برلمانيون يطالبون برفع الدعم عن الوقود وتحويل أموالهما لدعم الفقراء، الدعم السابق لم يصل للفقراء بنسبة «100%»

البرلمان: هبة عبيد
طالب برلمانيون الدولة برفع الدعم عن القمح والوقود وتحويل أموالهما لدعم الفقراء، وأكدوا أن الدعم السابق لم يصل للفقراء بنسبة «100%»، وأقروا بأن الإجراءات التي اتخذها وزير المالية خلال العام 2013م تسببت في تعافي الاقتصاد رغم «القتل الكثير وتضرر آخرين»، ودعوا بنك السودان لتحرير سعر الصرف لدعم الإنتاج والصادرات، وزادوا: «ما في زول بصدر سلعة عشان يجي يبيع دولارها لبنك السودان بي 5 جنيهات وبرة الدولار بـ 9 جنيهات». وكشف البرلماني محمد أحمد زين للصحافيين عن مطالبة النواب خلال اجتماع القطاع الاقتصادي الخاص بمناقشة خطاب الرئيس في فاتحة أعمال الدورة البرلمانية الحالية، كشف عن مطالبة النواب خلال القطاع برفع الدعم عن المحروقات والقمح وتوجيه الدعم مباشرة للفقراء.

واتهم الزين بنك السودان بتمرير إجراءات لجهات بـ «الليل» لاحتكارالقمح لصالحها وإهدار المال العام، وقال: «الأموال ماشة لناس بضربوا المليارات وماشه لجيوب ناس أسامة داؤود وناس منو ومنو»، واعترف بتبديد الدولة لأموال البترول لصالح التسويات السياسية، وأضاف: «ظنينا أن ماسورة البترول دي كابة وكنا بنغني وحدة وحدة، ولكن العالم كله يعلم أن الاتفاقية تؤدي لانفصال لكن ظل السياسيون مخدرين وغاشين نفسهم بوجود وحدة». وزاد بأن مطاحن أسامة توقفت في ظل وجود الأزمة، والدولة ما قادرة تعمل حاجة. وشدد على أن يتم الاستيراد بواسطة الحكومة ومنع أي شخص من الدخول في الاستيراد حتى لا تدخل الدولة في مأزق.

الانتباهة

تعليق واحد

  1. حرام عليكم .. ابانت التجربة أن رفع الدعم عن المحروقات يكتوي بناره الفقراء بينما يزداد الاغنياء ثراء .. و لنا في هبة سبتمبر عبرة و عظة .. ان كان هناك من يرثي لحال الشعب الفضل و ما يعانيه من فقر و جوع و مسغبة .

  2. ههههههههههههههههههههها في واحد فاهم حاجه !!!! والله البرلمانيين ديل الواحد فيهم كان اختبروه في معاينة عمال نظافة مراحيض حيفشل مع الاعتزار لعمال نظافة المراحيض الشرفاء

  3. اساسا لا يوجد دعم ولا يحزنون … أرجو تسمية الاسماء بمسمياتها أي زيادة اسعار المواد المذكورة ( مع العلم أن الحكومة تربح اضاعف مضاعفة من المواد المذكورة )

  4. غريب أمر اعضاء البرلمان الذين يفترض أنهم أنتخبوا من الشعب للدفاع عن مصالحه, ومن اولي هذه المصالح هو ان يعملوا علي عدم زبادة معاناة الشعب بزيادةاسعار السلع الأساسية وعلي رأسهاالخبز والوقود والذي يؤثر في اسعار معظم السلع بسبب تأثيره علي أسعار توليد الكهرباء و والترحيل والزراعة وغيرها, ولكنهم بدلا من ذلك تنكروا للشعب الذي اتي بهم وهاهم يطالبون برفع الدعم عن القمح والوقود بحجة ان الدعم فيها لا يذهب للفقراء.

    ان موقف هؤلاء الاعضاء هو موقف الهدف منه إنقاذ السلطة التنفيذية التي فشلت في ان تسهل للغالبية العظمي من الشعب المقدرة علي توفير ضروريات الحياة.

