قال أنه تطور مؤسف يتعارض مع المواثيق الدولية..اتحاد الرزيقي يرفض مصادرة وتعليق الصحف

ندد اتحاد الصحفيين المحسوب على الحكومة السودانية، بالمجزرة الصحفية التي نفذها جهاز امن البشير بحق عشرة صحف، وقال الاتحاد في بيان تحصلت (الراكوبة) على نسخة منه، إن ما جرى يخالف قانون الصحافة والمطبوعات لعام 2009 وكافة القوانين المواثيق والاعراف الدولية التي تحكم العمل الصحفي.

وفي ما يلي نص البيان

فوجئ الوسط الصحفي في السودان صباح اليوم الاثنين الخامس والعشرين من مايو 2015 بمصادرة عشرة صحف هي (الخرطوم ، آخر لحظة ، الجريدة ،الرأي العام، الانتباهة ،التيار ، اليوم التالي ،ألوان ، السوداني والأخبار) وتعليق صدور (الانتباهة وآخر لحظة والخرطوم والجريدة) في تطور مؤسف أعاد الي الاذهان واقعة مصادرة 14 صحيفة في يوم واحد في 16 فبراير 2015.

والاتحاد العام للصحفيين السودانيين اذ يعلن رفضه لهذه الاجراءات يشير الي تأثيرها السالب علي موقف الحريات الصحفية في السودان، ونسف كافة المجهودات التي ظل يبذلها الاتحاد داخليا وخارجيا لتحسين صورة السودان في سجل الحريات الصحفية في العالم.

ويشير الاتحاد الي أن ما جرى يخالف قانون الصحافة والمطبوعات لعام 2009 وكافة القوانين المواثيق والاعراف الدولية التي تحكم العمل الصحفي.

وينبه الإتحاد ان تعليق صدور اربع صحف من شأنه تعطيل دور الصحافة في التنوير والرقابة فضلا عن تشريد عدد كبير من العاملين في الحقل الصحفي، وعليه يطالب الاتحاد بإيقاف كافة إجراءات تعليق الصحف ويدعو الى الاحتكام للقانون.

وفي ظل الظروف التي تعيشها بلادنا والمنطقة والعالم من حولنا يدعو الاتحاد قيادات الصحف والمجتمع الصحفي كافة الي الالتزام جانب المسؤولية لحماية أمننا الاجتماعي

ويعلن الإتحاد لقاعدته الصحفية ان مكتبه التنفيذي سيظل في حالة انعقاد مستمر، وسيقوم بالاتصال برئاسة الجمهورية ووزارة الاعلام ومجلس الصحافة والمطبوعات وجهاز الامن والمخابرات الوطني لتدارس ما حدث ووضع حد لهذه الاجراءات الاستثنائية.

تعليق واحد

  1. أحلى من الخبر / صورة البشير يا ناس الراكوبة ( كأنه مزنوق )
    شكرا لاختياركم الظريف للصور …..

  2. دى بداية الاصلاح في الفترة الجديدة من حكم البشير.تكميم الافواه. والصرف البذخي لي حفل تنصيبه.قالوا من شب علي شيء شاب عليه.نقولها لمن يرجوا الخير من البشير.دي البداية.قلناهها البشير حالة ميؤس منها ولن يتغير الا للاسواء!!!

  3. وفي ظل الظروف التي تعيشها بلادنا والمنطقة والعالم من حولنا يدعو الاتحاد قيادات الصحف والمجتمع الصحفي كافة الي الالتزام جانب المسؤولية لحماية أمننا الاجتماعي)انت مع وله ضد اسه ياالارزاقى باشا

  4. الاتحاد ده عباره عن حمام ميت .. هسي لو البلد بتعيش في ظل نظام ديمقراطي كان دعي الى اضراب وقاد مظاهره في الشوارع
    لكن هسي لن يجرؤ على اكثر من الشجب ويعمل رايح

