المراجع العام : تعيين المدير العام لبنك الثروة الحيوانية (مخالف)

البرلمان: سارة تاج السر
كشف المراجع العام تفاصيل جديدة في قضية فساد بنك الثروة الحيوانية، وأكد أن تعيين المدير العام للبنك أحمد بابكر، جاء مخالفاً لمنشور بنك السودان المركزي رقم (18/2009) الذي ينص على ألا تقل خبرة المدير العام العملية في مجال العمل المصرفي عن 20 عاماً و15 عاماً لنائب المدير، بينما لم تتعدَّ خبرة بابكر 3 سنوات قضاها كنائب مدير فرع في بنك فيصل الإسلامي، ووجه المراجع بالتحقيق ومحاسبة بابكر في بيع أصول وأراضٍ للبنك بدون الإعلان في الصحف وبأسعار أقل من قيمتها في السوق.
ووجه المراجع في تقرير تحصلت “الجريدة” على نسخة منه بنك الثروة الحيوانية، بإعادة النظر في قرار تعيين أحمد بابكر مديراً عاماً للبنك، والالتزام بمنشور بنك السودان المركزي في التعيين، لعدم قدرته على إدارة شؤون البنك بكفاءة وفعالية، ووصف المراجع قرارات البنك الإدارية ببيع بعض الأصول “بالخاطئة” وطالب بمحاسبة المدير العام الذي أناب عن البنك في بيع قطعة أرض مطري بمدينة الحلفايا اشتراها إبراهيم الرشيد وقيع الله، وشدد على التحقيق فيما إذا كان المشتري هو الرشيد أم شركة المنبر للطباعة المحدودة لكون مبلغ البيع المدفوع مسحوب من حساب الشركة
واعتبر المراجع أن بيع الأصول مخالف لقانون الشراء والتعاقد والتخلص من الفائض لأنه لم يتم الإعلان عنه في الصحف واتهم المراجع بابكر باستغلال نفوذه وتعيين (8) أشخاص بنظام المشاهرة في وظائف عليا في الهيكل وطالب بوضع ضوابط لعقود المشاهرة وتحديد فترتها.
في الأثناء كشف عاملون في بنك الثروة الحيوانية في خطاب رسمي لرئيس وأعضاء مجلس إدارة البنك، عن سوء تصرف المدير في إدارة النقد الأجنبي كتصديقه لامرأة مقيمة في الولايات المتحدة الأمريكية بمبلغ 10.000 ألف دولار دون أوراق تعزز الطلب في حين رفض التصديق لبعض موظفي البنك من العملة الأجنبية للسفر خارج السودان لعلاج أبنائهم وذويهم من الدرجة الأولى، وعلاج الموظفين أنفسهم.
واتهم نائب البرلمان وأحد المساهمين في البنك مهدي أكرت “للجريدة”، رئيس مجلس إدارة البنك وعضو البرلمان جمال الوالي بالتناقض حيث قدم استقالته لمحافظ بنك السودان بعد خلافه مع الوزير والمحافظ بشأن إقالة المدير العام أحمد بابكر وسرعان ما بدل رأيه في غضون 24 ساعة بعد تقديمي لمسألة مستعجلة للبرلمان، وقال أكرت إن الوالي كان مصراً على ذهاب المدير العام إلا أنه غير رأيه وأضاف: “هذا التناقض يدل على أن هناك شئ ما”.

الجريدة

تعليق واحد

  1. قتا ليكم ترسلوا زول لسجن الهدى وتقابلوا حسن خضر الديموقراطي ود خضر الديموقراطي بتاع مدنى بتاع
    افرى كولا وبتاع انابيب الغاز وبتاع مصنع الطحينيه (في وصف أوضخ من كده) روحوا للزول دا في السجن وهايوريكم لانو مغبون ومقهور وبقول بانو الحراميه الكبار مقلبوهوا وهو مستعد للشهاده وفضحهم علي قاعدة علي وعلي اعدائي لأنو قضي في السجن أكثر من خمسة اعوام زول نفذ مااتفقوا عليو معاهو مافي ولا في زول حتى عبروا بزيارة وزياده علي ذلك طلقوا المرا منو الزول دا هايوريكم حاجات وبلاوى عن حجم الفساد الحقيقي في هذا البنك الفاشل المراجع العام ذاتو مابعرفها ولا هايعرفا وانتو بعد دا احرار.

  2. يا حضرة المراجع العام : وجود الكيزان على رأس السلطة السودانية هو ايضا مخالف لكل القوانين البشرية وقوانين الطبيعة .. بالله ياخ ريحنا ..

