ميزانية حرب بلا حياء

ميزانية حرب بلا حياء

أحمد المصطفى إبراهيم
[email][email protected][/email]

الخبر(اضطرت وزارة المالية لإعداد موازنة بديلة لموازنة العام «2012» لمجابهة التحديات الاقتصادية والمستجدات التي تمر بها البلاد، وتتجه لإيداعها خلال أيام للبرلمان …..
وكشف رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان الزبير أحمد الحسن عقب اجتماعه بوزير المالية أمس أن المالية تعد لموازنة بديلة وفي ذات السياق عبّر الزبير عن قلقه البالغ إزاء ظاهرة التجنيب بالمؤسسات الحكومية، مشددًا على وزير المالية بضرورة معالجة الظاهرة جذريًا، وأشار إلى أن المالية طالبت البرلمان بالتشدد في متابعة الإجراءات التي ستقوم بها).أ.ه ألم يكن هناك تجنيب يوم كنت وزيرا للمالية يا الزبير؟؟؟؟
لابد من ميزانية بديلة في مثل هذه الظروف. وأي اقتصادي يعرف بأن الميزانية المجازة لسنة 2012 م ما عادت وارداتها هي وارداتها ولا منصرفاتها هي منصرفاتها. قد يشارك الناس السيد وزير المالية هم الواردات التي لا يراها في زيادة الا الأخ اسحق أحمد فضل الله.
لا نستطيع ان نطالب وزير المالية بتقليل عدد الدستوريين وليس هو السبب في هذا العدد المهول من الدستوريين في المركز والولايات ولكن يمكن أن يطالب بتقليص أكثر من نصفهم وخفض مخصصات الباقين حتى تصبح السياسة مهنة طاردة.
سيدي وزير المالية المطلوب منك شوية عدالة لا يمكن ان يكون راتب أحدهم 24 ألف يورو وراتب آخر 189 جنيه في نفس الدولة بين هذا وذاك مهما كانت المؤهلات والمهمة التي يؤديها.
نريد شفافية في كل قوائم مرتبات الاجور والمخصصات وعلى الانترنت وبمبرراتها إذا لزم الأمر ولكن ان يكوّن كل واحد مجلسه ويضع قانونه بيده ليطلق يده في المال العام حتى يصل بدل اللبس السنوي لبعضهم 300 مليون في السنة هذا لا يوفر عدلاً والعدل هو ما يحصن الحكم وليس أي شيء آخر.
جاءتني الاحصاءات التالية من صديقي رضوان الصافي عبر الانترنت أوردها وأسأل أصحيحة هي؟ وإن كانت صحيحة ما مبرراتها ومن أجازها. أكرر في مصر ينص قانون الاجور على ان لا يتعدى راتب رئيس أي مؤسسة حكومية 22 مرة من أصغر راتب فيها.
الى الاحصاءات المرسلة بالأنترنت:
رئيس البرلمان 31 مليون شهريا = 372,000,000 ج سنويا)
رؤساء اللجان فى البرلمان 14 وكل واحد يتقاضى 14 مليون = 2,352,000,000
اعضاء البرلمان الوطنى 450 وكل واحد يتقاضى 4.5 مليون = 2,025,000,000
الوزراء 99 وكل واحد يتقاضى 13 مليون = 15,444,000,000
نواب الرئيس 2 وكل واحد يتقاضى 520 مليون سنوي = 1,040,000,000
مستشارى ومساعدى الرئيس 7 وكل واحد يتقاضى 495 مليون سنوى = 3,465,000,000
الإجمالي = 24,698,000,000 ج سنويا
اربعة وعشرون مليار وستمائة وثمانية وتسعون مليار جنيه سنويا
وهذا بالإضافة الى الاتي :
نائب رئيس المجلس الوطني يتقاضى 395 مليون
عدد 17 والى كل واحد يتقاضى 13 مليون ج شهري
عدد 17 رئيس مجلس تشريعي ولائي وكل واحد يتقاضى 13 مليون ج شهري
عدد 102 وزير ولائي كل واحد يتقاضى 5 مليون شهري
عدد 850 عضو برلمان ولائي وكل واحد يتقاضى 2,5 مليون شهري
وعدد 170 معتمد كل واحد يتقاضى 3 مليون شهري)أ.ه
هذه الرواتب دون ذكر للمخصصات والسيارات والمحروقات والزوجات.
سيدي وزير المالية ما لم تبدأ بهذا البند في ميزانيتك المعدلة بتقليص هذه الوظائف عديمة الجدوى فلا حديث لك معنا في شد حزام على بطن. هل تريد صاحب 189 جنيه ويعول ستة بنات وأمهم وبساق واحدة ان يربط حزاماً؟ ثم بعد ذلك التجنيب الذي أشار اليه الزبير وأورنيك (15) ووزارة الداخلية تابعة لحكومة السودان التي انت ولي مالها.أعانك الله.
ثم عدّل بعد ذلك ما شاء لك ان تعدّل.

