سفير السودان بمصر: جراحة البشير تؤجل لقاءه المرتقب بالسيسي

حاورته : ولاء أبوستيت

سفير السودان بمصر:

معبر “أشكيت – قسطل” البري انطلاقة كبرى للتبادل التجاري والاستثماري
صادرات السودان ستجد طريقها إلى الأسواق المصرية بسهولة

قال السفير “عبدالمحمود عبدالحليم” سفير دولة السودان الجديد لدى مصر إن العلاقات بين البلدين تشهد تطورًا كبيرًا، وأن البلدين على وشك حدوث انطلاقة كبرى فيما بينهما وهناك إرادة سياسية كاملة بين البلدين للانطلاق بهذه العلاقات إلى آفاق أرحب.

ولفت عبدالمحمود في حوار لـ”فيتو” إلى أن هناك اتصالاً مستمراً بين قيادتي البلدين، ما يؤكد على أن الفترة القادمة ستشهد انطلاقة وقفزة كبيرة في العلاقات بين البلدين.
وأشار عبدالحليم إلى أن لقاء الرئيس البشير المرتقب إلى مصر سيجري قريبًا، حيث يجري التحضير له منذ فترة، لافتًا إلى أن التأخير في الزيارة رغم إعلانه عنها نهاية الشهر الماضي يأتي بسبب وجود الرئيس في فترة نقاهة بعد عملية جراحية أجراها.
وشدد السفير السوداني على أهمية معبر “أشكيت – قسطل” البري الذي افتتح مؤخرًا ليكون أول معبر بري بين البلدين منذ فترة الاحتلال الإنجليزي، ليكون بمثابة انطلاقة كبرى للبلدين على المستوى التجاري والاستثماري، حيث يفتح مجال للصادرات السودانية إلى مصر ومنها إلى أوربا، ويفتح المجال لصادرات مصر إلى السودان ومنها إلى القارة الأفريقية، وذلك بقيمة ضئيلة عن الشحن الجوي.

– كيف تُقيّمون العلاقات المصرية السودانية في الوقت الراهن..؟
العلاقات ممتازة وتسير الآن في الطريق الصحيح، وأستطيع القول إننا على وشك انطلاقة كبرى في علاقات السودان ومصر، فليس هناك بلدين تربطهما وشائج التاريخ والحضارة والثقافة كما بين السودان ومصر، لكن محصلة العلاقات الثنائية في تقديرنا كانت دون طموحات البلدين والشعبين، فنحن نطمح إلى أكثر وأكثر، نطمح إلى تكامل حقيقي بين الشعبين الشقيقين، والآن لابد على السودان ومصر أن يستجمعا الإرادة السياسية، فهناك إرادة سياسية كاملة في كل من البلدين للانطلاق بهذه العلاقات إلى آفاق أرحب، وإعطاء مفهوم أزلية العلاقات معنى ومغزى.

– وما الآليات المتبعة لتوطيد العلاقات بين البلدين الآن..؟
نحن بدأنا خطوات عملية في هذا الأمر، فهناك اتصال مستمر بين القيادتين في البلدين، وشارك السودان بوفد رفيع المستوى في حفل تنصيب الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهناك اتصالات هاتفية مستمرة ومتبادلة بين الرئيس البشير، والرئيس السيسي الذي قام بزيارة تاريخية للسودان، وكانت زيارة هامة توقيتا ومضمونا وأجرى خلالها مباحثات تطابقت مع القيادة السودانية وكنت حاضرًا لهذه المباحثات في بيت الضيافة، ولمست هذا الحراك الإيجابي، الذي بدأ الآن يأخذ أشكالا متعددة.

وأود أن أشير إلى أنه في الفترة الأخيرة جرى عدد من الفعاليات المشتركة، حيث عقدت في الخرطوم اجتماعات لجنة التجارة والصناعة، واجتماعات لجنة الجمارك، شهدت في الخرطوم اجتماعات هامة خاصة بسد النهضة، ولعب السودان دورًا مهما في إنجاح هذه الجولة من المفاوضات، وهناك اجتماعات اللجنة العليا للتعاون والتي تعقد في القاهرة ويرأسها من الجانب السوداني نائب الرئيس، ورئيس الوزراء المصري، كما أنه من المنتظر أن يزور الرئيس البشير مصر قريبا.