  3. والله المراجع العام هو حلاوة هذا النظام … ياما نسمع عنه الكثير من الطلقات الفشنك.
    ليقول الناس إن في القبة فكي …

  4. سبحان الله ان الله يمهل ولا يهمل. اتاريه الملايين التي تدفع لما يسمى محترفي المريخ جاية من الحرام واموال الشعب المسكين. حسبي الله ونعم الوكيل79

  5. وهل تسري القوانين واللوائح علي المدعو المدير احمد بابكر يكفي انه خدم 3 سنوات ببنك فيصل وهي شهاده كاملة ب اخوانيتة ولو رضع المراجع العام حليب السباع علية ب تكشير اسنانة وسل اظافره والهجوم علي مؤسسات الدولة الحكومية رئاسيةو خدمية يجد كل اموالنا تصرف علي سعداء الحظ الجهلاء الاغبياء بل فيهم لا يمتلك غير شعاده لا اله الا الله اتركوا شقي الحظ في حالة يوجد الاسوء منه

  6. هذه هي عصابة قوم لوط من اول يوم قلنا الكلام ده ، تجوا بعد 25 سنةتقولوا مراجع عام ومدير عام و عضو برلمان؟ كلها اسماء في غير محلاها ديل شلل بتاعات دعارة و تعريص و رقيص بالصلب ذي امامهم البشير.
    كل كلامهم لا معنى له، فهل تعلم عن اي شئ يتحدثون عندما يذكرون رئيس الدوله او يتحدثون عن الامن القومي او يتباحثون في الميزانية؟ كلها اسماء لاشياء غير موجوده في طبيعة نظام العصابات. فمن اين جاءوا بهذه الاسماء و ماذا لا يتكلمون بلغة العصابات بدلا عن الكلام بلغة لا تخصهم.

  7. يبدو الجماعه عايزين يحرقو الوالي خلاص دورو إنتهي و المشكله نادي المريخ ح يسجل محترفين تاني كيف !!!

  8. أخبرني أخ أثق في كلامه بأن المدير العام لبنك “الـثـوره(و ليس الثـروه) الحيوانيه هو قريب البشكير و على ما أظن ود خالته لزم ! إبحثوا في الموضوع و أفتونا يا موظفي البنك !

  9. السلام عليكم
    والله ياجماعة لو جاء 100مراجع واثبتوا التلاعب فصدقوني لن ينصلح الحال طالما أن البشكير الرقاص علي راس الفساد،،، حسبي الله ونعم الوكيل

  10. لم يمر أكثر من يومين بعد قولك أتحدى إن كان هناك أي تجاوزات . فما رأيك في تجاوز تعيين المدير ؟
    خليك ساكت بدون تحدي وألعب في تجاوزاتك . ما قبلك عتاولة وشياطيين بدرجة ماسونيين ، تجاوزا وملأوا بطونهم نارا وعايشين صاح وما في احد تكلم عنهم مثال بشير آدم رحمة وسالم الصافي حجير.
    كده فضحت نفسك أمام أعضاء ولاعبي نادي المريخ العريق ، بأنهم يأكلون السحت في بطونهم .
    توبة من الغرام توبة

  11. ماسونية الاخوان المتأسلمين في تدمير الدولة السودانية والاقتصاد السوداني بعد تدمير مشروع الجزيرة والزراعة وتشريد المزارعين بواسطة البنك الزراعي الان جاء دور تدمير الثروة الحيوانية وياعالم بعدها حيدمرو شنو .

  12. اذا اختلف اللصوص ظهر المسروق
    نرجو من من يعرف اي معلومات عن
    إبراهيم الرشيد وقيع الله ان يفيد قراء الراكوبه

    ++++++++ فلنقرا هذا الخبر +++++++++++++

    المحكمة التجارية تعيد للطيب مصطفى أسهمه في صحيفة “الانتباهة”

    الخرطوم- (اليوم التالي)

    أصدرت محكمة الخرطوم التجارية أمس (الأربعاء) برئاسة القاضي محمد أحمد العبيد قراراً ألغت بموجبه قرار إسقاط أسهم الطيب مصطفى من شركة (المنبر للطباعة المحدودة) المالكة لصحيفة (الانتباهة). وأمرت المحكمة بإعادة أسهم الطيب باسمه في الشركة وألزمت شركة المنبر بدفع رسوم الدعوى. ووجهت المحكمة بإيداع صورة من قرارها بسجل الشركة بالمسجل التجاري العام وأبطلت المحكمة قرار مجلس إدارة شركة المنبر القاضي بتخصيص أسهم الطيب مصطفى للمدعى عليه الثاني سعد عثمان محمد أحمد.

    وجاء في حيثيات الحكم أن الطاعن الطيب مصطفى عبد الرحمن وآخرين أقاموا دعوى قضائية أمام المحكمة ضد المدعى عليها الأولى شركة المنبر للطباعة المحدودة وسعد عثمان محمد أحمد مدعى عليه ثانيا حملت الرقم (ق. م 88/2013م) ادعوا فيها أنهم مساهمون بالشركة وأن مجلس إدارتها قام في الحادي والعشرين من أكتوبر عام ألفين وثلاثة عشر بمخالفة القانون وإسقاط بعض أسهم المساهمين وأن الشركة خصصت بعض الأسهم لصالح المدعى عليه الثاني.

