أربع دول أوروبية تتحدى أميركا في تحالف بنكي مع الصين

أكبر الاقتصادات الأوروبية تتحرك نحو بكين لتصبح أعضاء مؤسسين في مشروع، تراه واشنطن منافسا للبنك الدولي.

ميدل ايست أونلاين

ضربة دبلوماسية للولايات المتحدة

باريس/بكين – قالت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا الثلاثاء إنها اتفقت على الانضمام إلى بنك تنمية آسيوي جديد تقوده الصين بعدما تحدت بريطانيا الحليف المقرب من الولايات المتحدة الضغوط الأميركية، لتصبح عضوا مؤسسا في مشروع تراه واشنطن منافسا للبنك الدولي.

ويشكل هذا التحرك المتناغم للمشاركة في مشروع اقتصادي تهيمن عليه بكين ضربة دبلوماسية للولايات المتحدة ويعكس حرص الأوروبيين على الشراكة مع الاقتصاد الصيني سريع النمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ويأتي ذلك وسط مفاوضات تجارية شائكة بين بروكسل وواشنطن وفي الوقت الذي تشعر فيه حكومات الاتحاد الأوروبي وآسيا بالإحباط من قيام الكونغرس الأميركي بعرقلة إصلاح في حقوق التصويت بصندوق النقد الدولي من المنتظر أن يمنح الصين واقتصادات أخرى ناشئة تأثير أكبر في الحوكمة الاقتصادية العالمية.

وقال وزير المالية الألماني وولفغانغ شيوبله إن ألمانيا وهي أكبر اقتصاد في أوروبا وشريك تجاري رئيسي لبكين ستكون عضوا مؤسسا في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.

وقال مسؤول بوزارة المالية الفرنسية إن باريس “تؤكد مشاركة فرنسا وتسلط الضوء على الاتفاق بين ألمانيا وفرنسا وإيطاليا”، حول المسألة التي جاء ذكرها لأول مرة في صحيفة فايننشال تايمز.

وقالت الخزانة الإيطالية إن الأوروبيين اتفقوا على العمل لضمان أن المؤسسة الجديدة “تتبنى أفضل المعايير والممارسات من حيث الحوكمة والضمانات وسياسات القروض والتعاقدات.”

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..