تعليق واحد

  1. لا اعتقد ان رتعا مثل هذا مر علي هذا البلد..نبتة،مروي،علوة،سنار،الحكم التركي المصري،المهدية،الحكم الثنائي والحكومات التي ادارت هذا الوطن قبل الانقاذ..انهم والغون في السحت الي درجة الفضيحة….الحل الوحيد هو ازالة هذا الوسخ…مثل كردفاني:الموية بتروب لو الفاجرة بتوب او العكس،ولكني اعتقد ان الفاجرة مظلومة بمقارنتها مع هؤلاء،ففجورهم اذي الجميع

  2. اخى احمد المصطفى
    اننا فى اشد الحاجة هذه الايام الى حكومة برنامج وطنى من 16 وزير فقط تُشكل من الكفاءات الادارية والعلمية وان لا يتعدى راتب الوزير 6 مليون فقط وسيارة واحدة .وكذلك اعفاء جميع الولاء واعادة ترتيب الولايات الى خمسة الوسط والشرق والشمال والغرب والجنوب الجديد وتعين حكام عسكرين على كل ولايةلفترة انتقالية عامين.. واعفاء المجلس الوطنى وتعين مجلس انتقالى من 100 عضو فقط من الكفاءات الوطنية بغض النظر عن الانتماء الحزبى .. وكذلك اعفاء المجالس التشريعية الولائية والاستعانة بمجلس شورى لا يتعدى العشرة اشخاص فقط وتقليص عدد المعتمديات .
    اننا فى اشد الحاجة الى ثورة لتغير فقه المفاهيم السياسية والاقتصادية والاجتماعية واعتماد برنامج وطنى تقشفى يبدأ من الحزب الحاكم متمثلا فى الترهل الادارى والوظيفى .
    اعادة تشكيل الحكومة على اساس برنامج وطنى تقشفى ذو اهداف محددة ومربوطة ببرنامج زمنى وان لا يتعدى وزراوها ال 16 وزير.
    اعفاء جميع نواب ومساعدى ومستشارى الرئيس وتعين مجلس شورى من 4 اعضاء من الكفاءات الوطنية
    اعفاء المجلس الوطنى ولجانه وتعين مجلس وطنى انتقالى من 100 عضو فقط بمخصصات وظيفية عادية
    اعفاء الحكومات الولائية والمجالس الولائية وتعين حكام عسكرين مع مجلس شورى من 5 اعضاء فقط واعادة تشكيل الولايات لتصبح خمس الوسط والشمال والشرق والغرب والجنوب الجديد
    اعفاء جميع المعتمدين وتقليص عدد المعتمديات وتعين ضباط مجالس بوظائف الخدمة المدنية
    فصل حزب المؤتمر الوطنى من ثدى الحكومة ليصبح حزب قائم بذاته كغيره من الاحزاب
    الدعوة الى مؤتمر جامع ومناقشة مشكلات السودان من كيفية الحكم والدستور وغيرها
    فاننا اما حربين حرب الجنوب وحرب ضد الفساد المقنن الذى تمثله هياكل الدولة التشريعية والتنفيذية والتى تاخذ معظم الميزانية

  3. الانتباهة تعمل علي اظهار جناح البشير بمظهر البرئ الذي يكيد له الاشرار من جناح علي عثمان،وان البشير حمل وديع وغشيم وصديق يورطه المجرم علي..الحرب عنيفة بين الطرفين الان،وقدلاحظت انهم قد لغموا صحيفة التيار الالكترونية

  4. ههههههههه والله حرام انتو عارفين لو المخصصات دي جمعنهافي سنة وحدي ووزعنها للولايات او عملوها مشاريع للخريجين والله كان دا ما يبقي حالنا حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل

  5. يا أخي وحبيبي من يسمع كلامك هذا ؟؟؟ وضع ما تشاء من علامات الاستفهام نحن شدينا الحزام لمن بطنا لصقت بضهرنا وناسك ديل البتقول ليهم الكلام دا رخو الحزام لمن كروشهم ادلدلت …ما باقي لينا إلا نحفر قبورنا بيدنا ونتوسد الباردة ..لا فائدة فيهم خلاص الفيهم اتعرفت والبجرب المجرب يكون اما مجنون أو أحمق . ونحن لا حمقى ولا مجانين بس جعانيين وغشيمين وإلا فكيف الغنماية تأكل عشانا.

  6. أضف إلى هذا المبلغ ( الحبة دا ) منصرفات الجهات الأمنية+ البدلات والمكافاءات + الجمع بأكثر من وظيفة+ الأعمال التجارية الخاصة + الإعفاءات + الأراضى الممنوحة+ المعاش ثم إعادة التعيينفى وظيفة أخرى +++++
    ثم أضف تكلفة البعثات (الإحتكارية)+ المؤتمرات الفارغة + الهرولة من أجل الشحدة + السفارات الأمنية
    + العلاج على نفقة الدولة+++++
    ثم أضف الكوميشنات + أموال الذهب + عائدات البترول المنهوبة+++++
    كدا نكون عرفنا ليه الكوراك ضرب على هجليج
    المتمتعين بى الحاجات العفنة دى خليهم إركبوا الشارع لى هجليج عدل
    والحمد لله ماعندنا واحدة منهم ، نحنا بس بشيلوا مننا ساكت ( يا الطاهر ساتى)

