“يعني ما نصلي”..؟!ا

“يعني ما نصلي”..؟!!!

صلاح الدين عووضة
[email][email protected][/email]

* وعنوان كلمتنا اليوم – كما هو واضح – يجيء على نسق مقولة (يعني ما ننوم؟!)..
* فالسودانيون أضحوا يخشون النوم – في زماننا هذا – كيلا يفاجأوا في الصباح بزيادات في أسعار السلع الضرورية..
* أي كأنما هنالك (تدابير ما!!) تحدث خلال الليل – تماماً كما تدابير انقلاب الإنقاذ نفسه – تهدف إلى (تمكين!!) من نوع آخر..
* تمكين (إقتصادي!!) يستمد مشروعيته من التمكين (السلطوي!!) الذي تم في جنح ليلة الثلاثين من يونيو..
* وهنالك ضروب أخرى للتمكين كذلك في مناحي الحياة كافة يجري الإعداد لها في (الظلام!!)..
* وليس بالضرورة أن يكون الظلام هذا هو ظلام الليل، وإنما قد يكون ظلاماً مجازياً نعني به (مطابخ صنع القرار!!)..
* ومما يصدر عن (المطابخ) هذه من تدابير (التمكين!!) مواضيع خطب الجمعة التي على الأئمة أن يرددوها – كما الببغاوات – مثل الخطب القديمة إياها التي تدعو بطول العمر للـ (سلطان عبد الحميد!!)..
* فأيما مسجد تقصده لأداء صلاة الجمعة – إلا من رحم ربي إمامه – تجد (نسخةً!!) من (نافع!!) قائماً يخطب في الناس..
* فحتى منابر الشعائر الدينية تأبى الإنقاذ إلا أن (تستغلها!!) في سياق سياستها (التمكينية!!) عبر (التمكُّن!!)..
* التمكُّن من (الكراسي!!)، والمصارف ، والوظائف، والأسواق، والإعلام، و(المنابر!!)..
* وما تروج له الإنقاذ من على المنابر هذه لا يتسق بالضرورة مع صحيح الدين بقدر ما يتسق مع (فهمها!!) هي للدين هذا..
* وهنا مكمن الخطورة الذي نريد فتوى إزاءه من علماء دين لا علاقة له بـ(السلطان!!)..
* أي بصريح العبارة ؛ (هيئة علماء السلطان!!) يمتنعون..
* فهل مجبرٌ أحدُنا – مثلاً – على سماع خطبة (تبارك!!) الثورات الشعبية علي أنظمة جاءت عبر (انقلابات عسكرية!!) ثم (تبارك!!) نظام الإنقاذ هذا في الوقت ذاته؟!..
* وهل مجبرٌ أحدُنا على سماع خطبة تتباهى بمثول أمير المؤمنين علي – عليه السلام – أمام القضاء بجوار شاكيه اليهودي، ثم تغض الطرف عن (حصانات!!) قادة الإنقاذ؟!..
* وهل مجبرٌ أحدُنا على سماع خطبة تحث على الاقتداء بالصحابة في (الزهد!!)، ثم تسكت عن افتقارالإنقاذ إلى الزهد هذا من تلقاء (الصحابة الجدد!!)؟!..
* وهل مجبرٌ أحدُنا على سماع خطبة (تلعن!!) إسرائيل لقتلها متظاهرين سلميين – (من غير مواطنيها!!) – ثم (تمدح!!) الإنقاذ التي يُقتل في عهدها متظاهرون سلميون (من مواطنيها!!)؟!..
* بصراحة؛ أنا شخصياً لا استمع لمثل هذه الخطب عملاً بالتوجيه النبوي : (استفت قلبك ولو أفتوك وأفتوك)..
* والجمعة الماضية كانت جمعة (عصيبة!!) بالنسبة لي..
* فقد أُضطررت إلى الخروج من مسجد وجدت إمامه (نسخةً ضخمة!!) من (يونس!!)..
* ثم خرجت من الثاني الذي هُرِعت إليه بعد أن وجدت إمامه (نسخةً ضئيلةً!!) من (حاج ماجد!!)..
* ثم فررت من الثالث بعد أن وجدت إمامه (الإنقاذ ذات نفسها!!)..
* فما العمل – إذاً – وقد زاحمت الإنقاذ الناس في (منابرهم الدينية!!) بعد أن تركوا لها (منابرها السلطوية!!)…….. (إلى حين) ؟!.
* “يعني ما نصلي وللا شنو؟!!!!!”.

