الزعيم الصادق المهدي : التظاهرات لا تغير النظام في السودان ..لكن هنالك أسلحة جديدة.. إذا سارت الأمور إلى صالح القذافي سيكون هناك مزيد من الدعم لحركة العدل والمساواة .. حزبنا يضع تصورا محدداً للدستور الجديد

الخرطوم – عبد المنعم الخضر

اعتبر رئيس حزب الأمة القومي السوداني المعارض الصادق المهدي أن الحديث عن إسقاط النظام في البلاد عبر المظاهرات "يحتاج لتدبر، لأن السودان ليس مثل مصر وتونس، لأن الجيش في مصر وتونس مهني، أما الجيش السوداني فمؤدلج. كما أن التركيبة في نظام الحكم في السودان مختلفة".

وأوضح المهدي، في حوار مع "العربية.نت" أنه "يوجد بالسودان أكثر من 50 فصيل مسلح في دارفور والجنوب ومناطق أخرى، وهذا معناه ان الحالة التي يمكن ان تحدث في السودان ستكون شبيهة بما حدث في ليبيا واليمن. لهذا نحن نقول يجب بحث كل الوسائل الممكنة التي يمكن أن تؤدي إلى حل استباقي وتجنب سفك الدماء"، ليستدرك بالقول "لكن مع استمرار سياسات الحزب الحاكم وعدم تغييرها، فسيكون وقوع هذه المواجهات حتمياً".

ورأى أن "إحدى المخاطر الجديدة أن الشعب العربي اكتشف سلاحا جديدا لمواجهة الأنظمة وهو الوجود الشعبي الكثيف كدرع بشري، وأيضا الدور الاعلامي الكاشف لهذه المسألة وهذا أصبح رادعا. وهناك رادع آخر وهو الدور الدولي. هذا كله يمكن أن نسميه سلاحا جديدا، بإمكانه تدويل القضية إذا تعنت الحكام كما حدث في بعض البلدان".

وعن تفسيره للثورات التي تحدث في عدد من الدول العربية، أرجع السبب إلى "وجود احتقان بين الشعوب والحكومات، نتيجة محاولة الحكام لتفكيك المعارضات والنقابات وغيرها من التنظيمات". بينما عزا عدم حسم الأزمة في ليبيا لاختلاف تركيبة الجيش الليبي العسكرية في ليبيا عنه في مصر وتونس إضافة إلى القبلية والعصبية في ليبيا. وكشف المهدي لـ"العربية.نت" عن إرساله خطاباً إلى الزعيم الليبي معمر القذافي، بيّن فيه أن ما يرتكبه خطأ وأن هؤلاء الشباب لديهم حق التعبير عن مطالبهم ويجب التفاوض معهم. وأكد المهدي أن الأحداث في ليبيا، إذا سارت إلى صالح القذافي سيكون هناك مزيد من الدعم لحركة العدل والمساواة الدارفورية، وإن كان لصالح الثوار فلن يكون هناك دعم لحركة العدل.
لا اتفاق قريب

وكشف المهدي، الذي يرأس أعرق الأحزاب السودانية، عن لقاء قريب سيجمعه مع الرئيس السوداني عمر البشير، والذي يرأس حزب المؤتمر الوطني الحاكمـ لبحث الأوضاع السياسية بالبلاد، موضحا أنه لا يتوقع اتفاقا بين حزبه والمؤتمر الوطني قريبا "لأن ذلك رهن بحدوث اختراق في القضايا الجوهرية المختلف عليها". إلا أنه أكد أن حزبه سيحسم الحوار مع المؤتمر الوطني قريبا بالاتفاق أو بالاختلاف.

وقال إنه إذا بقيت المسائل المختلف عليها سيتم مناقشتها في ملتقى قمة بينه والرئيس البشير، مبينا أنه عين لجنة من حزبه لتحديد المطلوب إذا حدث اتفاق مع المؤتمر الوطني. وقال "هذا يعني ضرورة وضع ضوابط حتى لا يكون الاتفاق كسابقاته من الاتفاقات مع المؤتمر الوطني التي لم تتحقق. كما أن هذه اللجنة ستحدد ما ينبغي عمله في حال تم الاختلاف معه حول القضايا الجوهرية".

