طالبوا بتقليد الشعب السوداني (نياشين وأوسمة الجدارة)..نواب : تغير السلوك الاجتماعي والأخلاقي للشعب السوداني بسبب الفقر والجوع والمرض،

البرلمان: سارة تاج السر
هاجم نواب الهيئة التشريعية القومية أمس السياسيات الاقتصادية للدولة، وحملوها مسؤولية إعادة صفوف الخبز والوقود والغاز، ووجهوا وزير المالية والاقتصاد الوطني بدر الدين محمود، باتخاذ معالجات عاجلة وتدابير سريعة لاحتواء تلك الأزمات وتحسين معاش الناس وضبط السوق المتفلت.
واعتبر برلمانيون أن معاناة الشعب السوداني بلغت شأواً عظيماً فزاد الفقراء فقراً، ولفتوا إلى أن الأثرياء زادوا ثراءً، وانتقدوا أسعار (رطل اللبن والسكر وكيلو اللحمة) ووصفوها بغير المبررة، ورأوا أنها تفوق طاقة الأسر، وطالبوا بتقليد الشعب السوداني (نياشين وأوسمة الجدارة).
وأقرّ رئيس كتلة حزب المؤتمر الوطني، مهدي إبراهيم خلال التداول على خطاب البشير في افتتاحية الهيئة التشريعية القومية، بأن الشعب السوداني يئن تحت وطأة الفقر، وطالب البرلمان بمباشرة دوره بالتنسيق مع وزارات الجهاز التنفيذي الاقتصادية لتحسين الأوضاع المعيشية وألا يترك الأمر لوزير المالية وحده.
ومن جانبه اعترف النائب فضل المولى الهادي فضل المولى، بوجود تشوهات في الاقتصاد السوداني، واستنكر عودة صفوف الجازولين والغاز والخبز، وقال النائب الطيب الغزالي (معلوم كم سعر رطل اللبن والسكر وكليو اللحمة)، وطالب وزارة المالية بقرارات إيجازية بعيداً عن السياسة للخروج من الضائقة المعيشية الراهنة، واعتبر أن معالجات الجهاز المصرفي لإيقاف الارتفاع الذي وصفه بالجنوني لسعر الدولار في السوق الموازي أضعفت قيمة الجنيه وانعكست سلباً على الاقتصاد.
بينما عزا النائب صلاح سوار الدهب، تغير السلوك الاجتماعي والأخلاقي للشعب السوداني للفقر والجوع والمرض، وحث المجلس الوطني على القيام بدوره الرقابي كما ينبغي فى المتابعة والمحاسبة فوراً وليس بعد (4) أو (5) سنوات، ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب.

الجريدة

تعليق واحد

  1. بعد ايه تاني عايزين تتحدثوا بعد خارب مالطة وبعد ما عملتوا العمائر والفلل والسيارات وتزوجتوا ثاني وثالث ورابع لعنة الله عليكم دمرتوا السودان وانتو مصيركم القتل في الميادين العامة وحرقكم بالاطارات حتى نفشي قليلنا منكم يا مجرمين

  2. يا كلاب رسالتكم يا حكومة تجويع الشعب السوداني بالله انتم رجال بلد ابسط شيء ما فيها موية ولا قادرة تاكل بالله انتم قاعدين ليه؟

    عايزن تطوروا البلد ولا شغالين تدمروا فيه اقسم بالله انكم ليسوا من اصلاب رجال كل من يملك قرارا في هذه الحكومة ليس براجل واشك ان يكون ابن حلال اصلا استفغر الله .

    الشيء الحاصل في البلد دا يدل على ان البلد بلا حكومة وبلاقانون يا كلاب يا حكومة رسالتكم ضياع شعب كامل ولما اضيع الشعب ح تكموا التراب يا كلاب .