  5. هو يا برلماني شعبك السوداني كله فقراء يعني حتدو الدعم لي منو؟؟؟؟؟؟ نوام ما عندكم موضوع وبس كلام والسلام الله يلعنكم

  6. هؤلاء برلمانيين ابناء حرام استغر الله ان اقول ذلك كل الفي عقولكم رفع الدعم الله ارفعكم للمقابر اليوم قبل الغد ، ما حصل للفقراء عندما رفعتم الدعم اخر مرة من المستفيد من ذلك هل الفقراء غنو ولا سمعت اي منهم قال انا غنيت من رفع الدعم يا حيوانات اليس منكم رجل رشيد . فكروا ان كانت لكم عقول يا سلالة الامم المدعية ويا حثالة البشرية يا فاشلين عليكم اللعنة ليوم الدين .

    كل تفكيركم ايها السفلاء ان ترفعوا الدعم انظروا لبطونكم كيف ملاى مثل اصحاب المعابد ما كلين قوت الشعب الفقير كله .

    راكبين احسن العربات وساكنين احسن بيوت من اين لكم ذلك ايها العلوج .

    إن كان لكم عقول فكروا في شيء لانقاذ الفقراء هؤلاء بدل ترفعوا الدعم عن الخبز والدقيق.

    ماذا استفاد المواطن من رفع الدعم الاخير نحن ما مثلكم اصبحنا بلهاء ورونا ما الفائدة التي وصلتم من جراء رفع الدعم الاخير.

    اللهم عليك بهؤلاء الذين دمر الوطن باهله ارنا فيهم عجائب قدرتك .

  7. ياسلام
    كانت النتائج مبهرة بعد رفع الدعم في الحزمة الاولى والثانية حيث صرفت الحكومة الاموال على الفقراء ولم يتبق على ظهر السودان فقير ولا مريض ولاجائع حتى ان انظام الحاكم لم يجد مالا لعقد مؤتمراته واقامة انتخاباته ولم يجد وزير رفع الدعم 20 مليار فقط لشراء قصر وان النظام الحاكم اضطر الى اعادة هيكلة الحكومة الى اقل من 12 وزير برئيس وزراء و6 اقاليم للحكم بنظام المجالس البلدية والريفية وطردت الجيوش الجرارة من عطالة المجالس التشريعية والمعتمدين والانتهازيين والوصوليين وقلصت عدد اعضاء البرلمان الى 100 عضو وهم اكثر من كفايه لقول .. نعم .. وللتصفيق .. والصياح الكورالي مجاز .. مجاز .. ومنعت الحكومة الحج والعمرة وتعليم وعلاج اسر الدستوريين على نفقة الدولة وقلصت رواتبهم وحوافزهم وبدلاتهم المليارية بنسبو تفوق 75% وسحبت السيارات اللاندكروزرات والبرادو ومنحت كل دستو سيارة من صنه جياد ومنعت اكل الفول المدمس والتمر القنديلا في الاجتماعات المنقولة تلفزيونيا حتى لايستفز الجياع من ابناء الشعب وتم تصفية كل الشركات الحكومية وتم ارجاع تجارتها واحتكارها للشعب وتم منع اي وزير من ممارسة البيزنس وتشهد محاكم محاكمات مفتوحة على الهواء الطلق والاعلام والصحافة للفاسدين وتدور الان محاكمة سودانير وط هيثرو وتدمير مشروع الجزيرة وشركة الاقطان وسودان لاين وكيف بيعت بواخره والسكة حديد ومن دمرها وانشا شركات نقل ومواصلات مكانها ومشتريات واموال شركة الكهرباء وخط البايب لاين وشركة سي ان بي سي وفساد وزارة الشئون الاجتماعية الذي كشفته الوزيرة اشراقة ومولانات الحج والعمرة والاوقاف وفساد مكتب والي الخرطوم والمسئولين الذين يجنبون الايرادات ويحصلونها خارج اورنيك 15 او بنموذج منه واخيرا ذلك المعتمد الذي يستاجر فيلا ب 16 مليون شهريا على حساب المحلية …………..الخ
    شكيناكم لله يورينا فيكم في الدنيا والاخرة ونسال الله ان يرينا فيكم ما نراه باعيننا

