حدائق البان جديد .. هل تعود طيور الكنار للتغريد

الأبيض : الرشيد يوسف:
حدائق البان جديد الغناء ملهمة الشعراء ورائعة ودالقرشى التي خلدها بنظمه البديع اليوم سعيد وكانه عيد يلا يلا نزور حدائق البان جديد ، الاغنية الخالدة التى صدح بها الفنان المبدع عثمان الشفيع انها عبقرية صورت لنا روعة منتجع حدائق البان جديد تلك القرية الحالمة التى تقع فى الريف الجنوبى لمدينة الابيض حيث تبعد عن المدينة حوالى 17كيلومتر .. ظلت حدائق البان جديد المتنفس لاسر الابيض وكان لا يكتمل اكرام الزائر للمدينة الا بتنظيم رحلة له فى حدائق البا نجديد التي ظلت تلهم الشعراء والمبدعين اذ تمتاز بالخضرة الدائمة طوال ايام السنة وتشكل اشجار المانجو والليمون والجوافة والبرتقال والرمان والتوت والعنب باشكاله وانواعه المختلفة المقومات الاساسية لتلك اللوحة الطبيعية التي ظلت توفر امداد الابيض من الخضروات والفواكه والالبان .

غير ان عوامل الزمن والاهمال اسهم في نضوب مياهها وخار عزم اهلها بعد ان حفيت اقدامهم من السعى لمكاتب المسئولين عساهم يجدوا من يحن لذكريات ومجد تلك الحدائق الجميلة .
يقول النقيب سجون معاش احمد سليمان ان تاريخ نشأة البان جديد يعود الى العهد التركى عندما سميت بعمودية المواليد التي تعاقب عليها عدد من العمد بدء بالعمدة على تقى وانتهاء بالعمدة محمد عبدالله00وتعاقب على رئاسة مجلسها الشعبى كل من الدود حماد واحمد ابكر حجير وتسابق اهل الابيض باقتناء الاراضى لاستزراعها بالفواكه فكانت على سبيل المثال حدائق العمدة الزين عبيد وعبدالله ابوراسين وآل موسى نورى وجنينة الحكومة الشهيرة وجنينة شيبون وصديق هاشم وخليل عوض 00وغيرهم من اعيان ورموز المدينة فاخضرت الارض البور وازدانت بالخضرة واشرقت الارض بنور ربها وزاع صيت المنطقة وتمايلت اغصان حدائقها الغناء واصبحت ملاذا ومنتجعا للاسر فامها لفيف من الزوار كالمحجوب 0ونزارقبانى والشيخ زايد بن سلطان وغيرهم من المشاهير فنالت اعجابهم 00ولكن دوام الحال من المحال 00فلم تترك الايام للعروس رونقها وبهائها فعادت القهقرى وتردت المنطقة وزبلت حدائقها وغادرتها طيور الروابى واسراب الحسان التى لا تحتمل الجدب والتصحر والوجه الكالح
يقول والعمدة عبدالمنعم العبدالمجيد الجعفرى ان البان جديد هي منتجع الايك ومجمعه وتعتبر احدى العلامات السياحية البارزه على مستوى السودان وكانت الفترة الذهبية لتلك الحدائق في حقبة الخمسينيات والستينيات عندما كانت وجهة لكل الذين يبحثون عن الجمال الساحر والاخاذ ليس فقط على مستوى كردفان وانما على المستوى القومي، بل ان الكثيرين من الزوار الاجانب وما ان تطأ اقدامهم عروس الرمال الا وتراهم يتحرون الشوق لزيارة البان جديد، اما بالنسبة لاهل كردفان فقد كانت الحدائق وجهة كل اهل الولاية والمدينة خلال ايام العيد وكان يتم حجز الحدائق قبل وقت مبكر خاصة شرائح الاطفال والشباب والافندية والطلاب .
واذا كانت مدينة البندقية الشهيرة بعروس البحر بروعة قناديلها قدألهمت المبدع المهندس علي محمود فكتب عنها احدى اجمل قصائده فها هو المبدع محمد عوض الكريم القرشي يوثق لجمال البان جديد التي انقلب عليها الدهر.