  3. الهجوم على السياسات الاقتصادية ظاهرة صحيه تستدعى الوقوف عندها و نتمن هذا الهجوم و نترقب ردود الافعال و ما هو الجديد فى وضعنا المعيشى هل يتبدل حالنا و نصعد درجة الى اعلى السلم و لا نكون حكم علينا بالمؤبد ؟
    احسب أن خلافات أخوان الشواطين والانقسامات التى حدثت اخيرا عند تشكيل الحكومه و توزيع الوزارات و اختيار الوزراء ؟
    نتمنى أن يكون هذا الصراع يرفع من الخدمات و الرقابه على الاسعار مما بؤدى أن تتوفر يلع ضرزربة و ادوبه و غبرها و تشمل كافة الخدمات الاخرى من مياه و كهرباء ونظافة و تحضيرات لموسم الخريق القادم و غيرها ؟
    ومهدى ابراهيم الا من الصقور و هجومه على السياسيات الاقتصادية الهدف منه رأس النظام و جماعته الذين احكموا سيطرتهم على الحزب و ابعدوا عدد من أخون الشواطين و اصبحوا بين المنشيه و القصر الصينى الجديد الى أن يستقر بهم المقام فى دبك أن شاء الله جميعا …..

  4. كان سعر رطل اللبن قبل دخول كابو للشراء من المنتجين 2.5 جنيه فاصبح 5 جنيه – الإحتكار هو السبب أين قوانين مكافحة الإحتكار يا عبدة التحرير الإقتصادي والخصخصة. بالخصخصة تخلصت الدولة من مؤسسات منتجة ومربحة كانت تغذي ميزانية الدولة. ولتغطية العجز لجأت للضرائب والرسوم المجحفة وبيع الأراضي فأرتفعت تكلفة الإنتاج وأصبحت السلع المستوردة أرخص من المنتجة محليا. في الوقت الذي تتمتع فبه مؤسساتهم ذات النصيب الأكبر من السوق بالإعفاءات الضريبية والجمركية.
    إذا تم إلزام بائعي الخضر والفاكهة بكتابة أسعار معروضاتهم بدون تحديدها فسيؤدي ذلك إلى تطبيق مبدأ العلم الكامل بالأسعار وهو أحد مبادئ التحرير الإقتصادي وسيدفع التنافس إلى تخفيض الأسعار بالذات مع وجود عدد كبير من البائعين.

  5. لا حوال ولا قوة الا بي اللة ربنايرحم السودان كلةرحمة واسعة مافي نظريات تاني الموضوع خلص يا مهدي كلم راس النظام وكمان عصابات الاسلام السياسي وما تنسي الترابي الارعن وعلي عثمان الحاقد ونافع لحاس الكوع وقوش عميل الCIA وحماس والقرضاوي ود عصام واغنيتة بتاعة الجهاد قول لية داعش جاهزة يا شيخ عصام انعل ابوكم اسلام سياسي فاسد .

  6. ما أفقر السودان إلا الفساد والحكم الولائي والإتحادي مئات الوزراء وآلاف النواب وآلاف الدستوريين مع إمتيازات بلا حدود وتغطيتها من الضرائب والجبايات والزكاة على ظهر المواطن الغلبان وعلى حساب تعليم أولاده وصحته مع إستغلال للسلطة بدون عطاء وإنتاج .

  7. طالما ان الحزب الحاكم مصاب بعقدة الانا ومجرد من الضمير الوطني وتخلو قيادته من الوجيع فان السودان سيسيرالى الاسوا وتزداد المعاناة وتستفحل الازمات في الاقتصاد والمعيشة وتشتعل نيران الحروب والاقتتال في الغرب وستمتد الى اجزاء اخرى كالشرق ويظل الحكام في قصورهم العاجية وينظرون الى السودان بنظارة معتمة ويحبسون انفسهم في بوتقة الانا حيث التقوقع والانكسارية التي لا يرونها وتؤدي بالسودان الى المهالك والهوان والزلة وزوال المكانة والهيبة وضياع الثروة ومزيدا من انهيارات الاقتصاد وضمور انكساري في العملة الوطنية ونهاية نصل الى اللا سودان ويوارى السودانيين الثراء ليولد وطن اخر لا شكل ولا طعم ولا لون له لكنه يصلح لان يكون نواة لعصابة مافيا عالمية