  8. برفع الدعم عن القمح والوقود انتو الفقراء ديل يا ربى لا بياكلوا قمح و لا بيركبوا مواصلات الظاهر تعريف الفقير فى السوداان البيمشى كداراى و ياكل طين البحر حقيقة البرلمان مليان متخلفيين و فاقد تربوى مع الاعتذار لمعهد سكينه

  9. هذا البرلماني من طبقة الفقراء في العلم – وحرامي كبير وكوز عوير اهبل – ما يفهم شئ لا السياسة ولا في الدين ولا في الاخلاق كوز منحط وحقير – كيف بذهب الدعم لناس اسمة داؤود – اسامة داؤود خبزك ده ما قاعد ياكلو – واسامة داؤود اكبر داعم للاقتصاد الوطني والوحيد المنتج انتاج حقيقي وبعدين لو انت بتفهم اسامة داؤد هو البصدر وببيع الدولار للبنك المركزي بالسعر الرسمي يا برلماني يا حمار.

  10. * اولا, المعلوم ان حكومة الكيزان لا تدعم “خدمات” اساسيه, مثل الصحه و البيئه و التعليم, ناهيك عن سلع مثل الوقود و المحروقات. ف”الدعم” الذى يتشدقون به لا يوجد اصلا, و قد إنتهى منذ 1992.
    * ثانيا, الأبالسه المجرمون ادركوا مؤخرا, ان اسلوب”القوه والتحدى و العنتريه” التى إنتهجها نظام البطش و القتل العام الماضى , بعد فرضهم جبايات خرافيه على المحروقات, مما قاد لهبة سبتمبر 2013 المجيده, و ادت لأستشهاد اكثر من 270 مواطنا, ادرك “الأبالسه المجرمين” ان ذالك الأسلوب الوحشى المدمر, لا يمكن إستخدامه مره اخرى, فى ظل رقابة المجتمع الدولى لهم. و لذلك هم يلجأون, هذه المره, للمكر و خداع الشعب (و هما صنعة الأبالسه المجرمين), و ذلك من خلال “برلمانيوا” العدم و الإرتزاق.
    * و إن لم يكن ذلك كذلك, فمنذ متى كان “الفقر و الفقراء” ضمن إهتمامات هؤلاء البرلمانيون الارزقيه, و غيرهم من “المتمكنين” السفله المجرمين, علما بأن الفقر ظل فى تصاعد متواصل منذ سنوات طويله(فى وجود هؤلاء البرلمانيون!), حتى بلغت نسبته اكثر من 95%!!!
    * على اللصوص المجرمين ان يفرضوا ما شاء لهم من الجبايات, كما كانوا يفعلون دائما. لكن نحذرهم من إستخدام او إستغلال “فزاعة الفقر”, او التخفى ورائها لجمع المزيد من الموارد الماليه, بهدف الصرف على “حكومة المؤتمر الوثنى” الفاسده, و على “دستورييها”, و امنها و مليشياتها التى تحميها, و تمويل حروبها.
    * و عيب و حرام عليكم انتم, ايها البرلمانيون الأرزقيه الفاسدون المجرمون, ان “تتذاكوا” لتزايدوا على هذا الشعب الطيب, حتى بفقره هذا الشعب!!
    * و وجودكم فى السلطه,”انتم و هم و غيركم من اللصوص”, هو سبب فقر هذا الشعب الأبى, و ليس “دعم المحروقات” المفترى عليه.

