نواب بالبرلمان : الحد الأدنى لأجور العاملين بالدولة “مخجل”، و ارتفاع الأسعار وصل معدلات “مبالغ فيها” ..الناس غير قادره على الأكل والشرب

البرلمان: سارة تاج السر
وصف نواب بالبرلمان الحد الأدنى للأجور العاملين بالدولة بأنه “حاجة مخجل”، وأقروا بأن ارتفاع الأسعار وصل معدلات “مبالغ فيها” جعلت الناس غير قادرين على الأكل والشرب، في الأثناء اتهم مساعد المدير العام للشؤون المالية، بمصنع فابي لمنتجات الألبان والعصائر والمياه المعدنية بالخرطوم أيمن أحمد إبراهيم الضرائب بتقدير وعاء ضريبي غير واقعي على القطاع الخاص، يدفع المنتجين، الى تقديم إقرارات ضريبية غير حقيقية ويسهم في ارتفاع الأسعار. واشتكي أحمد خلال جولة لجنة البرلمان بشأن تقصي أسباب الحقائق عن أسباب ارتفاع الأسعار أمس من تعدد النوافذ الجبائية المفروضة على المواد المستوردة ابتداءً من القيمة المضافة على مدخلات الإنتاج والجمارك وانتهاء بالضرائب مشيراً إلى أن فابي دفع في أول سنة له ضريبة تتراوح قيمتها ما بين 250-300 مليون جنيه . من جانبه انتقد النائب البرلماني عبد الرحيم عمر الشيخ بدر، منتج “الغباشة” وهو أحد منتجات فابي عبارة عن مزيج من اللبن والفراولة، تبلغ قيمته 5 جنيهات وانتقد السعر وقال: أنا أول مرة أسمع به والمواطن ليس بمقدروه شرائها، ووصف بدر الحد الأدنى للأجور العاملين بالدولة بأنه “حاجة مخجلة”، وأقر بأن ارتفاع الأسعار وصل معدلات “مبالغ فيها” جعلت الناس غير قادرين على الأكل والشرب. ودافع مساعد المدير بالمصنع، عن أسعار منتجاته وقال إن، تكلفة الغباشة تبلغ 4 جنيهات و30 قرش، ولتر اللبن يعادل “رطلين وربع بـ11 جنيها ًلافتاً الى أن أرباح المصنع لا تتجاوز الـ10%، وأكد أحمد أن فابي يلجأ أحياناً إلى بيع بعض متتجاته بالخسارة وفي أحيان كثيرة يبيع بسعر التكلفة حتى، لا يضطر لاتخاذ القرار الصعب بزيادة التسعيرة حسب قوله وأوضح أن البيع بأقل من سعر التكلفة يعرض المنتج للخسارة وتآكل رأس المال وأضاف” ما عندنا حل إلا نستجيب لأسعار المواد الخام” في ظل ارتفاع الدولار اليومي وقطع أحمد بأن المصنع يعمل فوراًعلى إبادة المنتجات المنتهية الصلاحية بمقر المصنع “بمدنية شندي ” بولاية نهر النيل، باستثناء راجع الزبادي الذي يتم إعادة إنتاجه الى “مش”، وأكد بأن راجع المنتجات يبلغ 3% من فقط مشيراً الى أن منتجات الحليب نادرا ما تعود مرة أخرى لأن المصنع حتى الآن لم يستطع تغطية حاجة السوق.
من جانبه وعد رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان سالم حجير الصافي بالنظر في شكاوى المصنع وأعلن عن ورشة عمل في الأيام المقبلة في حضور وزير المالية والضرائب والجمارك وعدد من المؤسسات والشركات العاملة في القطاع الخاص.

الجريدة

تعليق واحد

  1. يا كلاب بالبرلمان بتاع الكارو الفوق دا بتكلم معاكم متجاهلنوا ليه؟

    نواب بالبرلمان : الحد الأدنى لأجور العاملين بالدولة “مخجل”، و ارتفاع الأسعار وصل معدلات “مبالغ فيها” ..الناس غير قادره على الأكل والشرب

    الكلام دا حصل فجأة ولا هو نتيجة تراكمات فشلكم يا كلاب؟ أخجلوا و أمشوا الحقوا سبق الحمير ما يفوتكم. الكلام دا بواب البرمان عارفو يا كلاب قندهار.

  2. غايتو سنة 1989 كنا بناكل ثلاث وجبات لكن الليلة الوجبة الواحدة في تلتلة والانا شايفو العربجي دة بكر بضبح حمارو وبخلي الكلب يجر العربية.