  8. آلان آلان ….. يامهدي ابراهيم بعدما بلغت الروح الحلقوم يادوب شعرتم بمأساة المواطن المغلول المكبل المغلوب على امره تحت جبروت الالة الامنية لناس حميدي وعطا !!!!!!!! فهل كنتم تظنون ياحكام آخر الزمان الاغبر ان المواطن خلال ربع قرن ظل يرفل فى النعيم فقط الان اصابته المسغبة والمجاعة والبهدلة !!! المواطن المسكين طحتنه الفاقة والفقر الا الحرامية التابعين لكم هم وحدهم الذين يتلذذون بما لذ وطاب من طعام اوله سحت واخره بوار !!!!! بلد قبل مجيئكم كان كيلو اللحمة فيها فى الخرطوم بثلاثة جنيهات سودانية والان ب 75 الف جنيه !!!!!!!!! تضخم لم يحدث فى قارة افريقيا الا فى حواكير روبرت موقابي (زمبابوي) هذه نتائج سياسات الاسلام السياسي الذي يرتدي ثوب الدين كذبا وبهتانا . اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم اللهم اشقق عليه ) فهل تعتقدون انكم خارج مجال الحديث النبوي الشريف هذا .. ولا زلتم تكذبون وتتحرون الكذب ولازال رئيسكم الطريد الشريد يهرف بما لايفهم واعضاء الحزب يرقصون طربا. وقد صدق فيهم قول الشاعر المملوكي الذي بلغ درجة من النفاق وهو يلقى قصيدته امام الزعيم بعد زلزال مصر الكبير فى عهدهم ..
    مازلزلت ارض مصر لشر يراد بها وانما رقصت من عدلكم طربا .. نفس مضمون بيت الشعر هذا لازال اتباع المؤتمر الوطني بكل فئاتهم يترجمونه واقعا معاشا كل يوم .. اللهم الطف بشعب السودان اللهم ارفع لنا دعوة مستجابه برحيل هؤلاء الذين لايعرف لهم اصل ولا فصل .. من اين اتى هؤلاء ….

  9. قال البشير ان تركيز دورته الرئاسية للخمس سنوات القادمة هدفها ( تحسين قفة الملاح)…طيب القفة دى وين مويتا البطبخوها بيها…قفة بلا موية نعمل بيها شنو… ثم انه اذا كان المواطن عطشان فكيف لايكون خضار القفة نفسه عطشان
    اقتراح: ان تخرج مظاهرة من عدد كبير من المواطنين صوب النيل…ان تشمر عن ملابسها …ثم تشرب من النيل كما تشرب البهائم…وهاك يافيديوهات وواتساب…انشروها فى العالم…واكتبوا عليها هذا ما اوصلنا اليه تجار الدين

  10. لعنة الله على الكيزان الي يوم القيامة اللهم دمرهم شر
    تدمير اللهم ارنا فيهم يوما كيوم عاد وثمود اللهم انزل علي
    البشير وجماعته ومن شايعه ومن ايده ومن بايعه ومن انتخبه
    انزل عليهم الجبن والعار واضرب عليهم الذلة والمسكنه وانزل عليهم
    المرض يارب العالمين بقدرتك وجبروتك وعزك وجلالك ببركة هذا
    الشهر الكريم يا رب العالمين

  11. الصفوف فى طريقها للزيادة …حل مشكلة الصفوف واضح…الدولة قلصت من واردات السلع الضرورية كالقمح والغاز والدواء…السبب؟ حتى يكون لها رصيد من النقد الاجنبى يحافظ على الاقل على سعر الصرف من التدهور…الدولة تسطيع ان تسيطر على جوع الشعب…لكنها لاتستطيع ان تسيطر على سعر الصرف اذا استخدمت ارصدتها من النقد الاجنبى فى استيراد السلع الضرورية…الشعب عنده قوة التحمل…الدولار لايتحمل المهانة

