أخبار السودان

فضيحة لا تحدث الا في السودان.. تعطل اجهزة في مجمع “حوادث بحري” بعد أسابيع من افتتاحه ” شاهد الصور “

خرجت بعض الاجهزة الطبية، بمجمع حوادث الخرطوم بحري عن الخدمة، بعد أيام قليلة من افتتاح المجمع على يد نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن، وهو ما يكشف حالة التلاعب التي حدثت في تشييد المبنى، وفي استجلاب وشراء بعض الاجهزة الطبية الرئيسية.

وفي فضيحة لا تحدث الا في السودان، تعطل جهاز الأكسجين المركزي الذي يمد غرف الإنعاش والعمليات و(40) سرير عناية مكثفة، بعد (24) ساعات من تجريبه، وذلك لعيوب تصنيعية وفنية.

وقال مصدر تقني وفني من داخل المستشفى لـ (الراكوبة): إن هنالك أخطاء فنية صاحبت تركيب مولد الأكسجين الذي ثبت ان به عيوب تصنيع، مشيراً إلى أن غرف العناية والتي تحوى (40) سريرا بجانب الإنعاش والعملية يأتيها الأكسجين مباشرة من المولد دون أن يكون هنالك موزع مركزي، مؤكداً أن توصيلات شبكة الأكسجين ومستقبلاتها في الغرف خصوصاً العملية، غير مناسبة مما أفشل عملية التوصيل. واكد المصدر أن إدارة الحوادث إستعاضت عن ذلك بإسطوانات أكسجين للأسّرة.

وتأكد لـ (الراكوبة) وجود مخالفات فنية في مواصفات المبنى، تتمثل في إستلام المبنى بمصعد واحد (أسانسير سلك) خُصص لنقل المرضى، وتم استخدامه في يوم الافتتاح، قبل أن يتم ايقافه عن العمل مباشرة. واشار المصدر الى ان (الأسانسير) يعتبر ضمن أربعة “مصاعد” تم إغلاق ممراتها بحوائط لعدم إكتمالها. لافتا الى إنتفاء وجود سلم خارجي للطوارئ، منوها الى عيوب واخطاء كبيرة في التأسيس، مثل تركيب توصيلات الكهرباء بالقرب من شبكة الأكسجين ومصارف المياه في السطح، وعدم عزل غرفة الأشعة بالرصاص الواقي مما يشكل خطراً على المرضى والعاملين، وكشف المصدر أن المبنى يُحاط بزجاج في النوافذ من غير المعتمد أصلاً في مواصفات المؤسسات الصحية المعروف بـ (تمبر).

وتفاجأ العاملون بالمستشفى باختفاء اثنين من أجهزة الموجات الصوتية الحديثة وعدد من الاجهزة بعد الإفتتاح مباشرة، لكن المصدر رفض اتهام جهة محددة باخفاء الاجهزة، وقال: “ربما تكون الاجهزة مستعارة من جهة ثانية لاغراض الافتتاح، وأنها اعيدت لها بعد انتهاء المسرحية والتمثيلية امام نائب رئيس الجمهورية الذي افتتح المستشفى، او أن تكون تلك الاجهزة مملوكة في الاصل الى المستشفى، وتم تحويلها الى مستشفى آخر، بقرار اداري، لكن المصدر الطبي التقني عاد وأشار الى ان اختفاء الاجهزة غير مبرر مهما كانت الاسباب، وقال إن ذلك يكشف العقلية الفطيرة التي تُدار بها شؤون القطاع الصحي في السودان.

[CENTER]


[/CENTER]

تعليق واحد

  1. عليكم الله حسبو ده فيه بركة بغلة فقر ولعينة حتي لو كان المبني والاجهز سليمة كراعوا فقرية

