( خماسي وقدها ثلاثي )

الطاهر ساتي

:: إلى وقت قريب، بتلك القرى المقابلة النيل، كان الشاب يغترب ويعمل ثم يعود بعد خمس أو سبع سنوات ب ( شيلة العرس)، ثم يبحث عن العروس..ومن المفارقات، بعد إختيار وإيجاد العروس – بواسطة والدته أو شقيقته- هناك ثمة أزمات تطل في تفاصيل تجهيز العرس والعروس، وتعكر ( صفو الشيلة)..وعلى سبيل المثال، ( هي بتلبس جزمة مقاس 35 وانت جايب جزم مقاس 32)، أو (هي طويلة وانت جايب فساتين قصيرة)، أو ( ياخ إنت من زمن التوب ده؟، دي كانت موضة لمن انت سافرت)، أوهكذا يجردون محتويات حقائب العروس من قيمتها وجدواها.. ثم تبدأ، بأسواق دنقلا، رحلة إستبدال ( الشيلة الخليجية) بأخرى تناسب مقاس – ومزاج – العروس ..!!

:: وهكذا تقريباً حال التخطيط الإقتصادي في بلادنا.. قبل ثلاث سنوات، إختاروا برنامجاً إقتصادياً وأسموه ( البرنامج الثلاثي)، وبعد ثلاث سنوات اكتشفوا بأن محتوى البرنامج الثلاثي لم يتناسب مع الوضع الإقتصادي للوطن والمواطن، إذ لم يزد – البرنامج الثلاثي – ذاك الوضع الإقتصادي إلا ( تضخماً) ثم إرتفعاً لسعر الدولار في السوق الموازي لثلاثة أضعاف ما قبل تطبيق البرنامج.. ولأن البرنامج الثلاثي ( ما جاب حقو)، أي لم يخفض سعر الدولار ولم تقلل نسبة التخفض ولم يزد الإنتاج، ولذلك ها هم يستبدلونه ببرنامج آخر – مقاسو كبير شوية – مسمى بالبرنامج الخماسي..!!

:: وقبل أسابيع، ببرنامج حتى تكتمل الصورة بقناة النيل الأزرق، وبعد اعترافهم بفشل البرنامج الثلاثي في تحقيق أهدافه الإقتصادية، سألت الدكتور حسن أحمد طه، أمين القطاع الإقتصادي بالحزب الحاكم عن ملامح البرنامج الآخر – المقاسو كبير دا – والمسمى بالخماسي، فأجاب بأنهم لم يناقشوا تفاصيله بعد ولم تتضح ملامحه بعد.. وهذا يعني أنهم اختاروا المقاس الزمني ( خمس سنوات)، قبل إختيار وتحديد (محتوى البرنامج ذاتو).. نعم إختاروا زمن البرنامج قبل محتواه، أوهكذا تجليات عبقرية العقول الإقتصادية التي تمضي باقتصاد البلد – عاماً تلو الآخر، و ثلاثياً تلو الخماسي – من وراء إلى ( وراء خالص)..فليكن برنامجاً ثنائياً أو رباعياً طالما لم تناقشوا محتواه، ( المانع شنو؟)، أوهكذا تساءلت ..!!

:: ولكن اليوم، باليوم التالي، كشف وزير المالية ملامح البرنامج الخماسي ومحتواه، إذ يقول الوزير بالنص : (الإنتاج والتصدير أو الموت)، هكذا المحتوى..وهو يُعيد إلى الذاكرة كاركاتير الرائع علي الدويد، إذ فيه يقول المسؤول للمذيع : ( ونحسب أننا بنهاية هذا العام سوف نقضي على الفقر أو الفقراء)..وبما أن البرنامج الخماسي المراد تطبيقه يحمل خيار الموت، فأن أمر تطبيقه – على الناس والحياة – لن يكون عصياً على عباقرة إقتصاد البلد.. المهم، كيف ننتج ونصدر خلال الخمس سنوات القادمة لنتجنب الخيار الثاني؟، أي ما الذي تغيير في الدولة – نهجاً كان أو قانوناً أو شخوصاً- بحيث ننتج ونصدر ؟..فالشاهد أن الذين خططوا ونفذوا البرنامج الثلاثي ( الما جاب حقو)، هم ذاتهم الذين يخططون وينفذون البرنامج الخماسي الراهن، فكيف – و من أين – يأتي الإنتاج والتصدير؟..المهم، خريف هذا العام كان رائعاً بفضل الله، وزرع الزُراع غزيراً، ولكن الأمين العام لاتحادهم يقول لصحف البارحة شاكياً بالنص : ( الطيور والجراد تهدد الموسم الحالي، وخاطبنا وقاية النباتات بهذه المخاطر).. وعليه، نأمل أن تكون أجهزة ومبيدات مكافحة الجراد ضمن محتويات حقيبة ( البرنامج الخماسي)..!!

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. بالصدفة البحتة حضرت البرنامج التلفزيونى المذكور وتأكدت تماما أن لا مخرج للبلاد والعباد فى ظل حكم هذه الكائنات البدائية. وعرفت لماذا اعتاد حسن احمد طه ان (ينضرب بالبرطوش) كل صباح ومساء. انه كائن تنقصه (اللبادة).

