أخبار السودان

اتحاد العمال وافقنا بـ 425 جنيهاً رأفة بالوضع الأمني للبلاد

الخرطوم: منى فاروق
اقترح الاتحاد العام لعمال السودان إنشاء سلة للسلع الغذائية من خلالها يتم دعم العاملين وتخفيف أعباء المعيشة وذلك في العام 2011 وخاصة أن العام قد شهد ارتفاعاً جنونياً في الأسعار ولكن هل نجحت هذه التجربة في تخفيف أعباء المعيشة؟ وهل أرباح المشروع حققت الغاية ؟ وهل هذه التجربة تتطلب توسيعاً أم تقويماً ؟ ولماذا لا يساهم صندوق الضمان الاجتماعي .. هذه الاسئلة طرحها رئيس اللجنة المنظمة أبو عبيدة أبو زيد خلال الجلسة الافتتاحية لورشة سلة قوت العاملين (المشاكل والحلول) بمقرالاتحاد العام لنقابات عمال السودان مطالباً حكومة الولاية التدخل السريع لمعالجة الأزمات خاصة الدقيق والغاز.
وقال وزير المالية وشؤون المستهلك بالخرطوم عادك محمد عثمان نتحفظ على سلعتي الذرة والقمح ونعمل على دعمهما قاطعاً بتوفيرهما لكل مواطن بالخرطوم واضاف يوجد بالولاية (102) ألف عامل موجهاً المختصين بدراسة سلبيات السلة والعمل على معالجتها استعدادا لتنفيذ سلة رمضان ملتزماً بتنفيذ مخرجات الورشة والتي تهدف لدعم الوطن والمواطن.
ومن جانبه أشار رئيس اتحاد العمال م. يوسف عبد الكريم إلى أن الفرق القياسي للأجور كبير وقد وافق الاتحاد على (425) جنيهاً كحد أدنى للأجور بدلاً من ألف و947 جنيهاً تقديرًا للوضع الأمني للبلاد ورأفة بخزينة الدولة وأضاف إذا ما أصر الاتحاد على دفع الفرق جملة واحدة سيحدث خلل في الميزانية وستلجأ لطباعة العملة وتؤدي لانهيار اقتصادي وفيما نهدف لتخفيف أعباء المعيشة والمحافظة على اقتصاد البلاد.
فيما أقر رئيس اتحاد عمال الخرطوم عبد المنعم الحاج بوجود فجوة كبيرة بين الأجر النقدي والحقيقي موضحاً أنه لابد من ردم الفجوة من خلال رفع الكفاءة الاقتصادية عن طريق الدعم المباشر أو دعم السلع أو السكن أو التأمين الصحي والذي يتم خصمه من المرتب مباشرة متعهدًا بمعالجة السلبيات التي واجهت السلة لاستمرارها.
فيما طالب المتحدثون في الورشة بتوسيع تمويل المحفظة لزيادة أنواع السلع واعتبار منفذ التعاون المنفذ الرئيسي للمحفظة مشيرين إلى أن المشاكل تتمثل في عدم توفير التمويل اللازم في الوقت المناسب مع تأخر وصول يؤدي لزيادة أسعاره وإضافة قيمة الترحيل مطالبين بالتركيز على جودة السلع ومطابقتها للمواصفات.

التيار

تعليق واحد

  1. انك والله يا رئيس اتحاد العمال كذاب اشر. ولماذا تراف بخزينة الدولة عندما يتعلق الامر بالعاملين الممكونين المقهورين ولا ترفع صوتك بان تراف الاجهزة الامنية والدستوريين وجميع الفاسدين بخزينة الدولة. يا اخي خلي عندك شوية كرامة واحساس. بالله عليك كيف تنام وانت تقبل بالحد الادني للاجور ان يكون 20 % فقط مما يجب ان يكون عليه الحدالادنى للاجور. كم تكلفة هذه الزيادة على ميزانية الدولة وكم هي نسبتها لمصروفات الامن والقصر الجمهوري وشراء الذمم.لا ادري كيف تصلون وتذهبون للمساجد وانتم تقراون كلام الله” وتقوا يوما ترجعون فيه الي الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون”.ليس لدي دنى شك ان نوعيتكم هذه لم تنجبها البشرية حتى الان. ثم عندما تتحدث عن الانهيار الاقتصادي كيف يمكن ان يكون سعر قطعة الارض في بلد ما مليون دولار في حين ان الحد الادنى للاجور خمسون دولارا فقط . يعني اذا اراد صاحب الحد الادنى للاجور ان يشتري قطعة ارض في احداحياؤكم الراقية بالخرطوم عليه ان يوفر احره كاملا دون ن ينقص مليم واحد لمدة 139 عاما ليتمكن من ذلك. والاعماربيد الله. لواجتمع حهابذة الاقتصاد منذ ان وجد هذا لعلم لن يستطيعوا حل هذه الشفرة. لكني اعرف من يستطيع ذلك انه الطفل المعجزة طبيب الاسنان.

  2. اسرة صغير من اب وام وولدوبنت

    اجرةمنزل متواضع جدا 200 جنيه
    رغيف يومى 5
    خضار مما جمبعه 15
    كهرباء يوميا 5
    موية 5
    مصاريف مدارس(متوسط) 10
    عشاء 5
    للطوارى 5

    يكون اجمالى الحد الادنى 1700 جنيه

    وهذا المصروف فقطليكون الانسان عايش

    تقولى الحد الادنى 450 جنيه

    وطبعا دى زاتها اطرح منه الترحيل للعامل من والى مكان العمل

    واطرح منه ثمن وجبة افطار متواضعة لخمس ايام فى الاسبوع

    كم يبقى لاهله منها

    طبعا النقابات ما هاميها لانهم شغالين لبع والمغالط يشوف جضومهم

    ورقابهم بقت قدر شنو

  3. This is unbelievable …. Unimaginable …. Utterly irresponsible to run a country this way…. What to expect from a worker receiving a monthly wage such as this.. This is one way of putting an end to a country called Sudan

  4. This is unbelievable …. Unimaginable …. Utterly irresponsible to run a country this way…. What to expect from a worker receiving a monthly wage such as this.. This is one way of putting an end to a country called Sudan

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..