نانسي عجاج تحتفل بـ(موجة).. وتصدح فيه بألف نهر ونيل ..تزامن مولد ألبومها الجديد مع عيد ميلادها

رصد: محمد نصر الدين:

في جلسة فنية , ازدادت روعتها بجمال المكان وصفوة الحضور بمقهى (البلو جنجرل كافيه) بضاحية بري بالخرطوم, احتفلت الفنانة نانسي عجاج بتدشين ألبومها الجديد (موجة) وسط عدد من المهتمين والمعجبين وكوكبة من رواد الصحافة. ويعد الألبوم الثالث للفنانة نانسي بعد ألبومي (سحر النغم) و(رفقة) منذ بداية مسيرتها الفنية في السودان وعودتها من دولة هولندا في 2005. وفي بداية الجلسة وبعد شكره للحضور تحدث الموسيقار حسن مبارك عن هذه التجربة، وألقى عليها بعض الضوء، فقد قام بالتوزيع الموسيقي لهذا الألبوم. قال إن (موجة) كان من المفترض أن يرى النور منذ ثلاثة أشهر, ولكن لأسباب خارجة عن الإرادة لم نتمكن من ذلك, ووصف نانسي بأنها نقطة مهمة في الغناء السوداني والنسائي خاصة, وتحدث عن الألبوم بأنه يحتوي على سبع أغانٍ, أولها أغنية (موجة)..
(مركب حبيب وحبيب* سوو العشق مقداف
قدفوا الوصول هتفو كشفوا* القرب بالنور قلبو الشراع بالريح
طلع الشروق مشرق* لكنو ما زال حي) التي نصبت عنوانا للألبوم، وهي من كلمات الشاعر قاسم أبو زيد وقام بتلحينها الهادي الجبل واشترك في أدائها الدرامي عبد الخالق عمر بصوت في الرد, وتليها (بلدنا حبابا) نموذجا آخر للراحل حسن خليفة العطبراوي, ثم أغنية (داري عينيك) من كلمات إسماعيل خورشيد وغناء الراحل سيد خليفة.
وتحت الأضواء, تحدثت الفنانة نانسي إلى مذيعة قناة النيل الأزرق التي كانت في تقديم الجلسة، نسرين النمر, وقالت إن هذا الألبوم عبارة عن باقة مختلفة الأمزجة ومختلفة في الألحان والتوزيع الموسيقي, وأضافت قائلة (ابتعدنا في هذا الألبوم عن الزخم الموسيقي, وفي النهاية هي محاولة لكي نقدم شكلا مختلفا في التنفيذ, وفيه عمل تراث كردفاني "تراث قبيلة الحمر" بشكل مقبول وفيه أفكار أخرى منحته التنوع)، وأضافت (الفرقة الموسيقية قامت بأداء عمل لطيف حتى اكتمل هذا الألبوم), وقدمت نانسي شكرها لكل من ساهم في إخراج هذا العمل، منهم وليد الجاك، وحمدي الشيخ، وفواز ومصعب وعماد الدين.

موجة.. ضحكة.. وألف نهر ونيل
خلال تلك الجلسة استمتع الحضور بسماع الألبوم كاملا, ابتداء بأغنية (موجة) ثم (ضحكة) وهي أيضا من كلمات قاسم أبو زيد, وشارك في أدائها الفنان محمد عبد العزيز(شبكه), وبعدها كانت أغنية (ألف نهر ونيل) التي وصفها حسن مبارك بالأغنية العميقة, أيضا من كلمات قاسم أبو زيد وألحان الهادي الجبل, وقدم أغنية (أهلا بيك) لشمس الدين حسن وألحان الراحل بدر الدين عجاج، وقال إنها مهداة إلى والدة نانسي وأرملة الراحل نوال مبارك التي كانت بين الحضور, وكان الختام بأغنية (أندريه) وهي من ضمن أغنيات التراث الكردفاني وشاركت في أدائها مجموعة (الجراري) التي نالت إعجاب الجميع، وكانت لها نكهة مختلفة ومذاق خاص وضح في تعقيب الحاضرين في ختام تلك الجلسة، بمداخلة فيصل محمد صالح وعادل الباز وضياء الدين بلال وفايز السليك. وفي الختام أهدى الموسيقار حسن مبارك ألبوم (موجة) لمحمد أحمد قرفة, وألقى تحية شملت كل الحضور والشباب المشاركين في العمل، واختص بها الأصدقاء والصحفيين. وفي إفادة لـ(الأخبار) عبرت الفنانة نانسي عن سعادتها بهذا اليوم, وقالت: من الجميل أن ترى أعمالك تدشن في مثل هذا الجمع, وبصراحة هذا التوقيت (موجة) كان هدية حسن مبارك بمناسبة عيد ميلادي، وأظنها أجمل هدية. وقال الموسيقار حسن مبارك لـ(الأخبار) إن الجديد في هذا الألبوم هو أغنية الجراري التي اعتمدنا فيها على النغمات والآلات الحقيقية، وأيضا الشباب الذين شاركوا في العمل كان لهم دور إبداعي حقيقي أضاف للألبوم مميزات لطيفة, فهو يمتاز بالتنوع المختلف واستطعنا أن نكسر حاجز النمط الرتيب, وكان أداء نانسي مميزا جدا بالتنوع, ولكل أغنية نغمة مختلفة.

الاخبار

تعليق واحد

  1. الناس في شنو والسودانية في شنو مسلمين اطفال وكبار بيموتوا في ليبيا وناس مع نانسي عجاج في مقهى يسمعوا في الغناء الجديد حسبنا الله ونعم الوكيل التى متى الغفلة ياملسمين التى متى اللهو والغناء والرقص والطرب والبعد عن الله وحب الدنيا كيف سنلقى الله ايها الناس يارب ارفع غضبك وسخطك عنا ولاتأخذنا بما يفعل السفهاء منا يا ارحم الراحمين

  2. نانسي فنانة رائعة من الطراز الأول صاحبة صوت ليس له حل نتمنى ان تنالي الرضى من الجميع وبالتوفيق دائما

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..