغرب وتقرب الى السلطه فى نظرهم والصادق داير ابقى رئيس والترابى عايز ابقى رئس وغيرهم عايزين وكلهم مواسير .

  23. قائلا” إذا اعترف المسيحيون بالدين الإسلامي، تسقط أسباب ممانعة تزويج المسيحي بمسلمة

    الصادق المهدي ده خباثته وخساسته اصلو مابخليهايمش في الكبر ويزيد في الخباثة مايختصر ويقول لو المسيحي اسلم لاسبب يمنع بدل المراوغة دي..

  24. وعن اتفاقية سيداو / جل مواد اتفاقية سيداو يخالف مع الشريعة الاسلامية لأنها تمثل حزمة من البنود التي تمثل نمط الحياة الغربية فتتجاهل معتقدات شعوب العالم ومنظوماتها القيمة وأنساقها الايمانية ، ومن اخطر مواد الاتفاقية المادة ( 16) والتي تعبتر من اخطر مواد الاتفاقية علي الإطلاق فهي تتجاهل مسألة الولاية علي البنت في اختيار من تراه وتتجاهل وضع الأسرة كمؤسسة مكونة من زوجين ، وتسمح بأن تنسب الولد لامه ، وهذا مخالف للإسلام وغير ذلك كثير وايضاً تناقضت الاتفاقية مع ميثاق الامم المتحدة الذي نص على احترام كل نظم الاعتقاد الديني في العالم، كما أنها تتناقض مع المواثيق الدولية التي نصّت على احترام التنوع الديني والثقافي. فكيف ينص ميثاق الأمم المتحدة على احترام كل نظم الاعتقاد الديني في العالم ثم تصدر الأمم لمتحدة اتفاقية تتعارض مع ميثاقها وترغب في فرض الاتفاقية المتعارضة والمناقضة لميثاقها على كل دول ! ؟

  25. لا ادري ما علاقة دكتور الترابي بهذا الموضوع؟؟؟
    بعض الحاقدين على دكتور الترابي زج به في الموضوع ببلاهه شديده…
    الصادق المهدي والترابي من المفكرين الاسلاميين رضيتم أم ابيتم
    وغصبا عنكم…والفاهم منكم اكثر منهم يقدم لنا نفسه واسمه بالكامل…
    اما تنفيس الأحقاد والتعليق بدون علم هذا ليس مكانه…
    الصادق يحاججه من هو في مستوى علمه وليس الرجرجه والدهماء…وصعاليك
    النت…

