أخبار السودان

جهاز أمن حزب البشير يلغي المؤتمر الصحفي لجائزة الطيب صالح

أمدرمان: عثمان شنقر

ألغت السلطات الأمنية المختصة، يوم الثلاثاء، المؤتمر الصحفي الخاص بإعلان جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي التي ينظمها سنوياً مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي بأمدرمان.

وقال مدير المركز الوليد سوركتي ن السلطات الأمنية رفضت قيام المؤتمر الصحفي، بحجة أن المركز مُسجل بوزارة الاتحادية الاتحادية، في حين أن التسجيل يجب أن يكون بوزارة الثقافة الولائية. وكشف سوركتي عن شروعهم في إجراءات التسجيل في الوزارة الولائية، وأبرزوا خطاب التسجيل للسلطات الأمنية، إلا أن السلطات رفضت الخطاب وطالبتهم بإبراز شهادة التسجيل.

وعبَّر كثير من المهتمين بالشأن الثقافي عن سخطهم من إلغاء فعاليات المؤتمر الصحفي. وأبدى البعض استغرابه من رفض السلطات قيام الفعالية التي عدَّوها بعيدة كل البعد عن السياسة ومسوقات الحجب والمصادرة.

الجدير بالإشارة أن مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي ينظم فعاليات جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي في الـ 21 من شهر أكتوبر من كل عام.

ويعلن عن الأسماء الفائزة في مجال كتابة الرواية، كما للمركز جائزة أخرى في مجال القصة القصيرة، في السادس من أبريل من كل عام. وتُعدُّ هذه هي المرة الأولى التي تحظر فيها الجهات الأمنية فعاليات جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي.

شبكة الشروق

تعليق واحد

  1. جهاز الامن انتبه الي مراكز تشع الوعي والوطنية فناصبها العداء….وقد بداء التحرش بمركز عبدالكريم مرغني دون النظر لدورة التنويري….وبعده عن مباشرة السياسة…ونظام القتلة ضد الوعي اينما كان وكيف ماكان

  2. الـ 21 من شهر أكتوبر من كل عام
    في السادس من أبريل من كل عام.

    الحساسية فى التواريخ لو غيروا التاريخ يمكن يوافقوا

  3. دايرين تحتفلوا بيوم 21 من شهر أكتوبر من كل عام مجانين، وبعدين الجائزة دي ما كانت تحت عباءة الحكومة الحصل شنو، طلقتها ولا شنو، ولا ناسها ما لقوا الدعم، ولا ناس الحكومة شفطوها وخلوها بعيدة عن الطيب صالح ثم رموها رمية… ياناس الطيب صالح أشرف من أن تشوه الجائزة باسمه بأيدي ملطخة بدماء الأبرياء وناس الجائزة تحالفوا مبكرا مع الحكومة بدليل أن النسخة الأولى وزعها نائب الرئيس، اقترح أن تخرج الجائزة من الخرطوم في الوقت الرهن ومن السودان أصلا، ولتبقى موسم هجرة الجائزة من السودان حتى نسترجع الوطن أولا ثم نسترجع الجائزة

  4. لا يستغرب الخبر اذل قراته فى سياق حجب الصحف وإغلاقها ومصادرتها وإعتقالات الصحفيين والشعراء اليومية , إنها حر ب الظلاميين الضروس ضد الكلمة .. الكلمة التى بدأ بها خلق الكون ويبدأ بها كل عهد جديد…

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..