أخبار السودان

الدبلوماسية السودانية : تلقينا اتصالاً من أمريكا نقلوا فيه رغبتهم في التفاوض الثنائي المباشر معنا حول القضايا العالقة بين البلدين

الخرطوم – (كونا) – – اعلنت السودان الليلة عن اتفاق تم بين وزير الخارجية علي كرتي ونظيره الامريكي جون كيري خلال اتصال هاتفي على مواصلة الحوار الثنائي لدفع العلاقات بين البلدين.
وقالت الخارجية السودانية في بيان لها ان الوزير كرتي تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الأمريكي كيري بحثا خلاله السبل الكفيلة بدفع علاقات البلدين إلى الأمام.
واضافت أن كيري أعرب خلال الاتصال عن رغبة بلاده في التفاوض الثنائي المباشر مع السودان حول القضايا العالقة بين البلدين.
وأوضحت الخارجية السودانية في بيانها أن كرتي أبلغ كيري بالوعود الأمريكية تجاه السودان والتي ظلت الإدارة الأمريكية تتنصل من الوفاء بها مشيرةً الى اتفاق الوزيرين على أن موضوع بحث العلاقات الثنائية قد تأخر وابديا إستعدادهما لمواصلة الحوار.
وتشهد العلاقة بين واشنطن والخرطوم توترا منذ وصول الرئيس عمر البشير للسلطة عبر انقلاب عسكري في يونيو 1989.
وأدرجت واشنطن الخرطوم في قائمة الدول الراعية للارهاب في عام 1993 ما مهد لفرض عقوبات اقتصادية شملت حظر كل أنواع التعامل التجاري والمالي بين البلدين في عام 1997 .
ومنذ ذلك التوقيت يجدد الرئيس الأمريكي سنويا قانون العقوبات الأمريكية على السودان وقد كانت آخر مرة السبت الماضي.
ووعدت واشنطن الخرطوم من قبل برفع اسمها من لائحة الارهاب في حال التزامها بتنفيذ بنود اتفاق السلام الشامل المبرم مع الجنوب عام 2006 والذي افضي للانفصال بيد انها تراجعت ورهنت رفع العقوبات بتحسين سجل الخرطوم في مجال حقوق الإنسان بجانب وقف الحرب التي يخوضها الجيش السوداني ضد المتمردين باقليم دارفور وولايتي (النيل الازرق وجنوب كردفان) الحدودتين مع دولة جنوب السودان.

تعليق واحد

  1. الكيد ده محتاج ضحكة سرور هههههههههههههههههههههها يا ربي نحن في حلم ام علم السودان صار من دول العالم الاول بالله عايز واحد يمسك ايدي ربما اكون نايم ويحلم الاخبار الجميلة من السيد كرتي

  2. هو بالله عليك اسع ده وزير خارجية يشرف السودان لا خلقة لا اخلاق لا تعليم امشي شوف السيخ والاسمنت بقي بيكم والدفاع الشعبي جابو ليهو العدس ولا لسع
    اااااه حليل ناس المحجوب

  3. قال كرتي: (ورهنت امريكا رفع العقوبات بتحسين سجل الخرطوم في مجال حقوق الإنسان بجانب وقف الحرب التي يخوضها الجيش السوداني ضد المتمردين باقليم دارفور وولايتي (النيل الازرق وجنوب كردفان) الحدودتين مع دولة جنوب السودان)

    طيب يا كرتي طلب امريكا دا ما هو استحقاق دستوري ومن ضمن مهام الدولة والمفروض تعملوا من اجله حتى لا يفرض عليكم فرضا. وهل هذا الطلب الامريكي معقول ام غير معقول وهل هو طلب غريب ..

    انتو طبقتوا بنود اتفاقية نيفاشا فيما يتعلق بفصل الجنوب فقط ومستعجلين وعايزين امريكا تكافئكم عشان تنفردوا ببقية الشعب المسكين وتودوهو في 60 الف داهية وتفتروا عليه بمزيد من الضغط والتمكين والظلم ولكن امريكا وقفت ليكم شوكة حوت في حلوقكم لأنو نياتكم كانت فاسدة وغير سليمة ودائما الظالم ربنا بسلط عليه من يسومه سوء العذاب

    الحل:
    صلحوا علاقتكم مع الشعب وليس مع امريكا اصدقوا مع الشعب وليس مع امريكا اقيفوا ولو ليوم واحد او ساعة واحدة مع الشعب المسكين الذي عانى من ظلمكم 25 سنة

    صححوا نياتكم الفاسدة واتركوا الافتراء والتجبر والطغيان باسم الدين على عباد الله وعلى السودانيين .. اعترفوا بالاخر .. اتركوا اقصاء الآخر اتركو العمل الحركي والسري والعمل تحت الانفاق والسراديب المظلمة.

    اعترفوا بأخطائكم الكثيرة وادفعوا ديات القتلى من مال الجاني وليس من مال الدولة او طبقوا حدود القصاص على القتلة المجرمين الذين أرملوا النساء وايتموا الاطفال.

    ساووا واعدلوا بين اليتامى والارامل والمحرومين بألغاء ما يسمى منظمة الشهيد وان تتحول الى منظمة اليتيم فلا توجد منظمة شهيد في الاسلام والرسول صلى الله عليه وسلم لم يميز ولم يقم منظمة للشهيد حتى لأهل بدر ؟ واتركوا الظلم والتمكين ..