  26. قرات ماقاله الصادق ومررت على تعليقات الاخوة والاخوات والابناء والبنات على عجل وعندما اعود ان شاء الله اعيد القراءة للتعليقات والردود بغير عجل ولكن توقفت عند ثلاث نقاط العنوان ( الصادق المهدى يؤيد زواج المسيحى من مسلمة بشرط ) عبارة اخرى ( نفى الصادق المهدى ان يكون وافق فى يوم من الايام على تزويج المسيحى من مسلمة ) عبارة ثالثة ( اذا اعترف المسيحيون بالدين الاسلامى تسقط اسباب الممانعة ) عدم حبنا للصادق المهدى ونهجه يجعلنا نرفض كل ما يبدر منه واقر واعترف انى من بين من اصبحوا لا يتقبلون اجتهاداته لدرجة انى اصبحت لا اقراء ما يرد فيه اسم الصادق هذا فى مجال السياسة ولكن فى تناوله للجوانب الدينية والتشريعية يجب ان نقف امام ما يقوله وبعمق وتفكر ولا مانع ان نرجع للكتاب والستة والعلماء الجد وليس التكفيريين وعلماء السلطان لانه عنده شطحات ونطحات وقبل ان نعلق عليه فلنقف لندقق يما يقوله واعرف ان خريج اكسفورد اقرب للعلمانيين فهو لا يرى حرجا فى ان يجلس ليجرتق عروس ولا يعتذر للمعتقدين فيه بان هذا شرعا لا يصح واصلا الجرتق طقوسه لا تمت للاسلام بصلة
    عند العنوان الذى ارى شخصيا انه تمت صياغته بمكر و معظم المعلقين والمعلقات لم يقفوا عند كلمة بشرط وشوفتنا لاسم الصادق المهدى والعنوان وقعنا فى الراجل سلخ وانا ذاتى منكم لكن استمراريتى فى القراءة جعلتنى ارجع وابداء من جديد الرجل وضع شرط اذا توفر مافى سبب للرفض الشرط اذا اعترف المسيحى بالدين الاسلامى اعترف به معناه عرفه على حقيقته و امن به معناه امن بكل شروطه معناه ان نتلقفه ونزوده ونغذيه بكلاسسه معناه ان يعتنقه واخيرا معناه ان نزوجه بناتنا وهنا سيقمن هن بدور الدعوة لا زواج لمسيحى من مسلمة الا بعد اعتناقه الاسلام وايمانه بان سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم بامانة هذا ما اراد الصادق ان يقوله لاحظوا (نفى الصادق المهدى ان يكون وافق فى يوم من الايام على تزويج المسيحى من مسلمة ) وحقيقة انه لم و لن يوافق على ذلك ولا اى مسلم يستطيع الصادق المهدى يحب دائما ابتكار الاساليب الملولوة والسند كالية وما بعرف ايه من عبارات توقف الناس امامها حتى يهضموها وقد لا يهضموها وهو ما فعله يخلى الناس تلف ديرة ديرة ومن يصل يصل ومن يلف راسه يقع وللعلم ان المنتدى العالمى للوسطية يضم علماء متبحرين من كل المذاهب وفى كل المذاهب ولا يمكن ان يدعوا الصادق لزواج المسيحى من المسلمة فى مثل هذا المنتدى وهو مراقب مراقبة دقيقة وصارمة من العلماء المرة دى الصادق براءة من وجهة نظرى وقد ادليت بدلوى مع سطحية معلوماتى التى اعترف بها والله اعلم وتحياتى للجميع

  27. ردود على رانيا
    كتر الله من امثالك وربنا يوفقك فهذه حواء السودان التي نعرفها لا كهوله امثال الترابي والصادق الذين دمروا البلد بارائهم الفاسدة الخارجة عن اجماع علماء الامة
    واحد تخصص اقتصاد يفتي في الدين وواحد محضر دكتوراة مشكوك فيها في قانون الطوارئ ويفتون ولو سالتهم عن الناسخ والمنسوخ واللغة العربية والشعر لا يفقهون ويفتون
    كفيتي ووفيتي يا رانيً

  28. قال السيد الصادق ” إذا اعترف المسيحيون بالدين الإسلامي، تسقط أسباب ممانعة تزويج المسيحي بمسلمة لأن مثل هذا الزواج إن تم قبل ذلك، تكون المرأة المسلمة غير أمينة على دينها وهي تعيش في ظل رجل لا يعترف بالإسلام دينا”.

    الأعتراف الذي يقصده الصادق المهدي هل هو إعتراف ملة المسيحيين بالدين الإسلامي أم إعتراف الشخص المسيحي (صاحب المصلحة) بالدين الإسلامي ؟

    أخاف غداً تنظُروا لينا في الأنصبة الشرعية وشهادة المرأة !!!!

    كل شئ في الزمن ده بقى جائز.

  29. المؤيدين لتحريم الزواج من غير المسلم يستدلون بالآية الكريمة (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ )) ( سورة الممتحنة الآية 10 )
    تخريجهم بتحريم زواج المرأة المسلمة من الكتابي؛ اي اليهودي والمسيحي؛ علي جملة من الآيات؛ تتحدث كلها عن تحريم زواج المسلمة بالكافر أو المشرك؛ ولا تتحدث عن الكتابي قط؛ وهي نفس نسق الآيات التي تحرم زواج الرجل المسلم من الكافرة أو المشركة؛ وتبيح للمسلم الزواج من كتابية؛ وفي هذا نرى كيف يتلاعب الفقهاء بالنص الديني ويخضعوه لنزواتهم وهواهم؛ بتحريف واضح للكلم عن محله.

