السلطات الامنية منعت التصوير وهددت بمصادرة الكاميرات..وقفة احتجاجية ضد قرار وزارة العدل باستبعاد المعاقين

نفذت مجموعة من المحاميين ذوي الاعاقة وقفة احتجاجية امام مباني وزارة العدل، ضد قرار استبعادهم من وظائف المستشاريين بالوزارة بسبب الاعاقة. في وقت منعت السلطات الامنية وسلطات الوزارة الصحفيين من تغطية وتصوير الوقفة، وهددت بمصادرة الكاميرات واجهزة التسجيل.

وسلم المحتجون مذكرة الي وزارة العدل طالبوا من خلالها باعطائهم الحق الكامل في العمل والالتحاق بوظائف المستشاريين بالوزارة بعدما تم استبعادهم بسبب الاعاقة. وهددوا بالجوء الي المحكمة الدستورية والمحكمة الافريقية ومنظمات الامم المتحدة لحقوق الانسان لرفع ماطالهم من انتهاك وتمييز .

وشددت المذكرة على ضرورة استراد حق المعاقين الكامل في العمل وفق ما نص عليه القانون، واكد المحتجون انه ليس من حق وزارة العدل التعامل معهم بصفه استثائية، بناء علي الاعاقة. واعتبروا ان حرمانهم من الوظائف الاستشارية بالوزارة يخالف الاعراف والقوانين والدستور ووثيقة حقوق الانسان.
[CENTER]





[/CENTER]

تعليق واحد

  1. This regime denied all the rights of all the people of the Sudan what do you expect from them? They will charge the people for the air they breath! Allah ala ElZalim wa ElMuftari wa dawat elmazloom la turad in sha Allah.

  2. يا السادة وزارة العدل.. ديل معاقين.. وليسوا مجانين !!
    ليه تمنعوهم وبأي قانون.. هل هم دايرين يشتغلوا عساكر !!
    اذا كان رب بيت “وزارة العدل” لدف انتهاك حقوق الانسان ضارب..
    فشيمة أهل الوزارات الاخرى أن تديهم بالشلوت.. ولا حول ولا قوة الا بالله..

  3. في كل الدول المتحضرة المعاقين لهم كل الحق في التوظيف في الدولة كالاخرين من المواطنين
    الا في هذا البلد كل حقوق المواطنين مسلوبة – العمل التعليم الصحة

  4. وأين كانت المحكمة الدستورية والمحكمة الافريقية ومنظمات الامم المتحدة لحقوق الانسان من قضية / مأساة (تابت) يا حماة القانون و حقوق المواطنيين.. مستشارين و محامين(معاقين وغير معاقين) ؟؟؟

    المشكلة في الإعاقة العقلية .. (الجُبن) .

  5. كل قوانين الدنيا تساعد المعاقين وتساويهم بنظرائهم الغير معاقين وتحاسب بشدة وبقوانين نصت علي ذلك اي تمييز تجاههم وان تتاح لهم نفس الفرص

    وتشجع الحكومات خاصة في الدول الاوربية الشركات الخاصة باستيعاب المعاقين وتسهيل العمل لهم بان تخفض لهم نسبة في الضرائب وخلافه

    وهناك ايضا قانون لاستيعاب المعاقين بنسبة 25% من القوة العاملة

    عقوبة التمييز والاضهاد بسبب الاعاقة او اللون او الجنس او المعتقد اصبحت في اوروبا من الماضي بسبب القوانين الصارمة في التطبيق

    ولكن لا اتوقع من نظام عنصري مرتكب لجرائم ضد الانسانية وتطهير عرقي ان يرتقي لهذه المثل الجميلة

    الاسلام يدعوا لكل هذه المثل الجميلة وهنا الكثير من الايات التي تدعوا للمساواة والعدل والرأفة

    وهذا يوضح بغير جلاء ان هذا النظام الظالم الباطش لا صلة له بدين ولا اخلاق

    لعنة الله علي الكيزان في الدنيا والاخرة احياءا وامواتا

  6. إتحاد المحامين الذي كان يزلزل الأض من تحت أقدام الجبابره بهتاف مبدأ الحريه أول ،، أصبح الان غير قادر على حماية ذوي الإعاقه المنتسبين له ؟؟!!!

