أخبار السودان

تصريحات البشير تعثّر استئناف المفاوضات

أبلغت الآلية الأفريقية للوساطة في قضايا السودان، برئاسة ثامبو أمبيكي، الحكومة في الخرطوم و”الحركة الشعبية” قطاع الشمال والحركات المسلحة “الدارفورية”، تأجيل استئناف جولات التفاوض المعلنة الأسبوع المقبل إلى موعد يحدد لاحقاً.

وكان من المنتظر أن تُعقد جولتا تفاوض منفصلتان مع الحركات المسلّحة و”الحركة الشعبية”، للاتفاق على ترتيبات أمنية تفضي إلى وقف إطلاق النار في مواقع العمليات في إقليم درافور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، تمهيداً لإطلاق عملية الحوار الوطني، وللنظر في قضايا البلاد بصورة شاملة عبر القوى السياسية كافة.

وقالت مصادر خاصة إنّ التصريحات الأخيرة للرئيس السوداني، عمر البشير، التي رفض فيها نقل التفاوض الخاص بإقليم دارفور إلى أديس أبابا بدلاً من الدوحة، إضافة إلى وضعه أجندة حكومية للتفاوض مع “الحركة الشعبية” في “الدمج والتسريح”، أثار حفيظة “الشعبية” و”الحركات الدارفورية”، اللتين سبق ورفضتا ذلك طيلة الفترة الماضية، وهو ما عرقل توصّلهما إلى اتفاق سلام مع الحكومة.

وعبرت تلك الحركات عن احتجاجها رسمياً لرئيس الآلية ثامبو أمبيكي، مؤكدة أنّ الخطوة تعكس عدم جدية الحكومة في التوصّل إلى حلول سلميّة لأزمات البلاد. وذكرت المصادر نفسها، أن أمبيكي سيصل الخرطوم، عقب عطلة العيد مباشرة، للاستفسار عن تصريحات البشير، لا سيّما وأن الأخير أبدى موافقة مسبقة على تلك الخطوات.

العربي الجديد

تعليق واحد

  1. Mbeki,could be the real problem, when Al Basher has guaranteed that he could do nothing due to his frinedly relations with the current Sudan government, can you see what humiliation happened during Nafie and Malik agreement of which Al Basher had scornfully cut it into two parts to express his power over any body,including the President of Ethiopia at that time. He is prepared to go for a rotating waging of war, not for peace, try to understand the lessons from his last speach, before going to Meccka to say I am a real Muslim. Better think of another more stronger AU High delegated mediator to stop this playing of Khartoum if you like to have peace.

  2. تامبو امبيكي شخص مرتشي تم شراؤه من قبل عصابة المؤتمر الواطي القتلة المجرمين

    تامبو امبيكي اصبح عنده مصلحة في استمرار مشاكل السودان وبالتالي لا تنتظروا منه ولا من اليته الافريقية شيء وبالعربي ديل كيسهم فاضي

    لا خيار سوي الثورة ثورة عارمة لا تترك كوز في السودان

    هيا يا بني وطني لاقتلاع الكيزان المجرمين القتلة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..