أخبار السودان

اتجاه لتشكيل حكومة مؤقتة برئاسة البشير

كشفت مصادر صحفية عن بروز اتجاه في أروقة المؤتمر الوطني لتشكيل حكومة مؤقتة يعينها ويترأسها الرئيس عمر البشير، وتوكل لها إدارة شؤون البلاد خلال فترة الانتخابات لمدة ثلاثة أشهر لضمان الحياد والتجرد الذي تطالب به المعارضة.

وتعتزم الحكومة السودانية إعادة قانون الانتخابات للبرلمان مرة أخرى خلال دورته الحالية من أجل إدخال تعديلات في بعض مواده لحسم الجدل حول انتخابات الولاة، بينما يدخل البرلمان تعديلات في ثماني مواد من الدستور تتصل بقانون الانتخابات بعد تعديله المرتقب.

وكان القيادي بالمؤتمر الوطني محمد الحسن الأمين، قد أعلن تمسكه بإجراء الانتخابات في موعدها باستثناء انتخابات الولاة، وقال إن انتخابات الولاة خاضعة للنقاش.

وأوضحت التقارير، أنه تم الاتفاق على الإبقاء على الرئيس وأجهزته في سدة الحكم، خلال فترة الحكومة المؤقتة، على أن تشارك في الحكومة المؤقتة القوى السياسية المشاركة في الحوار الوطني حال الاتفاق على ذلك في الحوار.

ورجحت المصادر أن تجرى الانتخابات في أبريل من العام المقبل على مستوى رئاسة الجمهورية فقط، على أن يتولى الرئيس تعيين ولاة الولايات لعامين بعد إجراء تعديلات على الدستور الحالي.

ووفقاً للتسريبات فإنه سيتم تعيين أعضاء المجلس الوطني ومجلس الولايات والمجالس التشريعية بالولايات، بعد الاتفاق مع الأحزاب السياسية عقب إنهاء مؤتمر الحوار الوطني.

شبكة الشروق

تعليق واحد

  1. هو عمر البشكير ده ما داير يخطانا اعمل زي الجوكر في لعبة تلقاه راكب قاعد أمسك جوكرك لحد ما يقبض منك

  2. يعني فسرتوا الماء بالماء
    حكومة قوميه تعني مشاركة الجميع وليس المؤتمر الوطني والشعبي وحزب غازي واحزاب الفكه بل الاحزاب المعارضه والحركات علي ان يتم التوافق علي سخصية الرئيس لاننا قرفنا من البشير وعصابته . ثم بعني تعيين الولاة والبرلمان ده ضحك علي الدقون .. نحن دايرين تغيير جذري في الوجوه

  3. و دة برضو ما حيديك الشرعية يا لص..
    إنت راجل محاصر و معزول و أصحوكة العالم كله..
    يعني حيتغشي ليك منو ..

  4. اتجاه لتشكيل حكومة قومية يرأسها البشير لمدة ثلاثة شهور . هههههههههههههههه هذه من المضحات حتى البكاء !!!!!! اذا تشكلت هذه المسخرة ستكون سابقة كونيه لم يشهد العالم لها مثيلا الا فى عهد فرعون عليه لعنة الله ( ما أريكم الا ماأرى وما أهديكم الا سبيل الرشاد) صدق الله العظيم .. وربنا سبحانه وتعالى يأتي بالامثلة كمثال فرعون ليس لحالة فردية حدثت فى التاريخ وانتهت وانما المقصود بها ان تظل مثالا يعبر عن كل طاغية متسلط بقوة البشر والسلاح الى ان تقوم الساعة .. والبشير للاسف انسان ضعيف الشخصية صدقوني الزول دا لايهش ولا ينش وهو قطعا فى دواخله يتمنى ان يتخلص من المسئولية الخايبة دي تحت اي لحظة ، ولكن للاسف اتخذوه الجماعة وسيلة لتحقيق الغايات المادية والوجاهات التي ماكانت حتى فى الاحلامي .. وجعلوا منه طاغية فى الظاهر فقط ولكن فى الحقيقة ماهو الامغلوب على امره لانه اصبح بين امرين احلاهما مر ,, اما الاستمرار فى الحكم لمصلحة الجماعة فقط حتى وان انقضرض اهل السودان جوعا وفقرا ومرضا ودمارا ، وإما تسليمه الى محكمة أوكامبو فى لاهاي ، ولذلك سيظل حكمه مسخرة وفرجة للعالم بالبلاش . قال حكومة قومية برئاسة البشير .. يعني كما يعبر المثل الشعبي القديم ( غسل الدم بالفرت ) كدايس المستشفى فى السودان تعلم معنى الحكومة القومية . ويأتي محمد الحسن الامين والذي يقال عنه انه قانوني !!!! يصرح بمثل هذا التصريح الموغل فى الجهل والغباء والضحك على شعب السودان الاسير … حكومة قومية ابسط ترجمة لها هي انصراف النظام الفاشل هذا بكل خمومه وربوبه وقشه وحطبه وزبالته ، ليفسح المجال لرجال لم يتلوثوا بغازورات الانقاذ . يقودهم رجل يتفق الناس الى خبرته وعلمه ونزاهته ،ليشكل وزارة يتفق الناس على مدتها قد تكون عاما واحدا أو عامين حتى تستعيد الاحزاب جميعا عافيتها ويتنسم الشعب عبير الحرية والكرامة الموؤوه ، ثم يستعيد الوطن علاقاته مع العالم كله ، وبالتالي يرفع اسم الوطن من رعاية الارهاب الدولي . ثم تجرى انتخابات عامة يشترك فيها الجميع لاختيار قائد للبلاد لاتزيد مدة حكمه عن اربع سنوات ،ثم ينصرف ,, هذا هو الحكم المنشود لوطن ضل الطريق وتاه فى البيداء منذ ان رحل الانجليز من ترابه ، كلما جاء حكم من اختيار الشعب وقبل ان يعرف الشعب خيره من شره ينط عسكري شاويش زي صاحبنا هذا الذي لايستطيع قراءة سطر واحد بدون اخطاء نحويه يخنق الوطن لمدة ربع قرن من الزمان وفى النهاية الحصيلة(فى مدرسة النجاح لم ينجح أحد)