وقطع بأنه لا معنى لأي اتفاق جديد ينبي على نتائج الانتخابات السابقة لأنهم غير موافقين عليها، مشيرا إلى أنه لابد من الاتفاق على عمل انتخابات جديدة نزيهة والمؤسسة التي ستنتخب هي التي ستجيز الدستور، لأنهم يرفضون الدستور الحالي ويعتبرونه دستور قسمة ثنائية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية.

وجدد المهدي في حديثه، التصور الذي يضعه حزبه للدستور الجديد موضحا ان هذا التصور يحوي عشر نقاط أبرزها، أولا دولة مدنية تحقق المساواة بين المواطنين وتؤكد ان الشعب هو مصدر السلطات والمواطنة اساس الحقوق والواجبات واللامركزية. ثانيا مؤسسة الرئاسة التنفيذية للبلاد يراعى فيها تمثيل اقاليم السودان، تتولى التشريع فيه هيئة ديمقراطية منتخبة لا تعتمد على التشريع الا بعد إجازته في هذا المجلس وحماية الحريات الدينية والإثنيات، وإلغاء كل القوانين التي تتعارض مع المواثيق الدولية التي وقع عليها السودان.

وفي سؤال حول شكل مشاركة حزبه في الحكومة إذا حدث اتفاق بينهم والحزب الحاكم، قال إنه ستكون على مبدأ حكومة قومية انتقالية تشمل الأمة والمؤتمر الوطني والقوى السياسية الأخرى، مضيفا "في هذا الإطار، من الضروري اولا فك الارتباط بين المؤتمر الوطني والحكومة، ثانيا فك الارتباط مابين المؤتمر الوطني والمجتمع المدني".

احتمال الحرب

وحول ما أشيع بأن حزبه متردد حول المشاركة مع المؤتمر الوطني الحاكم في الحكومة خوفا مما يمكن أن ينتج من الاوضاع السياسية المضطربة في البلاد، قال المهدي إن هذا حديثا ليس له معنى لأنهم إذا شاركوا في عمل سيدافعون عنه وسيكونون ممثلين للشعب كله ولتطلعاته، وتابع المهدي مبينا أنهم يرون أن القضية ليست في من يحكم السودان، ولكن القضية كيف يحكم. وقال "مع استمرار سياسات المؤتمر الوطني الحالية، وارد قيام حرب بين الجنوب والشمال، خاصة في ظل وجود الاتهامات المتبادلة بين الطرفين هذه الايام ويجب ان نحول دون تكرار سيناريو انفصال الجنوب مرة اخرى في الشمال".

ورأى أنه يجب على المؤتمر الوطني ان يدرك ان انفصال الجنوب سيكون له تبعات اقتصادية خطيرة جدا تحتاج تصميما قوميا لمواجهتها.

وفي رده على سؤال حول اتهام بعض المراقبين السياسيين له بازدواجية المعايير في حواره مع المؤتمر الوطني وقيادته للمعارضة، قال المهدي ان هذا حديث ينم عن جهل، مبررا ذلك بانهم في حزب الامة القومي قبل ان يبدأوا حوارهم مع المؤتمر الوطني تحاوروا مع القوى الاخرى واتفقنا على الاجندة، وقال ان هناك بعض الناس يقولون لا فائدة في الحوار مع المؤتمر الوطني لانهم يائسين، ومن يقولون هذا الحديث غالبا هم الذين كانوا مع المؤتمر الوطني وشاركوا معه وطردهم المؤتمر الوطني، (فلديهم غبينة الطرد) .

وحول مهاجمته بعض احزاب المعارضة خاصة حزب المؤتمر الشعبي، قال ان كل ما حدث انني قمت بتصحيح موقف وماقلت ليس محل اتهام لاننا وحدنا الذين لم نشارك مع هذا النظام، وانه لا يليق بمن كانوا جزء من النظام الحالي أن يزايدو علينا في الموقف من الديمقراطية، وهم احرار في ان يقولوا إنه لا فائدة في الحوار مع الوطني ولكن ليس من حقهم ان يمنعونا من الحوار معه.

