التعليم تطلب من النيابة توجيه الجرائم الموجهة ضد الدولة لمتهمي مدرسة الريان

الخرطوم: عازة أبو عوف
كشفت وزارة التربية والتعليم ولاية الخرطوم عن تقدمها بطلب لنيابة أمن الدولة بتوجيه تهم الجرائم الموجهة ضد الدولة للمتهمين في حادثة مدرسة الريان بمنطقة الدخينات.
وأقر وزير التربية والتعليم بالولاية عبد المحمود النور بوجود مدارس خاصة عشوائية وقال إن حادثة مدرسة الريان تسببت في أضرار وصفها بالكبيرة مست الوزارة وسمعة التعليم، ونوه إلى أن حادثة المدرسة الوهمية هزت ثقة المجتمع في التربية والتعليم وألمح إلى وقوف جهات لم يسمها وراء ما حدث وشكك في ذلك بقوله: (الناس ديل ما عايزين قروش وليه في التوقيت دا؟)، ورأى أن الدافع الأساسي ليس جني المال فقط، وقال: (هناك أسباب خفية) ينبغي معرفتها، وشدد على محاسبة أي مسؤول إداري بالوزراة تثبت إدانته وزاد: (حتى لو بقي الوزير نفسه).
وأضاف في رده على مسألة مستعجلة بتشريعي الخرطوم أمس بشأن تلك الحادثة أن المدرسة الوهمية ليس لديها أي تصديق من الوزارة، واعتبر أنها استفادت واستغلت تصديق مدرسة أخرى وعملت به، وأشار إلى عدم انتماء (5) من المتهمين في الحادثة إلى الحقل العلمي وزاد: (هم ليسو معلمين).
وتابع الوزير أن كبير المراقبين في المدرسة الوهمية يعمل أستاذاً بمرحلة الأساس، وأعلن محاسبة كل من تورط في الحادثة، وكشف عن تكوين لجنة من وزير التربية للتقصي حول تورط أي فرد من الوزارة، وقال: (لو ثبت أي وجه قصور لمسؤول إداري بالوزارة سيحاسب مهما كان موقعه)، ووجه الجهات المختصة بالتقصي مع المتهمين حول الأسباب الحقيقية التي دفعتهم لارتكاب مثل تلك الجريمة.
ونفى عبد المحمود في تصريحات صحفية عقب الجلسة أي اتجاه له لتقديم استقالته من الوزارة، وقال: لم أتحدث من قبل في هذا الشأن وذكر: (أمشوا شوفوا الجهات القالت الكلام دا توريكم).
وطالب عبد المحمود في ذات الجلسة، المجلس التشريعي بضرورة إجازة قانون التعليم الخاص في الولاية، ونبه إلى أنه يحد من مثل تلك الحوادث بإنزاله أقصى العقوبات على المتورطين في مثل هذه الجرائم، وحذر كافة الجهات خاصة الجامعات بعدم التدخل في أنشطة الكورسات الخاصة بالتعليم العام، وشدد على منعها بالقانون.
وكان (50) طالباً بمدرسة الريان الخاصة بمنطقة الدخينات بمحلية جبل أولياء قد تعرضوا لحادثة احتيال بإجلاسهم لامتحان وهمي في مادة التربية الإسلامية على أساس أنه امتحان الشهادة السودانية.

الجريدة

تعليق واحد

  1. استقيل باسقيل
    قال ليه فى الوقت دا غبى مدرسة شغالة ليها سنة كاملة داير تعمل القضية سياسية
    وين تصديق المدرسة الى شغالة بيهو المدرسة دى وهل هى مطابقة للمواصفات
    فى مدارس كتيرة اوضة وبرندة
    دمك بقري
    اول حاجة تستقيل عشان اللجنة تقدر تحاسب الوزير نفسه
    كيف لجنة مشكلة بواسطة وزير تقدر تحاسب الوزير نفسه علام غريبة بشكل
    تقدم استقالتك وتخلى اللجنة تعمل برياسة الوزير الجديد حتى يثبت العكس
    وبعدين قدمت شنو للوازارة عشان تستمر
    عشان تدمر الفضل