    ويعتمد بعض الفقهاء في تحليلهم لزواج المسلم من اليهودية والمسيحية؛ على الآية من سورة المائدة التي تقول:
    (اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن أجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان)
    المائدة/4.
    قال الإمام الطبري في تفسير هذه الآية: ” (والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم) يعني: والحرائر من الذين أعطوا الكتاب وهم اليهود والنصارى الذين دانوا بما في التوراة والإنجيل من قبلكم أيها المؤمنون بمحمد من العرب وسائر الناس أن تنكحوهن أيضاً ، (إذا آتيتموهن أجورهن) يعني : إذا أعطيتم من نكحتم من محصناتكم ومحصناتهم أجورهن وهي مهورهن ” تفسير الطبري 6/104

    يبدو هنا واضحا تحليل زواج المسلم من الكتابية؛ ولكن بعض الفقهاء أرادوا قسر هذه الآية؛ لتبرير تحريمهم التخريجي لزواج المسلمة من الكتابي؛ في تجاهل واضح لأسس التفسير ومقاصد الشرع وأسس المنطق

  30. و الله دا بوي فريند ما زواج

    انت ما عارفين الجديد عند الكيزان

    بعد زواج ادريس دبي يحاولون يفتحوا الطريق لاوباما عشان يتزوج منهم كويزة او
    بنت كويز

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  31. الصادق المهدى دائما خيالى .. اذا اعترف المسيحى بالدين الاسلام معناها يالحبيب دخوله فى الاسلام مباشرة دون أي لف ولا دوران .. وللا ما كده يا جماعة

  32. قال تعالى(ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا)البقره 221 واضح من نص الايه ان القرآن لا يحرم زواج المسلمه من الكتابى سواء كان يهودى او نصرانى والسبب لان صفة الشرك لا تنطبق على اهل الكتاب الاسم العقائدى الذى خاطبهم به الله تعالى وكذلك سماهم اليهود والنصارى اما لفظ المشركين فقد جاء فى القرآن والمقصود به مشركى قريش الذين يعبدون الاوثان ومن فى حكمهم والمشرك هو من اشرك بالله وجعل له له نديدا ولكن فقهاء الشريعه الاسلاميه فقد حرموا على الناس ما لم يحرمه الله تعالى متلاعبين بنصوص القرآن ومفسرين لها على اهواءهم حتى بلغت بهم الجراءة التزوير والتدليس فى هذا الامر
    اما عن اتفاقية سيداو فهذا هو ديدن غالبية المجتمع الاسلاميه اضطهاد المرأه ومصادرة حقوقها والاعتداء عليها ودائما يكون المعتدى ذكر يحمل افكارا ذكوريه بعيده كل البعد عن روح الدين الاسلامى الذى شكل طفره فى حقوق الانسان بصوره عامه وحقوق المرأ بصورة خاصه فى يداية انتشاره فاتفاقية عدم التميز ضد المرأه تعتبر صكا دوليا مهما فى تاريخ الانسانيه وكل المعارضين لها يستندون لتفاسير مشبوهه لنصوص دينيه احتكرت حقيقتها جماعات تتسربل لباس الدين ولكنها ابعد ما تكون عن روحه ومقاصده.

