الصادق المهدي يدعو لمؤتمر إقليمي لنزع فتيل المواجهات الطائفيّة

الخرطوم ــ علوية مختار

دعا حزب “الأمة” السوداني المعارض، بقيادة رئيس الوزراء السوداني السابق، الصادق المهدي، لعقد مؤتمر إقليمي يضم المكونات الثلاثة “عربي، إيراني، تركي”، المشتركة في المرجعية الإسلامية، لإبرام اتفاقية أمنية لنزع فتيل المواجهة الطائفية وإلزام الأطراف الثلاثة بالتعايش السلمي والتكافل الأمني.
وجاءت دعوة حزب “الأمة” على خلفية إطلاق السعودية لحملة “عاصفة الحزم” بمشاركة عشر دول، بينها السودان، لقتال المليشيات الحوثية في اليمن.
وأبلغت مصادر “العربي الجديد”، أن الصادق المهدي، ومن خلال رئاسته لمنتدى الوسطية العالمية، بدأ اتصالات مكوكية لعقد مؤتمر عالمي من أجل إيجاد صيغة توافيقة تفصل بين التيارات المختلفة.
وطالب بيان لحزب “الأمة”، مَن سمّاهم “بالحكماء في القطر العربي للتنادي لمؤتمرات وطنية جامعة لتحقيق الوفاق الوطني على أسس واقعية وعادلة”.
وأكد أن النزاعات الداخلية التي تشهدها البلدان العربية هي امتداد لنزاعات إقليمية تقف خلفها تحالفات دولية، مشدداً على أنه “إذا لم يتم احتواء نزاعات القطر بالوسائل السلمية سوف تجر حتماً إلى مواجهات إقليمية ثم دولية مدمرة للحرث والنسل، مما يفتح الباب واسعاً أمام حركات الإرهاب”.
إلى ذلك، قال الجيش السوداني، اليوم السبت، إنه صد هجوماً لمتمردي “الحركة الشعبية”، قطاع الشمال، على مدينة هبيلا، بولاية جنوب كردفان، التي تشهد حرباً أهلية منذ ما يقارب الثلاثة أعوام.
وذكر المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني، الصوارمي خالد سعد، لـ”العربي الجديد”، أن المهاجمين أحرقوا سوق المدنية وأن القوات المسلحة نجحت في إبعادهم عن السوق.
في المقابل، قالت “الحركة الشعبية”، قطاع الشمال، إنها سيطرت على مدينة هيبلا في إطار حملتها ضد الانتخابات العامة التي ينتظر أن تشهدها البلاد في الثالث عشر من أبريل/ نيسان المقبل.