  12. اخيرا اتذكرتو الشعب ؟ وطبعا ما عشان سواد عيون الشعب . عشان جاتكم فى توﻻ يا صعاليك. طبعا فكت سكرة بترول الجنوب والنغنغه وا رتفع التضخم الى خمسمائه فى المائه وخﻻص بقيتو زينا واحد يا اوﻻد الكلب.
    وبديتو فى الخدعه التانيه وهى تشغيل مطبعة العمله اربعه وعشرين ساعه وكترت اﻷوراق فى ايديكم لكن بدون فايده وارتفع الدوﻻر من اتنين الف ونص الى عشره آﻻف جنيه .
    اﻵن ﻻ خمسمايه وﻻ الالف جنيه وﻻ حتى الخمسه الف جنيه ما بتجيب ليك عجوره واحده يا مهدى ابراهيم .
    بديتو تتدهنسو لﻷمريكان عشان يفكو الحظر ورسلتو ليهم وفد باسم الشعب لكن وين امبارح جددو عليكم الحظر .
    انتو قايلين الحكم ده لعب وسفسفه فى اموال الناس ؟
    خﻻص ما تدعو النزاهه وقولو للوﻻة الكضابين الحراميه البحاولو يصلحو مافيش فايده . الحكايه بقت تو ليت وايامكم بقت محسوبه سواء اردتم ام ابيتم والشعب الذى صبر عليكم سته وعشرين سنه ما محتاح لى نياشينكم جاتكم الف داهيه .

  13. السياسات الاقتصادية للدولة وما اتى عليها من تشوهات والتي تحملونها مسؤولية الدمار الذي حل بالبلاد وبالمواطن السوداني ليست بالجديدة وانما هي سياسات قديمة عقيمة عمرها 25 عاما حلت علينا بالساحق والماحق منذ ان اعلن خبيركم الاقتصادي عبد الرجيم حمدي سياسات التحرير الاقتصادي اللعينة المشؤومة .. والان جئتم لتظهروا بمظهر الحادب على مصلحة العباد والبلاد .. فات الاوان يا نواب الانتخابات
    المضروبة والمخجوجة .. الان البلاد لا تعيش مرحلة الانهيار الاقتصادي وحده بل الانهيار السياسي والاجتماعي بشقيه الصحي والتعليمي ..ايها السادة .. انكم تحرثون في البحر ..!!!!!!!!!!!!!!!!! ! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  14. لاشتراكية السودانية ..

