شجار بين طالبتين بمدرسة يتحول الى مشكلة قبلية بنهر النيل

الخرطوم: عازة أبوعوف
تحول شجار بين طالبتين بمدرسة أساس بولاية نهر النيل الى مشكلة قبلية هاجم على إثرها الأهالي مدرسة الزكاة الأساسية وتحولت الى اشتباكات نتجت عنها إصابات وحالات إغماءات وسط الطالبات وتسبب في فوضى عارمة أثارت الرعب وسط المعلمين
وقالت معلمة بالمدرسة طلبت عدم ذكر اسمها إن شجاراً بين طالبتين تحول لمشكلة قبلية اقتحم على إثرها عدد من المواطنين قرية الوحدة بمحلية عطبرة ومدرسة الزكاة الأساسية بنات ووقعت العديد من حالات الإغماء بين الطالبات وبعض الإصابات ونوهت الى أن إدارة المدرسة قامت بإبلاغ الجهات المختصة.

الجريدة

تعليق واحد

  1. تدني الهمة الوطنية والطموح لدى المواطن من نواتج حكم الانقاذ وانحصار أفق التفكير في اشياء محددة هي ان يكون الشخص مهيمنا وذا وضعية ايا كان سندها في المجتمع. هذا هو الذي يؤدي الى هذه الظواهر.
    انتقال همة المواطن من الحدود الشخصية الى تحقيق الذات من خلال البرنامج الوطني والطموحات والاهتمامات العامة للامة كان قد تحقق وذابت الفردية والعشائرية والقبليةوكلن ذلك مشاهدا ابان الستينات والسبعينات وحتى الثمانينات من خلال النقابات والاحزاب والجماعات السياسية والكيانات الضخمة مثل السكة حديد ومشروع الجزيرة والخدمة المدنية. الانقاذ والاخوان يضربون الامة في مقتل من خلال تدني الطموحات والآفاق الوطنية.
    كل ما يقدمونه افق ضيق وتفكير آني لا يتعدى ارنبة الانف.
    ستتردى البلد في مستنقع الخلاف فلا امل وطني يجمع الاشتات.

  2. تلقاها يا شايقية قالت ليها جعلية عبيطة
    يا جعلية قالت ليها شايقية عبيطة

    وبالمناسبة دي اهديكم هذا اللحن
    قالوا شايقي اتصل على امير تنظيم داعش ونزل ليك في نبذ تقيل والفاظ ابتداءا من انعل ابوك لحدي …. المهم بتاع داعش العبيط المتخلف قال ليهم كان راجل وريني انت منو . قام الشايقي قال ليها ان شيخ قبائل الجعليين .

  3. يا أمة ضحكت من جهلها الامم ,, فعلا ,,,لكلِ داءٍ دواءٌ يستطبُ بهِ…إلا الحماقة أعيت من يداويها

  4. اغلبية المواطنين البسطاء فى كل انحاء السودان مغلوبين على امرهم ارهقهم مطاردة البحث عن حياة كريمة وبلغ بهم الاحباط والقنوط الحد البعيد وصدقنى لن تفرق معهم ولن يهمهم لو انفصلت المنطقتين او نفصلت دارفور او الشمالية او الشرق ….بطريقة مباشرة او غير مباشرة ما يحدث لنا هو حصاد ما نفعله وما فعلناه كوننا سمحنا لهؤلاء الكلاب ان يحكموننا ربع قرن من الزمان وما وصلناه من مستوى دون الحضيض فى علاقاتنا الاجتماعية اليومية.. قبيلة الحماراب لا ترتضى ان تجاورها قبيلة الحصاناب ..وقبيلة الضباناب لا تتعايش مع قبيلة الخروفاب ..وقبيلة الجراداب تضمر الحقد الدفين على قبائل الكديساب والضبعاب والفطيساب …وتشتعل الحرب مئات السنين ويموت الالاف بين قبيلتى البقراب والجملاب بسبب معزة جربانة اختلفوا فى ملكيتها!!!
    التناحر والكراهية والاحقاد الكامنة فى نفوس القبائل بعضها على بعض هو السبب الرئيسى الذى يجعل هؤلاء الخنازير يتحكمون فينا بتأليب بعضنا على بعض ..
    فلنحاسب انفسنا اولاً قبل ان نرمى باللوم على الاخرين ..ولنستفيد مما حدث فى ما جاورنا من البلاد ..
    المفكرين والعلماء والكتاب الشرفاء ومراكز الدراسات الاجتماعية هى المسؤولة عن اعادة الحياة الى جسد الشعب السودانى الميت.

  5. حي الوحدة هو حي كان عشوائي خارج المدينة وسكانه اصلا من خارج الولاية وتم تخطيطه وتنظيمه وسكانه من قبايل مختلفة اما سكان عطبرة ماعرفوا القبلية فيهم الدنقلاوي والشايقي والجعلي والنوباوي والفلاتي والرباطابي والمحسي والغرابي والهدندوي عايشين اخوان ابناء عمال وهذا للعلم وونسال الله ان يبعد عننا الفتن والحمد لله لا توجد اي مشاكل قبلية والبلد بي خيرها نسال الله ان يعم السلام كل السودان

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..