  33. جاء الاسلام قبل 14 قرن ..ولا زالت خير امة اخرجت للناس تغالط فى مسائل الحياه اليوميه منذنزول ادم للارض من زواج وطلاق ونفقه ولحية وجلابيه. (واسوأ )امة اخرجت للناس تساهر الليالى هذه الايام للبحث المضنى لايجاد علاج ومكافحة لفيروس الايبولا الذى يهدد حياة البشر فى الكوكب .عجبى

  34. انها محاولات للتملص من مطلوبات العصر والحداثة ويستظلون بالفعل بفيء الاخيرة ولكنه ل يعترفون بمطلوباتها … اي تناقض هذا الذي نعيشه؟

  35. المسمى نفسك ب(((ميل))) ما هذه الجرأة العجيبة ؟؟؟! اذا كنت تقصد بكلامك القبيح هذا سيد الخلق أجمعين وخاتم المرسلين وحبيبنا المصطفى صلوات وربى وسلامه عليه وعلى ءاله وصحبه أجمعين فاقول لك ابعد عن هذا الكلام المسيىء ونحن المسلمين نؤمن بكل الأنبياء والرسل ولا نكذبهم ولا نسيىء أحدهم ولا نسيىء لكم ديانتكم … ارجوك لا تكتب مثل هذا القول مرة اخرى واحترم مشاعرنا كمسلمين نحب نبينا ونعتقد فيه ونعظمه صلى الله عليه وسلم … استغفر الله العظيم …

  36. تره نسيبكم داء زاتوا ما خواجي على ما اظن تركي او ارمني او الباني ام من دول شرق اروبا والمسيكينة دي كما بسمانة قايلة خلاص تزوجت لها زول داء بالنسبة لنا نص بل ربع زويل كما ما زول كملان

  37. نأمل أن يكف الصادق و الترابى عن الولوج فى ميدان ليس ميدانهما، ميدانهما هو السياسة فليلعبا فيه كما يشاءآن، أما الخوض فى الفتوى فى شئون اسلامية فهذا تطفل منهما و هما ليس مؤهلين للخوض فيه لافتقارهما للعلم الشرعى الراسخ الصحيح، ليتهما يدركان و يعترفان بذلك و لا يخوضان فى هذا البحر الزاخر و بضاعتهما قليلة للغاية فى هذا الجانب.

  38. (الي المعلق الذي تحدث عن ضرب النساء و كأنه مفخره أو من قيم الاسلام !!!)

    ضرب الزوجة في القرآن . . . . فهم اجتماعي مغلوط

    بقلم : د . نظمي خليل أتو العطا

    دار حولها الحوار في العصر الحديث قوله تعالى { وَاضْرِبُوهُنَّ } ( النساء : من الآية34 ) ، وفهم الناس أن معنى ذلك حق الزوج في ضرب زوجته بالمعنى الدارج والشائع لمفهوم الضرب

    – وقد أدى هذا الفهم الخاطئ للأمر الإلهي إلى التناقض بين هذا الأمر والهدي النبوي في معاملة المرأة ، ومن أغرب ما شاهدت وسمعت هذا الدكتور في إحدى الفضائيات العربية الذي يقول إنني أوجع زوجتي ضرباً امتثالاً للأمر الإلهي ، والمعلوم أن المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يضرب زوجة من زوجاته قط ، وأنه قال : ( خيركم من لا يضرب ) وعندما حدث خلاف كبير بين الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ونسائه لم يضرب واحدة منهن ، بل ترك لهن الحُجُرات واعتكف في المسجد .

    – وقد نشرت مجلة إسلامية المعرفة في العدد الرابع والعشرين الصادر في ( 2001م ) بحثاً قيماً في هذا الموضوع خلص الباحث فيه إلى أن الضرب الوارد في معالجة الخلاف ليس بمعنى الإيلام البدني والضرب الذي فهمه الناس ، ولكن معناه ترك بيت الزوجية من جانب الرجل ، والبعد الكامل عن الدار كوسيلة لتمكين الزوجة الناشز من إدراك مآل سلوك النشوز والتقصير والنفور في الحياة الزوجية ليوضح لها أن ذلك لا بد أن ينتهي إلى الفراق والطلاق وكل ما يترتب عليه من آثار خطيرة خاصة إذا كان بينهما أطفال .

