الحمير في الـخرطوم .. مواصلات و«تناكر» ومآرب أخرى!

أم درمان: محمد عبدالله يعقوب
قدَّر بعض تجار (الحمير) أعدادها بولاية الخرطوم بما يزيد عن 500 ألف حمار أغلبها موجود بأطراف العاصمة يستخدمها السُّكان كوسيلة مواصلات للمسافات القصيرة عبر الكارو وينقل بها باعة الماء مياههم بعد تحميل برميل ثابت على الكارو، وأيضاً القليل من مواطني القرى المتاخمة لحدود الخرطوم الشمالية والغربية والشرقية يركبون عليها دون مقطورة.
ويقول تاجر المواشي الساير حامد الضو، بسوق خليفة بكرري إن أغلى حمار يبلغ ثمنه ثلاثة آلاف جنيه (3 مليون بالقديم) ويُسمى (الريفاوي أو النقلاوي) نسبة لمدينة دنقلا، وأضاف أن هذا الحمار يمكنه حمل طن من الأسمنت على عربة الكارو وأن العديد من المواطنين يصفونه بـ(الحُر). وأكد السائر أن هناك حمار لا يستحق 200 جينهاً ثمناً له ويُعرف بـ(المكادي) أو (الداراوي) فهو بطئ الحركة، وأفضل عمل يقوم به هو مرافقة قطيع أغنام في (السرحة)، ويتميز بقدرته على إرجاعها قبيل المغيب إلى حظائرها دون أن يكون هناك راعٍ مرافق له.
وعن أشهر المدن السودانية التي عُرفت بجودة (حميرها) قال عوض علي حمد بأن مدينة دنقلا بالولاية الشمالية تتربّع على القمة في هذا الخصوص، فيما أضاف حيدر محمد علي إليها قرية (الجكيكة) غرب شندي ومدينة بربر.
أما محمد عبدالملك فرح، فقال إن ولاية النيل الأزرق بسبب تربتها الطينية فإنها تستولد البِغال لقوتها ولسبب آخر هو أن كل حميرها (داراوية) بطيئة الحركة ولا تستجيب للتعليمات وتوجد بمناطق «جلهاك، بلوط، الروم، أقدي، الرُّصيرص والدمازين» وعلى حدود حديقة الدندر القومية، وتتوالد بأعداد كبيرة حتى أن المواطن الواحد يمكن أن يمتلك أكثر من (200) حمار.
وأضاف أن أنواع الحمير تُعرف بأسمائها فقط فمنها الدنقلاوي، المكادي، الداراوي، الريفاوي. وفي غرب السودان المادوبي كادير والمكولا.
وبسوق مدينة الفتح أبان فائز سعيد أن أغلى حمار ثمنه 1.500 جنيه وأقلها بـ750 جنيهاً وأن الغالي هو الدنقلاوي والرخيص داراوي ويتميز بشريط أسود على كتفيه وبالقُصُر و(المعاكسة) وكثرة الأكل.
أما السائر فتحدث عن جانب آخر دخل فيه الحمار كمنافس، فقال إنهم في الأسبوع الماضي استبدلوا حمارين زائد مبلغ ثمانية آلاف جنيه بحافلة 14 راكب وتم البيع بالمقايضة، وأضاف أن الحمير ومنذ أكثر من عشر سنوات أصبحت عُملة قابلة للصرف في مقايضات السيارات والعقارات والبقالات والماشية ويقبلها المُقايض دون نقاش لأنها تُباع سريعاً.
فيما تحسَّر الخليفة الشكري على العهد الذي كان فيه الحمار (شيّال تقيلة) وأبان (الهفلك) أي الحمار، كان فخيماً في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، حيث كان ربَّ الأسرة يُسرجه ويُزيِّنه ويركب عليه ويقضي به مشاويره المهمة، ويظهر به في المناسبات العامة، علاوة على تسخيره لجلب الماء وكافة أغراض المنزل مثل حطب الوقود و(القش) للبهائم ولبناء المنزل الذي كان يتكوَّن من (القطاطي) و(الكرانِك).

الاهرام اليوم

تعليق واحد

  1. بالله دي عاصمه مليانه بالحمير طالما الحمير موجوده في العاصمه ماتقول البلد دي ماشي الي قدام

  2. بالحيييل اللحمة المحمرة بس انا نسيت و شوف عيني ما كلموني واحد بضبح ليه في حمار و بسلخ فيهو و دا متخصص هامبرقر حمير بشتري الحمير الاخدت المعاش و المعوقة و يعمل اللازم للحناكيش يعني لو كان عندك حمار عنده قطايع متوكاه او مكسور ما تقنع منه حيبو لأخونا دا و هو بميزو ليك و يميز ليك الحناكيش باللحوم الحمراء لونها زي لون لحم العزال مغري جدا و بديك الفيها النصيب.

  3. برضو بنفتخر بيها
    تركيا فيها جزر الاميرات تبعد ثلاثه ساعات من استانبول كلها حمير لكن بس راقيه شويه وهي وسيله مواصلات رسميه نحنا طوالي نزم في بلدنا ياخ السودان ده بي حميرو دي احلي من اي مكان !!!! بس اعلامنا غبي شديد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..