  7. هو نحن لقينا عدالة من غير المعاقين ؟ على العموم من حق المعاق اعاقة لا تمس نظره أو عقله او سمعو العمل في وزارة العدل

  8. قال وزارة عدل قال هههه نسبة لأنه لا يوجد أي عدل في السودان , في جميع مصالحه ومؤسساته وجميع مناحي الحياة , فيجب ألا تكون هناك وزارة للعدل …عن أي عدل تتكلمون في عهد الفساد والتمكين والاغتصاب وأكل الربا وأكل مال اليتيم وهضم حقوق المعوقين … بالله عليكم دي بلد وللا غابة ؟! لا حول ولا قوة الا بالله

  9. عندما يجتمع الظلم والفساد في شخص فلاتنتظر منه خيرا
    علي كل شخص ان كان سويا اومعاقا ان يجد العمل الذي يحمل مؤهله ان كان جدير به من حيث إتقانه للعمل المتقدم له.
    ومن المعيب ان يصدر مثل هذا القرار من وزير العدل لان طلبهم العمل كمستشارين بالوزارة هو عمل مكتبي يعتمد علي الدرايه بالقانون والمعاملات الإدارية ولا تتطلب جهد بدني.
    وختاما اقول ياوزير العدل انهم تقدموا للعمل كمستشارين بالوزارة وليس اللعب لفريق كرة القدم بالوزارة

  10. الكيزان ديل اصلا ياكافي البلاء ما سمعوا بمؤتمر المعاقين المقام في الرياض في بداية نوفمبر الجاري ولا شافوا الدول الاحرى كيف تتعامل مع المعاقين

  11. هي وزارتكم الFBI مثلا وله في شغل موضوعكم كلو جا الترحيل ماشين الفطور وشراب شاي وشمارات .. خلو الناس تاكل عيش ياخ

  12. إن الظلم الذي يحدث في السودان يبشر بشر عظيم سيصيب البلد

    ((واذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا))

    أنظر ماذا تفعل العصبة بالسودان الم يصبحوا مترفين بالسحت،، الم يفسقوا أي يجهلوا على الناس ويستفزونهم ويدوسون كرامتهم ويفترون عليهم ويظلمونهم ويفترون على الله ورسوله بأن هذا المنهج الذي يتبعون هو دين الله المنزل على رسوله ،، اليس ما يفعلونه هو الاتراف والفسوق ،،،

    (((فَهَلْ يَنْتَظِرُونَ إِلاَّ مِثْلَ أَيَّامِ الَّذينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِهِمْ قُلْ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرينَ)

  13. يعني مالذي يهدف اليه هذا القرار الهتلري . اولا عمل المعاق كمستشار لاتؤثر فيه الاعاقة كثير فانت تتعمل مع عقله وفصاحته واسلوبه وليس شكله والتاريخ يلروي لنا قصص كثيرا من المعاقين برزو وفاقوا اقرانهم من غير ذوي الاعاقة في كثير من المجالات. والحين في بعض الول الاروبية مثل بلجيكا والنمسا يستطيع المعاق (الاعمي)الالتحاق بكليات علمية مثل الطب والهندسة وغيرها فلم يعد ينظر للاعاقة بانها عجز وانما الاعاقة الحقيقية هي في طريقة التفكير البدائية التي مصريين علي نقود بها حياتنا.

  14. يا اخوان ليه انتو زعلانيين كل افراد الشعب السوداني الذين لايحملون بطاقة عضوية المؤتمر هم في واقع الامر اجانب نظر الحكمومة، وبالتالي ليست لديهم اية حقوق تجاه الحكومةوانتو عارفين دا الحاصل من زمان طيب اية لازم الزعل (الشعب العدم في نظر الحكومة) أحمل بطاقة العضوية تحضر الوظيفة الدستورية وتدق ليك باب بيتك

  15. أنا ما بستغرب الموقف ده ..بجد القائمين على الأمر في السودان مجرمين من أولهم لآخرهم . السودان البلد الوحيد اللي الشغال لازم يكون عنده دراسات عليا وبيلقط رزقه في تلاتة أماكن أو أكتر وما بيدخل البيت إلّا بعد المغرب ووووووو ويا دوب مكفي بيته وإحتمال كبير لأ !! بينما في البلاد التانية (نامية)الغير متعلم يقدر يشتغل وياكل ويشرب ويتزوج ويفتح بيت ويدخل عياله المدارس ويتعالج ويمكن يرفع قرشين لليوم الأسود كمان .
    الحياة في السودان ما تعد “حياة” بل نهاية لكل جميل وجحيم مستمر .