    فإذا خاف الزوج نشوز زوجته عالج ذلك بطريقة متميزة رفيعة المستوى ، حيث يبدأ وعظها وبيان خطورة طريق النشوز ثم عليه إن لم تمتثل أن يهجرها في المضجع فإن لم يصلح الهجر في المضجع يأتي الهجر الكلي في البيت ، ( أو ترك البيت للزوجة وخروج الرجل منه كما فعل المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم ) .

    فإن معنى الترك والمفارقة في قوله تعالى { وَاضْرِبُوهُنَّ } أولى عن معنى الضرب أي الأذى الجسدي والقهر والإذلال النفسي ، لأن ذلك ليس من طبيعة العلاقة الزوجية الكريمة ، ولا من طبيعة علاقة الكرامة الإنسانية ، وليس سبيلاً مفهوماً إلى تحقيق المودة والرحمة والولاء والسكن واللباس بين الأزواج .

    – والفهم المقاصدي المتناسق مع المقاصد العامة لعلاج النشوز وخطواته ، والمقاصد الشرعية من الحياة الزوجية تؤيده السنة النبوية المطهرة الفعلية حين فارق رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم منازل نسائه واعتزلهن مدة شهر ليدركن النتائج المترتبة على العصيان دون أن يلجأ صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلى أي شيء من اللطم أو الإهانة ، أو الضرب كما فهم هذا الدكتور الذي يشفي حاجة في نفسه تحت غطاء تطبيق أمر الله بضرب زوجته وإيلامها .

    – وهذا الفهم المقاصدي فتح غاب عن الرجال سابقاً لأنهم يرون أن الضرب بمعنى الإيلام الجسدي يحقق لهم أهدافا ذاتية ويشبع رغباتهم النفسية والبدنية والاجتماعية التي غلفوها بهذا الفهم الخاطئ لمعنى الضرب في قوله تعالى { وَاضْرِبُوهُنَّ }

    – وقد أحصى الباحث وجوه المعاني التي جاء فيها لفظ ( الضرب ) ومشتقاته في القرآن الكريم فوجدها ستة عشر وجهاً كما يلي :

    1- { وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا } [النحل : 76]

    2- { وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ } [النساء : 101]

    3 – { فَضَرَبْنَا عَلَى آَذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا } [الكهف : 11]

    4 – { أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا أَنْ كُنْتُمْ قَوْمًا مُسْرِفِينَ } [الزخرف : 5]

    5- { كذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ } [الرعد : 17]

    6- { وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ } [النور : 31]

    7- { أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا } [ط-ه : 77]

    8- { فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ } [الأنفال : 12]

    9- { وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ } [البقرة : 61]

    10- { وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلَا تَحْنَثْ } [ص : 44]

    11- { فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ } [محمد : 4]

    12- { فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ } [الحديد : 13]

    13- { وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ } [النور : 31]

    14- { فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ } [محمد : 27]

    15- { فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ } [البقرة : 60]

    16- { فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ } [الصافات : 93]

    – فإذا أمعنا النظر في الآيات السابقة نجد أن معنى الضرب فيها : العزل ، والمفارقة والإبعاد ، والترك

    – فالشيء يضرب مثلا : أي يستخلص ويميز حتى يصبح جلياً واضحاً .

    -والضرب في الأرض هو السفر والمفارقة .

    – والضرب على الأذن : هو منعها من السماع .

    – وضرب الصفح عن الذكر : هو الإبعاد والإهمال والترك .

    – وضرب الحق والباطل تمييزهما وتجليتهما مثلاً .

    – وضرب الخُمُر على الجيوب : هو ستر الصدر ومنعه من الرؤية .

    – وضرب الطريق في البحر : شق ودفع الماء جانباً .

    – والضرب بالسور بينهم : عزلهم ومنعهم عن بعضهم بعضاً .

    – وضرب الذل والمسكنة عليهم : نزولهما بهم .

    – وضرب الأعناق والبنان : بترها وفصلها ، وأبعادها عن الجسد .