تعليق واحد

  1. انت الشلاقة عليك شنو تمشى لى ناس يونس وحاج ماجد ..
    غير شوية و روح لمسجد (الصحابة) كافورى .. على الاقل جمعة وتجارة دنيا ..

  2. السلام عليكم

    في الحقيقة نفس هذا الامر اعانيه في كثير من المساجد .
    عليه نسأل معك أهل الدين الذين سألتهم وكذلك يمتنع اؤلئك الذين اشرت لهم والسؤال هو :

    هل يمكننا مناقشة الأئمة خلال او بعد الخطبة عما قالوه لنا في الخطبة ومدي قناعاتهم بما قالوا؟

  3. هؤلاء ، كما قالها الكتور حيدر إبراهيم، قد فصلوا الدين عن الدين و ليس فقط الدين عن الدولة.
    نسوا الله فأنساهم أنفسهم..

  4. يا أستاذ
    لا زال التمكين مستمراً
    ما أهى إمامة المساجد بقت زى الكلية الحربية
    والكلية الحربية بقت جهوية
    والجهوية دايرة تأمن ودايرة تمكن
    ودايرة تعسكر بدون ما تفكر
    وناس عووضة إلحسوا كوعهم
    ناس عووضة حنقرض نوعهم

  5. [SIZE=4][SIZE=7]الحال والله هو ده ياابن عووضة الموضوع ومن زمان والناس عارفة بانها بمتابعة هؤلاء الشياطين سيفقدونها دنيا واخرة فعلام الانتظار؟لست ادرى؟[/SIZE][/SIZE]

  6. اعمل زي البشير العب باصابعين رجلينك و فكر ليك في حاجة تانية
     طنش الخطبة… الزمن دا  احسن تكون(برة الشبكة!!) :rolleyes:

  7. رحم الله شيخ اشقر امام جامع كسلا الكبير،طيلة عمله كأمام للمسجد ومنذ مايو وحتي الانقاذ لم يملك سوي دراجة رالي يذهب بها الي المسجد من مسكنه البعيد..كان عصيا علي كل الاغراءات من قبل الصحابة الجدد لضمه لجوقة الهتيفة-رحمه الله فقد مات غنيا برضاء الله وحب واحترام الناس.

  8. أوووبا!!يا ابو صلاح !! كده انت وضعت نفسك فى المنطقه المحظوره000والجماعه ديل كايسيين ليك انت بالذات سبب وسوف يصفوك بالذندقه والخروج من المله !!ديل يا أخى فهموا الاسلام كله خطاء معقول هيفهموك صاح ؟!!وتلقاهم ياعينى عاكفين على مراجعة كتبهم الصفراء والسوداء والبنفسجيه بحثا عن فتاوى تدينك،وخاصة انهم (ممغوصين ) منك ومن كتاباتك و(يجوك بجاى تجيهم بجاىا) وبقيت ليهم(ضنب ككو) الما بينقبض ،وانت بمقالتك دى وقعت ليهم فى جرح!!ديل كفروا الصادق المهدى ذات نفسو !!الصادق المهدى شنو؟!!ديل قدروا يهبشوا الترابى شخصيا وطعنوه فى ذمته الدينيه (على وزن ذمته الماليه) رغم ان الجميع كانوا يعلمون بخراب ذمته الدينيه والدنيويه والاستفادوا منه أيما إستفاده ثم عندما تمكنوا قلبوا له ظهر المجن لان إيقاعه كان بطيئا من وجهة نظرهم وعدم مسايرته للزمن بيعمل ليهم شوية لخبطه فى البرنامج ،والناس ديل جو (عاضين طرف الجلابيه) والشيخ أعطاهم إشارة البدء وحققوا نتائج لم تكن حتى على بال الشيخ ذات نفسوا والرجل بخبرته كان يريدها (سقا00سقا) ولكن حالهم كان كماقال المغنى (من وين نجيب ليه الصبر؟!!) وبعد ان اطمئنوا وحصلة (الرستقه) تذكروا ان هناك خالق رازق وقالوا نعمل ليه شويه كمان !!وكانت الفكره بتعة تكفير الناس الداخله موضه جديده الايام دى!!وعشان يثبتوا جديتهم قالوا نبداء بالناس الكبار (آوى) وإذا وجدنا معارضه شديده نشوف كم واحد من وزن صلاح عووضه لزوم تصبيره كده على الماشى الى ان تحين الفرصه لراس ماكنه من الحجم (الغليد)00حماك الله اخى صلاح من كل سؤ ومن شر كل حاسد إذا حسد0

  9. فلا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون .. تفتكروا أن الله سيترك من يعبث بدينه ويسخر الدين لمنافع دنيوية ويبرر به الفساد