  5. سلطة اﻻنقاذ اﻻستبدادية تعتقد ان مصادرة الحريات والكبت يمكن ان تحل ازماتها وتنسي ان عليها مواجهة الواقع المرير الذى انتهى اليه اﻻسﻻم السياسي وسقوط اطروحاته الواحدة نلو اﻻخرى . على العقﻻء فى سلطة اﻻنقاذ ان وجدوا التفكير العميق فى ان التشنج والكبت لن يورث اﻻ الفشل واﻻخفاق وعليهم تدبر مصير من سبقوهم فى اضطهاد الئعوب والمالات التى اليها . ان كانوا يعتقدون ان الشعوب ستستكين لهم فهذا عين الخطا ولهم فى مبارك وبن على والقذفى عبرة امن يعتبر .. مهما طال اﻻمد فان الئعوب قادرة على هزيمة منتهكى حقوقها وسارقى اموالها واظن ان الظروف اصبحت ناصجة لهزيمة هذه العصابة التي تتغطى بالشعارات اادينية وتتسبب فى تحطيم قيم الدين الحنيف الذى ﻻ يمكن ان يورث الفقر والعوز وينتهى بالفشل وضياع ا خﻻق والقيم ..
    على شعبنا اخذ زمام المبادرة والعمل على مقاومة هذه الديكتاتورية الفاسدة ففالشعب هو مصدر السلطات والقيادة خادمة للشعب ﻻ سيدة عليه .. هذا ما نراه من استقراء تاريخ اﻻمم والحضارات ودوما تتبلد عقول المستبدين وتتنكب الطريق القويم وهيهات ان تنجح …

  6. يا رزيقي يا مرتزقه لو الشجب والتنديد بجيب حاجه كان فلسطين اتحررت زمان يا ابقي راجل او غور في ستين داهيه قبحك الله

  7. أحلى من الخبر / صورة البشير يا ناس الراكوبة ( كأنه مزنوق )
    شكرا لاختياركم الظريف للصور …..

  8. دى بداية الاصلاح في الفترة الجديدة من حكم البشير.تكميم الافواه. والصرف البذخي لي حفل تنصيبه.قالوا من شب علي شيء شاب عليه.نقولها لمن يرجوا الخير من البشير.دي البداية.قلناهها البشير حالة ميؤس منها ولن يتغير الا للاسواء!!!

  9. وفي ظل الظروف التي تعيشها بلادنا والمنطقة والعالم من حولنا يدعو الاتحاد قيادات الصحف والمجتمع الصحفي كافة الي الالتزام جانب المسؤولية لحماية أمننا الاجتماعي)انت مع وله ضد اسه ياالارزاقى باشا

  10. الاتحاد ده عباره عن حمام ميت .. هسي لو البلد بتعيش في ظل نظام ديمقراطي كان دعي الى اضراب وقاد مظاهره في الشوارع
    لكن هسي لن يجرؤ على اكثر من الشجب ويعمل رايح

  11. سلطة اﻻنقاذ اﻻستبدادية تعتقد ان مصادرة الحريات والكبت يمكن ان تحل ازماتها وتنسي ان عليها مواجهة الواقع المرير الذى انتهى اليه اﻻسﻻم السياسي وسقوط اطروحاته الواحدة نلو اﻻخرى . على العقﻻء فى سلطة اﻻنقاذ ان وجدوا التفكير العميق فى ان التشنج والكبت لن يورث اﻻ الفشل واﻻخفاق وعليهم تدبر مصير من سبقوهم فى اضطهاد الئعوب والمالات التى اليها . ان كانوا يعتقدون ان الشعوب ستستكين لهم فهذا عين الخطا ولهم فى مبارك وبن على والقذفى عبرة امن يعتبر .. مهما طال اﻻمد فان الئعوب قادرة على هزيمة منتهكى حقوقها وسارقى اموالها واظن ان الظروف اصبحت ناصجة لهزيمة هذه العصابة التي تتغطى بالشعارات اادينية وتتسبب فى تحطيم قيم الدين الحنيف الذى ﻻ يمكن ان يورث الفقر والعوز وينتهى بالفشل وضياع ا خﻻق والقيم ..
    على شعبنا اخذ زمام المبادرة والعمل على مقاومة هذه الديكتاتورية الفاسدة ففالشعب هو مصدر السلطات والقيادة خادمة للشعب ﻻ سيدة عليه .. هذا ما نراه من استقراء تاريخ اﻻمم والحضارات ودوما تتبلد عقول المستبدين وتتنكب الطريق القويم وهيهات ان تنجح …

  12. يا رزيقي يا مرتزقه لو الشجب والتنديد بجيب حاجه كان فلسطين اتحررت زمان يا ابقي راجل او غور في ستين داهيه قبحك الله

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..