    – أما باقي ما ورد من كلمة ( الضرب ) ومشتقاتها فيما سبق من ضرب الأرجل ، والوجوه ، وضرب الحجر ، وضرب الضغث ، وضرب الأصنام باليمين ، فهي بمعنى دفع الشيء بقوة وخبطة ولطمه .

    – وهكذا فإن عامة معاني كلمة ( الضرب ) في السياق القرآني هي بمعنى العزل والمفارقة والإبعاد والدفع .

    – فما هو المعنى المناسب لكلمة الضرب في سياق فض النزاع بين الزوجين واستعادة روح ### غير مفهوم هذه الجملة ### في قوله تعالى { وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا &وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا } [النساء : 34- 35] .

    – والمعنى المناسب للضرب هنا هو الإصلاح والوفاق هو الهجر في البيت بعد الهجر في المضجع .

    – ويلاحظ أن القرآن الكريم لم يعبر بلفظ ( الضرب ) ولكن عبر بلفظ الجلد ( بفتح الجيم وتسكني اللام ) حين قصد إلى الأذى الجسدي بقصد العقاب أو التأديب كما في قوله تعالى : { الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ } [النور : 2] وذلك من الجلد ( بكسر الجيم وتسكين اللام ) لأنه موضع الإحساس بالأذى والألم الخارجي ، وهو المقصود بالضرب .

    – البحث مُدلل بالأدلة العلمية الشرعية على أن الفهم السائد بين الناس لكلمة الضرب للزوجة في القرآن الكريم لا يتناسب مع سياق العلاج والمودة والرحمة ومقاصد الشريعة الإسلامية من الحياة الزوجية .

    وهذا فتح جديد يحل إشكالية كبرى لمعاملة الزوجة في الإسلام .

  39. نسبة لتطور العصر وتشابك الأمور العالمية مع مساس بالأديان والمعتقدات مثل حقوق المثليين والشواذ وفرضها على العالم بدواعى الحريات وحقوق الإنسان يحتاج المسلمون إلى فقهاء مستنيرين يوازنون بين الأصل والعصر دون تزمت ورفض الآخر،، تركيا كمثال تحاول جهدها الإنضمام للإتحاد الأوروبى منذ ثلاثة عقود ولم تجد إلا الصد بالرغم من أنها تنازلت عن بعض ما نعرفه من ثوابت الإسلام فساوت بين المرأة والرجل فى الميراث كمثال،، لذلك نحن فى حاجة لجيل جديد من العلماء الدينيين المتسلحين بالعلوم الشرعية والعلوم الحديثة كالإقتصاد والإجتماع وعلم النفس والإحصاء والكمبيوتر واللغات الحية وحقوق الإنسان إذ أن ما عندنا اليوم مما نسميهم علماء لا يعدون أن يكونوا علماء حيض ونفاس بالإضافة إلى أنهم علماء سلطان يفتون بما يرضى الحاكم مثل تحليل لاربا ويخوضون فى الفساد والخبائث مثلهم كبقية اللصوص.

  40. الاخوة في الراكوبة البنت الموجودة في الصورة اظنها ابنة الاعلاميان الباقر ىوسف وابتسام ابوعفان وحضر الزواج حشد من الناس والعريس من بريطاني ومسلم فارجو من الاخوة في الراكوبة تصحيح الوضع حتى لايلتبس الامر

  41. 01- أمثال المُفكّر الصادق المهدي … معنيّون بأن يقولوا للجاهلين (سلاماً )… حينما … وأينما … أصبح الإعراض عن الجاهلين … غير مُمكن … وربمّا … يضرّ بمصالح المُسلمين … طالما أنّ تجارب التصدّي للجاهلين … أو التمرّد على الجاهلين … أو التكبّر على الجاهلين … قد أرهقت وحاصرت وأفقرت وأضعفت ومزّقت … بلاد المُسلمين … وهتكت أعراضهم … في أبي غُريب … وفي غيره من سجون الماسونيّين الإختراقيّين … والإجتياحيّين الإستعماريّين … ؟؟؟