  2. هؤلاء الكيزان أصبحوا كالخنزير البري. الذي يأكل يأكل يأكل ويدمر كل شيئ حوليه، ويظرط ويطرش ويعيد مرة أخرى أكل الطراش ليس بسبب عدم وجود أكل حوليه بل لكي لا تأكله الحشرات والدود، لكن سبحان الله رغم غذارة هذه الخنازير البرية إلا أنها لاتضر بعضيها بعضا كما يفعل هؤلاء الكيزان تجار الدين.
    كســــــرة .
    أخبار دكاترة طلبة مجمع حميدة الأرهابي الذين ذهبوا لمساعدة جرحى الدواعش أيه ؟
    والله المزعلني شديييييييييد هو أطفالنا ونسائنا وكبار السن في جميع أنحاء السودان في أشد الحوجة إليهم. لكن ذي ما بيقول المثل من عاشر قوم 40 يوما صار منهم، فهؤلاء الطلبة عاشروا طلبة الكيزان أكثر من 40 شهرا لذلك صاروا منافسين لهم .
    أعوذ بالله من الكيزان الذين سبقوا الشيطان في معصية المولى عز وجل ،

  3. الشفقه تطير .. شغل انتخابات وزى ماقال
    عصمتوف الراجل ده كج

  4. حسبو الفقري وحسبو بتاع النسوان علي بالقسم كان الحصل دا في عهد نميري كان قطع رقابهم يتحدثون عن وديعة 4 مليار منتظرنها بعد مابددو 130 مليار في 9 سنوات مسئولين من الخير حسبو نسوان نازل في ياتو دايره ورمزه شنو اوع يكون شالو منو الجمل هههههههههههههههههه حكم والله وحكاية تضحك الغنماية هههههههههههههههههههههههههههه

  5. بعض الأجهزة الطبية التي عرضت في الافتتاح تم اخذها من أقسام اخري بالمستشفى خاصة من غرف العمليات مما أدى الى إلغاء العمليات التي كان يزمع إجرائها وسبب ذلك في مزيد لعذابات المرضى.

  6. انا مستغرب في وزير صحة اسمووو ابو قردة المريض زاتووو لمن تقول لي ابو قرده بخاااف زياده الاسم زاتووو اسم عصاابااات بس الواحد اقلوهووو انزلوهووو من الجبال واجيبوو اعينووو وزير صحه وادوهووو بيوت وعربات المشكله بقت في الفساااد الاجتماعي وذمم الناس السيئه وكل زول داير اخم البقدر عليهوووو بالجد عموما بدددون فرز الناس كلها بقت ماتخاف من الله وماعندها زمه ومامتزكرة انو بجي يوم بتخش ف شبر ف الارض والمال السااااسيب علم السودانين السرقة والفارغه وخرب المجتمع الس وووو بدددون فرز

  7. (ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون .. إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار
    مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء ..) صدق الله العظيم

    حسبنا الله ونعم الوكيل على كل مسئول خائن وفاسد ومرتشي ..
    حسبنا الله ونعم الوكيل على كل مسئول خائن وفاسد ومرتشي ..
    حسبنا الله ونعم الوكيل على كل مسئول خائن وفاسد ومرتشي ..
    حسبنا الله ونعم الوكيل على كل مسئول خائن وفاسد ومرتشي ..
    حسبنا الله ونعم الوكيل على كل مسئول خائن وفاسد ومرتشي ..

    وبعد دا كله يقولوا ليك نسبة الفساد لا تتجاوز صفر في المائة ..
    ويتبجح عمر البشير بأن أي زول عنده بينة يتقدم بها لديوان النائب العام ..
    الفساد يا عمر الأهطل لا يحتاج لبينة .. يكفي أن تطوف بنفسك على أي مصلحة حكومية أو أي وزارة وترى بعينيك اللتين سيأكلهما الدود وترى الفارق بين الحال اليوم والحال عام 1989 ..
    اتق الله يا عمر .. فملك الموت لا يستأذن ..

  8. و بعد دا دايرين يواصلو فى مسيرة النهضة . عليكم الله ما بتختشوا لعنة الله عليكم يا كيزان الله يورينا فيكم يوم

  9. الناس ديل مش قبل كدا اجرو ليهم تور من جزار لواحدة من افتتاحاتهم المضروبة دي وبعد انتهاء الهرجلة الجزار رفع تورو في بكس بعد ما اخد المعلوم وخلى خشم المساكين ملح ملح بعد منو انفسهم بلحم عجالي طااازج عشان تاني يبارو ابليس كما حصلت ياجروا الاجهزة الطبية لزوم الشو وخداع المساكين .