– لماذا تأخرت زيارة الرئيس البشير رغم الإعلان عنها من ما يقارب من شهر..؟
الزيارة يجري الترتيب لها، الرئيس كان في فترة نقاهة بعد عملية جراحية أجراها، وعقب انتهاء هذه الفترة ستكون أول زيارة خارجية له إلى مصر ونأمل أن تكو قريبة جدا.

– العلاقة بين مصر والسودان هناك دائما حديث حول اتفاقية الحريات الأربع.. والتي يرى الخبراء أن تطبيقها سيساهم في حل أزمات كثيرة.. ماذا عن هذه الاتفاقية ولماذا لم يتم تطبيقها حتى الآن؟
نحن على ثقة بأنها في طريقها للتنفيذ، وهناك إدراك كبير بين البلدين، والسودان يضع هذا الأمر كأولوية قصوى، وأقول إن التشاور الحالي بين البلدين الشقيقين سيفضي إلى التفعيل الكامل للحريات الأربعة، والآن فتحت المعابر، معبر “أشكيت – قسطل” بين البلدين، كان افتتاحه تاريخيا، لأنه ومنذ زمن الاحتلال البريطاني ومنذ 116 عاما لم يحدث أي اتصال بري بين البلدين كما حدث الآن عندما جرى افتتاح هذا المعبر، وكنت رئيس لجنة المعابر من الجانب السوداني، وتوجت عودة الاتفاقات بالافتتاح التجريبي والتشغيلي لهذا المعبر الذي يشكل أهمية كبرى في العلاقات بين البلدين، فهو من جانب يزيد من مساحات التواصل الإنساني والمجتمعي بين البلدين والشعبين، كما يزيد ويعزز من المبادرات الاقتصادية، التجارية والاستثمارية، فيخفض قيمة النقل الجوي من 1200 دولار إلى 200 دولار فقط، أي أكثر من 70%، فبالتالي صادرات السودان ستجد طريقها إلى الأسواق المصرية بسهولة، ومنها إلى أوربا، وكذا صادرات مصر ستجد طريقها بسهولة إلى السودان، ومنها إلى القارة الأفريقية، فالسودان بوابة أفريقيا بالنسبة لمصر، والحقيقة أن هناك تجليات كبيرة ونقاط هامة على صعيد العلاقات بين البلدين، فنحن على أعتاب انطلاقة، ووثبة كبرى في العلاقات بين البلدين.

– ماذا عما يثار من أزمات بين حين وآخر بين البلدين..؟
علينا ألا نلقي لها بألا وأن نسعى في إطار توطيد العلاقات بين البلدين والحقيقة إن الدبلوماسية والتاريخ المشترك الطويل بين البلدين قادر على حلها.

فيتو

تعليق واحد

  1. ماذا عما يثار من أزمات بين حين وآخر بين البلدين..؟
    جيران السوء بقايا المماليك والتتر واليهود اصحاب العيون الخضر قولهم حاسما في قضية حلايب ما عدا الجار الجنوبي لجارة السوء الشمالية يلكون ويمضغون الكلام ويبلعونه وبعد اجتراره مرة ومرات لا يتبرزونة الي متي تظل حالة الامساك في بطون هؤلاء وفي النهاية تخرج لنا غازات مضره ف لا مجال الا المحاكم الدولية او حمل السلاح انتهي زمن العلاقات والنيل والدم والتاريخ المصالح فقط هي البوصلة التي تشير لامن وسلامة الدول وليس القول الفارغ اجهزتهم الاعلامية جميعها مجندة لحلايب ونحن نكاد نطق وننفجر من الغيظ والمهانة

  2. و يظل السؤال : متي يتوقف الاغبياء عن الحديث بأسمنا و متي يتعلم هولاء الاغبياء اساسيات الدبلوماسيه ؟

    اعيش بين المصريين منذ 15 عاما و الشعب المصري لا يعرفنا اصلا ولا يُدرك ابسط الاشياء عن سوداننا و الملف السوداني يُدار بواسطه المخابرات المصريه !

    ناهيك عن ان مصر السيسي تحمل لنا عداء شديد و تصدر لنا الازمات اخرها ازمه ليبيا حيث تم كشف الطائره السودانيه بواسطه ردار مصري !

    و هذا الغبي مازال يتحدث عن اخوه و اشقاء .