    02- إذا ما (نفى رئيس المنتدى العالمي للوسطية … ورئيس الوزراء السوداني الأسبق الصادق المهدي … هنا … بين التكفيريّين … الماسونيّين المخترقين لهذا المنتدى … أن يكون قد وافق في يوم من الأيام على تزويج المسيحي من مسلمة ) … فلا شكّ أنّه قد قال لهؤلاء التكفيريّين الماسونيّين الحاضرين … (سلاماً ) … ؟؟؟

    03- ولكنّه واضح جدّاً … هنا … أنّ الصادق المهدي عندما ( ردّ على تساؤلات وجّهت له حول رأيه وفتواه بالسماح بزواج المسلمة من مسيحي قائلا” إذا اعترف المسيحيون بالدين الإسلامي، تسقط أسباب ممانعة تزويج المسيحي بمسلمة لأنّ مثل هذا الزواج إن تمّ قبل ذلك، تكون المرأة المسلمة غير أمينة على دينها وهي تعيش في ظل رجل لا يعترف بالإسلام دينا”. ) … قد إستدرك حقيقة أنّه قد أفتى بجوازه … في بعض الحالات … هناك … في بلاد المحافظين الجدد … أي اليمينيّين من النصارى واليهوديّين الأميريكيّين … الذين يحكمون أميريكا الآن … وبالتالي يحكمون العالم … عبر مؤسّسات وقوانين … قابلة للتوافق والتطوير … … و الذين طوّروا مفاهيمهم للدين … عبر أبحاث مضنية ومكلّفة … قنّنوا على ضوئها … وبموجبها … أنّ المُؤمن المحافظ الأميريكي … هو الذي يُؤمن بالله وحده … وبكلّ ملائكته وبكلّ كتبه وبكلّ رسله … وباليوم الآخر … وبالقضاء والقدر … هذا ما وجدناه في كتاباتهم الفكريّة … … وقد تطابق تماماً … مع ما قاله لنا زملاؤنا … الأميريكان … الذين كنّا نعمل معهم … في دولة من دول الخليج العربيّة … ؟؟؟

    04- هذه هي الحقيقة … ولكن هنالك من يرى أنّ الإيمان الأميريكي … مُجرّد إيمان ( دسكو ) … وأنّ أميريكا مازالت كافرة … وأنّها لم تُفتح بعد … ولقد ثبت أنّهم يقولون بذلك … لشرعنة وسيلتهم … للوصول إلى خلائفيّتهم … مُستحيلة المنال … ؟؟؟

    05- الصادق المهدي من واجبه أن يشارك في تطوير آليّات ومُؤسّسات وطرائق الذين يحكمون العالم … لصالح الجهات التي ينتمي إليها طالما أنّها قد كلّفته رسميّاً بأن يمثّلها … متى ما أتيحت له الفرصة أن يفعل ذلك … قبل ان يفرضوها على العالم … وهم بالتأكيد قادرون على ذلك … ؟؟؟

    06- التحيّة للجميع … مع إحترامنا للجميع … ؟؟؟

  42. ما هذا السخف مؤتمرات لمناقشة مسائل شخصية وكأنها كوارث تهدد الوجود البشرى, فأليتزوج من يريد أن يتزوج وفق مسؤوليته واختياره وحريته الشخصية, قوموا اتنفضوا وعالجوا مشاكل شعوبكم الملحة وحمامات الدماء التى أصبحت ادمانها بحجة نصرة الدين,أمتكم هذه أصبحت فى حوجة الى أطباء نفسيين وليس لمؤتمراتكم الهزلية هذه ونقاشاتكم البيزنطية فى أمور لا تسمن ولا تغنى من جوع, أبذلوا طاقاتكم فى عمل أشياء عملية وبنأة تساعد انسانكم الذى يرزح تحت مصيبة الجهل والتخلف, أصحوا يا عالم, ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