  3. من فينا لم ياكل نحمدالله علي فقرنا وابتلاؤنا بكم الله لم ولن ينسي عبدة ولم ينسي حنك ومعده وجيب بالرغم من قلتة و كميتة وفقره نحمدالله علينا وفضلة لو اتكل جلا وعلا لكم لهلك النسل والضرع ف انتم الفقراء ونحن الاغنياء كل فقيرفينا علامتة الشرف والامانة والاستقامة ف اين انتم

  4. مصنع واحد فقط حتنظرو في شكاويه وياقي المصانع وين اكيد صاحبه عاقته قويه مع الحكومه

    بس اجمل مافي الموضوع الصوره حقيقة تنسيك الوضع الكارثي بتاع السودان والغلا المبالغ فيه

  5. احذروا
    فان الجياع على وشك الانتفاض
    وستبدا الانتفاضة هذه المرة انطلاقا من الخرطوم نفسها
    انه الجوع والفقر والمرض
    ومن يراوغ عليه ان يقرا التاريخ جيدا
    عندما يثور الجياع لا تستطيع قوات دعم سريع ولا اي قوة ان تقف امامهم
    الانتفاضة المباركة قائمة ونحذر من التعامل معها بالبطش والقهر لانها لن تغير واقع الامر شيئا بل ستزيد من الحساب والعقاب
    حان وقت الحساب والعقاب
    وعلى الفساد والمفسدين الاستعداد فقد دنت الساعة واقتربت جدا

  6. ديل شوية علوج ، ما عافين اي حاجة ، وعشان قالوا ليهم الانهيار بدأ ، صحوا من نومن ماكلاهم و حايمين بالاسواق ، لعل و عسى. موتوا بي قريفتكم دي.

  7. هؤلاء النواب المعرصون لاذا لا يتحدثون عن الأسباب الرئيسية لهذه المعاناة، فالناس تدفع اتاوات لا قبل لهم بها لكن الحكومة تصرفها كلها على تحسين أحوال منتسبيها زائدا قواديها من القوات المسلحة و اجهزة الأمن بمختف ف مسمياتها من امن لدفاع شعبي لشرطة و لشرطة النظام العام و بسط امن المجتمع، يا جماعة دي اجهزة لا تستطيع ميزانيات العالم كله تمويل ها، فهذه بلاعة وسخة يعمل بها ناس أوسخ منها.

  8. يا بتاعين البرلمان عشان مدتكم خلاص اوشكت على الانتهاء عاوزين تعلموا لينا فيها ابطال ..ومع المواطن.. شوفوا غيرها..عند رفع الدعم عن السلع صفقتوا حتى ظننا ان السودان فاز بكاس العالم…

  9. النواب يقولون ما يقولون لكنهم لن يفعلوا شيئاً غير قولهم هذا فلا تحلموا بإصلاح من المخربين أنفسهم … البرلمانيين وبقية الدستوريين الفجرة من كبار الكيزان هم أنفسهم أصحاب مصانع اللبن وأصحاب المصانع الأخرى وهم الذين يستوردون السلع وهم الذين يرفعون الأسعار بأن يخلقوا الندرة في السلعة ويرفعوا سعرها وهم الذين يرفعون سعر الدولار بشراءه وتوريده إلى حساباتهم في خارج البلاد وهم أنفسهم تجار العملة الذين أوردوا جنيهنا موارد التهلكة …. اللهم عجل لجميع الفاسدين في هذه البلد حسابهم ونهايتهم

  10. صاحب الكارو بيخاطب الكلب في سره:- بيقول والله الناس ديل عذبونا عذاب جوعوني وجعوك وساوا بيني وبينك انا وانت يابوبي في مرتبة واحدة مع جوعتي دي حقو الواحد يضبحك يمزمز بيك وكمان بيكدبوا يقول نحن بقينا ناكل الهوت دووق(والله لو ما الاسلام بيمنع اكل الكلاب انت ماوجبة ساخنة جاهزة حقو الواحد يحقق بيك امنية الرئس (قال هوت دووق قال)
    فرد عليه بوبي :- يا فردة والله انا عيان ولي اسبوع ما اكلت وما لقي مواصلات وما قادر امش من الجوع بالله عليك نزلني اقرب كوشة لكافوري ولكن بأمانة كدا عايز تديني الامان لاني حاس بيك جيعان ومن نظراتك دي شكلك عايز تمزمز بَّي الشمار الواصلني جماعتكم في سوبا شغالين فينا حرب ابادة( الامان الامان ياحبيبي الامان والله يكفينا غدر الزمان والجوع كمان)
    هي هي هيهي قوية قوية قوية
    دي شمومه بس من الحويات الدخلت البلاد الله اكبر

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..