مرتب البروفيسور بالجامعات السودانية 500 دولار

الخرطوم: أحمد عمر خوجلي
كشفت دراسة حديثة بأن مرتب البروفيسور بالتعليم العالي اقل من خمسمائة دولار في الشهر تشتمل على البدلات والحوافز، ومرتب الأستاذ المشارك 417، والأستاذ المساعد 374، ومساعد التدريس 117 دولارا كما أشارت الدراسة إلى أن معاش البروفيسور يساوي ما يعادل 40 دولارا، وارجعت الدراسة هجرة آلاف من أساتذة الجامعات السودانية إلى ضعف المرتبات وعدم وجود البيئة الأكاديمية المواتية من قاعات تدريس ومعامل وكوادر مساعدة مؤهلة، ودعا البروفيسور عمار الطاهر عميد كلية الطب جامعة الخرطوم، في الدراسة التي قدمها مؤخراً ضمن برنامج لمة الصحة العافية لخريجي الكليات الطبية بجامعة الخرطوم، إلى رفع قيمة البحث العلمي في الجامعات لتحقيق أهداف ورسالة التعليم العالي، وشكى العديد من أساتذة الكليات الطبية من تدهور دخل الأستاذ الجامعي بسبب تراجع الوضع الاقتصادي واهتمام الدولة..

التيار

تعليق واحد

  1. اذا كان رئيس الدولة يستمع فقط لرجالات امنه وضباط الجيش امثال عبالرحيم محمد حسين!!! كيف يرفع ليك مرتب الاستاذ الجامعي!!!؟

  2. هذا يمكن يكون أحسن شوية لكن تعال شوف بقية الموظفين في المؤسسات الحكومية من يترقى حتى يصل الدرجة الأولى لايتعدى مرتبه 200 دولار ويكون حينها قد قضى حوالي 25 سنة بالخدمة . هذه ياإخوتي نرفعها إلى الله سبحانه وتعالى ونسأله أن يصلح الحال . ونرجو من المسؤولين أن يلتفتوا إلى المواطن بدلاً عن الجدل والكلام الكثير والمغالطات غير المفيدة وأن يدخلوا إلى الأسواق بأنفسهم . ولايعتمدوا على التقارير التي ترفع إليهم عن أشخاص قد يزينون لهم الوضع , ليطمئنوهم . كما نرجو من المواطنين الانضباط والتحلي بالصبر ورفع الأيدي بالدعاء لتفريج الكرب . والله المستعان . الشكر للقائمين على إدارة الموقع .وللإخوة المعلقين .

  3. والله انتم احسن من غيركم كثير انتم واش تسووا شوية كلام تقولوهم للطلبة لاينفعوا ولا يشفعوا وتعليمكم خايس ما يفيد بشئ ياغبش روحوا برة شوفوا التعليم كيف صراحة 500 دولار كتير كفاية عليكم 250

  4. لو البروفسيرات و الدكاترة نالوا شهاداتهم دي من الجامعات السودانية في زمن الانقاذ نقول 500 دولار كتيرة عليهم.
    و إن كانوا بروفسيرات بحق وحقيقة القاعدين ليها شنو ما تهاجروا الم تكن أرض الله واسعة.
    نسأل الله أن يرزقنا وإياكم حلالاً طيباً .

  5. من هذه الردود واضح أن الاستاذ الجامعي لا يهم الحكومة ولا يهم من قاموا بالتعليقات أعلاه. يبدوا أننا اضعنا اعنمارنا ومستقبل اسرنا علي الفاضي. يعني الواحد لو كان قبل عرض اميريكا أيام كان يدرس بها لأصبح اميريكيا منذ 32 سنة وكان الجميع ينحني له ويضعه في مكانة أخرى. أما من ضحى وعاد لتعليم أبناؤكم فتستكثرون عليه أقل من 500 دولار وتضيفوا اليها شوية بهارات من تريقة واستخفاف واستهزاء. عليه العوض ومنه العوض!!!!

  6. امبارح في جامعه ماعارف في القضارف والا الجزيره كانت بتحتفل بادراجها ضمن أفضل 100 جامعه علي
    مستوى العالم ومدير الجامعه كان فرحان وبهلل لهذا الانجاز والاعجاز لكن ماورانا سعادته ضمن أفضل
    100 جامعه علي مستوى العالم في شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!

  7. من هذه الردود واضح أن الاستاذ الجامعي لا يهم الحكومة ولا يهم من قاموا بالتعليقات أعلاه. يبدوا أننا اضعنا اعنمارنا ومستقبل اسرنا علي الفاضي. يعني الواحد لو كان قبل عرض اميريكا أيام كان يدرس بها لأصبح اميريكيا منذ 32 سنة وكان الجميع ينحني له ويضعه في مكانة أخرى. أما من ضحى وعاد لتعليم أبناؤكم فتستكثرون عليه أقل من 500 دولار وتضيفوا اليها شوية بهارات من تريقة واستخفاف واستهزاء. عليه العوض ومنه العوض!!!!

  8. امبارح في جامعه ماعارف في القضارف والا الجزيره كانت بتحتفل بادراجها ضمن أفضل 100 جامعه علي
    مستوى العالم ومدير الجامعه كان فرحان وبهلل لهذا الانجاز والاعجاز لكن ماورانا سعادته ضمن أفضل
    100 جامعه علي مستوى العالم في شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..