  43. لا اعرف لماذا انتم الرجال تبيحون لانفسهم التمتع بالنساء من الديانات التوحيدة الاخري وتحرمون نسائكم؟؟ .. نحن نعرف ممناعة المرأة من الزواج خارج العشيرة او القبيلة عادة عربية.. بينما الرجل العربي له الحق في الزواج من كل الاجناس.. اذا لماذا تحولون التقاليد والعادات العربية الي دين تفرضوه على باقي الشعوب.. وثانيا ان الفتوي بممانعة المرأة فقط انتقاص لحقوق المرأة من بين العشرات من الحقوق المهضومة باسم الاسلام الثقافي وهو الدين الذي طور في القرون المتأخرة الذي يعكس التقاليد والثقافات العربية التي تتسرب الى صلب الدين المقدس عن طريق رجال الدين العرب الذين تلقي عليهم المسميات التبجيلية كالشيوخ والائمة والعلماء وغيرها امعانا في تهئية الجماهير لقبول تهويماتهم الفقهية التي تعكس فقط نزواتهم وميولهم النفسية والقبلية

  44. فى الحقيقة الصادق المهدى لم يؤيد زواج المسيحي للمسلمة،. وإنما ما قاله ينفى ذلك فى الندوة واليكم هذا الرابط لتسمعوا وتروا بأنفسكم ما قاله الصادق، حتى لا نحكم خاطئين عليه، وإنما رده كان لسائل قال الصادق المهدى انت كتبت كتابا تؤيد فيه زواج المسيح المسلمة ،. فأجابه الصادق انه تشابهت العمائم على السائل ، والذي أجاز ذلك سوداني اخر،، وعله يقصد الترابي والله اعلم .. والسؤال كان من أهل الكتاب. للصادق ( لماذا فى الاسلام تسمحون للرجل للزواج من مسيحية،. ولا تسمحوا للمسلمة بالزواج من مسيحي ). وإجابة الصادق. لان المسلم يعترف بدين زوجته المسيحية ويحترمه، بعكس المسيحى الذي لا يعترف بدين زوجته اذا كانت مسلمة،. ويعتبرها كافرة ملحدة بالمسيح . وهذا للتنويه حتي لا نهرف بما لا نعرف ونظلم اخرين بغير وجه حق. إليكم الرابط وفيه الصادق المهدى يقول ذلك
    http://youtu.be/fmcybdgRgis
    http://youtu.be/fmcybdgRgis
    https://www.youtube.com/watch?v=fmcybdgRgis

  45. السلام عليكم
    فضلا وليس امرا
    قبل الحكم عليه بالباطل هذا ما قاله الحبيب الإمام الصادق المهدي في الندوة
    ***
    شارك الحبيب الإمام الصادق المهدي رئيس المنتدى العالمي للوسطية ورئيس حزب الأمة القومي وإمام الأنصار ورئيس الوزراء الشرعي والمنتخب للسودان، شارك في الجلسة الاولى من الندوة الدولية”من اجل رؤية اسلامية موحدة لقضايا المرأة والسكان”، التي أقيمت في الفترة بين 16 – 17 سبتمبر 2014 بالأردن. ونظم الندوة المنتدى العالمي للوسطية ومنظمة الإيسيسكو ومؤسسة الفرقان التي عقدت جلساتها في فندق الريجنسي بالاس بعمان.

    ولكنه سرعان ما قاله قد فسر بصيغة غير مضمونها ومعانيها، فهذا ما قاله الحبيب الإمام والردود على الأسئلة التي أجاب عليها. وحين تستمعوا إليه ستجدون بأنه لا مبرر للهجوم عليه فيما أدلى به.

    الثلاثاء 16 سبتمبر 2014

    عمان – الأردن

    الجزيرة مباشر

    ***

    https://www.youtube.com/watch?v=fmcybdgRgis

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..