أخبار السودان

محكمة حزب البشير لابوعيسى ومدنى تستمع الى استجواب شاهد الاتهام ربيع عبد العاطى

الخرطوم (سونا) استمعت محكمة الارهاب الخاصة لمحاكمة فاروق ابوعيسى وامين مكى مدنى فى جلستها اليوم والمنظورة امام مولانا معتصم تاج السر قاضى محكمة الاتستئناف الى استجواب شهاد الاتهام السادس دكتور ربيع عبد العاطى عبيد الخبير الاعلامى من قبل هيئة الدفاع عن المتهمين حيث تولى الاستجواب الاستاذ نبيل اديب المحامى .
وقال الشاهد من خلال رده على اسئلة الدفاع ان الكلمات التى وردت فى وثيقة نداء السودان لا تؤخذ من صياغتها التى وردت بشأنها فى العبارة وان وثيقة نداء السودان فى عبارة شعبنا التى وردت من خلالها تعنى ان هناك مجموعة تتحدث عن شعب لم يفوضها مشيرا الى انه لا توجد تفسيرات اعلامية للكلمات ولكن يأتى التفسير اذا استخدمت الكلمات فى صياغات محددة قائلا” انا أعنى التفسير الذى ورد فى السياق الذى تضمنه نداء السودان”
وأكد عبد البعاطى ان وثيقة نداء السودان تعتبر ذرا للرماد فى العيون والقصد منها التعميه وعبارة ” شعبنا مغالطة منهم ويريدون الحديث عن شعبا ليس ملكا لهم ولاينوبون عنه ” مبينا ان المتهمين فاروق ومدنى وقعا اتفاقا مع الطرف الذى يحمل السلاح ويمارس القتل والنهب وكافة انواع العنف مشيرا الى انه لا يعلم ما اذا كان المتهمان يقتلان بانفسهما ام لا .
واضاف ان الالتزام بوقف اطلاق النار الذى ورد فى الوثيقة لم يطبق على ارض الواقع وان ما جاء بها يعد حبرا على ورق مشيرا الى ان الحكومة لاتشارك فى العمليات العسكرية وانما تدافع عن ارضها ومواطنيها وسيادتها .
وقال ربيع خلال رده على اسئلة الدفاع ان المتهمين بتوقيعهما على وثيقة نداء السودان اصبحا شركاء فى العمل على اسقاط النظام واحداث الفوضى والقضاء على الشرعية وقتل المواطنين ونهب ممتلكاتهم .
وأكد الشاهد ان وثيقة نداء السودان لا تعتبر اتفاقا سياسيا وانما تختلط بنود الوثيقة بجوانب عسكرية وسياسية مؤكدا انه اذا لم يوقع الطرف الذى يحمل السلاح على الوثيقة لاطلاقنا عليها نداءا سياسيا مشيرا الى انه لا يؤيد ما جاء فى الوثيقة عن وقف العمليات العسكرية بدلالة انها لم تتوقف حتى الآن .
وقال ان الحكومة قبلت بقرار مجلس السلم والامن والافريقي رقم 456 باعتباره قرار وساطة بين الطرفين وغير ملزم للحكومة ولكن الطرف الاخر يريده قرارا ملزما للتدخل فى شئون السودان بل والركوب على ظهر هذا القرار لتدويل القضية .
واضاف انه لايوافق على ان الجبهة الثورية من خلال اعلان باريس وافقت على وقف العدائيات لمدة شهرين مؤكدا انه لم يهتم بالاعلان باعتبار انه جاء فى اطار غير شرعي .
واكد ربيع من خلال الاستجواب انه عضو بحزب المؤتمر الوطنى رافضا الاجابة على انه قيادى الا انه ذكر انه يعتبر من القيادات الفكرية فى الحزب مؤكدا انه لا توجد خصومة سياسية بين المؤتمر الوطنى والاحزاب التى ينتمى اليها المتهمان بدليل ان المتهم الاول فاروق ابوعيسى كان يوما ما عضوا فى المجلس الوطنى مشيرا الى ان المجلس الوطنى يعتبر مؤسسة حكومية باعتباره يمثل احد الاضلاع الثلاثة التى تتكون منها الدولة .
وأضاف إن المتهم الاول سبق وان تقدم ضده بشكوى لنيابة الصحافة والمطبوعات بسبب انه علق على خبر أدلى به المتهم نافيا أن يكون قد اتهم فاروق ابوعيسى بالعمالة وقال ” انا قلت بالحرف الواحد إن صح الخبر ” مشيرا الى انه لايؤيد الحكومة فى كل قرارتها بل كثيرا ما يوجه اليها الانتقادات .
واشار شاهد الاتهام السادس انه لم يطلع على بيان آلية 7+7 ولا يعلم بمحتواه ولايستطيع التأكد من ان بنود خارطة الطريق التى وضعتها الآلية برئاسة رئيس الجمهورية قد تضمنت اطلاق سراح المعتقلين السياسيين وحرية التعبير والنشر وتشكيل حكومة انتقالية .
وستواصل المحكمة جلساتها يوم الاثنين القادم لمواصلة استجواب شاهد الاتهام السادس ربيع عبد العاطى من قبل هيئة الدفاع .

تعليق واحد

  1. اة ياكلب تتظاول علي شرفاء الوطن المنحازين لشعبهم سياتي اليوم لتتم محاكمتك انت وكيزانك

  2. هذا كلب من كلاب الحكومة ألا تتذكرون لقاء قناة الجزيرة معه وكيف يتملص من الأسئلة ؟
    آخ يا سودان آخ يا بلد لطالما كانت أمورنا في بلادنا عند أمثال هذا الواطي ….