    __

    و تحركات مصر العسكريه الاخيره جميعها موجه للاعتداء علي اثيوبيا

    و الاعتداء علي اثيوبيا = اعتداء علي السودان لأن هدم السد يعني اغراق اراضي سودانيه

    و يعلم الله اني ابذل مجهود كبير في الكتابه لتوضيح هذه الامور العسكريه لكن مؤخرا محرري الراكوبه توقفوا عن نشر تعليقاتي رغم المجهود الكبير المبذول فيها !

    اختصارا :

    1- زياره ثالثه لوزير الدفاع المصري الي قوات التدخل السريع الموجهه الي الجنوب خلال 6 اشهر فقط مما يعني مدي اهميتها و اعدادها لمهمه قريبا

    https://www.youtube.com/watch?v=NKbB1fGV72A

    2- صفقه اسلحه روسيه كبيره لمصر

    حيث تم الاعلان خلال اليومين الماضيين علي تصدير روسيا لمصر منظومه الدفاع الجوي S 300 V 4

    و هي اقوي منظومه دفاع جوي في العالم بعد S 400 العامل في روسيا فقط

    و تصديرها لمصر يعني ان مصر بصدد تكوين حلف استراتيجي مع روسيا و ان سو 35 لمصر غير مستبعده اطلاقا

    مما يعني ن مصر ستصبح اقوي قوه عسكريه في الشرق الاوسط متفوقه علي اسرائيل

    http://defense-arab.com/vb/threads/82744/

    كل هذا و وزير دفاع الغفله نائم و مصر تُحضر لحرب مائيه ضد اثيوبيا و نحن من خلفها

    و الله الوضع كارثي .. اللهم بلغت اللهم فأشهد

  3. شئ اخر نسيت ذكره و سأوضحه كي تدركون حجم الكارثه

    من المتوقع ان الجيش المصري سينشر البطاريات في مدن القناه ( غرب قناه السويس ) كي تكون المنظومه بعيده عن المدفعيه الاسرائيليه و الاستهداف بالطيران الحربي و مع ذلك

    ستغطي المنظومه سيناء بالكامل + 100 كيلو داخل العمق الاسرائيلي لأن مدي المنظومه 300 كيلو

    http://postimg.org/image/8il1jn4jx/

    بينما سيتم نشر بطاريه علي الحدود مباشره مع السودان

    اي 300 كيلو داخل العمق السوداني تحت رحمه المصريين و يمكن استهداف اي ذبابه في نطاق ال 300 كيلو

    هل تدركون هذه الكارثه ؟

  4. انا بس البحيرنى انو عبد المحمود ده غير شراب البيره ما عندو شغله والغريبه يدافع عن نظام هو يعلم انه فاشى ومتهالك وبرضو يدافع لكن مرات بكون حسب مزاجو وسكرتو امانه ما فالح فى لقيط اللحم من الحله قبل ما يستوى دى دى رواية واحد من اصحابو فى السجانه لكن هسع اظنو غير للناشف لانو ظهر فى عيونو شرطا بكون اتلمه مع بكرى ….

  5. يا دكتور عبد المحمود إنت ما عندك قضية بالمنافقين ديل ناس حكومة المؤتمر الغير وطني دييييل … يادكتور سألوك سؤال واضح وقالوا ليك بالواضح
    ** ما الآليات المتبعة لتوطيد العلاقات بين البلدين ؟؟؟
    1- أن يخرجوا من حلايب .
    2- وأن يلموا عليهم مواطنيهم الموبوئين بمرض الكبد الوبائي .
    3- هل تعلم يا دكتور المصريين لا يدخلون دول الخليج إلا بعد أن يقدموا أوراق صحية تثبت عدم إصابتهم بداء الكبد الوبائي ؟؟؟
    4- إنت وين يا سعادة السفير صدقني إنت نايم في العسل ………….وبس إنت يا أخوي خلينا من الكبد والضلوع بس شوف لينا مشكلة حلايب دي الباقي هين بلاش لف ودوران وصدقني إذا البشير مشى مصر والوضع كما هو فوالله تكون المصيبةمصيبة والمحنة محنة …..والله أكبر عليكم أيها الخونة ….

