في فقه الثورات

حاطب ليل

في فقه الثورات

د.عبد اللطيف البوني

*تقول القصة الطريفة وهي بالمناسبة قصة واقعية حدثت في إحدى قرى الجزيرة إن أحدهم زوج ابنته لشاب متدين جداً وبعد الزواج اكتشف أن تدينه تديناً سلبياً قائم على الإسراف في العبادات دون عمل أي من ذلك النوع الذي إذا وجده سيدنا عمر بن الخطاب لعلاه بالدرة وكان مقصراً في واجباته تجاه أسرته الصغيرة من حيث الصرف عليها فقال ذلك الرجل مقولة سارت بها الركبان (والله تاني اكان جاني واحد حافظ الحمدو(سورة الفاتحة) ما أديهو بتي).
*أردنا التوسل بهذه الطرفة للذين يقولون إن الربيع العربي لن يمر بالسودان لأن حداته هم الإسلاميون والإسلاميون هم الحاكمون في السودان . نعم أفرزت الثورة التونسية والمصرية واجهات إسلامية في الحكم وكذا الليبية واليمن مرشحة لنفس الشىء وربما سوريا ولكن الإسلاميين فازوا هناك لأنهم كانوا لحمة وسداة المعارضة لتلك الأنظمة البائدة وهم الذين ضحوا وهم الذين كانت تلك الأنظمة تستمد شرعيتها الدولية من محاربتهم لذلك من الطبيعي أن يقدمهم الناس لأنهم تقدموا الثوريين هناك أما الوضع في السودان مختلف فإذا ما قامت ثورة فإنها سوف تكون موجهة ضدهم.
*الثورة مطلق الثورة لها شروط موضوعية وأخرى ذاتية فالشروط الموضوعية تتمثل في الأحوال العامة من عسر اقتصادي وتسلط سياسي وفساد ومحسوبية وطغيان وتدهور عام أما الشرط الذاتي فيتمثل في القيادة التي تستلهم ذلك الظرف وتعيد إنتاجه في خطاب تعبوي تحرك به ساكن الشعب وتطرح البديل والظرف الذاتي لايقل أهمية عن الظرف الموضوعي إلا لما تأخرت الثورة المهدية لأكثر من نصف قرن من الزمان فممارسات الأتراك من قتل وسحل وضرائب باهظة كانت كفيلة بأن يثور الشعب ضدهم في أول حكمهم ولكن عدم نضوج الظرف الذاتي أخر الثورة ولعل المفارقة أن الأحوال العامة ساعة اندلاع الثورة المهدية كانت أحسن بكثير من الأحوال السابقة ولكن عبقرية المهدي عالجت النقص في محركات الثورة.
*الثورة عندما تنضج ظروفها لن تستأذن أحداً وستفرض نفسها ومن المحتوم أن تفرض وضعاً غير الذي كان سائداً قبلها فثورات الربيع العربي أفرزت نظماً يقودها الإسلاميون لأنهم كانوا ضحية النظم التي قامت ضدها الثورة وفي ذات الوقت هم الذين قادوا الثورة أما إذا قامت ثورة شعبية في السودان فإنها سوف تطيح بالإسلاميين الحاكمين ولن تقدم أي شخص يرفع أي مبدأ إسلامي كجند من أجنداته السياسية (انظر الرمية أعلاه) فالعقل والمنطق يقول ذلك ومن هنا يمكن أان نفهم هدف الإسلاميين الذين كتبوا المذكرة المشكوك في أمرها أو الذين تمنوا أن تكون هناك مذكرة فهؤلاء يريدونها ثور تصحيحية على أساس أن الذين يحكمون الآن انحرفوا عن المبادئ التي قامت عليها الحركة فإذا ما حدث توازن في القوة سوف ينفتح باباً للعنف ما أنزل الله به من سلطان فالخلافات بين المذاهب داخل المنهج الواحد دائماً تكون أكثر عنفاً وأشد مضاضة على النفس من وقع الحسام المهند وهذا هو موضوعنا ليوم غدٍ إن شاء الله.

السوداني

تعليق واحد

  1. استاذى العزيز جدا البونى تعلمنا منك ادب الخلاف والراى الأخر ومزج الحقائق بالرميات والقفشات وسر (حاطب ليل) تعلقك بالجزيرة …حليل الجزيرة..؟ الغليان هو علامة النضج والاستوا وما زلنا نزكر رباعية (حوة الطقطاقة )

  2. انت ي البوني دي الثورة الحارة الكم ؟؟ البتقول عليها دي .. دي يحلها الشربكها علي راي المسرحية .. 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡

  3. يا رااااااااجل علي رأي محمد سليمان
    الاسلامويون سرقو ثوره مصر وشباب التحرير غاضب وال في تونس علمانيون اما ليبيا ف ثيران ناتو

  4. ياالبونى من الشىء الجارى اليوم للسودان والدول العربية اصحاب الثورات والربيع اتوقع ان تكون هذه الدول من اشده اعداء دولة السودان ونفس الجرى فى حرب الخليج حيث تكاتف العرب ضد الخرطوم بحكم موقفها من صدام والكويت وسوف يجد السودان امام علاقات متوترة مع الخليج بحكم ان الاسلامين سوف يكونون ضد ثورة السودان وان تكون الجزيرة الفضائية من اشده اعداء الخرطوم وكذالك العربية وان يتاثر كل السودانيون بالخليج بهذه العداوة ويفقدون العديد من الامتيازات لو فى اتميازات المهم الله يجيب اليوم داك

  5. ادعاء ان للمهدي "عبقرية" اهلتة لاستغلال اشراط الثورة المكتملة منذ نصف قرن ( و أن يتمم ما انتقص منها من لدنه) ليس الا لياً مفرطاً لعنق الحقيقة لتطابق تفسير النظريات الايدولوجية الموضوعة سلفاً لاندلاع الثورات.
    الأجدي -في نظري- دراسة الاسباب (من غير غرض او مرض) التي أدت الي تحول شخصية المهدي من عابد زاهد يعبر عن رفضه للوضع السائد تلقائياً بالابتعاد و الانزواء الى ثوري يستنهض الامة جمعاء.

  6. الربيع العربي بدأ في السودان بانتفاضة مارس ابريل واجهضته الجبهة القومية الاسلامية بانقلابها في يونيو 1989 وسوف يستعيد شعب السودان ربيعه المختلس عاجلا او آجلا بالنفط أو بغيره.

  7. أرجو أن تستحي وإنت تحمل صفة علمية رفيعة من المؤكد إن كنت حزت عليها فأقلها
    أن تمنعك من الإستهزاء بكلام الله وتعتبره من الطرف والنكات واللهو فما الفرق إذن
    بين الديك وتور.;( ;(

  8. حلوة جدا جدا يابروف رميتك اليوم والله ضحتك حتى اسمعت الجيران الله ياجازي محنك يابوني انت الحاجات دي بتيجبها من وين ؟ اما التوظيف للطرفة اسكت ساهي حاجة مجنونة جن عديل الله يخليك يابوني يالذيذ يارايق

  9. البونى كتاباته لذيذة وخفيفة ولكن تحليلاته سطحية جدا طيب لو كان الاسلاميين فى الدول المعنية جو لانهم كانوا معارضة ما العلمانيين برضو كانوا معارضة فى تلك الدول كما ان كثير من الاسلاميين معارضة فى السودان الشغلة يا دكتور صحوة عالمية وتحول كامل نحو الاسلام والعلمانيين جايطين فى الفاضى

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..