  7. سلمت وسلم قلمك أخى أحمد
    لقد أسمعت إذ ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادى
    أخى العزيز نحن وفى هذة الظروف العصيبة التى تمر بها البلاد من غزو وإحتلال بقعة طاهرة من تراب بلدنا العزيز هنالك من يتجار بهذة القضية ويجيرها لصالحه ولا يشعر بذرة من تأنيب الضمير فى نهب المال العام وأسمح لى أن أسمى هذة المرتبات التى يتقاضاها هؤلاء ( اللصوص ) بالمال المنهوب لان تلك المرتبات لا تخضع لقانون الخدمة العامة وتم تفصيلها لتتناسب ومقاساتهم … نسأل الله العلى القدير أن يحرر أرضنا ويجنب بلادنا الأحن والمحن وأن يوفق قواتنا المسلحة لدحر الغزاة فيدنا معهم على الزناد ليعرف الأعداء من نحن فالى الأمام يا جنودنا البواسل عين الله ترعاكم ولنا عودة وحسابات مع هؤلاء الأرزقية وآكلى مال السحب بعد أن تنقشع الغمة ولنا معهم حساب عسير وحتى ذلك الحين لن نسمع لتلك الأرجيف التى يطلقونها وينادون بها بعد أن جرو هذا الوطن إلى الهاوية … إلى الأمام جنودنا البواسل يا أحفاد عثمان دقنة وودحبوبة ومحمود ود أحمد وعبدالرحمن النجومى وعبدالله التعايشى والذين قال فيهم عدوهم تشرشل تلك هى عظمة الرجولة كانو أشجع من مشى على ظهلا الأرض دمروا ولم يقهروا ولقد أعجبنى تصريح الناطق الرسمى للقوات المسلحة حين قال أن القوات النظامية تخطط لإبعاد شبح الحرب من حدودها نهائيا وهذا تصريح له ما وراءه فسلم فاك أخى الصوارمى وسلمت يداكم جنودنا البواسل ولنسمع قريبا زعاريد النصر فى جميع أرجاء بلدنا الغالى …. وإلى أخوانى كتاب الركاوبة وقرائها الأعزاء فلندع خلافاتنا جانبا فى هذا الوقت الحرج ولنقف مع جنودنا البواسل فى معركة الكرامة وفى الخنادق الأمامية ولنأخر جرد الحساب مع الهمباتا وناهبى أموال الغلابة إلى وقتها وإنى لأراه قريبا.

  8. سبحان الله دي كلها قروش اطالب بخصم راتب نصف شهر من واحد منهم دعما للحرب واسر الشهداء والجرحي
    والمصابين

  9. شكرا استاذ / احمد
    لقد اسمعتنا و لم ولن يسمعوك
    يااستاذ هل تعلم وانت سيد العارفين
    لقد سألت قبل يومين خالي المعلم ود الخبير في اي درجة انت قال وصلت الدرجة الاولي (42سنة معلم)
    لكن المحير انه طيلت فترة عمله لم تتكرم له الدولة ببدل لبس ولو مرة واحدة وانه لم يصرف مليما واحدا خارج عن المرتب الشهري اي كان المسمي ولمدة 42 عاما
    يعني 42*12 = 504 توقيع طيلة حياته هل تعلم ان ما صرف من حكومة السودان في هذه المدةلايساوي مرتب رئيس البرلمان ل42 يوم
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    ولا حول ولا قوة الا بالله

  10. ويا ود المصطفى كمان ما تنسى المحليات ومخصصات رؤساءها…….. هل تعلم انو ولاية جنوب دارفور لوحدها بها اكثر من 30 محلية ورئيس المحلية راتبه على الاقل 3 مليون غير العربية والسواق والوقود والبيت….
    يعنى بالمختصر حوالى 60% من الدخل ماشى مرتبات مسئولين….
    تف على دى بلد

  11. كلام واضح يا وزير المالية ويا رئيس البرلمان فما كل يوم تنطو لينا في الجرايد برفع الدعم وما ادراك ما رفع الدعم..وما حاجت هؤلاء الوزراء والنواب والمذكورين اعلاه بالمخصصات بعد هذه المبالغ التي اشك في انها صحيحة بل في الغالب اقل شئ الضعف…
    وهناك امر اخر لماذا لم تنشر او ترفع الانتباهة هذا المقال علي موقعها الالكتروني كالعادة..بحيث هي دائما ترفع جريدة اليوم منذ الثامنة صباحا علي موقعها دوما الا هذا المقال الذي لم ينشر حتي الان “الساعة الثالثة والربع بتوقيت السودان” في حين كل باقي الكتاب وكل الاخبار قد جري تحديثها…..؟

  12. كلام والله يا استاذ احمد
    عليك الله اسع ديل بكونوا عارفين رطل السكر وصل كم واللا كيلو اللحمة بى كم
    المصيبة بعد دا كلو قالوا بخشو الجنة
    باقى ليكم بخشوا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..