  6. السفير عبد المحمود دا مبشتن بشتنة شديدة وجايط في شعرو وهدومه كدي مالو؟ .. ما بينفع يكون راجل مرا انهائي

  7. قلت لي البشير في فترة نقاهه؟ البشير بقي زي شارون ميت سريريا بلاش كذب
    بعدين ياسفير الغفله العلاقات مع مصر لن تتطور ولن تستقر في ظل احتلالها لارضنا
    فانت لاتمثلنا ولاحمومتك تمثل الشعب لتتحدثوا باسمنا
    ولايمكن لعلاقات بين دولتين ان تستقر مادام هناك احقانات واعتداءت من احد الطرفين علي الآخر

  8. من حديث السفير نصل الى قناعة ان الريس بعافية طيب من يحكمنا الان ؟

    الصورة ما ممكن يا السفير عبد المحمود وانت سفير اصيل يعنى ما كشا مشا يكون

    مظهرك مبهدل للدرجة دى ياخ احلق شعرك واصلح رباط عنقك وقف معتدلا ولا عايز

    تثبت للعالم ان السودان انحنى ظهرة من الاثقال الانقاذية المتراكمة عليه انت

    من بقايا الدبلوماسية السمحة مفروض تحافظ على مظهرها الانيق

  9. الشعر الخنفس ده مش انتهي من أوائل الثمانينات, ولا رجع تاني ونحن ما جايبين خبر ولا سعادة السفير لسه عايش في حقبة الخنافس. حيرتونا يا ناس الإنقاذ عندكم المحن.

  10. غايتو لو البشير مشى مصر و قام السيسى سلمو الجنائية يكون خدم بلدو و بلاد المسلمين من حولهم بقطعه لرأس الحية الرقاص

  11. ماذا عما يثار من أزمات بين حين وآخر بين البلدين..؟
    جيران السوء بقايا المماليك والتتر واليهود اصحاب العيون الخضر قولهم حاسما في قضية حلايب ما عدا الجار الجنوبي لجارة السوء الشمالية يلكون ويمضغون الكلام ويبلعونه وبعد اجتراره مرة ومرات لا يتبرزونة الي متي تظل حالة الامساك في بطون هؤلاء وفي النهاية تخرج لنا غازات مضره ف لا مجال الا المحاكم الدولية او حمل السلاح انتهي زمن العلاقات والنيل والدم والتاريخ المصالح فقط هي البوصلة التي تشير لامن وسلامة الدول وليس القول الفارغ اجهزتهم الاعلامية جميعها مجندة لحلايب ونحن نكاد نطق وننفجر من الغيظ والمهانة

  12. و يظل السؤال : متي يتوقف الاغبياء عن الحديث بأسمنا و متي يتعلم هولاء الاغبياء اساسيات الدبلوماسيه ؟

    اعيش بين المصريين منذ 15 عاما و الشعب المصري لا يعرفنا اصلا ولا يُدرك ابسط الاشياء عن سوداننا و الملف السوداني يُدار بواسطه المخابرات المصريه !

    ناهيك عن ان مصر السيسي تحمل لنا عداء شديد و تصدر لنا الازمات اخرها ازمه ليبيا حيث تم كشف الطائره السودانيه بواسطه ردار مصري !

    و هذا الغبي مازال يتحدث عن اخوه و اشقاء .

    __

    و تحركات مصر العسكريه الاخيره جميعها موجه للاعتداء علي اثيوبيا

    و الاعتداء علي اثيوبيا = اعتداء علي السودان لأن هدم السد يعني اغراق اراضي سودانيه

    و يعلم الله اني ابذل مجهود كبير في الكتابه لتوضيح هذه الامور العسكريه لكن مؤخرا محرري الراكوبه توقفوا عن نشر تعليقاتي رغم المجهود الكبير المبذول فيها !

    اختصارا :

    1- زياره ثالثه لوزير الدفاع المصري الي قوات التدخل السريع الموجهه الي الجنوب خلال 6 اشهر فقط مما يعني مدي اهميتها و اعدادها لمهمه قريبا

    https://www.youtube.com/watch?v=NKbB1fGV72A

    2- صفقه اسلحه روسيه كبيره لمصر

    حيث تم الاعلان خلال اليومين الماضيين علي تصدير روسيا لمصر منظومه الدفاع الجوي S 300 V 4

    و هي اقوي منظومه دفاع جوي في العالم بعد S 400 العامل في روسيا فقط

    و تصديرها لمصر يعني ان مصر بصدد تكوين حلف استراتيجي مع روسيا و ان سو 35 لمصر غير مستبعده اطلاقا

