الدبلوماسية السودانية تستدعي سفراء “الترويكا” احتجاجا على تشكيكهم بنزاهة الانتخابات

الخرطوم – وكالات

استدعت الخارجية السودانية، اليوم الثلاثاء، سفراء كل من بريطانيا، والنرويج، والولايات المتحدة الأمريكية، بجانب مندوب الاتحاد الأوروبي بالخرطوم؛ احتجاجًا على تشكيكهم في نزاهة الانتخابات العامة بالسودان التي أجريت الأسبوع الماضي.

وقالت الخارجية السودانية،اليوم الثلاثاء، إنها “استدعت سفراء دول الترويكا، ومندوب الاتحاد الأوروبي على خلفية البيان الذي أصدرته الترويكا، الإثنين، حول الانتخابات فى السودان”.

وبحسب البيان “أبلغ وكيل وزارة الخارجية السفراء، احتجاج بلاده وإدانتها لما تضمنه بيان الترويكا من معلومات خاطئة ومواقف مسبقة عن الانتخابات فى السودان، والذي يمثل تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية للبلاد”.

وأعربت دول أعضاء الترويكا (الولايات المتحدة، وبريطانيا، والنرويج)، في بيان لها، أمس الإثنين، عن أسفها لـ”فشل الحكومة السودانية في تهيئة بيئة انتخابية حرة ونزيهة ومشجعة”.

واعتبر البيان أن “التضييق على الحقوق والحريات السياسية، بما يتنافى والحقوق التي يكفلها الدستور السوداني، وانعدام الحوار الوطني الصادق، واستمرار الصراع المسلح في مناطق السودان كلها مسببات لما ورد عن انخفاض المشاركة بالانتخابات وانخفاض المقترعين فيها وبالتالي لا يمكن اعتبار نتائج هذه الانتخابات على أنها تعبير صادق عن إرادة الشعب السوداني”.

وكان الاتحاد الأوروبي، انتقد، في بيان له، مؤخرًا، إجراء الانتخابات في السودان “في بيئة غير مواتية”، ورأى أن نتيجتها “لا يمكن أن تكون شرعية”.

وقال بيان الخارجية السودانية، والذي سلمت السفراء كل على حدة نسخة منه، إن “العالم شهد سير العملية الانتخابية في السودان، وكيف أنها تمت في أجواء هادئة حيث شاركت العديد من المنظمات الدولية والإقليمية والمهتمين من مختلف دول العالم في عملية مراقبة الانتخابات والذين أكدوا في تقاريرهم سلامة ونزاهة الإجراءات والعملية الانتخابية وأنها اتسمت بالشفافية والتزمت المعايير الدولية في الانتخابات “.

وأشار البيان إلى أن “الانتخابات شأن سوداني خالص يقرر فيه السودانيون وليس لأي جهة أخرى حق التدخل أو إبداء الرأي”.

تعليق واحد

  1. الشعب السوداني يتقدم بالشكر والتقديرلدول الترويكا التي رفضت تزوير ارادة الشعب السوداني المقهور والذي يحس بالقهر والظلم من سلب المؤتمر الوطني وسرقة ارادته امام عينية قوة واقتدارا وبمنتهى الجلافة اما اذا كان المؤتمر الوطني يعتقد بان شرعيته للبقاء في حكم البلاد بعد فشل دام 26 عاما فانه قطعا يعيش وهما كبيرا ويجهل ان الشعوب يمكن سرقة ثرواتها ولكن لايمكن باي حال من الاحوال سرقة ارادتها

  2. العالم كله شهد ان الانتخابات السودانيه كانت عباره عن فبركه ومحولة كسب مشروعية للنظام الانقلابى المتاسلم لكنهم لا يعلمون ان العالم صار قريه صغيره وكل ما تفعله عصابة الانقاذ مرصود على راس الساعه والدقيقه وليتهم يفهمون انهم قوم اعمتهم اموال الحرام التى نهبوها من الشعب السودانى الذى افقروه واذلوه والان يريدون مشروعية لنظامهم المتهالك من على راس الشعب السودانى لكن الشعب السودانى اوعى واكبر وافهم من ذلك ايها الاغبياء السدنه المجرمين القتله لعنة الله عليكم …….

  3. وايه اللى حيترتب على هذا الاستدعاء.. هل السفراء حيغيروا رايهم خوفا من مغبة الاستدعاء؟ هل حكوماتهم حتقول ليهم غيروا رايكم ؟
    *هل الخارجيه السودانيه ستطالب بنقلهم من السودان ويتم استبدالهم بمن يقول بنواهة وشفافية الانتخابات ..
    * هل السودان سيجمد علاقاتو مع هذه الدول اللى سفراها قالو رايهم لحكوماتن اللى اكيد اخدت بما نقلوه اليها..؟

  4. وفعلا شأنه سوداني و صدقت لقد قرر الشعب السوداني عدم شرعيةالانتخابات ( بيان بالعمل ) مقاطعة حرة ونزيهة

  5. شر البلية ما يضحك صحافكم قال ما مهم وليس هناك أهمية لأعترافهم غيرتوا رأيكم زي كل مره ولا شنو؟

  6. اقتباس (وأشار البيان إلى أن “الانتخابات شأن سوداني خالص يقرر فيه السودانيون وليس لأي جهة أخرى حق التدخل أو إبداء الرأي”)

    اها لو الإنتخابات شأن سوداني بحت عدد الاحزاب المسجلة 101 حزب وقلتم ان عدد الاحزاب المشاركة 44 حزب فهذا يعنى ان 57 حزب مقاطع الانتخابات كما ان الاحزاب الكبيرة والمؤثرة مقاطعة الانتخابات بالاضافة الى شباب الفيس بوك والبقية الصامتة مقاطعة الانتخابات وانا شخصيا وخمسة من اهل بيتي من من يستحقون التصويت ما عندنا اي حزب ومقاطعين الانتخابات ولم نحوم بجنبها خير شر..

    قال نزاهة قال . والله مما جيتو سنة 1989م وحتى الآن لم تعرفوا للنزاهة دربا ولا طريقا ولا تحريتم النزاهة والصدق ولا خطر ببالكم اصلا

  7. الدبلوماسية السودانية الخربة تستدعى سفراء “الترويكا” عشان يقولوا ليهم شنو؟؟؟؟؟؟ يقولوا الانتخابات نزية؟؟؟ حضروا ليهم كذبة عشان يقنعوهم بيها؟؟؟؟؟ ويحتجوا يقولوا شنو؟؟؟؟؟؟ الانتخابات والله نزية وكل السودانين شاركوا فيها؟؟؟؟؟
    ياالدبلوماسية الخربة, وهى على رأسك “كرتى” تاجر الاسمنت والسيخ, دى دبلوماسية فيها فائدة او رجاء.
    حتقولوا للسفراء الترويكا نحن محتجين عشان تصريحكم بشأن الانتخابات؟ كلامهم الادلوا بة كل صاح ان الانتخابات غير سوية, وان الانتخابات جرت فى ظروف غير مهيئة لها, وان الانتخابات صاحبتها الاللف من االاخطاء الجسام.
    واخيرا كل دول الترويكا غير معترفة بالانتخابات السودانية, وهذا اه عين الحقيقة, ومش هم كل الشعب السودانى غير معترف بيها.
    يااخوانا ما نخلونا بلا دبلوماسية سودانية بلا هرج ومرج معاكم, دبلوماسية على رأسها كرتى ما منها نفع ولا رجاء, وهذا ماتشهد علية الساحة وواقع الحال. وكفى …………………….

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..