حل دارفور

وفي رد حول رؤيته لحل قضية دارفور، أكد المهدي ان كل المسارات الحالية لحل مشكلة دارفور عقيمة ولن تؤدي الى نتيجة، وان اكثر المسارات جدية هو مسار الدوحة. لكنه اشار الى انه ناقص التكوين فيما يتعلق بتمثل القوى الدارفورية وفي النهاية خاضع لسقوف ومرجعية اتفاق ابوجا. ولذلك يرى انه غير قادر لان يستجيب لمطالب اهل دارفور المشروعة.

وعن المسار الافريقي، قال ان رئيس لجنة حكماء افريقيا ثامبو امبيكي حصر الحل بين الحركات المسلحة والمؤتمر الوطني الحاكم، مشيرا الى ان امبيكي وجد صعوبة في حل المشكلة فترك القضية ووضعها في المرتبة الثانية واتجه الى اتفاقية السلام (نيفاشا).

اما المسار الثالث هو مسار الاستراتيجية الداخلية لحل الازمة والتي وصفها بالاستراتيجية غير موضوعية ، فلذلك كل هذه المسارات لا تؤدي الى الحل ، مبينا انهم يعتقدون ان قضية دارفور هي قضية قومية ودولية وان الحل يجب ان يبدأ من اعلان مبادئ ، وتابع "نحن نعتقد ان خلاصة المنابر المتعددة التي عقدت لحل الازمة تراكمت في شكل اساسي في وثيقة هايدنبرج وهي نشرت عام 2010م وهي في رأينا تمثل القيمة التراكمية لعشرة منابر تداولت حول قضية دارفور" .

علاقة الشمال والجنوب

وحول توقعاته لمستقبل العلاقة بين الشمال والجنوب بعد الانفصال، قال المهدي ان اول مشاكل دولة الجنوب ستكون مشكلة امنية كما هو واقع الان الخلافات والصراعات داخل الجيش الشعبي والحركة الشعبية والقبائل ، فهي قضية امنية كبيرة جدا سيواجهها الجنوب بالاضافة لقضية التنمية ، وقال في ظل هذه المشكلات وارد ان تتحول دولة الجنوب الى دولة فاشلة بصورة سريعة جدا .

وتوقع المهدي ان يبحث الجنوب عن التحالفات لمواجهة هذه المشاكل واحتواء الانفجارات المسلحة ، وبناء على ذلك فإنه اما ان يتجه شمالا او جنوبا فإذا اتجه جنوبا سيستقطب الى جانبه كل اعداء الشمال في الشرق الاوسط وفي منطقة البحيرات وفي القرن الافريقي وفي العالم وهذا يحول الجنوب الى دولة معادية للشمال ، اما الخيار الاخر ان يجد من الشمال التعاون والمساعدة في بناء الدولة الجديدة واحتواء المشاكل الامنية والاقتصادية ، والشمال لديه امكانية في المساعدة في الحل او تعقيده ، والشمال والجنوب كذلك لديهما القدرة ان يحولوا دولتيهما الى دول فاشلة .

لهذا يرى رئيس حزب الامة القومي بالسودان لا بد من سياسة جديدة ونقترح لهذه السياسة الجدية عدة مقترحات اهمها الاعتراف المتبادل بالسيادة الوطنية للدوتين وعمل معاهدة للتوأمة بين الدولتين، اسناد القضايا العالقة بين الدولتين الى مفوضية حكماء لحلها في وقت لا يتجاوز عامين .والاتفاق على حدود مرنة بين الدولتين .

[ALIGN=CENTER][/ALIGN]

العربية

تعليق واحد

  1. داير القذافى يرجع !!!!!!!!!!!! والله عشم ابليس فى الجنة ؟؟؟؟؟؟ بعدين القذافى جيشه ليس ليبى جيش الشعب الليبى مرتزقه
    بعدين نحنا راجينك انته ايها المخلص ذو الحزب الكبير وقد حباك الله العمر لتتولى لنا امر الدميقراطية الثالثة
    لا تتردد ايها الامام المبجل
    وها انت يا امامنا المبجل تعمل بالسياسة منذ نعومة اظافرك
    خلصنا ونحن فى انتظارك
    نراك تتكلم كل يوم ولكنا لم تخبرنا كيف سنقاتلهم
    تعال لتكون فى المقدمة وانت ابن المهدى

  2. انا ما فاهم اي حاجه الظاهر لمن وزعوا الامخاخ كنته غايب 00حاابطل المعارضه وابقي كوز كبير واحب الترابي واحب البشير 00احسن حاجه الواحد لمن يرجع السودان يندفس ويشتري دماغو احسن الواحد يجيهوا مرض عضال لاعلاج له

  3. والله السيد الامام كلام جميل جميل انشاء الله يتحقق ياخ نخن نفضل الحكمة والمجادلة بالتى هى احسن لكن كان حصل الفشل لابد من المواجهة يا احباب…:cool: 😮 :lool: :lool: 😀 😀 😀 ;(

  4. والله يا الصادق المهدي حيرتنا وطلعتا زيتنا ود…… زاتو ..

