أخبار السودان

مستشار بوزارة الموارد المائية : السودان يستفيد من سد النهضة الاثيوبي

الخرطوم (سونا) – أكد الأستاذ عثمان التوم مستشار الموارد المائية بوزارة الموارد المائية والكهرباء أن السودان واثيوبيا ترتبطان بمشاريع مشتركة ومنها سد النهضة الاثيوبي الذي تبلغ تكلفته خمسة مليارات دولار ويولد طاقة كهربائية تقدر بحوالي ستة آلاف ميقاواط سيستفيد منها السودان.
وقال سيادته في ندوة /سد النهضة الاستغلال الأمثل للموارد المائية / التى نظمها مركز دراسات السلام والتنمية بجامعة بحري بالتعاون مع السفارة الاثيوبية بالخرطوم بقاعة الشارقة اليوم، قال إن السودان ومصر والدول الافريقية الاخرى يمكن أن تستفيد من السد وامدادها بالطاقة الكهربائية ، واستعرض فوائد السد ومنها توفير المياه وتخزينها خلال فترتي الفيضان والجفاف، وتستفيد منه مصانع السكر في الجنيد في الري، كما انه يقلل كمية الطمي في سد الروصيرص.
ودعا سيادته الى التعاون والتخطيط والتنسيق ، وتبادل المعلومات فيما يتعلق بتشغيل وملء السد وأهمية توضيح الآثار الاقتصادية والاجتماعية للدول الثلاث(السودان / مصر / اثيوبيا)، كما دعا لأهمية الاستفادة المثلى للسد في بناء سوق للطاقة الكهربائية بمايعود بالنفع على الدول الثلاث ودول الإقليم.
من جانبه قال الياس ايلوي من جامعة أديس أبابا أن العمل في السد يسير بصورة جيدة وأن بنائه صمم وفق معايير دولية ، معلنا عن اكتمال خطوط النقل الخاصة بالطاقة الكهربائية .
وأشار سيادته الي أن السد يقلل من الاطماء في السدود السودانية ويسهم في تقليل التبخر وتخزين المياه ويمكن السودان من توليد الطاقة الخضراء( الرياح / الشمسية) وزيادة الثروة السمكية ويوفر طاقة نظيفة ويعزز التكامل الاقتصادي الاقليمي .
ويقع سدّ النهضة الاثيوبي (سدِّ الألفية) على النيل الأزرق على بعد حوالى 40 كيلومتر من الحدود مع السودان. ويعتبر أكبر سد كهرومائي في القارة الأفريقية، والعاشر عالميا في قائمة أكبر السدود إنتاجا للكهرباء ويكتمل بنائه في العام 2017م .

تعليق واحد

  1. على السودان ان يراعي مصالحه وحسنا فعلنا بتاييدنا لهذا العمل الجبار الذي تقوم به الجارة اثيوبيا وقدعلمت انها الاولى في النمو على مستوى العالم حتى صارت تسمى بالنمور الافريقية مع يوغندا وكينيا كما انه ليس بها فساد ولذا علينا ان نتخذها نموذجا يحتذى

  2. يا حسين التمباكى دى الفاظ شوارعيه ما الفاظ زول في عصر التكنلوجيه خلى تعليقك يكون ليه فهم ومعنى وبطل الالفاظ السوقية عافاك اللة وشكرا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..