  2. والله انه شىء محزن ان يأتى اقتصادى لوذعى زى حسن احمد طه – امين القطاع ألأقتصادى فى الحزب الحاكم والمندوب السابق للسودان “المنكوب” فى صندوق النقد فى الولايات المتحده لعدة سنوات – (وكنا ندخره ليوم كريهة وسداد ثغر ونظن انه الفكى اللى تحت القبّه) ان ياتى رده على سائله بشان البرنامج الخماسى بعد فشل الثلاثى – فقد قال (فض فوه)انهم لم يدرسوا تفاصيله لذا لم تضح معالمه!!!
    *انت يا حسن “بزات” ما درستو ليه يا امين القطاع يا اقتصادى!! عشان تكون جاهز لمناقشتو مع رفاقتك ان كان عندكم نيّه او فكر لمناقشتو.. .. آل ايه آل لم تضح ملامحو بعد!! ملامحو حتضح امتى ومنو المفروض يدرسو ويدلى عنه برأى غيرك انت يا جهلول!!
    * خساره فادحه ان يكون تفكيرك يا حسن بهذا المستوى بعد ان قضيت عدة سنوات فى الولايات المتحده!! كنت بتعمل ايه هناك؟ استبدال الزوجات فى رحلات الشتاء والصيف and the FALL!!

  3. القضاء على الفقر ما بالسهولة دي احسن تقضوا على الفقراء واعتقد أن الخيار الثاني جاري تنفيذه . الله يستر .

  4. والخمسة وأربعين مليار الفى رقبتنا دى البنزلها شنو
    حكومتنا زى الزول الدخل فى صندوق و بعد ما أخد الصرفة الأولى وبعزقها ..عمل طناش.
    أسه ولا قاعدين إجيبوا سيرتها( شئ ربا وشئ لغف ..والفوائد دافرة زى بحر الدميرة)

  5. على اهل السودان الاستعدان لانه و بما لايدع مجال للشك سوف يتم القضاء عليهم. ودي الحالة الوحيدة الممكن تفي الحكومة بوعدها وهي القضاء على الناس الفضلت لانو حكاية يقضوا على الفقر دي ماااافي ولاحتى بصيص امل.

  6. برنامج ثلاثي وبرنامج خماسي كله محصل بعضه وحسبنا الله ونعم الوكيل ديل شغالين سلب ونهب وشيل حقك واششيل حقي ومثنى وثلاث ورباع وعربات ذات دفع رباع وقصور بالدولار تشترى وتباع والشعب المسكين ما يقدر يقول باع باع

  7. الانا اضمنها لهذا البرنامج الجديد لنج هو القضاء علي الفقراء بعد 5 سنوات. دا طبعا اذا ما قضى علي كل الشعب الفضل.
    (حقل تجارب) قال اقتصاديين قال.

  8. العبقري ساتي يتساءل: ما الذي تغير في الدولة من قوانين وشخوص؟
    وأنا أقول: تغيير الكثير والكثير والكثير ولكنكم لا ترون شئياً. كل الرؤوس القديمة خرجت من الحكومة وجاء آخرون ولكنكم لن تشهدوا بالحق أبداً.

    والعبقري ساتي يقول أن الذين خططوا ونفذوا البرنامج الثلاثي هم ذاتهم الذين يخططون وينفذون البرنامج الخماسي!
    وأنا أقول: من قال لك هذا يا أخي؟ حتي الدكتور حمدي قال لك في حوارك التلفزيوني معه علي قناة النيل الازرق أنه هو ليس مخططاً للبرنامج الخماسي وأن لديه مقترح برنامج آخر لعام واحد، يعني الذين خططوا للبرنامج الثلاثي ليسوا هم الذين يخططون الآن للبرنامج الخماسي.

    والدكتور حسن أحمد طه، أمين القطاع الإقتصادي لم يقل لك في ذلك البرنامج التلفزيوني أن البرنامج الثلاثي قد فشل كما تزعم الآن يا سيد ساتي، بل قال أنه كان به إيجابيات كبيرة وبعض السلبيات التي ندرسها لمنع تكرارها في البرنامج الخماسي. لو فشل البرنامج الثلاثي كما تزعم لسقط النظام وسقطت معه الدولة كما حدث في جنوب السودان أيها الناس.

    بدلاً من نشر الأكاذيب ونقد تجاربنا قولوا لنا تجاربكم أنتم، قدموا لنا أوراقكم ومشاريعكم ومقترحاتكم، أم أنكم مفلسون تماماً ولا تجيدون سوي النقد السلبي؟

    أنتم تدرسون كلية الآداب والإعلام لتفرضوا أنفسكم مشرعين ومنظرين في الإقتصاد والسياسة والأمن والفلك، ومن ينتظر منكم (برنامجاً) فكأنما ينتظر من السماء أن تمطر عليه حلولاً وذهباً، والحكومة مخطئة في أنها تنتظر منكم (مساهمات وطنية)!!

    ياخي خلونا بالله من كلام الحبوبات غير المنهجي ده! قال البرنامج الثلاثي فشل قال.. أصلأ يبدوا أنك ما عارف البرنامج الثلاثي ده شنو ولا علاقته بجنوب السودان شنو. أمشي شوف الفشل الحقيقي في الدولة الوليدة عشان تعرف يعني شنو (إنفصال بلد). إنت داير يعملوا ليك عملية جراحية لإستئصال كلية وما تكون في مضاعفات ومشكلات؟ أمشي شوف أخوك في جنوب السودان الأخذ كليتك وبرغم ده مات ولم ينفعه أي علاج، وقول الحمدلله…. حكومة السودان تصنع العلاجات المستحيلة فأصبروا وشاركوا الحكومة بمقترحات إيجابية فعالة وبلاش ضجر حبوبات ونقنقة نسوان في قعدة قهوة ساي.

    الواحد بقي لا يستفيد أي شئ من مقالاتك يا الطاهر ساتي.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..