    ياخي يوم تدينا امل يرفع معنوياتنا لعنان السماء ..!!

    ياخي ويوم تقول كلام يدق بينا الدلجة !!

    ياخي والله كرهتنا الامل والنضال زاتو …

    ياخي تفاوض شنو وسجم شنو ؟؟1

    ياخي انت ما بتتعظ …!!

    ياخي انت ما فاهم انو الشياطين ديل قالوا العايز يقلعنا يقوي ضراعو !!

    يا خي والله نحنا كنا اكتر ناس بندافع عنك وعن نزاهتك وعفتك والراكوبة بتشهد ..

    ياخي باختصار انت اكبر مخذلاتي … اها رايك شنو ؟؟

    ياخي باختصار اكتر شديد شديد اولاد الحرام ديل ماسكين عليك شنو ؟؟؟!!

    ياخي ..

    أخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

  5. احترامنا لرئيس السودان الشرعي السيد الامام الصادق المهدي ,,ولكن هذا النظام يجب ان يزال ويطهر الثوب السوداني من وساخته والي الابد ,,نريد ان نسال رئيس السودان الصادق المهدي هل تنجح عهود ومواثيق بين اي سوداني وبشبش وابو العفين وابورياله وغندور والطنط مندور والحربويه علي عثمان ؟؟ ….
    نطلب من رئسنا ود المهدي وكل سوداني شريف ان تكون هناك حماية دولية للمواطن السوداني واولها الطلب من الدول الكبري ان يشمل حماية المدنين كل اراضي السودان ,,هذا هو الحل الناجع وسيسقط النظام عند اول ثورة شعبية ,,اللذي يريد التفاوض والسلام لا يجهز كتائب الجنجويديه لسحق وقتل كل سوداني شريف يرفض الظلم والطغيان!!!!!

  6. Mr Sadiq Mahdi please sudanese people doesn’t need your theories any more and stop being selfish thinking that the change in sudan can only happen through you or other over aged opposition parties you have nothing but a problem for the sudanese people step a side and because the change is coming from and watch out cause the storm is going to differentiat this time.

  7. انت بس ياخوي اقعد لي كده مؤدلج مفبرك ما الكيزان ديل قالوها ليك واضحه انو مادايريين دوله مدنيه ولاحكومه قوميه ولا ولا تاني داير شنو لود داير باقي اموال المهدي ده شي تاني يتم بينك وبينم انا غايتو شخصيا واحد من الناس لو البلد دي حصل فيها كعه بقيف مع المؤتمر الوطني عشان ماتجونا انتو بعدين تطلعو نفسكم دايريين ترليون دولار من خزينه الدوله نظام دي اموالكم الشالوها منكم ولو استثمرت حتساوي المبلغ ده وبعدين لنا داير اعرف قروشكم دي من وين انا البعرفو انو المهدي ماكان تاجر ولا رجل اعمال كان رجل دين

  8. الي اللذين يزايدون علي حزب الامه وزعيمه المنتخب ان يتعلموا الدروس من هذه الموسسه العريقة وقع حزب الامه ندا الوطن مع هذا النظام وقالوا ععاوز يشارك وايضا التراضي الوطني والان هو يدير حوار من اجل مصلحه الوطن وتجنيب البلاد اراقه الدما مش من اجل سلطة بل من اجل الوطن لان مصلحه الوطن اكبر من الحزب وكان يقي الخيار الاخر فان احفاد رجال كرري والشكابة موجودين وجاهزين لتنفيز الاشاره لانهم اكثر الناس معاناه من هذا النظام فصل وتشريد ولكن القيادة الحكيمة بتقول الفش غبينته خرب مدينته

