أخبار السودان

جوبا : طردنا مسؤول الامم المتحدة لتوقعه ?انهيار? البلاد

جوبا ـ أ ف ب ـ سعت حكومة جنوب السودان الثلاثاء الى تبرير طرد منسق الامم المتحدة للمساعدة الانسانية المعروف بصراحته توبي لانزر وقالت انه توقع انهيار البلاد.

وصرح المتحدث باسم الحكومة اتني ويك اتني للصحافيين ?ان مهمة الامم المتحدة في جنوب السودان هي دعم حكومة جنوب السودان وليس التسبب في فوضى?.

وقال ان لانزر تجاوز حدوده.

واضاف ?لقد ادلى (لانزر) بتصريح غير مسؤول وضد الحكومة تماما. ان تصريح توبي لانزر بانه يتوقع انهيار البلاد بشكل كامل لا يمنح شعب جنوب السودان الامل?.

وردا على تنديد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بطرد المسؤول الدولي ودعوته جوبا الى العودة عن قرارها فورا، قال المتحدث ان هذا الامر يعود الى الرئيس سلفا كير.

واوضح ?الرئيس هو المخول الغاء امر الطرد. وهو لم يلغه ولكن ذلك ليس مستحيلا?.

ويستمر النزاع في جنوب السودان منذ كانون الاول/ديسمبر 2013 بين انصار الرئيس سلفا كير ومتمردين يقودهم نائبه السابق رياك مشار.

وتضم مخيمات الامم المتحدة اكثر من 120 الف سوداني جنوبي.

والقى لانزر باللوم في تصاعد العنف على كير ومشار اللذين وقعا العديد من اتفاقيات السلام ولم ينفذاها.

وكتب لانزر الاسبوع الماضي تغريدة قال فيها ?عدد المحتاجين في جنوب السودان يتزايد، وهو اعلى الان منه العام الماضي. لماذا؟ الحرب+الانهيار الاقتصادي+الفقر?.

وجاء طرد لانزر قبل اسابيع من تركه منصبه ليتولى منصبا جديدا في الامم المتحدة.

تعليق واحد

  1. طيب ماهو كلامو صاح.. البلد على شفا الانهيار التام..
    بدل تسارعوا في انقاذ البلد وده الشي الاهم، قعدتوا تهتموا بسفاسف الامور.. قول يعني طردتوه هل يغير ذلك من الواقع المرير؟؟..

  2. سبحان الله العجرفه في الفاضي جاريه في دم فرقاء الجنوب زي كيزان الشمال!!!
    ياخي اختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه.. بعدين الراجل لم يصرح من قصر عاجي بل عايش معاكم في جحيم عملية الولاده الحيرتنا و حيرت العالم و لهسه ما عايزه تنتهي دي.
    معقوله مصير بلد كامله يكون بين نفرين؟؟ و الله الراجل ما عليهو اي لوم.. انتو الخواجه يجيكم من بره يحس بوجع الناس و مظالمها و انتو الحكام جلودكم جلود تمساح زي مامون حميده و غادي لا بتحسو لا عايزين ترحمو الناس.. كمان تحرمو التانين يحسو بيهم؟؟؟
    دي العقليه العسكريه الضيعتنا و حتضيعكم.. و الفأر لا يلدي جملا.

    مواطن يعاني نقص حاد في عنصر الوطن!

  3. توبي لانسر تاجر سلاح وسمسار حروبات دولية معروف وسط كل المخابرات الدولية وحصل ان حذرنا الحكومة من قدومه الجنوب ولكن كما يقول العرب لا يسمع لقصير امر وخيرا فعل الحكومة بطرده فان يدس السم في الدسم بتقديم الغذاء والسلاح معا لاطالة امد الحرب وسبق وعمل لانسر في العراق وافاغنستان وكثير من الدول المازؤمة ولا ياتي من وراء خير

  4. هي جنوب السودان ما انهارت وانتهت هو الانهيار كيف ؟

    انكم سكارى يا سلفاكير حقا الانهيار فاكرنه بيت وقع فوق رأسك الجنوب انهار فوق راسك يا سلفاكير القاعد ليها شنو خربتها وقعدت فوق تلها ايها العسكري الغبي انت والبشير قسمتم السودان واصبحن من افقر دول العالم ايها الحيوانات الاغبياء .

  5. أحسن ماتطردوهو لأنو كلامو
    صح………
    وهذا من وصل إليه شعب جنوب السودان بسبب
    غباء رؤسائه………
    مسكين ياشعب الجنوب
    أصلح الله حالك يارب

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..