  11. نريد تعريفاً واضحاً للفقراء (من واقع دراسات تبين كل شيء)
    نريد توزيع الدخل القومي في السودان(بدون فلسفة ولف ودوران)
    نريد أن نعرف هل توجه الدولة هو التحرير الاقتصادي المعروف أو المسخ الاقتصادي الذي يجعل برلمانيون يطالبون بالتدخل الحكومي الاشتراكي ؟
    نريد أن نعرف اكثر مصادر الثروة ايراداً وضخاً في الاقتصاد وهل يعود بعض ايرادها لتنمية وتطوير المصادر.
    نريد أن نعرف الانعكاسات السياسية على الأداء السالب للاقتصاد السوداني !!
    نريد أن نعرف الأثر الذي تتركه تلك السياسات من حيث الآتي :
    الحصار الغربي المفروض علينا كدولة اسلاموية
    الحصار العربي الخفي الذي يفرضه خوف الكثير من الدول العربية من تجربتنا الاسلامية الفاشلة
    أثر الفرص الضخمة المفقودة بفعل “قوة الرأس” والاصرار على نجاح تجربة فشلت بامتياز بشهادة اسلاميين خلصاء
    البترول ، الجنوب ، الحروب ، الفساد ، دارفور ، جنوب كردفان ، جنوب النيل الأزرق
    ابيي الخ
    الديموقراطية (الصورية) ، الهجرة ، الفساد ، استغلال الدين ، تفشي الأمراض الاجتماعية والردة الدينية ، الانقسامات ، الفبليات ، الجهويات ، الضرائب الباهظة ، الجبايات
    الا تكفي هذه الاسباب وغيرها لإعلان سقوط النظام اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً.
    دعونا نخاطب اسباب سقوط هذه النظم بعقل ليقتنع البشير بما رأيناه في عيون القذافي لحظة الانهيار ومبارك وزين العابدين ومنغستو وغيرهم

  12. ان شالله ادعمكم قطر اخمكم في جلستكم دي تووووووووف اوديكم البحر …انت همكم رواتبكم ومخصصاتكم بتعرف لي الشعب شنو جلسين ضد المواطن ورغم انف الشعب

  13. هل دور النواب هو مراقبة السلطة التنفيذيه ومحاسبتها على عدم ذهاب الدعم للفقراء كما تمشدقوا سابقا والتى ذكر الشعب سابقا انها مطية وفريه ام معاقبة الشعب على ذلك وفرضها وزيادتها ثانية؟؟؟!!!!!!خاااااااااااااااك تفوووووووووووووووو عليكم سفلة ومنحطين.

  14. لو كان أعضاء برلمان البشير يدفعون لبنزين سياراتهم التي تزحم العاصمة ليل نهار، لما طالبوا برفع سعر المحروقات، أما والحال كهذا، أعضاء برلمان البشير يعيشون كالطفيليات على عرق الشعب ويترفهون بمشقة الشعب، فلا عجب أن يطالبوا برفع سعر المحروقات وزيادة المشقة على الناس! ولو أن الإنسان يستغرب من طلب كهذا ويشك في أن من يطالب به مسلم! قولة رفع الدعم عن المحروقات ودعم العائلات الفقيرة بعائداته هي كلمة حق أريد بها باطل، لأن هؤلاءالبرلمانيين الفاسدين أن تأكد لهم أن عائدات رفع الدعم ستذهب للعائلات الفقيرة فلن يطالبوا به. عائدات رفع الدعم تذهب الى الدستوريين وقد رأينا كيف “لبع” علي محمود 19 مليار هي الظاهرة فقط وما خفي كان أعظم. من الواضح أن أعضاء البرلمان عملاء لجهات خارجية تعلم أن رفع الدعم سيثير الشعب الجائع أصلاً ولن يستسلم نظام البشير الفاسد بسهولة وسيقمع أية مظاهرات بالرصاص الحي والقتل والتنكيل بالمتظاهرين ما قد يؤدي في نهاية المطاف إلى جيش حر يحيل البلد إلى سوريا أخرى وهذا هو ما يسعى إليه هؤلاء البرلمانيين الذين يطالبون برفع الدعم في هذا الوقت الحرج الذي يجوع فيه الناس ويعيش فيه الدستوري وهو متخم منعم. من يزن الأمور جيداً يعرف أن أول الخاسرين من وضع كهذا، تتسبب فيه هذه الطائفة من الدستوريين الفاسدين، يعرف أن أول الضحايا سيكون هؤلاء الدستورييين الفاسدين أنفسهم وقد قال تعالى (ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله)