  3. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه والله احلف انه معتوه هذا الواطى عبد العاطى

  4. لا أستغرب من شهادة ربيع بقدر أستغرابي من المحكمة التي سمحت لهده المهزلة أن تحدث أمامها !!المعلوم قانونا أن الشهادة التي تقبل في الأثبات يجب أن تكون متعلقة بوقائع الدعوى و منتجة فيها بمعنى أن تسهم في أثبات أو نفي الوقائع محل المحاكمة ، فهل تنطبق هده المعايير على شهادة ربيع أعلاه ؟؟؟ و هل تحتاج المحكمة ل ربيع ليفسر لها وثيقة نداء السودان ؟ أن كان كدلك فما هي الخبرة المتوفرة لدى ربيع حتى تقبل شهادته كخبير في تفسير الوثائق السياسية؟ فهو لم يزعم أنه خبيرا سياسيا ، بل بعظمة لسانه يقول أنه يعتبر من القيادات الفكرية في الحزب، فهل هناك من زعم أن وثيقة نداء السودان وثيقة فكرية، حتى تحتاج المحكمة في تفسيرها الى خبير فكري ؟ هدا بتسليمنا جدلا أن المدعو ربيع يعد خبيرا فكريا!!!!
    أن العبث والهزل الدي أدلى به ربيع لايمكن أن يوصف بأي حال من الأحوال بأنه شهادة ،فهو يمكن أن يكون مهاترة سياسية من مهاترات ربيع يؤديها في أية زاوية ليستمع لها الدهماء، ولكن لاينبغي أن يسمح بهدا العبث أمام أية محكمة حتى و أن كانت من محاكم المدن و الأرياف أو العمد أن كانت موجودة. المفارقة التي تثير الأسى و الأشمئزاز أن يحدث كل هدا في محاكمة علماء قانونيين أجلاء مثل د. أمين مكي مدني وهو بروفيسور في القانون الجنائي و يكفيه فخرا انه درس هده المادة لأجيال قبل عقود من الزمان ،والأستاد فاروق أبوعيسى الدي أمتهن القانون من قبل أن يولد ربيع ،ليأتي هدا الأخير مقدما نفسه كخبير ، في مادا لا أدري، ليفسر وثيقة عادية عجزت المحكمة عن تفسيرها؟؟؟حقا يتساءل المرء مادا أصاب السودان و قطاعاته المهنية ؟؟؟ هل حقا وصلنا الى هدا الدرك السحيق من التردي و الأنحطاط .
    أخيرا بعد أن نسب المدعو ربيع لنفسه أمام المحكمة تلك الصفة الهلامية ” قائد فكري في الحزب”هل تسلم ما زعم أنها شهادة من الهوى والغرض؟؟؟

  5. مشيرا الى انه لا يعلم ما اذا كان المتهمان يقتلان بانفسهما ام لا
    _____

    بنفس المنطق انت من قتل وعذب واباد السودانيين الابرياء والشرفاء العزل منذ 1989 ثم باي صفة استدعت المحكمة المهزلة هذا الكوز الموتور للشهادة هل “خمير اعلامي” صفة معتبرة في قانون بني كوز وهل ممكن اي كوز اهبل فرض نفسو خبير اعلامي يبقى شاهد رسمي ؟ ما تقولوا بس انو بشة مرسلو عشان يمثلو في المهزلة دي بدل خمير اعلامي وهبل واهبل من ينتظر انصافا من قضاء كيزاني يطلق سراح المجرمين والقتلة والمغتصبين ويحبس الشرفاء والشعراء ويقمع المعارضين دي جريمة منظمة ما دولة وحكومة وشريعة ملاقيط ابان كلمتن نية ملعون البسميهم دولة اسلامية اظلموا فقد سئمنا عدلكم يا بني كوز ونحن عارفين حقنا منكم ما حناخدوا الا بالقوة

  6. لا تنفعلوا واضبطوا أعصابكم
    سوف يتم تشريجه في جلسة الاثنين
    هيئة الدفاع تسن في سكاكينها
    والنتن لن ينوم حتي يوم استجوابه
    ال….المسترجل خربان خالص من جوه

  7. يجب على الدفاع الذى يمثله جهابذة أهل القانون أن يرفضوا شهادة كاذب أشر وكذبه موثق(قناة الجزيرة- دخل المواطن 1800 دولار) ثم عاق بوالديه لأنه يرسل والده للبقال وكأنه صبى من صبيانه وهذا عقوق مابعده عقوق وبذلك يكون فاقدا للمصاقية امام القانون.ربيع تأكد من شىء واحد ألا وهو معظم وليس الكل من أبناء الشعب مفوضين من ضمنهم أنا الأستاذان الشيخان/ فاروق أبوعيسى وأمين مكى مدنى ليتحدثوا عنا ويوقعوا كل ميثاق عنا وبما أن الأعلبية هى لأحرار الوطن فيجب أن(تنطم) ثم ياربيع ألا تستحى فنظامك ليست له الأهلية لحكم الشعب ولا شرعية له وبالتالى فأى شخص يوقع لأزالة نظامكم يصبح قانونيا لا غبار عليه.ياربيع عبدالعاطى الشعب سوف يرسل الوفود لدول لتقابل آخر رئيس وزراء شرعى فى السودان وحثه للقيام بجولات لدول الخليج ومناشدتها لأرجاع الوضع الشرعى أسوة برئيس وزراء اليمن(هادى) لأن الذى أحدثه (الحوثيون)فى اليمن يماثل ماأحدثته(الجبهة الأسلامية)فى السودان.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..