  9. أظن ظنا راجحا أنك رجل تعرف حقيقة هذا الشعب وشروط التغيير والله في رأي تستحق أن تحكم هذا البلد. ليت المكنكشين في الحكم والمعارضين بلا شعبية يدركون قيمة هذا الرجل. أنا لست حزب أمة ولا أظن سأنتمي لأي حزب من أحزابنا الموجوده لكني مقتنع بوعي الصادق وحكمته منذ أن خرج من التجمع الوطني ومنذ أن أبعد نفسه عن فتات المشاركة حينما وقع يلتهمون فتات الانقاذ من يزايدون عليه الآن.
    نعم لانتخابات نزيه وحرة. نعم لحكومة قومية بعيدة تماما عن هيمنة المؤتمر الوطني تكون مهمتهاا لاعلان والاعداد للانتخابات نزيهة لا تعزل أحدا. فلتتكون تلك الحكومة منذ اليوم الأول لاعلان دولة الجنوب.لو كنت في محل البشير لأوكلت مهمة تكوين تلك الحكومة للسيدين الصادق والميرغنى. لما لا لو كان الوطني واثقا من عمقه وسط جماهير الشعب كما يعلن؟

  10. الي الامام ايها ىالمجاهد من اجل السودان و ان قضايا السودان لا يحلها حزب واحد بل الي جهود كل سواعد ابنائه

  11. الشعب العربي اكتشف سلاح جديد لمواجهه الانظمه هو الوجود الشعبي الكثيف كدرع بشري والدور الاعلامي الكاشف لهذه المساله والدور الدولي بينما في السودان يحتاج تدبير هذا كلام الامام يعني الشعب العربي قدر يستغل هذه النقاط الثلاث من غير تدبير فنجحت بعض ثوراته بينما نحن نحتاج تدبير هل يقصد تدبير منزلي ولاشنو ولماذا لا تنطق علينا شروطه الثلاث السابقه التي اكتشفها اخوانه العرب والرايحه علينا وانه حاور القوي الاخري علي الاجنده ولكن هل هم فوضوك لتحاور المؤتمر الوطني نيابه عنهم وهم وحدهم
    الذين لم يشاركوا هذا النظام هل شارك الاتحادي الاصل والحزب الشيوعي والبعث الخ ام انت تقصد الاحزاب التي انسلخت من اصلها فعدد منها انسلخ منكم وشاركها

  12. السجل المدني محليه النهود
    لو دخلتو السجل المدني تشوفو العجب
    لو داير تطلع عدم قيد داير ليك يوم كامل
    الجنسيه دي خليها ساكت اقله شيئ اسبوع
    اعزار واهيه الضابط ماشي الفطور
    المحاسب فات البنك
    اقيف في الصف
    اللهما طوللك يروح

  13. إلـــــى مـــــتــي ؟؟

    17 عاماً ، من الحوار (العقيم) ..
    « هـرمنـــا » يا جماعة ، كما قال ذلك التونسي (المغبون) وهو يتابع ثورة شباب بلاده على (الديكتاتور) الذي اضاع اعمارهم (هدراً)

    يبدو ان بلادنا (المغلوب على امرها) وأمرنا طبعاً ، قد كتب الله عليها أن تبقى (منكوبه) هكذا .. لو (حوار) ساكت اخد 17 سنة ، طيب الاتفاق حياخد كم ، والحكوكة الامنتقالية حتتكّون بعد كم سنة ؟؟؟

    غايتو .. لنا الله ..

  14. الحديث عن إسقاط النظام في البلاد عبر المظاهرات "يحتاج لتدبر، لأن السودان ليس مثل مصر وتونس، :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool:

  15. بتعرفو حاجه ياناس اسمها التغريد خارج السرب

    يعنى اعتراف فرنسا وايطاليا بسقوط القذافى مافهمك يالامام انو الراجل ده دورو انتهى الله يخيبك ويخيب افكارك الهرمة

  16. الي الصدق المهدي
    انت سبب الكارثة التي حلت بالسودان عندما سلمت السلطة بطوعك للكيزان والان تأتي لتساند الكيزان بقولك هذا !!!!! خسأت يا رجل فلا انت ولا غيرك يحدد كيفية التخلص من هذا النظام الذي انت جذئا منه !!! انت لا تملك ان تقود قرية فما بالك بشعب عريق