العربي

تعليق واحد

  1. لقد صدر بيان من حزب الامة بذات المعنى ، و هو بيان مرفوض من قواعد حزب الامة بدول الخليج و المهجر لأنه يضر بمصالحهم كما أنه يشبه بيان الرئيس البشير الذي وقف فيه في الجانب الخطأ في أزمة غزو الكويت .
    الرئيس البشير يتعلم من اخطائه التاريخية بينما الامام الصادق المهي مازال يردد احلاماً طوباوية ..فقراراته جميعها يكتنفها الضباب و لا تحمل موقفاً يمكن الاتكاز عليه ، لذلك فالبيان و التصريحات التي يطلقها الامام الصادق المهدي لا تمثلنا نحن قواعد حزب الامة في المهجر و لا تمثل اسرنا في الداخل و لقد عودنا السيد الصادق أنه دائما حينما يتعلق المر بالشأن الخليجي فإنه يغرد خارج السرب.
    عذراً يا سيدي الامام للن يجيبك أحد في محيط الخليج فانت لا مرحب بك بينهم ، فقد سبق لهم و بشهادة الكثيين من كوادر و قيادات الحزب بالداخل و المهجر من كبرياتي و حتى سان فراسسكو أنه لو لا الدعم السعودي السخي لما تمكن حزب الامة القومي من اكتساح انتخابات 1986 و لما أصبح لحزب الامة القومي مبالغ تعويضات يقبضها من حزب الامؤتمر الوطني مقابل ممتلكاته الضخمة المتمثلة في عدد 150 سيارة لاندكروزر و غيرها من الممتلكات و المنقولات الأخرى.
    فلماذا يقف السيد الامام الصادق المهدي هذا الموقف الذي يساوي بين الخطر الماثل و بين العلاج الشافي لهذا الخطر ؟ نعيد للأذهان أن تقارير الاستخبارات كانت ترد لمكتب السيد رئيس وزراء السودان بعد مذكرة الجيش و حتى ليلة الانقلاب و تحثه ليفعل شيئاً ولو اجراءاً وقائيا بنقل من تحوم حولهم الشبهات أو وضعهم موضع الاقامة الجبرية و لكنه بكل اسف كان يرمي بها بعيدً مستنداً على معلومات تأتيه من خلايا المتآمرين الذين يثق فيهم هو و هم محل شك !!! و نعيد للأذهان العرض الصريح الذي حدثه به حسن الترابي بأن ينفذ الحزبان الامة القومي و الجبهة الاسلامية القومية انقلاباً يمكنهما من الانفراد بحكم السودان إلى ما شاء الله ، و لأنه الحسيب النسيب لم يحله للتحقيق او الاقامة الجبرية او يفرض عليه تجسساً يبيحه الدستور….
    رجل نهجه التراخي و عدم الميل للحزم و الحسم لا يمكن أن يأتي بصيد سمين … لذلك من الخير لكوادر و قيادات حزب الامة و قواعده ألا يتوقعوا غير ضجيج الكلمات و فرقعة المبادرات المتصادمة فقد تعاملت الانقاذ مع ما يربو علة الستين مبادرة من السيد الصادق المهدي و لم تعمل بأي منها و حتى إن عملت فلا تعلن له حقوق الملكية مادام هو سخيا في تقديم الحلول المنقذة و التي تطيل من عمرها.

  2. زول غارغ. كمل نداء السودان و رجع لينا ديمقراطيتنا الضيعتها سفاهة. بعدين كمل هلمجرا لو فضل ليك عمر تتطهر بيهو. جد اقرع خرف

  3. شخص انانى لدرجة غريبة . ياخى ما تخليك فى موضوع بلدك احسن وبعدين شوف مواضيع اﻻخرين . الود قالو ليهو مفكر خﻻص صدق . والله بس ما لقيت ناس يحكوها معاك . لقيت ناس رمم عشان كدا السودان وصل المرحلة دى

  4. وأكد أن النزاعات الداخلية التي تشهدها البلدان العربية هي امتداد لنزاعات إقليمية تقف خلفها تحالفات دولية.

    **** الكلام ده صحيح *********

  5. والله انت ح تطلع ماسورة كبيرة
    بكرة ينكشف المستور وكل الشعب السودانى ح يكشف لعبتك مع المؤتمر اللاوطنى
    وانك ما طلعت من السودان الا لتحطيم المعارضة وبايعاز من حكومة السجم المسماة زورا بالانقاذ
    ونقول لك ولحكومة السجم قول المولى عز وجل (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)

  6. وكعادته في التسويف والضبابية يدعو لمؤتمر جامع والحرب دائرة . السودان شارك في التحالف على الارض ودعم السعودية , فما قولك يا ابيض يا اسود وخلينا من اللف والدوران ..

  7. حفظ الله سيدي الامام في حلك وترحالك … الحرب وسيلة لدفع الخطر وتحييد الخصم من أجل الجلوس لطاولة المفاوضات لتسوية الخلاف وهي وسيلة مشروعة شرعا لدفع ورد المعتدي بالطريقة التي تدفعة ليعيد حساباته لذا فهي ليست غاية كما هو عند حكومتنا وعليه بعد إرجاع المعتدين الي وضعهم الطبيعي وسحب كروت العنجهية منهم سيدور الحوار