  5. حكومه انتقاليه يعينها ويرئسها البشير !!!!!
    كيف تكون محايده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الا لعنة الله علي الظالمين المفسدين الفاسدين الكاذبين المنافقين الحراميه اولاد الكلب

  6. يا جماعة خلونا من الأستنكاحات بتاعتكم دي, دي مخططات مطبوخة من زمان.لعبة الناس الذين إنشقوا من المؤتمر الوطني وكونوا أحزاب تانية, عملوها لليوم دا, حكومة إنتقالية مكونة من نفس المؤتمرجية في شكل حكومة إنتقالية مكونة من عدة أحزاب. وبعد الفترة الأنتقالية تنتهي تجي الأنتخابات وحليمة ترجع لقديمة, الرئيس عمر البشير وحكومة من نفس الصنف. أمشوا ألعبو غيرة, الفيكم عرفناها.

  7. هذه الاعيب الانجاس تذكرون اعلان هام بعد قليل حل المجلس العسكري وتاني الوجوه هي نفس الوجوه وكم كذبوا على الشعب الحكومة العريضة والوجوه هي تلك الوجوه التي سودها الله وجعلها ترهقها قترة قبل يوم القيامة ليكونوا عبرة لمن يعتبر وهل نظرتم الي وجوههم في مؤتمرهم المزعوم علي عثمان ونافع والترابي يذكروك بالمقابر وذلك كله عاقبهم الله في الدنيا قبل الاخرة لانهم نكلوا بالشعب وسرقوا موارده وسخروها لمصلحة اعضاء الحزب وانا اعرف ناس لم يغتربوا ولم ينالوا اي تعليم جامعي والان بنوا الفلل والقصور وكل مؤهلاتهم انهم من الانجاس
    (الذين طغوا في البلاد فاكثروا فيها الفساد)
    اللهم صب عليهم العذاب صبا كما نهبوا يروات البلد وجوععو الشعب

  8. البلد يا ناس عاوزة وزراء مخلصين ورئيس قوي وجيش قوي وعدالة في التطبيق على الوزير والغفير ورجل الشرطة . عاوزين حكومة ترمم الدمار الحصل بالبلد وشعبه ،

    مشكلتنا وطنية لابعد الحدود البلد مليان خير لكن زبانيته المذكورين اعلاه هم السبب الرئيسي في تدميره .

    واكبر مشكلة دمرت السودان هو وجود البشير وزبانيته لانهم محاصرين اقتصاديا عالميا عشان البلد حالها وقفت وح تقيف اكثر اذا كان البشير وزبانيته هم نفس الوجوده التي حكمت البلد 26 عاما هؤلاء افسد ممن مشى على الارض .

    ولكن اين يذهبوا من الله يوم التلاقي .

  9. ماهى الفائدة من هذه الحكومة المزمع قيامها بعد3 اشهر مع أبقاء الرئيس وتشكيلته الحالية وتسمى قومية للأشراف على الأنتخابات حتى تكون هناك حيادية والله شىء يضحك على الغباء الأخوانىزطيب ماعى نفس الحكومة الحالية وراس مسارها السام موجود على راس الوطن المخدوع والمدمر.بالله ياعمر البشير أنت فاكر هذا الشعب بهذا الغباء والشعب قال لكم لا تهدروا الأموال فى أنتخابات مسخرة وضياع مليارات تهبر نصفها والخاسر هو الوطن بل أعلنوا أن الرئاسة الدائمة من غير منافسة ولا صرف جنيه واحد فى الفاضية أعلنوا المشير رئيسا دائما ألا أن ياخذ الله روحه أو تأتيه ثورة عارمة تخمه هو والمعاه.ياجماعة الناس ديل فاكرننا هبل وريالتنا سايلة.أعوذ بالله.