  17. التحية والإحترام للسيد الإمام الصادق المهدي أطال الله في عمره

    كبير القوم / حكيم زمانه / أمل الأمة / قائد الركب / عفيف اليد واللسان / العالِم العلامة

    المفكر الفذ / رجل المرحلة القادمة / إبن السودان البار / إنه بجد أمة في رجل لله درك

    ياإمام

    منو النصر البلد وقت الرجال إتراخت

    منو الفتح الدروب شال شوكا فعلو أتباخت

    منو العندو الخصوم إتصالحت وإتآخت

    غير صادقاً برز خلىّ الجواسر ناخت

    هذا الرجل يعي تمام لما يقول ولما يفعل وأي خطوة يخطوها يعمل لها ألف الف حساب

    والسياسة التي يتبعها مع المؤتمر الوطني سياسة الكر والفر واللين والشدة

    وهم يدركون تماما إنهم في أشد الحوجة للسيد الإمام للمشاركة في الحكم وخاصة

    في هذه المرحلة لانها تعتبر مفترق طرق ، ولكنهم يريدون مشاركته بالطريقة التي

    تروق إليهم وهو يعلم تمام العلم بذلك ، وبذلك يظهرون خلاف مايبطنون وهذا ديدنهم

    عليه يجب المواصلة في الحوار مع التعبئة لإسقاط النظام في آن واحد .

    الخزي والعار للكيزان

    الخزي والعار للمنافقين

    ولا نامت أعين الجبناء

    وإن عدتم عدنا

  18. الاخ /قرفان خالص

    رووق شوية وهدىء أعصابك __ أقرأ الحوار بهدوء وحتجد الاجابة على تساؤلاتك __ والسيد

    الامام الوحيد الآن فى الساحة البيحارب الملاعين ديل وعلشان كده أصبروا عليه وهو أكيد عارف

    بيعمل فى شنو __ والناس ديل ماساهلين __ لكن السيد الامام أخطر منهم وعاملين ليهم قلق

    وشوكة حوت زى مابيقولوا __ وكان ممكن يقبل عرضهم بالمشاركة البيتطلع ليها الكثيرين من

    الاحزاب الاخرى __ لكن هو الآن بيحاورهم بأسم الشعب السودان (الفضل) كله ووفق شروط صعبة

    وبمباركة من بعض الاحزاب الاخرى __

    ياخى أصبر شوية ياقرفان خالص _كلنا قرفانين بس درجة القرف متفاوتة __ لك تحياتى

  19. الشعب السوداني خرج مرات علي الانظمه الدكتاتوريه حاملا حياته علي كفه وضحي بالغالي والنفيس المهج والارواح لياتي الصادق مرتين وانشغل بالخصومات بالذات مع الاتحادي رغم ائتلافه معه في كل مره والاخيره انفض الائتلاف ليخرج الاتحادي للمعارضه ويئتلف الصادق مع الجبهه الاسلاميه في سدة الحكم يعني هو من ادخل حصان طرواده لينقلب من الداخل تماما كما فعلت الحركه الشعبيه عندما لم تنجح عن طريق الحرب والسلاح
    فالشعب في حيره خرج قبل وضحي ولكن ماذا جني ايخرج مره اخري ياتي الصادق والثالثه واقعه ام يصبر ويحتسب

  20. المعلقان / AHMED____ HASHIM

    قبل كل شىء التزام الادب فى الحديث فأنتم فى حضرة رجل أقل مايوصف به عفة اللسان ____

    تعلموا قبل تقديم الاساءات ___ ويا أحمد لو انت تملك كيفية التخلص من هذا النظام أتحفنا بافكارك النيرة ___ بشرط أن تكون واعيا ____ المثل بيقول الفى البر عوام __

    اما المعتوه الثانى والذى يوصف الامام بعدم الفهم ___ اقول لك ارجع وأقرأ الحوار مرات ومرات

    لتفهم __ فدرس العصر لم يتم اختراعه عبثا ______

    وفى الختام اقول لكما __ تصريحات ولقاءات السيد الامام __ لاتفهم من اول مرة لمثلكما لذلك