  16. هذه الوقفة الاحتجاجية يجب أن يقوم بها اتحاد المحامين وليس اتحاد المعاقين فالمحامون المعاقون جسم أصيل من الاتحاد العام للمحامين ولك للأسف رئيس الاتحاد وأمانته جميعهم من ناس المؤتمر الوطني ناس نفعيين ومصلحجيين وما يهمهم عدالة ولا نزاهة وكان الله في عون المعاقين في بلد يئن بالفساد والقهر والظلم بينما يرتفع مبنى وزارة العدل مثل مقر الامم المتحدة ولكن داخله خواء ومهزلة

  17. بالله ما شفتو السودان الكفيف والذى يراس قسم فى شركة فى اليابان لاحظ اليابان صاحبة العقول الذكية والكثافة السكانية

  18. هنالك نوعان من الاعاقة فى الماده
    الذين قدرهم الله ذلك فهم كما نعمل اكثر منا حمدا وعطا
    اما الذين يشكون من اعاقاة فكرية فكيف ننكر عليهم فعلهم وما اخفوه اعظم

  19. كيف لمعاق إنجاز العدالة بمساعدة الآخرين؟ لو ترك الحبل على الغارب، فسوف لن يمضى وقت طويل حتى نرى الوزارة مليئة بالكراسي المتحركة والعصي، وجيش من الصبية الذين يقودون العميان، وعدد كبير من خبراء لغة الإشارة لكي يفهمونا ماذا يريد أن يقول سعادة المستشار الأخرس…

    أنني أؤيد تعيين المعاقين في أي وزارة، ولكن بنسبة وكوتة معلومة أي يجب أن لا يتعدى عدد المعاقين في كل وزارة عن 5% مثلاً من عدد موظفيها أو قوتها العاملة.

    لاحظوا أن المعاق يحاول أكل الخروف بالكامل حتى الرأس، فهو يستمتع بمزايا مواقف السيارات الخاصة بالمعاقين، والمراحيض الخاصة بالمعاقين، وخطوط عبور الزبرا لاينز الخاصة بالمعاقين، والمقاعد المخصصة لهم في الباصات والسينما، وغيرها من الأماكن التي تكن لهم احترام خاص نسبة لخصوصية وضعهم ورغم ذلك هم يحاولون أيضاً مشاركة ومضايقة الأسوياء في أكل عيشهم…. مع العلم أن أي أخفاق للمعاق في أداء مهامه الوظيفية سوف يُعزى تلقائياً لسبب الإعاقة……………. رغم ذلك أؤكد لكم أن هذا العدد الضئيل من المعاقين المُعينين بوازة العدل وغيرها من الوزرات هم أصلاً من (الكيزان) المتمكنين وإلا فلن يتم تعينيهم أصلاً، إذ كيف تُعين دولة التمكين شخص معاق معارض لها وتترك الشخص الصحيح السليم؟

  20. الاخوه المعاقين:

    في كل دول العالم هنالك اهتمام اضافي بشريحتكم لرحمه اوجدها الله في تلك الدول. يعني الكيزان ديل ما عايزين يكلفو نفسهم حتي عناء المجامله؟ ما هو كل الناس محرومه، مش كان احسن تحرموهم بدون تصريحات؟

    في رأيي ما تدو الموضوع اهميه. الفتره الماري بيها السودان ثبت انو كل شي فيها معاق و البلد مشلول، و كل شيء ابعد ما يكون عن السواء، حكومه مجرمه و متمترسه خلف الشعب، و المعارضه دايره تشارك لتحقيق مكاسب ماديه بدون تحمل المسؤولية الناجمه عن اسقاط النظام، اما الشعب راجي مصيرو و متحير.

    اقترح استنفار و حشد امكانياتكم لصالح التغيير بدلا من المشاركه في دولة العواسه التي يتفاجأ سياسيوها كل صباح ببزوغ شمس يوم جديد لا يملكون له تدبيرا و لا فكره.

  21. سبحان الله البلد حاكمينها متخلفين عقليا وما عايزين يعبنو ناس مؤهلين عشان معاقين

    لله في خلقه شئون!!

  22. لو كانت الإعاقة تمنع التعيين لكان البشير وأي واحد من كيزانه أولى الناس بالإستبعاد بسبب إعاقة الكوز العقلية والدينية والأخلاقية والوطنية

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..