    السودان مجتمع تكافلي ليبرالي ديموقراطي اشتراكي بالفطرة-والمجتمع السوداني لا يشبه المجتمعات العربية ولا بشبه المجتمعات الافريقية الا في الاطار العام..
    السيد عبدالرحمن المهدي مؤسسة مجتمع مدني سودانية وكذلك اوتاد الارض في القبل الاربعة الشيخ البرعي والشيخ حاج حمد الجعلي وعلي بيتاي وام ضوا بان وازرق طيبة..ووضع الطعام في الطرقات في رمضان عادة سودانية اقتبسها ناس الخارج وسموها موائد الرحمن..واالراسمالية الوطنية خليل عثمان والضو حجوج وحاج الصافي وابراهيم مالك وسعيد بوارث وعبدالكريم السيد وعبدالله الحسن اشتراكيين بالفطرة ومؤسسات مجتمع مدني بنو مدراس ومستشفيات من حر مالهم.. قبل ان يتشدق بها اهل اليسار السوداني..ولان الانجليز اخبر بالمجتمع السوداني وطبيعته فصلوا لنا النظام السياسي الذى يناسبنا وهو ديموقراطية وست منتسر الليبرالية وخرجوا من السودان عبر انتخابات 1954 و اسسو احزاب وطنية كبداية وحزب “الامة الاصل “كان حزب ليبرالي يقوده عامة الناس ويرعاه السيد عبدالرحمن المهدي وكذلك الوطني الاتحادي ان ذاك…ودخلنا في جحر ضب خرب من 1964 ولم نخرج منه حتى الان مع-نفس الناس-
    تشوه السودان عبر الايدولجيات الوافدة التي صنعت خصيصا للعرب في الحقبة الامبرالية/الصهيونية بدواعي بقاء دولة اسرائيل لتكرس للقمع والاستبداد وتكبيل الشعوب وإهدار حقوقها عبر أكذوبة ثورة يوليو 1953 والناصرية..وكان لنا نصيب في استيراد بضاعة الاخرين وعجزنا على فرضها فأسقمت جسد السودان وتساقطت أطرافه كمريض الجذام. ولازالوا في فضائياتهم يتنطعون ويمارسون التدليك الروحي لشعب ابتلاه الله في نخبه.
    …..
    الحديث ذو شجون عن السودان القطر القارة و حضارته المغيبة من سبعة ألف سنة وليس بقعة جغرافية تقع جنوب خط22 كما يتوهم الكثيرين من أهل الغفلة ،بل حضارة و قوة جاذبة ومضيافة ، ونحمل جينات و قيم هذا الحاكم الكوشي المسطورة في أهرامات البركل في شمال السودان… وهذا اول حاكم ((اشتراكي)) في التاريخ وتكاد مقولته ادناه ان تكون الاعلان العالمي لحقوق الانسان في الامم المتحدة…
    إنني لا أكذب
    ولا اعتدي على ملكية غيري
    ولا ارتكب الخطيئة
    وقلبي ينفطر لمعاناة الفقراء
    إنني لا اقتل شخصا دون جرم يستحق القتل
    ولا أقبل رشوة لأداء عمل غير شرعي
    ولا أدفع بخادم استجار ني إلى صاحبه
    ولا أعاشر امرأة متزوجة
    ولا انطق بحكم دون سند
    ولا انصب الشراك للطيور المقدسة
    أو اقتل حيوانا” مقدسا”
    إنني لا اعتدي على ممتلكات المعبد -الدولة-
    أقدم العطايا للمعبد
    إنني أقدم الخبز للجياع
    والماء للعطشى
    والملبس للعري
    افعل هذا في الحياة الدنيا
    وأسير في طريق الخالق
    مبتعدا عن كل ما يغضب المعبود
    لكي ارسم الطريق للأحفاد الذين يأتون بعدي
    في هذه الدنيا والى الذين يخلفونهم والى الأبد
    خاليوت بن بعانخي – معبد البركل
    نعلم الناس التعليم الجيد والنافع و نحرر أجمل ما فيهم من حياة الفكر والشعور والفردانية الخلاقة..نحن بلد لا ننتج ايدولجيات ولا نصدرها ولا نحقن بها أدمغة الغير.. أو نعيدهم إلى بلادهم ليلحقون بها الأضرار ،كان كل ذلك قبل العهد الإنقاذي الغيهب 1989،وسقوط السودان تحت مشروع الأخوان المسلمين الوافد وفجرهم الكاذب ….الذي جعل حالنا الآن في الداخل والخارج كما وصفه الشاعر الراحل عمر الطيب الدوش،حفيد زرقاء اليمامة ومنذ امد بعيد في قصيدته الرائعة الأخرى (سعاد)…
    لا صحينا عاجبنا الصباح
    لا نمنا غطانا العشم
    نحن بلد بسيط،لدينا (قيم ) قوامها ،الزهد التواضع والتصالح مع النفس والتفاني في العمل فقط ،كما قال عنها الأديب الراحل الطيب صالح في رائعته موسم الهجرة إلى الشمال “إن جدي كان كشجرة السيال ،حادة الأشواك وصغيرة الأوراق ،تصارع الموت لأنها لا تسرف في الحياة”..او كما صاغها شعرا شاعر السودان الفيتوري الذي يعاني الأمرين من المرض والإهمال الآن… في قصيدته
    ياقوت العرش
    دنيا لا يملكها من يملكها
    أغنى أهليها سادتها الفقراء
    الخاسر من لم يأخذ منها
    ما تعطيه على استحياء
    والغافل من ظنّ الأشياء
    هي الأشياء!
    تاج السلطان الغاشم تفاحه
    تتأرجح أعلى سارية الساحة
    تاج الصوفي يضيء
    على سجادة قش
    صدقني يا ياقوت العرش
    أن الموتى ليسوا هم
    هاتيك الموتى
    والراحة ليست
    هاتيك الراحة
    * * *
    عن أي بحار العالم تسألني يا محبوبي
    عن حوت
    قدماه من صخر
    عيناه من ياقوت
    عن سُحُبٍ من نيران
    وجزائر من مرجان
    عن ميت يحمل جثته
    ويهرول حيث يموت
    لا تعجب يا ياقوت
    الأعظم من قدر الإنسان هو الإنسان
    القاضي يغزل شاربه المغنية الحانة
    وحكيم القرية مشنوق
    والقردة تلهو في السوق
    يا محبوبي ..
    ذهب المُضْطَّر نحاس
    قاضيكم مشدود في مقعده المسروق
    يقضي ما بين الناس
    ويجرّ عباءته كبراً في الجبانة
    * * *
    لن تبصرنا بمآقٍ غير مآقينا
    لن تعرفنا
    ما لم نجذبك فتعرفنا وتكاشفنا
    أدنى ما فينا قد يعلونا
    يا قوت
    فكن الأدنى
    تكن الأعلى فينا
    * * *
    وتجف مياه البحر
    وتقطع هجرتها أسراب الطير
    والغربال المثقوب على كتفيك
    وحزنك في عينيك
    جبال
    ومقادير
    وأجيال
    يا محبوبي
    لا تبكيني
    يكفيك ويكفيني
    فالحزن الأكبر ليس يقال
    ****