  10. يا أستاذ عووضة أنا نفسي مقيم في الخرطوم وأهاجر كثيراً بين مناطقها بحثاً عن مسجد تطمئن نفسي إلى إمامه ونحن مالكية نتبع قول الامام مالك: (تكره الصلاة خلف مجهول الحال) فكيف بمن علمنا فساد حاله بسبب نفاقه؟! هل يعقل انه انعدم أئمة يقولون الحق أو على الأقل تكون خطبهم دروساً لتهذيب النفوس وترقيتها والحض على الصدق في المعاملة وحفظ الأمانة والترفع عن دنس الدنيا بدل هذا الدفاع المكشوف عن السلطان بالحق وبالباطل. يجب أن يعمل الناس على أعادة المساجد إلى سيرتها الأولى بالتصدي للأمة المنافقين مادحي السلطان أو إيجاد مساجد معروفة يتنزه خطباءها عن بيع منابرهم ودينهم في سوق السياسة. ولاحظت أن كثيرين مثلي يهاجرونً لصلاة الجمعة سعياً لذكر ألله لا لمدح السلطان.

  11. ندعوك الأستاذ عووضة لتصلي في مسجد الإمام مالك بالطائف حيث المنبر الإعلامي للمؤتمر الوطني

  12. الاستاذ عووضة
    هؤلاء القوم بعد أن أحكموا سيطرتهم علي أبغض الأماكن إلي الله (الاسواق) لم يكفهم إلا ان يمارسوا الجمع بين النقائض فهاهم يريدون أن يبسطوا سطوتهم علي أحب الاماكن إلي الله الا وهي المساجد ……
    تباً لهم وسحقاًلقوم ظالمين

  13. كم تمنيت فى أيام مضت حين كان أئمة المساجدفى صلاة الجمعة يروون أساطير عن رائحة المسك التى تفوح من دماء قتلى الحركة الإسلامية فى الجنوب – كم تمنيت لو أجد فتوى من أحد تعفينى من هكذا خطبة و صلاة.

  14. حقيقة دي مشكلة كبيرة واجهتني عندما كنت في السودان، اغلب المساجد سيطر عليها اما الكيزان أو السلفيين المرتبطين بالنظام. والحل كان واحد من اتنين: اما امشي متأخر قبل الامام يقول قوموا يرحمكم الله، أو الجأ لمساجد الطرق الصوفية لكنها قليلة ومنزوية في بعض الاحياء.

  15. افتكرتها قصة الجنوبي النام ولقي الاسعار زادت والله انت لو لقيت واحد زي دريد لحام كام مسرحنا كسح البلاد العربية ! ما تقول لي اللهجة صعبة ! فيلم (الحدود) السوري كان مترجم زي الافلام الهندية والغربية.

  16. قال تعالى عنهم في محكم تنزيله

    ﴿ 8 ﴾ اشْتَرَوْا بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿ 9 ﴾ لَا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ ﴿ 10 ﴾ صدق الله العظيم

    يا خسارة ومنهم من كنا نقدره كالدكتور عصام البشير
    ولكننا نحمد الله أن كشفه لنا كبوق للإنقاذ وشريط كاسيت شغال بالجهتين لمسجد بني من سحت
    نسأل الله أن يحشره وأسياده محمد والعباس وعبد الله وعمر البشير في أسفل سافلين

  17. الحمد لله، طيلة العشرين سنة الماضية لم أصلي وراء متخلف، الا في ظروف خاصة مثل حضور عقودات الزواج.. لا تنتظروا أجرا عندما تصلوا وراء المهوسين. قاطعوا هؤلاء المعتوهين عقليا وأخلاقيا

  18. والله العظيم اخر مره دخلت فيها مسجد قبل سنتين (عقدزواج) بجبل اولياء والسبب المسجد الكبير بالخرطوم بعد صلاة المغرب سمعت الامام يكيل للشهيد الصحفي محمد طه صاحب صحيفة الوفاق الله يرحمة سمعت التكفير والتهليل لو لا الدوله اقتصت هم يقتصوا منه وكان ودمه يعلمه الله وحده من ذبحة الله اعلم ومن ديك وعيييييييييييييييك لو ما عقد الزواج قبل سنتين2010م كنت مجبور اقعد في صلاة لكن بقينا بنصلي من منازلهم خلينا بيوت الانقاذ

  19. نحن لينا زمن قاطعنا الخطب وبقينا ناس صلاة بس ، نتحرك من البيت لما نسمع (اعداءك اعداء الدين) ونطلع من الجامع امتثالا لـ (إذا قضيت الصلاة فانتشروا في الارض)

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..