  15. اقتباس :” واكدوا ان الدعم السابق لم يصل للفقراء بنسبة 100% ”
    طيب يبقى السؤال قائما .. ما هي النسبة التي وصل بها الدعم السابق للفقراء ..؟!! 50% .. 60% .. 70% ..80% ..90% ..؟!
    حتى نكون على بينة .. ونكون على قناعة بان الدعم لم يصل للفقراء .. حتى لا نلقي الكلام على عواهنه
    ثم ما هي الاسباب التي ادت الى عدم وصول الدعم السابق للفقراء..؟!
    واذا سلمنا بان الدعم السابق لم يذهب للفقراء .. اذا اين ذهب هذا الدعم .. وفي اي ابواب تم صرفه .. ولماذا فشلت الجهات المالية المختصة الحكومية في تنفيذ وتوجيه الدعم السابق لمصلحة الفقراء ..؟!!
    واذا فشلت الجهات المالية الحكومية المختصة في ايصال الدعم السابق للفقراء بنسبة 100% .. ما هي الضمانات بنجاح ايصاله هذه المرة للفقراء ..؟!!
    ثم من هم الفقراء الذين نريد ان يصل اليهم هذا الدعم ..وكيف ..؟!! ومن هم الاغنياء الذين نريد ان نحجب هذا الدعم عنهم ..ولماذا ..؟!! ثم كيف تسرب اليهم الدعم السابق ولم يصل الى الفقراء ..؟!!
    كفاية مزايدة بشريحة الفقراء ايها البرلمانيون الموجهون .. انتم تحرثون في البحر ..!!!!!!!!!

  16. هو البرلماني ده ما فاهم حاجة سعر البترول عالميا نازل يعني من المفترض الحكومة تخفض سعر البترول مش تزيدو – ده برلماني معرص ساكت وود حرام استغفر الله وعقيم فكر – لايفهم شئ ودي مشكلة البلد كل من ادعى الدين واتعدمت اخلاقو اصبح يحكم – مصيبتنا ما يحكمونا الا اولاد الحرام ديل – بالله الاهبل ده تخصصو شنو وشهاداتو من وين – من السجانة تاجر سيخ واسمنت ولا حرامي وسخ – انتو عارفين نهاية الانقاذ بتجي على يد هؤلاء

  17. برلمان اعضاؤه 400 زائد برلمانات الولايات والمحصلة صفر رفع معاناة الفقراء يبدا بالغاء هذه الهياكل الكرتونية عديمة الفائدة وتوفير الصرف عليها

  18. وحيث لم يذهب الدعم في المرة السابقة الى الفقراء والمساكين بنسبة 100% كيف نصدق ان الدعم سيذهب اليهم هذه المرة .. خاصة وان من فشلوا في المرة السابقة في ايصاله للفقراء هم نفسهم من سيتولون امر تنفيذه هذه المرة ..اللهم الا ان كان امر تنفيذ مثل هذه السياسات يعتبر ضربا من الحظوظ ان لم يحالفهم الحظ في المرةالسابقة فلا باس ان يجربوا حظهم هذه المرة ..وهكذا .. وكان الله في عون فقراء الشعب السوداني الذين اوقعهم حظهم التعيس في مثل هولاء الرماة الفاشلين الذين لا يحسنون الرمي بالقوس ولا يرضون ان يعطوا القوس لباريها ..!!!! كل مرة تفشل سياساتهم ويدفع ثمن فشلهم البسطاء والضعفاء والمساكين .. وكان الله في عونهم .

  19. انااقترح اغلاق البرلمان وطرد النواب وانامواطن سوداني بصوت علي كده . لأنكم مامنكم اي فائده بصمجية وبس . ومصاريف ومخصصات في الفاضي . وبصراحة كده انتوا عايشين عالة علي الشعب السوداني غصبأ عنه بالعافية كده . 400 عاطل عن العمل اذا شغلوا 200 شاب وشابه عواطلية بي الفلوس الكابنها ليكم دي ماعندنا مانع . بس انتوا يطردوكم لبيوتكم امشوا شوفوا ليكم شغلة كده ولا كده فيها فائده بعيد من فلوس الشعب المظلوم ..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..