  15. هو مهدى ابراهيم اليس مشترك فى قضية الغساسنه( الملازم غسان) قضية مكتب والى الخرطوم اعتقد ورد اسمه فى المجموعه الماسيه يعنى اخذ حقه عجين وصبر علينا

  16. بدون استحياء يقولون الشغب وصل درجة الفقر من الذب اوصلهم غيركم يامهدي ابراهيم وهذه هي نتيحة فساد المؤتمر الوطني(الاخوان المفسدين)

  17. وضع الرجل المناسب في المكان المناسب بايديكم كتشريعيين واذا لم تكونو مجرد “طراطير”، فاثبتو لنا اقوالكم و اسحبو الثقة من الحكومة واعزلو رئيسها.

  18. يا نواب الشعب بطلوا اللف والدوران ، حل الضائقة المعيشية والإقتصادية يتوقف علي إيقاف الحرب العبثية الدائرة الآن والتي هي عبارة عن نار ملتهبة تحرق موارد البلاد من العملة المحلية والعملات الأجنبية الشحيحة التي كان يمكن توجيهها لمعالجة المشكل الإقتصادي ،والصرف المهول علي الأمن، ومحربة الفساد المالي بشتي مسمياته وأنواعه ، وتحصيل الضرائب والزكاة من كل من تستحق عليه دون فساد ولا محاباة وإيفاف سياسة الواسطة والمحاباة والتمكين في مجال الوظائف والتوظيف حتي تذهب الوظائف إلي من يستحق من جميع فئات الشعب ، وإيقاف الصرف البزخي للجهاز الحكومي،وإلزام البنوك بتمويل الأنشطة الإنتاجية بجميع أشكالها وإلي كل من يستحق وعدم حصر تمويلها علي أشخاص معينين أو عوائل معينة وغيرها من الإصلاحات الضرورية لخفض نسية الفقر.

  19. واحد…عبد الوهاب الأفندي…

    اتنين….عبد الباقي الظافر…

    تلاتة…ربيع عبد العاطي…

    أربعة…مهدي ابراهيم…

    كلهم من عتاة الكيزان…هاجموا سياسات الحكومة في الراكوبة دي….

    مما يدل على أن الكيزان…فعلاً…نفضوا يدهم من البشير و مجموعتو…

    ويدل بطريقة غير مباشرة…على افتعال كيزان ما للأزمات المذكورة….

    و الدليل أنهم قالو…غير مبررة

    دي حركات معروووووفة….و مسجلة باسمهم…

    أيام الديمقراطية الأخيرة…كانوا يدسوا البنزين…و يجوا يكوركو في البرلمان

    يدسو السكر….و يطلعوا المظاهرات…

    يرموا الدقيق في البحر….و يا كلوا هم اللقيمات

  20. شوفوا عاد ياناس مهدي ابراهيم وجماعته اهل المؤتمر الوطني
    وزير المالية ماعنده عصا موسى ولن يستطيع فعل شئ عجزالمؤتمر الوطني عن فعله طوال 26 عام من الحكم الذي يعتبر عنوانا ومثالا بليغا للفشل والتردي والفساد والافساد
    هي ارجوان يجدالشعب السوداني الحل قبل انتهاء ال5 سنوات الموعودة بمزيد من الفشل والدمار والفساد والافساد وقد كان ان استهل المؤتمر الوطني بحكومته المترهلة العاجزة التى قوامها 75 وزير و18 والي واكثر من 430 عضو برلمان وجيوش جرارة من الدستوريين
    وزير الماليةيصرف على الحكومة ولا يصرف على الشعب ايهما
    حجم الحكومة كفيل بان يقضي على الاخضر واليابس ولا يبقي ولا يذر
    الشعب لايريداكثر من 12 وزير و5 ولاة و100 عضو برلمان وعلى بقية العطالى ان يمتهنوا مهن تفيدهم واسرهم بدلا من هذه البلطجة والبطالة المفنعه

  21. ((وأقرّ رئيس كتلة حزب المؤتمر الوطني، مهدي إبراهيم أن الشعب السوداني يئن تحت وطأة الفقر،)) .