    مما يعني ن مصر ستصبح اقوي قوه عسكريه في الشرق الاوسط متفوقه علي اسرائيل

    http://defense-arab.com/vb/threads/82744/

    كل هذا و وزير دفاع الغفله نائم و مصر تُحضر لحرب مائيه ضد اثيوبيا و نحن من خلفها

    و الله الوضع كارثي .. اللهم بلغت اللهم فأشهد

  13. شئ اخر نسيت ذكره و سأوضحه كي تدركون حجم الكارثه

    من المتوقع ان الجيش المصري سينشر البطاريات في مدن القناه ( غرب قناه السويس ) كي تكون المنظومه بعيده عن المدفعيه الاسرائيليه و الاستهداف بالطيران الحربي و مع ذلك

    ستغطي المنظومه سيناء بالكامل + 100 كيلو داخل العمق الاسرائيلي لأن مدي المنظومه 300 كيلو

    http://postimg.org/image/8il1jn4jx/

    بينما سيتم نشر بطاريه علي الحدود مباشره مع السودان

    اي 300 كيلو داخل العمق السوداني تحت رحمه المصريين و يمكن استهداف اي ذبابه في نطاق ال 300 كيلو

    هل تدركون هذه الكارثه ؟

  14. انا بس البحيرنى انو عبد المحمود ده غير شراب البيره ما عندو شغله والغريبه يدافع عن نظام هو يعلم انه فاشى ومتهالك وبرضو يدافع لكن مرات بكون حسب مزاجو وسكرتو امانه ما فالح فى لقيط اللحم من الحله قبل ما يستوى دى دى رواية واحد من اصحابو فى السجانه لكن هسع اظنو غير للناشف لانو ظهر فى عيونو شرطا بكون اتلمه مع بكرى ….

  15. يا دكتور عبد المحمود إنت ما عندك قضية بالمنافقين ديل ناس حكومة المؤتمر الغير وطني دييييل … يادكتور سألوك سؤال واضح وقالوا ليك بالواضح
    ** ما الآليات المتبعة لتوطيد العلاقات بين البلدين ؟؟؟
    1- أن يخرجوا من حلايب .
    2- وأن يلموا عليهم مواطنيهم الموبوئين بمرض الكبد الوبائي .
    3- هل تعلم يا دكتور المصريين لا يدخلون دول الخليج إلا بعد أن يقدموا أوراق صحية تثبت عدم إصابتهم بداء الكبد الوبائي ؟؟؟
    4- إنت وين يا سعادة السفير صدقني إنت نايم في العسل ………….وبس إنت يا أخوي خلينا من الكبد والضلوع بس شوف لينا مشكلة حلايب دي الباقي هين بلاش لف ودوران وصدقني إذا البشير مشى مصر والوضع كما هو فوالله تكون المصيبةمصيبة والمحنة محنة …..والله أكبر عليكم أيها الخونة ….

  16. السفير عبد المحمود دا مبشتن بشتنة شديدة وجايط في شعرو وهدومه كدي مالو؟ .. ما بينفع يكون راجل مرا انهائي

  17. قلت لي البشير في فترة نقاهه؟ البشير بقي زي شارون ميت سريريا بلاش كذب
    بعدين ياسفير الغفله العلاقات مع مصر لن تتطور ولن تستقر في ظل احتلالها لارضنا
    فانت لاتمثلنا ولاحمومتك تمثل الشعب لتتحدثوا باسمنا
    ولايمكن لعلاقات بين دولتين ان تستقر مادام هناك احقانات واعتداءت من احد الطرفين علي الآخر

  18. من حديث السفير نصل الى قناعة ان الريس بعافية طيب من يحكمنا الان ؟

    الصورة ما ممكن يا السفير عبد المحمود وانت سفير اصيل يعنى ما كشا مشا يكون

    مظهرك مبهدل للدرجة دى ياخ احلق شعرك واصلح رباط عنقك وقف معتدلا ولا عايز

    تثبت للعالم ان السودان انحنى ظهرة من الاثقال الانقاذية المتراكمة عليه انت

    من بقايا الدبلوماسية السمحة مفروض تحافظ على مظهرها الانيق

  19. الشعر الخنفس ده مش انتهي من أوائل الثمانينات, ولا رجع تاني ونحن ما جايبين خبر ولا سعادة السفير لسه عايش في حقبة الخنافس. حيرتونا يا ناس الإنقاذ عندكم المحن.

  20. غايتو لو البشير مشى مصر و قام السيسى سلمو الجنائية يكون خدم بلدو و بلاد المسلمين من حولهم بقطعه لرأس الحية الرقاص

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..