يقول محمد مكى حسين من شباب المنطقة لقد نضبت مياه البان جديد ولان عزيمة ابنائها واحبابها من اهل الابيض لم تلن فقد عقد اهل المنطقة العزم لاعادة البان جديد سيرتها الاولى، وفي هذا الاطار تم عقد العديد من المؤتمرات والليالى والسمنارات التي تمخضت عن قرار سريع للعودة بالمنطقة لزاهر ايامها… فهل تعود البان جديد ؟ حتما ستعود وتعود أيكها وطيور الكناري.

الصحافة

تعليق واحد

  1. ان من الناس الحضرو الايام الجميلة وان صغير كنت اجي في الااجازة ليناس خالتي وزوجها يعمل في سجن البانجديد كنا نقضي كل الاوقات في الجناين حيث اللبمون والمانجو والجوافة باالمناسبة انا عيزلي قطعة ارض في البانجديد:cool: 😎 😎 😎 😎

  2. من اجمل الحدائق وللاسف الحكومة اهتمت بمعسكرات الدفاع الشعبي وتغذية المليشيات وهجرت اكثر المناطق السياحية نضوجا والقا وثقافة وفن اتمني من الوالي اللذي يتبع ملت المؤتمر الوطني ان يلتفت الي هذه البقعة ولو وجدت فيه زرة ولاء الي الابيض والبان جديد ورحم الله القرشي الذي اعطي البانجديد حقه

  3. عفواً يا عزيزي الكاتب عن حدائق البان جديد لك الحق في النداء عن إعادة ماضي البان جديد الي عهدها وبكل ما يمتع جمهور عروس الرمال والسودان الحبيب الي ماضي عرسها .
    " ولكن الصورة اعلاه هي صورة لخزان قولو جبل مرة وهي حصرياً " فارجو الاعتذار عن نقل الصورة الي البان الجديد لانها بماضيها لا تحتاج الي الاستعاره من جبل مرة حتي تدافع عنها وكلنا إحترام لبان جديد و اعاد الله لها ماضيها .

  4. اولا السلام عليكم جميعا وسلام خاص للاخ محمد قسم يوسف ادم.
    اخونا الذي ذكر بأن الصوره من جبل مره فإن طبيعة البانجديد في خضرتها وحدائقها الغناء هي بزات الطبيعة وان رأيتها يوا ما هي بنفس الجمال ان لم تكن أجمل فهي أجمل من جاوه ودربات واومو واريكرو من جبل مره التي اعرفها منطقه منطقه شرق الجبل وجنوب الجبل بنرتتي حتى سوني في أعلى الجبل وانا من مواليد هذه القرية الفتيه وهذا لا يستحق الاعتذار للصوره.
    لكن ما نرجوه من ادراية ارياف الابيض وحكومة شمال كردفان الاهتمام بهذه المنطقه وغيرها من مناطق الانتاج الزراعي البستاني
    ودمتم

  5. السلام عليكم وتحيات خاصة للاخ محمد قسم يوسف رد الله غربتك.
    الاخ عبدالله انت لم تزر البانجديد وهي في الجمال بنفس هذه الصوره وحتى الطريق البري الذي يمر على مقربة من حدائقها الغناء (سابقا) فهي أجمل من العديد من مناطق جبل مره التي زرتها وعلى سبيل المثال شرق الجبل من القوز دوبو العمده ودربات وجاوه حتى سوني ومناطق اخرى مثل اومو واركرو وحتى بعض مناطق جنوب الجبل بطريق كاس نرتتي.
    انا من مواليد قرية البانجديد هذه وفعلا كانت قبلة لكن من اراد التنزه وللمعلوميه كانت بها فاكهه لم توجد بأي منطقه بالسودان منها الرمان في (جنينة حنفي موسى نوري رحمه الله الذي كان مفتش عام سجون السودان) وفعلا كانت جميله
    لكن اخ عبدالله هذه الصوره ان كانت حصريا ما كنت تتأكد من ذلك الا اذا انت من صورها لان السودان مليئ بالمناطق التي تشبه هذه الصوره
    والسلام

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..