في بيتنا موساد ..!!!

في بيتنا موساد..!!!

صلاح الدين عووضة
[email][email protected][/email]

* رواية إحسان عبد القدوس المسماة (في بيتنا رجل) لم أقرأها ولكني قادر على تخمين مضمونها وفقاً لعنوانها هذا..
* فهي تتحدث – ولا شك – عن رجل حلَّ ضيفاً على أسرة ما لسبب لا أعرفه..
* ثم بعد فترة حلَّ ضيفاً – كذلك – على (قلب) فتاة من الأسرة تلك..
* فهذا هو نوع (الأدب) الذي برع فيه إحسان إلى درجة (قلة الأدب!!) أحياناً..
* وبقدر عزوفي عن حكايات الطبقة (المخملية) التي تخصص فيها الكاتب المصري المذكور كنت أُقبل على قصص نجيب محفوظ ذات الاهتمام بـ (الحرافيش!!)..
* وحين سُئل العقاد مرة عن رأيه في روايات إحسان عبد القدوس وصفها بأنها (أدب فراش!!)..
* والآن لو شبهنا أنفسنا – كشعب(غلبان) – بـ (حرافيش) نجيب محفوظ، فإن طبقة إحسان (المُنَّعمة!!) – في المقابل – تكون محصورة في (بيت!!) الإنقاذ الكبير..
* والتشبيه هنا يقتصر على(التَنعُّم) فقط ولا يمتد بالضرورة نحو (نوع الأدب!!) ذاك الذي عناه عباس العقاد..
* والفضل في الاستعانة بالاقتباس (الأدبي) هذا لشرح أبعاد كلمتنا اليوم يعود الى القيادي الإنقاذي قطبي المهدي..
* فقد قال المهدي إنه لا يستبعد وجود الموساد الإسرائيلي في بلادنا داعياً إلى التصدي له بقوة..
* ثم حتى يرفع (الحرج!!) عن نظامه قال قطبي إن الموساد هذا كان موجوداً في البلاد إبان حقبة مايو أيضاً، وأسهم في ترحيل اليهود الفلاشا..
* وإشارة (القطب!!) الإنقاذي (قطبي) إلى نظام نميري هذا تُثبت ما ظللنا نقوله دوماً عن استعصاء بلادنا على (الاستباحة!!) إلا في العهود العسكرية..
* فإبان نظام نوفمبر – مثلاً – أُستبيح شمالنا الأقصى لصالح مشروع السد العالي..
* وإبان نظام مايو أُستبيح شرقنا من أجل ترحيل اليهود الفلاشا..
* ثم أُستبيح شمالنا بغرض دفن نفايات نووية هي من أسباب السرطانات هناك الآن..
* وإبان نظام الإنقاذ هذا أُستبيح شرقنا وشمالنا – كلاهما – طمعاً في أجزاء عزيزة من أرضنا..
* ثم أُستبيحت سيادتنا الوطنية لتضحى بلادنا – من ثمَّ – (سلة مبادرات العالم!!) عوضاً عن (سلة غذائه)..
*ثم أُستبيحت أجواء شمالنا الشرقي من جانب اسرائيل..
* إذاً؛ فليس في الأمر عجب – يا قطبي – أن يكون في (بيتنا!!) رجال من الموساد..
* والبيت هنا نعني به البيت الإنقاذي تحديداً بما أن أبوابه (مُؤَمَّنة!!) تجاه الداخل ومستباحة من قِبل الخارج..
* فآل البيت هذا (يؤمِّنون!!) مداخله حتى لا يدخلنَّ (جنتهم!!) مسكين من (الحرافيش!!) بينما تغفل أعينهم عن الزائرين الأجانب..
* أو عن (الطامعين!!) الأجانب..
* أو عن (الجواسيس!!) الأجانب..
* والآن إذ يطالب قطبي بالتصدي لعملاء الموساد هؤلاء فإنه لا يعني (الحرافيش!!) من أبناء شعبه بحديثه هذا قطعاً..
* فالحرافيش هؤلاء هم أنفسهم ضحايا (تصدٍّ!!) عنيف من تلقاء قطبي ونظامه – في مواجهتم – عند ممارستهم حقهم في التظاهر المشروع..
* فليتصد لهم قطبي – إذاً بما انه (يجيد!!) التصدي (بالحيل!!) ..
* ليتصدَّ لهم (من سكات) دون أن يصرخ : (في بيتنا موساد!!!!).