  10. على اساس يكون رئيسها البشير وزبانيته السابقين ، ليه يأتي البشير ، البلد مليانة بالرجال فهو رئيس فاشل فشل منقطع النظير يا ناس ، انا ما عارف ليه ضرب الطبول من قبل الكثير ممن اثروا انفسهم في ظل حكم البشير الظالم هذا ،

    حواء والدة يا البشير انت فاكر ما فيش رجال انسحب انت ومن معك وسياتي رجال اقوياء اذهب انت ومن معك لا مأسوف عليكم ، لكن يبدو اذا حصل ذلك ستكون في مهب الريح حيث العالم اجمع مطالب بك لانك قتلت الكثير من اهلنا بالحروب والمسح وفرقك العسكرية الخاصة .

    ولا هناك شيء لا يراه الشعب فيا اخي شوف مصلحة البلد الآن ان تكون خارج اسوار الحكم وكل شيء بعد ذلك سينصلح فقط انسحب قبل ان تسحب بالقوة الربانية واخشى ان يكون مصيرك مهين فاحذر غضبة الثوار ويوم القذافي ليس ببعيد عليك وعلى زبانيتك .

  11. سيناريو محتمل جدا حتى تنشغل الاحزاب بالمحاصصة بعد انقضاء سيناريو حوار الوثبة وانحساره في الحوار المجتمعي
    زكلها مجرد 3 اشهر وستنقضى ويعود المؤتمران الشعبي والوطني ( شعبوطن) من جديد لمواصلة مانقطع من الانقاذ لتدور ذات الاسطوانة المشروة الى ان يطلق عزرائيل صافرته او يلحس الشعب السوداني كوعه لنرى كم سيبلغ سعر صرف الدولار الذي كان 12 جنيها حتى وصل الى تخوم 100000جنيه وهكذا ننتهي الى حيث بدانا

  12. ح يلقطو شوية إنتهازية جعانين من بعض الكيزان الفاتون القطار ومعهم نفر من فلول الأحزاب لكي يلهفو ماتيسر من مال الشعب وعقب ذلك ترجع التماسيح الاصلية (بعد استراحة محارب )لمواصلة المسيرة القاصدة في اللهف,,,, ولا للسلطة لا للجاه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  13. الوطن ينزلق من بين ايدينا.
    انا بقول ليك الكلام الجد و ما انا في الحديث هازل.
    وحاتك ما كذبت في شئ و حات روحي اهو الحاصل.

    البشير قال بالواضح انا جيت بالبندقية وما حاتنازل من الحكم الا بالبندقية.
    على الشباب اشعال حرب عصابات المدن . وتثقيف نفسهم بالاطلاح على الكتابات عن حرب العصابات. وتكوين خلايا المقاومة باحياء. على المغتربين دعم ابطال الداخل.على الحركات المسلحة تسريب عناصرها لداخل العاصمة. و ثورة حتى النصر.

  14. هذا سحر جديد يريدون الهاء الناس به ، حكومة انتقالية يراسها البشير ، لا والف لا ، الا البشير ، هذا الرجل مجرم . كمان حكومة يعينها ويترأسها السفاح البشير !!! هذا الرجل انقلب على نظام ديمقراطي انتخبه الشعب لذلك يجب ان يذهب لان ما بني على باطل فهو باطل هذا غير انه مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهمة ابادة شعبه . لا يمكن ان يحكم الشعب السوداني رجل كذاب فهو معروف خارجيا وداخليا بالكذب وهذا ليس بغريب فهو من مدرسة الترابي ابو الكذابين . بالله عليكم رجل عمره تجاوز السبعين وحكم السودان اسوأ 25 سنة في تاريخ السودان ماذا يريد ان يفعل اكثر من ذلك بالشعب السوداني . فكما قال الشيخ عبدالحي يوسف فان الشعب قد ملَ هذا الدجال ويريد التغيير لحياة افضل حياة حرية وكفاية واستقرار في جميع المجالات . نريد سودانا يحارب الدجالين المشعوزين امثال بله الغائب وغيره الذين يعتمد عليهم البشير . فالبشير بعد هذه السن حتى لو تاب وحب ان يقدم شئ للشعب السوداني لا يستطيع ذلك . فالنصيحة التي اقدمها للبشير هي ان يفعل مثلما فعل زين العابدين بن علي يهرب كان يلقى دولة تقبل ليها شخص مطلوب للعدالة الدولية .

  15. هذا ما تنبانا به منذ أن صرحوا بقيام الانتخابات كسر رقبة
    وبرفضهم لكل ما طالبت به المعارضة وبكل مقترحات الدول المجاورة والرأي العام العالمي
    هذا هو دابهم يقبلون بما يرفضون ولو بعد حين، ولا يصح الا الصحيح
    سيتم تأجيل الانتخابات وتكوين حكومة انتقالية وفتح باب الحريات ووضع لجنة لتكوين دستور جديجد والاستفتاء عليه ثم اعطاء الأحزاب وقت لتنظم نفسها ثم انتخابات برلمانية وأخرى رئاسية
    ناس جلدها فيهو شوك ولا تفهم الا بعد وقت طويل
    موقفهم مهزوز بشدة داخليا وخارجيان وقد يكونوا قد تلقوا وعود بالغاء مطالبات المحكمة الدولية من العم سام بواسطة الجماعة اياها ز

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..