  8. كل المعلقين، لم ينجح احد! اذن نقول لكم اعد ،واولا يجب أن نتمعن قبل التعليق حتى نكون موضوعيين في تناولنا لأي شأن ،السيد الصادق المهدي قال:(يدعو: لعقد مؤتمر إقليمي يضم المكونات الثلاثة “عربي، إيراني، تركي”، المشتركة في المرجعية الإسلامية، لإبرام اتفاقية أمنية لنزع فتيل المواجهة الطائفية وإلزام الأطراف الثلاثة بالتعايش السلمي والتكافل الأمني.) بالله عليكم ما العيب في ذلك ، منتهى الحكمة والعقلانية لرؤى آنية ومستقبلية.
    ثانيا : الرجل هو رئيس منتدى الوسطية العالمية(ضع خطين تحت العالمية) ولا يغيب أن المملكة العربية السعودية كانت سباقة ولها مبادرة في مسألة – حوار الاديان- بقيادة الراحل / خادم الحرميين الشريفيين الملك / عبدالله بن عبدالعزيز ،طيب الله ثراه.ليس هنالك ادانة بل فيه تكامل للادوار ودبلوماسية الحوار ?والتدخل في اليمن في حد ذاتة منعا لتفاقم المشكل وحتى لاتكون لها ابعادا اقليمية تهدد استقرار دول الجوار منها القريب والبعيد.وخاصة أن مظلة العالم الاسلامي لاتنحصر فقط في دول بعينها وانما تقريبا اغلب دول العالم.

  9. أنا انصارى وابن انصار كارب وكنت كادرا منظما فى حزبي الأمة كل فترة شبابى وكنت مؤمنا بهذا الرجل الى درجة الهوس ولكن بمجئ الانقاذ اتضح لى ولغيرى ان هذا لا الرجل فاوة وطرور وضعيف ومتردد ومصلحجى وانتهازى ويتزاكى على الناس بتنظيره الاجوف وهو غير قادر على لم شعث حزبه بل واسرة المهدى ومع ذلك يقدم النصائح الى كل العالم يدعى المعارضة وابناؤه فى ىقلب النظام ويقبض من النظام الاتاوات المالية بالملايين بدعوى التعويضات التى يضعها فى جيبه وليس فى جيب الحزب . الشءئ البذى ادى الى فرتقة الحزب تماما ولم يبق فيه اولاده وزمرة من المخدوعين – حزب غادرته كوادر انصارية عاصرناها فى الجامعات وهى قوة ومتانة واخلاق وسمو نفس اذكر منهم الزهاوى وكمال عالم وعلى حمد اباهيم ومكى يوسف النصيبة والصادق ابونفيسة والعالم فيصل غبد الرحمن على طه . وطبعا على مستوى القيادات يتألم الانصار على مغادرة السادة بكرى عديل ومادبو وفيصل عبد الرحمن على طه وعبد المحمود حاج صالح وعبد الرسول النور وغيرهم وغيرهم – انظروا الآن كيف يزوغ هذا هذا الرجل الجبان ازاء عاصفة الحزم – فهو لا يريد ان يقول كلاما يغضب اصدقاءه الايرانيين يقترح مؤتمرا للسلام على غرار مبادراته الجوفاء كلام فى كلام وتنظير لا يسوى اضاعة الوقت فى الاستماع اليه – لا يريد ان يقول صراحة انه يؤيد الخطوة السعودية التى تؤمن بها ى حدودها وامنها ويزوغ عن كل هذا بتنظير اجوف – طبعا معروف ان الخليجيين حميعا يكرهون هذا الشخص كراهة التحريم وليس بينهم وبينه اى علاقات من أى نوع =الآن يتم الناقصة – العزاء لشعبنا اان هذا الديناصور الضعيف لم يعد له مستقبل فى السودان القادم اما بموته واما بموزت حزبه الذى قضى عليه تماما = وهذا عزاء كببير اما نحن ابناء الانصار الذين

  10. هسا الصادق بيقول ياريت كان عملتها زى عبدوربه منصور هادى كان ضربو الحثيين السودانيين جنس ضرب

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..