    مراجعة صندوق دعم الطلاب وان يتبع للدولة ويخضع لوزارة المالية وتحت مراقبة ديوان المراجع العام وان يلتزم المراجع بتقديم تقرير عنه وعن جميع المنظمات التابعة للجبهة الاسلامية مثل الخدمة الوطنية الالزامية .. الدفاع الشعبي والمركز القومي للإنتاج الاعلامي وصندوق غلام للإسكان الشعبي وديوان الزكاة ..الخ كل ثلاثة شهور (كل ربع سنة) الى البرلمان بس يكون برلمان صحيح يهتم بمثل هذه الامور..

    اتركوا العمل السري للأنقضاض على الأنتخابات بهذه اللعبات المكشوفة..

    عليك الله يا كرتي ما بتخجل من طلبكم من امريكا تصلح علاقتها بكم وتعاتبها على عدم الوفاء بوعدها تجاه السودان وانت تعلم تمام العلم ما قمتم به في السودان وتطلب من اليهود ومراكز العلاقات العامة في امريكا وتدفعوا لها من حر مال الشعب السوداني الملايين من الدولارات من اجل تصحيح صورة حكومة السودان في امريكا ولم تنجح كل هذه المحاولات … قل لي بربك كم هي المبالغ التي دفعها السودان لمكاتب العلاقات العامة الأمريكية والتي اغلبها ملك لليهود من اجل اصلاح صورة حكومتكم في امريكا..

  4. أمس فى بوركينافاسو ثورة شعبية عارمة أجبرت الجيش على الاطاحة بدكتاتورية كامبورا الذى حكم البلاد لثلاث عقود وحاول أن يترشح للرئاسة من جديد, هذا حدث فى بوركينافاسو يا سودانيين, يا للعجب ويا للعار!

  5. يا جماعة ، دي اوامر جديدة لفصل دارفور بعد فصل الجنوب ، والخال سيحضر تورو عشان يحتفل بمناسبة انجاز ود اختو الجديد. واستعد ياكبر بمكافأتك بتنصيبك رئيس جمهورية دارفور الاسلامية.
    السودان ينزلق من بين ايدينا.

  6. واشنطن تريد فقط أن تكون حاضرة في المشهد السوداني دون أن تقدم شئيايذكر للدفع نحو الديمقراطية في السودان والسير بها إلى الأمام وهي لا تريد تغيرا حقيقا يل تريد تغيرا شكليا يبقي على بنية الحكم الحالى موجودة وهذا ضد رغبات الشعب السوداني المتطلع إلى الحرية والديمقراطية..
    على واشنطن أن تختار بين أن تقف مع الشعب السوداني أو أن تقف مع هذا النظام المعزول من شعبه ولا مجال للحياد!! …

  7. صدقناك يا كرتي من غير ما تحلف، بس ما قلت لينا أمريكا عايزة شنو المرة دي؟
    استطاعت فصل الجنوب مجاناً وكانت مقاطعاكم ومصنافكم إرهابيين وحتى تاريخه.
    طيب إذا رفعت المقاعطة ورفعت اسم السودان من قائمة الإرهاب يا ترى ما هو الثمن الذي تريده منكم؟
    قطعاَ فوز البشير ليكتمل فصل دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق والبحر الأحمر، هنيئاً لكم بمثلث حمدي.

  8. هى يااا الصدقتو ا كرتى !!!! كرتى وحكومتو من شدة ما كضابين يقولوا ليكم ناس القبور سوو الطمبور ولما تساله بدهشة هى يااااااا كرتى شفتهم بعينك ؟؟؟؟
    يقول بلا ترد ااااااااااااى وكمان طمبرت ورقصت معاهم وشلت الشبال

  9. ياجماعه الاتصال ده صحيح وعشان فترة الخريف انقضت وعايزين السودان يلعب دور ايجابي في حرب الجنوب المتصاعدة

  10. قبل شوية يا كرتى الرئيس الأمريكى قرر أن ينحى كل من وزير خارجيته ووزير دفاعه جانبا لفشلهم فى أداء مهامهم والظاهر السبب مكالمة كيرى دى معاكم لاحول ولا قوة إلا بالله الراجل راح فيها وانت السبب

  11. إنهـا ( كضبة ) في سـلـسلـة الأكاذيب التي بدأت بكضبة ( القصـر والســجـن ) وما زالـت الـمسـبحـة تكــر ، وما زال الـعرض مسـتمـر ؟؟!!.
    نفـس هـذ الـعـلي كـرتي صــرح أن رئيس وزراء لـيبيا هـو من طـلـب زيارة الـسـودان ، وكررهـذا الـكـلام عـدة مـرات ..
    وفاجأ الـعـالـم رئيس وزراء ليبيا حينما أعـلـن فـي الـؤتمر الـصـحـفي ، ومن قلب الخرطوم ،أن الزيارة جاءت بناء علي دعـوات السـودان المتكررة والملحة لرأب الـصـدع في العلاقة بين الدولتين ؟؟!!.
    وكان علي كرت يقـف بجانبه .. وبراءة الاطفال في عـينيه !!.

  12. لو ناس “الانقاذ” عارفين أن أمريكا طويلة الزراع واللسان، لماذا أغضبوها منذ البداية, وصدق عليهم النثل “البتسويه بغيدك يغاب أجاويدك”. رفع العقوبات عندو ضريبة كبيرة ، فهل الانقتذمستعدون لتغيير جلدهم. وأنا أقول طبعامستعدين. دارفور جاهزة للبتر كما بتروا الجنوب مع انهم أنهم انقلبواعلى السلطة الشرغية فبل ربع قرن بحجة منع هذا الانغصال

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..