  10. مبنى جميل …… ولكن للأسف من اشرفوا علي بنائه معدومي الضمير وهذا حال كل مدير ووزير…هؤلاء مؤمنون بالمثل القميع دار أبوك لو خربت شيل ليك منها شيلة

  11. في ظل حكومة الكيزان لا مجال للدهشة ، لماذا نندهش من فعايلهم وأهم سماتهم هي الكضب والغش والخداع وفساد الذمم وانعدام الضمير ، في هذا الموضوع تكون الدهشة الحقيقية إذا عمل جهاز الأكسجين بدون أعطال وتكون الدهشة في حال لم تسرق أجهزة ومعدات المستشفى

  12. وااااااااااا أسفاة على بلدى

    وااااااااااا أسفاة على بلدى

    وااااااااااا أسفاة على بلدى

    وااااااااااا أسفاة على بلدى

    وااااااااااا أسفاة على بلدى

    وااااااااااا أسفاة على بلدى

    وااااااااااا أسفاة على بلدى

    وااااااااااا أسفاة على بلدى

    ليس هنالك مسؤل قلبه على الوطن ,,, كلهم حراميه ونصابين

    ألم تشبعوا بعد قاتلكم الله

    أين المحاسبه يارئيس الدوله ؟؟؟

    أم وزير الصحه مأمون حميده يتمتع بالحمايه ؟؟؟؟

  13. اذا كان الفساد هو طابع الدولة الاساسي فعليك ان تتوقع اي شيء اي شيء ولا غرابة في ذلك ولن ينتهى ذلك الا بالتقيير ولا شيء غير التغيير …؟؟!

  14. شئ مقرف حقا
    فقد وصل الفساد مراحل تفوق مقاومته بمجرد اكتشاف مكامنه وتعدت ذلك بكثير
    فاصبح الفساد منهج له قوانينه التي تحميه ويتحصن بالحصانات والنفوذ
    ومع اطلاق التهديدات بكسر اليد وفقع العين ورجالة وحمرة عين
    ومع قلة حيلة الشعب مع هؤلاء وميلشياتهم وقبضتهم الامنية
    ارفعوا ايديكم لله تعالى متضرعين وتائبين اليه ان يرفع البلاء والابتلاء
    امين

  15. ده السودان ياهو دا السودان في زمن الغفله دي بسيطه دا وطن بكامل اتقطع لجزئين وربنا يهون نحنا ماشين وين لارقيب ولا محاسب ولاضمير ولا اخلاق

  16. هذه المقادير الاخذه من سيئ الى اسواء, هى افراز طبيعى لهذا النظام المتعفن. وواضح جدا ان السلطة القائمة بالسودان اصبحت “نغمة” – بكسر الغين – على السودان واهل السودان الطيبين المغلوب على امرهم. وكل شئ بيد الله نعم المولى ونعم النصير على الجبابرة.

  17. المشاريع الحكومية بؤرة خصبة للفساد ، طبعا الحكومة ما حتكون لجنة تحقيق لكشف هذا الفساد لذلك نأمل من الصحفيين الاشراف متابعة هذا الملف ويكشفوا الفساد لأن هذه أموال غلابة ، نريد أن نكشف حقيقة هذا الفساد ولتبدأ الأسئلة المشروعة التالية :
    – هل تم ترسية العقد على الاستشاري المشرف على المشروع وفق الانظمة واللوائح المعمول بها في نظام التعاقد والمشتريات الحكومية أم اسند تحت الطاولة ؟
    – هل تم ترسية العقد على المقاول المنفذ للمشروع وفق الانظمة واللوائح المعمول بها في نظام التعاقد والمشتريات الحكومية أم اسند تحت الطاولة ؟
    – هل تم ارسال العقد لإدارة العقود بديوان النائب العام لمراجعته والتصديق عليه ؟
    – هل تم ارسال العقد للمراجع العام لمراجعته والتصديق عليه ؟
    – هل المقاول المنفذ للمشروع مصنف لتنفيذ مشاريع المستشفيات ، فمن المعروف أن المقاولين يجب أن يكون لديهم سجل تصنيف فالمشاريع الكبيرة مثل المستشفيات تحتاج لمقاول مصنف لتنفيذ مثل هذه المشاريع ، فمن غير المعقول أن يسند مشروع تنفيذ مستشفى لمقاول مبتدئي ؟
    – هل الاستشاري قام باستلام الأعمال وفق المواصفات والاشتراطات التي حددت في كراسة العقد ؟
    أي خلل في هذه الاشتراطات يكون مدخل للفساد وبالتالي ضياع المليارات من اموال الغلابة، حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  18. سودانا. فوق سودانا فوق
    وعشان تبقه حلوه مريخنا فوق
    يا جماعه فوق فوق دي كشفت عورتنا وكمونيتنا
    الليله ميتو زعلان وعنده عسر هضم حيث كثرت عليه الفطايس
    ادعوا له من قرده وربنا يحميه من حميدة داعش قسم الحراميه