    عليكما القراءة اكثر مرة ثم تبجحوا __ وان عدتم عدنا _____

  21. هذا رجل رغم اننا نحبه لاعتبارات كثيرة وانما دائما يخذلنا بتناقضاته وكلامه المبهم عن الكثيرين ولكنه جليا وواضحا لنا نحن كسياسيين متابعين وعالمين بالخباي – فماذا يستنتج الواحد من هذا الكلام الغريب ؟ وبماذا يتم تقييمك يا مهدي؟ – والله بقي لنا القليل ونتوجه للجبهة الاسلامية القومية والانضمام الى المؤتمر الواطي – ايش هذا – قسما بالله زدتنا مرض – لا حول ولا قوة الا بالله – انا معاك ياقرفان خالص (شهيد)

  22. المظاهرات لن تغير النظام!!!!جعفرنميري زهج من الحكم وزهد فيهو ومشي براهو00اذا سارت الامور لصالح القذافي العدل والمساواه حتجد مزيد من الدعم!!!!!ده معناهو نخلي الكيزان الغلبانين ونمشي نمسك القذافي كربون وبعدين غريبه العدل والمساواه دي كرت حبيبك الترابي الرابح 00الواحد برضو بيحترم السيد الامام رقم كبير ومفكر لكن مرات التفكير الزياده عن اللزوم بيضعف العزم لو الامام بقي جربندي كده لو مره واحده ونشيل النظام ده وبعدين ينظر زي ما عايز انا عن نفسي مستعد للتبرع ب20 جهاز مايك ماركة ناكاميشي ونركب ليك كمان كاريوكي سيستم ومفلترات صوت ولا يهمك بس خليك ايجابي مره واحده

  23. اي زعامة هذه تطلق على رجل ضعيف وفاشل مثل الصادق المهدى اعطيت له الفرص ليحكم السودان منذ الستينيات من القرن الماضى فالنسأل الرجل ماذا قدمت لهذا الوطن حاكما ومعارضا غير العمل على اسقاط الحكومات وبكل السبل وغير التنظير والتهريج والكذب والتصرياحات الرنانة هدرت فيها كل عمرك واضعت بها الوطن ؟ سؤال هل نجد له اجابة من فخامة زعيمنا اوحتى من اتباعه من اصحاب المصالح الشخصية اوحتى من اي غوغائى ممن يهتفون بحياته ؟

  24. لأن الجيش في مصر وتونس مهني، أما الجيش السوداني فمؤدلج
    ______________________________________________

    أول حـاجـة عـايـزيــن نـفـهـم الـمـحـاضـرة دي فـهـم جـيـد
    وبـعـديـن نـخـوض فـي الـفـاصـيـل الأخــــــــــــرى …. ؟؟؟

    الـلـحـــــوي – الـعـيـن

  25. الى (ابوأواب)__ اتباعه يردون عليك بالتزام الادب قبل كل شىء_ ولاداعى للاساءة_ قل وجهة

    نظرك فى الموضوع __ امارأيك فى الامام فلاأظن سيغير شىء__ اما الغوغائية فلامكان لها فى

    حزب الامة واتباع الصادق ومؤيديه ___ نحن نتبع ميدأ ولانتبع أشخاص __ وحزب الامة قائم على

    مبادىء __ وأسألك أنت مادورك فيما يحدث فى السودان ؟؟ الامام يجتهد ولكل مجتهد نصيب _

    وفى كل الاحوال تأدب بأدب الاسلام ولاتسىء وتقذف تحت اسم مستعار __ فأن اختفيت عن أعين

    العباد فهناك رب العباد __ وكفى ___

  26. اللحوى/ العين

    المحاضرة وين الآن ؟؟ ولابس وضعت فى ذهنك انو كلام الصادق المهدى صعب ومابيتفهم

    لكن برضو ابواب درس العصر مفتوحة لانكم اتعوتوا على عبارات لحس الكوع __الخ

  27. الامام الصادق المهدي عندما يتحدث تتواضع امامه اذان الاعداء قبل الاصدقاء وهو دائما معروف انه اذا قال لك واحد واحد يساوي تلاتة سيثبت لك ذلك وينتزع منك اعترافا بموافقته الراي. كل الذي في مضابط الحوار ينم عن متابعته لبواطن الامور في الشان السوداني لكن مالم افهمه ما اورده بخصوص (الغاء كل القوانين التي تتعارض مع المواثيق الدولية) والتي قطعا تشمل قوانين الشريعة الاسلامية. لقد سبق ان قال قولته المشهورة بانها لا تساوي قيمة الحبر الذي كتبت به لكنه عندما جاء رئيسا للحكومة لم يحرك ساكناولم يستطع مجرد التلميح لالغائها. ما اثير قبل الانتخابات الماضية ان القوانين الاسلامية هي التي سدت الطريق امام وحدة الوطن وهي ما دفع الجنوب للانفصال. ماهو موقف حكومة الخلاص المقترحة والتي تمثل الغالبية المسلمة من الشريعة .:mad: 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡

  28. ماذا يريد يقول السيد المهدي عند ما يقول إذا أنتصر القذافي سوف تجد حركة العدل و المساواة الدعم،هذا التصريح لا يختلف كثيرا عن تصريح الرئيس البشير عندما أتهم العدل و المساواة و بقية حركات المقاومة في دارفور بالأرتزاق لصالح القذافي.أستحي يالامام من مثل هذة الأتهامات الجوفاء التي لا اساس لها من الصحة.لقد أستغربنا كثيرا من القرضاوي والان الإمام.

  29. بالصادق المهدي نحن اتجاوزناك واتجاوزنا حواراتك العقيمة مع حزب البشير ، ومادمت مصرا علي مد طوق النجاة لهم اعلم انه حين تغرق سفينة الانقاذ ستكون معها من الغارقين مادمت مصرا علي المد في عمر هذه العصابه لمصلحة خاصه

  30. اين يجد ابو اواب الادبو اين يتعلمه في معسكرات الدفاع الشعبي ام في داائر المؤتمر الوثني حزب الامة حزب سوداني اصيل نبت من رحم السودان نادب بدب السودان زعاماته تحلت بالخلق و العفة سل عن الامام عبد الرحمن سل عن عبد الله خليلو نقد الله عمر نور الدائم اما الامام فقد ملا الدنيا و شغل الناس قل لي عن زعمائكم الرقاص الدجال ابو العفين الوصوليي

  31. حديث المهدي عن عدم نجاح التظاهر حديث في راي غير موفق الحركة الشعبية لم تنال قوانينها التي مهدت لها الانفصال الا بعد ان استخدمت سلاح التظاهر .. النظام اجبن من ان يمس سوداني واحد بسوء ..
    الجيش السوداني ليس صحيحا انه كله مؤدلج وحتى المؤدلجين يتقاسمهم المؤتمر الشعبي .. واذا كان من ادلجة فهي في مستويات القيادة اما من يحملون السلاح فاغلبهم من الغبش واهل الهامش اصحاب الوجعة الحقيقية ..
    السودان ليس مصر او تونس هذه الجملة اولى بها ابو العفين والبشير وعصابتهم

  32. انتوا ؟ البتهاجموا السيد / الامام الصادق المهدى. لو كان لكم حس أو ادب أو حنكه أمشوا فاوضوا من تشأون أو اطلعوا الشارع وحدكم اعتبروا يامتعلمين السيد الصادق ,,, بفاوض من أجل حزبه فقط . اين انتم احزابكم انتم حاربتم معنا هذه الحكومه من ارتيرياأو وقعت اتفاقيه.اتكلموا وأملوا شروطكم مع الشردوكم وجوعوكم . ولاهو انتقادكم ده بداعى الفراغ الذى تعيشوه امشوا اطلعوا مظاهرات السيد / الصادق لامزاج له . عيب السودانيين (متطلعين للحقوق ولا يدرون الواجبات ) وينتظرون الاخرين ليأتوا لهم بحقوقهم ؟ وأستغرب بالاخص الشخص الذى يعيش بأوروبا .

  33. اعضاء حزب الامة القوومي سابقا تم شراؤهم في سوق نخاسة المؤتمر الوثني يعني الاغلبية الميكانيكية الكان فالقنا بيها راحت بلا رجعة عشان كده احسن تعيد ترتيب الحزب من الداخل وافرد للشباب داخل الحزب مواقع قيادية اما الذين في دوركم ممكن اكتفي بالمشاركة يرأئيه وهذا يكفي، اما المؤتمر سوف لن تجد منه الي كل غدر كما غدر بكم ايام ادعي هروبكم في هيئة لا تليق بكم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..