استقالة المتحدث باسم الخارجية الأميركية بسبب تصريحات في «تويتر» و«فيس بوك»

واشنطن: محمد علي صالح
بسبب تصريحات في اجتماع خاص نقلته صحافية إلى كل العالم في «تويتر» و«فيس بوك»، استقال فيليب كراولي المتحدث باسم الخارجية، ووظيفته الرسمية هي مساعد وزيرة للشؤون العامة. وجاءت استقالة كراولي بعدما أثار غضب البيت الأبيض لأنه قال إن الاعتقال القاسي الذي يتعرض له الجندي الأميركي برادلي ماننغ، المتهم بتسريب وثائق «ويكيليس»، «غبي». وكان كراولي قد قال ذلك خلال اجتماع خاص لطلاب وأساتذة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (ام اي تي).

وكان الرئيس باراك أوباما قد رفض في الأسبوع الماضي اتهامات تعذيب الجندي الأميركي ماننغ، وقال إن ظروف اعتقاله «مناسبة»، وأثنى على المسؤولين في وزارة الدفاع الذين يحققون مع ماننغ.

وقال مراقبون في واشنطن إن الاستقالة توضح صراعا مستمرا بين وزارتي الخارجية والدفاع، وخصوصا بعد هجوم 11 سبتمبر (أيلول)، وزيادة الدور العسكري الأميركي في الخارج. وخصوصا في مجالات كانت خاصة بالخارجية. لهذا اعتبر مسؤولون كبار في البنتاغون انتقادات المتحدث باسم الخارجية ليست فقط تدخلا في شؤونهم العسكرية، ولكن أيضا اعتبروها تأييدا لحملة إعلامية عالمية ضد ظروف اعتقال ماننغ.

وأعلن المتحدث عن الاستقالة بنفسه في بيان من جملة واحدة، قال فيه: «نظرا لأصداء ملاحظاتي التي أتحمل أنا كامل مسؤوليتها، قدمت استقالتي».

ويعتبر كراولي ضابطا متقاعدا من السلاح الجوي، وعمل في مجلس الأمن الوطني في عهد الرئيس كلينتون. ثم في مجالات خاصة. ثم المتحدث باسم وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون. ووصفته صحيفة «واشنطن بوست» بأنه «اجتماعي وبارع ويحترمه الصحافيون وأصبح نجما على شاشات التلفزيون في جميع أنحاء العالم من خلال تصريحاته اليومية».

قبل الجدل الأخير كان من المتوقع أن يترك كراولي منصبه في غضون أشهر. وكان من المتوقع أن يختار لمنصب السفير، لكن طبعا صار هذا الاحتمال الآن غير متوقع.

وقال مصدر في الخارجية الأميركية إن كراولي سيحل محله مايك هامر، دبلوماسي منذ فترة طويلة. وكان شغل منصب المتحدث باسم مجلس الأمن الوطني في البيت الأبيض. وقالت كلينتون، في بيان أصدرته وهي في أوروبا، دون مرافقة كراولي، إنها قبلت استقالة كراولي آسفة. وأضافت أنه «خدم البلاد في تفانٍ قوي لعمل السياسة العامة والدبلوماسية العامة.. أتمنى له الأفضل». واجاب كراولي ان ما يتعرض له ماننغ «سخيف وغبي وله نتائج عكسية». لكن، اضاف كراولي «ومع ذلك ماننغ موجود في المكان المناسب».

الشرق الاوسط

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..