  19. فساد ممنهج واتحدى اي زول يقول حيتم تحقيق او محاسبة بل سيمر هذا الموضوع كما مر موضوعمباني الرباط وفساد مكتب الوالي وشركة الاقطان وخط هيثرو وتفكيك سودان لاين وسودانير ومشروع الجزيرة

    انها دولة فساد تحمي المفسدين وتشجع على مزيد من الفساد

  20. والله عجبنى كلام الاخ المواطن كلام علمى وكلام موزون وكلام موجه لاهل الاختصاص لزلك حقو دائما الردود على الموضعات وخاصة الاقتصادية تركها لاهل الشان وكلما كان الحديث منطقيا وعلميا قبله العقل والقلب وهزا الموضوع جاهز بس عايز الصحفى الغيور على البلد للمتابعة ونشر الحقيقة وخاصة بعد توضيح الاخ المواطن للخطوات التى من المفروض ان تتبع في هزه الحاله ودام الوطن

  21. هاهاهاهاهاه اذا كان رب الدار للدف ضارب فشيمة أهل الدر الرقصّ! فما العجب في ذالك؟

  22. لك الله ياوطنى بعد ان كنا افضل دول العالم الثالث فى المجال الصحى والتعليمى والادارى اصبحنا فى القاع هذا مافعله نميرى بنا واستمر مسلسل السقوط فى الحكومات المتعاقبة الى ان وصلنا لهذا الحد ولاتنسوا حلايب سودانية

  23. قبل مدة تم فصل المهندس م. ي .ع من وظيفته تدرون لماذا لأنه اصلح أجهزة ومعدات خاصة بمرضى الكلى واجهزة خاصة بقسم العيون بعد ان اكتشف ان معظم هذه الاجهزة المخزنة اعطالها بسيطة وبعضها جديدة وليس بها اعطال انما تم تخزينها في مستودع المهملات على ان يتم طلب اجهزة اخرى ..لان للمدير الاداري للمستشفى وهو (كوز متسخ ) وذمرته وعصابته نصيب كمشن في كل طلبية لذلك درجوا على تغيير الاجهزة كل ثلاثة او اربعة شهور …

    والادهى من ذلك ايام تعطل اجهزة غسيل الكلى في الخرطوم حسب اشاعتهم اكتشف ذلك المهندس النزيه ان الاجهزة غير معطلة انما تم اخفاء المحلول المستخدم في غسيل الكلى وبالبحث عنها وجد عدد 28 حاوية مخزنة ومخفية في احد المستودعات فقام فورا باخراجها وتوزيعها على اقسام مرضى غسيل الكلى واخبر بذلك مدير عام المستشفى .. وفي اليوم الثاني استدعته ادارة المستشفى وعنفته على تصرفه وسمعوه من وسخ الكلام ما سمعوه ثم فصلوه عن وظيفته بعد ما امطره المدير الاداري للسمتشفى بوابل السباب وكلمات التهديد …
    هذا ما حصل بالضبط لذلك المهندس الشاب الطموح … وهو الان ترك السودان منذ ذلك اليوم ويحضر الان في الدكتوراه في احدى دول المهجر المرموقة….

    ياااااااااااهو ده سوداااااااان الكيزاااااااااان شتت الله شملهم

  24. يا خسارة طلعت كل مشاريع النهضة مضروبه لوضحكوا علي ذقون كل الشعب السوداني و لعبوا عليه هل سيضحكون و يلعبون علي الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لا تخفي عليه الأمور؟؟؟؟؟

  25. الحمد للة جات على كدة طالما المبنى سليم ,بالمناسبة مستشفى امبدة اعادة افتتاحة بكرة ياريت تشرفونا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..