    وقال سعد العمدة المدير العام لصحيفة الانتباهة لـ(اليوم التالي) إنهم سيتبعون كل الخطوات القانونية، ابتداء باستئناف الحكم الصادر أمس، وقال إنهم فوجئوا بإصدار الحكم في مرحلة تبادل المذكرات قبل أن يتم سماع الشهود

    شبكة سودانية الاخبارية

  13. جاء في المقال خلرة المدير في العمل المصرفي ثلاث سنوات قضاها (كنائب مدير فرع في بنك فيصل الإسلامي* يعني ما مدير فرع سبحان الله .
    السؤال من الذي عينه هل بقرار طبعا رئيس الجمهورية عل يحق لرئيس الجمهورية ان يخالف نظم المؤسسات .

  14. دا بنك الثروة الحيوانية والله نادي المريخ ؟ هو الوالي دا مابيسشبع ولا بيقنع والله مافي كوز غيره ؟ مادايرين نقول راجل غيره لأن الرجال ليست لهم مواقع في مواقع الدولار والريال واللهف المقنن والمفنن ………

  15. خلال عملية سطو في كوانغتشو، الصين :
    صرخ لص البنك موجها كلامه الى الأشخاص الموجودين داخل البنك:

    “لا تتحركوا المال ملك للدولة و حياتكم ملك لكم”.

    إستلقى الجميع على ىالارض بكل هدوء. وهذا ما يسمى

    “مفهوم تغيير التفكير” تغيير الطريقة التقليدية في التفكير.

    و عندما إستلقت سيدة على طاولة بشكل استفزازي، صرخ اللص في وجهها:

    “رجاء كوني متحضرة ..هذه سرقة وليست إغتصاب!”

    !وهذا ما يسمى “أن تكون محترفا” التركيز فقط على ما تدربت على القيام به .

    عندما عاد اللصوص الى مقرهم..قال اللص الأصغر عمرا ?و الذي يحمل شهادة ماستر في إدارة الأعمال? لزعيم اللصوص و كان اكبرهم سنا ? و كان قد أنهى 6 سنوات تعليم في المدرسة الإبتدائية?
    يا زعيم دعنا نحصي كم من الاموال سرقنا..
    قام الزعيم بنهره و قال له ?انت غبي جدا ! هذه كمية كبيرة من الأموال, و ستأخذ منا وقت طويل لعدها.. الليلة سوف نعرف من نشرات الأخبار كم سرقنا من الأموال!

    ..وهذا ما يسمى “الخبرة”.

    في هذه الأيام، الخبرة أكثر أهمية من المؤهلات الورقية!

    بعد أن غادر اللصوص البنك, قال مدير البنك لمدير الفرع, إتصل بالشرطة بسرعة.

    و لكن مدير الفرع قال له:

    “إنتظر دعنا نأخذ 10 ملايين دولار و نحتفظ بها لأنفسنا و نضيفها الى ال 70 مليون دولار اللتي قمنا بإختلاسها سابقا!.

    وهذا ما يسمى “السباحة مع التيار”.

    تحويل وضع غير موات لصالحك!

    قال مدير الفرع:

    “سيكون الأمر رائعا إذا كان هناك سرقة كل شهر?
    وهذا ما يسمى
    “قتل الملل.”

    السعادة الشخصية أكثر أهمية من وظيفتك.

    في اليوم التالي، ذكرت وكالات الإخبار ان 100 مليون دولارتمت سرقتها من البنك.

    قام اللصوص بعد النقود المرة تلو المرة , وفي كل مرة كانو يجدو ان المبلغ هو 20 مليون دولار فقط ,

    غضب اللصوص كثيرا و قالوا نحن خاطرنا بحياتنا من أجل 20 مليون دولار, و مدير البنك حصل على 80 مليون دولار من دون أن تتسخ ملابسه

    حتى..يبدو أن من الأفضل أن يكون متعلما بدلا من أن تكون لصا.!

    وهذا ما يسمى

    “المعرفة تساوي قيمتها ذهبا!”

    كان مدير البنك يبتسم سعيدا لأن خسائره في سوق الأسهم تمت تغطيتها بهذه السرقة.

    و هذا ما يسمى

    ?إقتناص الفرصة?.

    الجرأة على القيام بالمخاطرة!

    فاللصوص الحقيقيون هم غالباً الوزراء والوكلاء و والمدراء الماليين وغيرهم كثير ، لكنهم لصوص بشهادات

    فهذا واقعنا يفهمه من به عقلٌ … !!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..