الجريده

تعليق واحد

  1. والله ما كانت عن طبقة مخملية والرجل الذي كان في بيتهم داك من المقاومة المصرية للانجليز واضطر للاختباء في البيت الذي يخص صديقه من الطبقة المتوسطة واحسان له فضل عظيم لنا في تلك السن سن الشباب اما راي العقاد فاظنك يا دارس المنطق تعرف تكلس الكبار وتجهمهم ازاء ما يستجد في الساحة !لقد تجاوزنا احسان لكن من العيب ان لا نقر له بالفضل ! يا عزيزي لكل مرحلة كاتبها وفي مرحلتنا تلك كان احسان كاتبنا بلا منازع وبالمناسبة عرض الفيلم وكان بطله عمر الشريف في بعض الدول الاشتراكية انذاك .اما الموساد فدا موضوع كبير لا يغطيه مقال ساخر

  2. الموساد يا سيد عووضة موجود في كل مكان حتى داخل البيت الابيض! وليس من الضروري ان يوجد عبر إسرائيليين ! بل لا استبعد ان يكون موجود عبر سودانيين! اقسم لك بالله العظيم من مكة المكرمة ان احد اعمامنا هنا حكى لنا وهو يتقطع من الألم عن ابن أخيه الذي أتى السعودية وبحث له عمه عن عمل هنا ولعلمك هذا العم معارض للإنقاذ ولكن معارضة شريفة ، المهم حكى ان ابن أخيه سافر الى مصر وانقطعت أخباره وبعد مدة أتاه اتصال من رقم غريب فإذا على الطرف الاخر ابن أخيه الذي اخبره انه الان في تل أبيب و يتلقى تدريب على يد الموساد! انا متأكد ان الموساد سيكون قد تخلى عن خدماته بعد هذه المكالمة التي بالتأكيد ستكون مرصودة وهي تكشف عن شخص لا يصلح لمثل هذا العمل الذي يحتاج لسرية كاملة! المهم ان العم الكريم وبخ ابن أخيه وتبرأ منه وطلب منه عدم الاتصال مرة اخرى. المشكلة يا عووضة ان المعارضين بطريقة تناولهم لمثل هذه القضايا يكونون مشغولين بإدانة النظام اكثر من اسرائيل التي يتم تحييدها تماماً . بالنسبة لموضوع اسرائيل أسالك بالله يا عووضة هل كتبت حرفا واحدا في إدانة زيارة عبد الواحد لها؟ او عن فتح مكتب له فيها؟ او عن رغبته عندما يكون رئيساً في فتح سفارة لها في الخرطوم و قنصليات في كل المدن ! و فيما يخص الجنوب الذي يجادل البعض في ان من حقه ان يقيم علاقات مع من يشاء وهذا صحيح، ولكن هل تفاجات بحجم العلاقة الوطيدة التي افصح عنها سلفاكير عند زيارته لها؟ ام انك كنت تعلم؟ هل اشعرك هذا الحجم من التعاون باي ندم على تأييد الحركة في معاركها ضد الجيش سابقا؟ وهل اذا اشتبك الجيشان الان في خلاف حدودي أسالك بالله العظيم ان تستفتي ضميرك وتجاوب لنفسك بكل صدق: لمن تتمنى الغلبة؟

  3. و هل يا ترى سوف تتكفل وزارة الخارجيه هذه المرة لهم بحق الإقامة كما تحفظة في الماضي القريب بحق الرد !! أم انها ستطلب من إسرائيل أن تستضيف رجال الإستخبارات السودانيين عندها من باب التعامل بالمثل !! أم انها سوف تستشيط غضبآ و تقلب الطاولة بما فيها من أوراق المهادنة و الذل و الخضوع فقط لترى ما اذا كان ثمة جهاز للتصنط مزروع تحتها تمام كما فعلو بشيخهم العاق أم انها ستقرر ارسال طائرة تجسس بدون طيار كما فعلت بجنوب كردفان آخده في أعتبارها هذه المرة أن يتم شحن الطائرة عن طريق شاحن نوكيا اصلي بدلآ من الصيني الإيراني الذي استخدمته في المرة السابقة وعلى شرط أن يكون من النوع الابرة حتى تتمكن من الطعن في رواية الإسرائيلين ما ان سقطت الطائرة في قبضتهم لا قدر الله !!