    أخيراً إعترفتو إنه فى فقر مدقع فى دولتكم الحضارية يا بؤساء ؟؟
    ثم ثانياَ , و لماذا لا يكون الشعب السوداني يئن تحت وطأة الفقر و أنتم أساساَ غير معترفين به و همكم كله موجه لفئة قليلة منه , فئة كيزان الشيطان و مجموعة الأرزقية و النفعيين المستفيدين من نظامكم المستبد الفاسد ,

    و لماذا لا يكون الشعب السوداني يئن تحت وطأة الفقر و أنتم تمسكون ب95% من موارد البلاد و تركتم له 5% , حيث أنكم جميعاً أصبحتم مابين يوم و ليلة من اصحاب الشركات المتعددة و من اصحاب الفلل و العمارات و من اصحاب الحسابات البنكية باليورو و الدولار ..

    شعب السودان لا ينتظر منكم صدقة أو مِنّة , لأنه هو صاحب كل العز ال إنتو فيهو , هذه حقوقه التى سرقتوها و نهبتوها فى وضح النهار و أنتم تراوغون و تضللون و تتاجرون بدين الله من دون ان يرمش لكم جُفن .

    ان شعب السودان ليس لديه مايفقده أكثر من مافقد فى 26 عاماً عجافاً , و سوف يصبر و يصابر حتى يقتلعكم و نظامكم من الجزور و سيأتى بكم فرداً فرداً للمسآئلة و للمحاسبة و للقصاص , و سيرجع كل أمواله المنهوبة على دائر المليم حتى ولو أخفيتوها فى كوكب المريخ , و ان غداً لناظره قريب .

  22. حكومة أتحادية تتكون من رئيس و نائب رئيس و مساعدين رئيس و 75 وزيرا و 18 واليا و 248 برلمانيا بالاضافة الى 18 حكومة ولائبة و كل حكومة لها والى ومعتمد و وزراء و نواب مجلس تشريعى الولاية – هل بعد أن يأخذ كل هؤلاء رواتبهم و مخصصاتهم من خزينة الدولة غير مايقومون بسرقته و هو الأكثر – هل بعد ذلك يتبقى شى للمواطن ؟؟؟

  23. عبدالرحمن الخضر يبحث عن بيت للايجار و مهدي ابراهيم يتحدث عن الفقر شكلها ده من العلامات الكبري قبل نفخ البرووجي ……

  24. بعد 26 سنة من انقلاب الاسلامويين يعود الفقر اشد وطأة وصفوف الخبز والغاز وخلافه يعنى انقلاب الاسلامويين كما قال كمال حسن عمر وهو فى لحظة صدق اتى اصلا لانقاذ الحركة الاسلاموية وليس لانقاذ السودان!!!
    كسرة:طبعا امريكا واسرائيل ما بيهمها هؤلاء المتاسلمون لان كل شجاعتهم ورجالتهم ضد شعوبهم ومجال لعبهم وحركتهم هى فى الداخل عمل الفتن وتمزيق اوطانهم الخ الخ الخ ولو حاولوا لمس شعرة من اسرائيل او امريكا التى يتذللون لكسب رضائها هم عارفين ماذا سيحصل لهم عشان كده هم رجالتهم وشجاعتهم امام شعوبهم فقط ولا حتى امام مصر او اثيوبيا او غيرها من محتلى اراضى الوطن !!
    كسرة تانية: ولا انا غلتان وما جايب خبر وهسع الاسلامويين السفلة الاوغاد من الكيزان الى داعش وغيرهم محاصرين القدس ونازلين ذبح فى بنى قريظة والامريكان ؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..