  2. راجعوا هذا الوزير مرة اخرى لمعرفة لماذا يرفض الاستقالة ؟
    يجب اقناع هذا الوزير بالاستقالة على نحو قاطع وجازم
    لانه من الواضح لن تكون هنالك اقالة
    لذلك يجب مراجعة الوزير هذا واقناعه بضرورة الاستقالة

  3. هههههه يقدم استقالته ؟؟؟؟؟؟ ده ما صدق يادوب اتزوج واحدة جديدة هي بفرطوا فيها

    كده بالساهل ده جائ من اسفل السلم والا اقول ليكم من السلم الخلفي

  4. طبعا الشماعة جاهزة ((هناك أسباب خفية)

    ودي مقدمة للهروب من المسئولية

    ياوزير الغفلة
    انت مئسول مباشرة عن هذه القضية وحكاية اسباب خفية دي

    ما بتغطي عليك واجه الامر قدم استقالتك رغم اننا نعرف ان هذا لن يحدث

    كان الله في عوننا

  5. لو حدث هذا في دولة محترمة لاستقال الوزير قبل ان يقال ولكننا في دولة مبنية على الفساد ويديرها فاسدون من قمة رأسهم الى اخمص قدميهم
    اين التفتيش التربوي ولماذا لم يمر على هذه المدرسة وغيرها من المدارس الخاصة لمعرفة ما يدور بداخلها ؟؟؟

  6. الطلاب الممتحنين معناها اكملوا ثلاث سنوات في هذه المدرسة الوهمية على أقل تقدير…يا وزير..
    (وألمح إلى وقوف جهات لم يسمها وراء ما حدث)…”تمها” قول ديل الشيوعيين.. هع هع هاااااع..

  7. الاستقالات (مع السجن والجلد) تبدأمن الموجهين والمشرفين التربويين بالمنطقة (لكن ما اظن الوظائف دي موجودة لي هسع!!!)ومدير تعليم المنطقة ورئاسة التعليم بالولاية والوزير (المكنكش) ثم مجلس الولاية العينو واخيرا الوالي الذي اصطفاهو ووصاهو ..”امسك قوي في شغلانتك وكان جاتك حاجة خارج رقبتك باي طريقة !!! والباقي نحنا بنتمو!!”
    “احلنا الحلّ بله من القيد والذلة”
    وزير شنو البستقيل ليكم …كان المدارس كلها زي دي هو ماعندو ذنب؟ انتو قاينو اتوزر ليكم عشان التعليم؟كوسوها عند الغافل …دي مآرب اخرى!!!؟؟؟؟