  4. يسعد مساءك استاذنا الرائع صلاح تلاحظ ان قطبى فى ذاك اللقاء كان دفاعه عن ممارسات الانقاذ بان هذا كان موجود قبل الانقاذ فمثلا عندما ساله مقدم البرنامج عن الفساد قال الفساد موجود منذ الاستعمار وسرد قصة نسبها لدكتولر غمر نورالدائم رحمه الله لم ينفى وجود الفساد بل قال اصلا الفساد موجود من زمن الانجليز طيب يا ود عووضة الانقاذ جاءت تنقذنا من شنو لو اصلها بتمارس كل ممارسات الحكومات السابقة فايدت انقاذها شنو وبعدين فى سؤال مهم سيادتو عرف كيف وجود الموساد يكون مديرجهاز الامن الخفى ونحن ما عارفين والاهم لماذا لم يقبضهم طالما هو عارفهم عايزنا نقوم نحن بالمهمة نيابة عنهم ما عندنا مانع بس بشرط ان يصدقوا القول دون ان يكذبوا فاى مسئول انقاذى لايمكن ان يصدق ولو مرة واحدة ياقطبى شن قولك سنتعاون معكم للقضاء على الموساد بالسودان بس قول الحقيقةولو مرة واحدة

  5. ماذا سيفعل لنا الموساد أكثر مما فعلت إنقاذ قطبى؟ لو كان هدف الموساد هو فصل الجنوب فقد كفاه إنقاذ قطبى المشقة و العاقبة لكم فى المسرات.

  6. يا عووضة ( موسم الهجرة إلى الشمال ) ما برضو أدب فراش !!! ولا شنو رأيك ؟ وهذا هو سبب نجاح هذه الرواية بالذات !

  7. أقرّ د. قطبي المهدي بوجود جهاز الموساد بالسودان ولاسبيل لإنكاره لكنه قلل من تأثيره… (بلا تعليق)

    (بلا تعليق)

    (بلا تعليق)

  8. ماقلنا ليك خليك في السياسة وكراهية للكيزان -البتخلينا نحب نقرا ليك.. مالك ومال الادب والثقافة. كمان جاي تقدم افادتك الفنية في روائية احسان عبدالقدوس! بعدين ماعندك أدب الطيب صالح فيه كثير من الشواهد التي في نظرك قلت أدب وفي نظرنا عكس رائع لواقع ثقافي وصفته الرواية. وزي ماذكر ليك الاخ عبدالحميد نحن جيل محظوظ شكلت روايات احسان والحكيم والسباعي وحقي ومحفوظ جزء من ثقافتنا.

  9. و طبعا ناس الامن و الاستخبارات ما فاضين من مراقبة الصحف و اعداء نظام الانقاذ الكريه !! ما دايما فى الانظمة الزى دى كل قوات الامن بكل فروعها من جيش و شرطة و استخبارات توجه نشاطها و مدافعها و سلاحها للداخل و طبعا دى فرصة ذهبية لكل طامع فى السودان !! فى الانظمة الديمقراطية قوات الامن تحافظ على سلامة الوطن و المواطن من اعداء الخارج و تحافظ على النظام الديمقراطى من اعداءالداخل من المغامرين و ولائها للدستور و الوطن و المواطن و ليس لحزب بعينه او رئيس بعينه!! مش زى عندنا الجيش و الشرطة و الامن يبايعوا الانقاذ!!! بالله اتخيلوا بعد فوز كاميرون فى بريطانيا يقوم الجيش و الشرطة و الامن بمطاردة المعارضة العمالية مثلا!!!!!!!! العقل العربى م زمن معاوية تانى ما ضاق عافية و بقى يقاد بعقلية القطيع عشان كده لازم تتغير الثقافة فى الوطن العربى انا شخصيا ما شايف اى ثورات فى العالم العربى بس تغيير حكام و ليس تغيير انظمة الثورة تقام فى طريقة التفكير و العقول و لازم ننسى حكاية التنظيم الرائد و الرئيس القائد و نحكم العقل فى كل شىء و الاسلام دين عقل و علم!!! ياخى فى العالم الديمقراطى الحر نواب البرلمان بيخالفوا حزبهم اذا شافوا ان قرار الحزب يعارض مصلحة الوطن و المواطن و النظام الحر انهم ليسوا بقطيع ضان زى حالتنا و طبعا ده كله من الانظمة العسكرية او العقائدية الحكمتنا منذ الاستقلال عليه لعنة الله و الله لا تبارك فيها دنيا ولا اخرى!! قال طرق و كبارى قال!!!! يعنى الانظمة الديمقراطية الحرة ما فيها طرق ولا كبارى و لا اى تطور؟؟؟؟

  10. يا ود عووضه اتقي الله في احسان عبد القدوس و يفضل التاكد من المعلومه قبل الكتابه و الاسفاف
    روايه )في بيتنا رجل كانت تحكي عن احدشباب بور سعيد ايام حرب اكتوبر و تحكي عن بطولاته و دفاعه عن اهله و بالمناسبه انا قريتها في شكل حلقات في مجله سمير للاطفال لاني كنت طفل يا صحفي الهنا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..