  8. صيحةمن معلم سابق الى وفاقه قدامى المعلمين ..الى كبارهم سنا ومواقعا فى قديم الزمان.. مساعدين للمحافظين للتعليم فى سوابق القرون.. مديرين للتعليم فى الاقاليم.. وكلاء فى وزارة المعارف او فى وزارة التربية والتعليم ..وانا بينكم وما ابرىء نفسى ..ويا اعضاء نقابات المراحل التعليميه (ألأربع) اللى كانو عاملين فيها (ابو عرّامين او عرّامات) قبل الثلاثين من يونيو 1989..ويا من توليتم امر ما يسمى بالمنتدى التربوى (وقد كنتم من قيادات نقابات المعلمين..)
    اليكم جميعا اوجه هذا السؤال: هل صلتكم بالتعليم انقطعت وانتهت يوم تم تقاعدتم او تمت احالتكم الى المعاش ؟ هل كان عملكم فى مجال التعليم فقط وسيلة لكسب العيش ..اوأسترزاق لسد الرمق!
    الا يهمكم امر التعليم وامر السودان فى هذا الزمان! امااترون هذا العبث امامكم؟ اليس فيكم من رجل رشيد يرفع اصبعو ويقول هذا خطأ !
    المؤسف ان الغالبية العظمى ان لم يكن كل الحاكمين اليوم من اعلى القمه الى اصغر مسؤول هو من تلاميذنا وتلاميذكم!! هل هذا هو غرسنا الذى نفاخر به! والله لولا نفر من قدامى تلاميذنا الابرار لأسفنا على كل لحطه وقفنا فيها داخل اى فصل دراسى كان ولو واحد من حكام اليوم دارسا فيه! ما كنا نحسب ان نحيا الى زمن نرى فيه عبث مثل هذا! ايه اللى بيحصل دا؟ هل حكام اليوم قرو واتعلموا كدا!
    *اين انتم من شعار “اعادة صياغة الانسان السودانى” وما تم اتخاذه من وسائل واساليب الى ان اكتمل دمار التعليم وانهارت قيم التربيه واخلاقيات المجتمع ! الى متى تنظرون الى هذا العبث!
    * فى غفلة من الزمان تولى واحد معتوه ادارة التعليم الثانوى فى عاصمة البلاد واعلنها متبجحا انه وجه بتعيين 2 من الطلاب و2 من الطالبات فى كل فصل (حجرة دراسه) فى كل مدرسه ليكونوا جواسيس على زملائهم وزميلاتهن وبالتالى على المعلمين والمعلمات!! بالله دى موش فضيحة زيها وزى فضيحة الامتحانات!
    * وزير تعليم الخرطوم ومدير الثانوى من اين جىء بهما .. قرو وين؟ مدرسينم منووو! هل كانو مدرسين يوما ما.. المفروض اقالتهما (موش يستقيلو من تلقاء نفسيهما يا عبرحمن يا خضر. وانت ذات نفسك بعدد الحساب والسنين من تلاميذنا) واجب عليك اقالتهما اليوم قبل الست وزيرة التربيه الاتحاديه اللى قالت حتستقيل (بس ليه بعد انتهاء الامتحانات!! ان كان لدواعى تحفيزيه (وهى ما محتاجه) فليطمئن قلبها.. اينما تمطر سيأتيها الخراج!
    * يا ناس هذا الصمت يجعلكم ويجعلنا كلنا مسؤولين عما اصاب ويصيب التعليم فى مقتل ونكون ساهمنا فى دمار التعليم اللى تعشقناه فى شخوص معلمينا الاخيار.. رحمة الله على من انتقل منهم الى رحاب ربه وحفظ البقيّة القليلة الباقيه..وتصبحو على خير.. وللحديث بقيه!

  9. المفروض تستقيل يا وقح دي الاصول ومنو القال ليك مادايرين قروش داير تحول القضيه سياسيه خاف من الله وتذكر الحساب العسر واستقيل قبح الله وجهك ووجه من استوزرك اها يابشبش دي قضية فساد جاهزه ورينا حتعمل شنو مع وزيرك الثقيل وماداير يستقيل

  10. الوزير من اسلوبة والمفردات التى استخدمها لا غلاقة له بالحقل التعليمى او يكون من متعلمى ومعلمى جيل الانقاذ رئيس المجلس التشريعى الخرطوم ان كان هو الشيخ مدنى ( نسيت اسمه الاول ) فهو اصلا معلم قديم وكان وزيرا للتربية ولاية الخرطوم فى عهد الانقاذ وله اشقاء وشقيقات معلمون يعنى هو اصلا من اسرة التعليم ويجب ان لا تكون اثرت عليه المناصب فيتخلى عن مسؤوليته امام هذه القضية العار اما انت يا وزير السجم يجب ان تستقيل الوزيرة اعلنت انها ستستقيل بس بعد الامتحان وكان تصريحها صادق او كشكرة فقد اتخذت موقف ارجل من الرجال يا استاذ الشيخ مدنى هذا الوزير يجب ان يقال ان لم يستقل ونتوقع غيرتك على التعليم ان تكون دافعا لمحاسبة كل من شارك

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..