أخبار السودان

مأمون حميدة: جامعة العلوم الطبية بريئة من مسؤولية التحاق الطلاب بـ (داعش)

الخرطوم: سعاد الخضر
تبرأ رئيس أمناء جامعة العلوم الطبية بروفيسور مأمون حميدة من مسؤوليته تجاه التحاق طلاب من جامعته بتنظيم (داعش)، واعتبر أن الجامعة قامت بمسؤولياتها كاملة، واستند على ذلك بأن عميد شؤون الطلاب ظل متابعاً للطلاب الذين انضموا لـ (داعش)، وأبلغ بعض أولياء أمر الطلاب بالتغيير الذي طرأ على أبنائهم، وكشف رئيس أمناء الجامعة عن عن ضوابط جديدة ستتخذها الجامعة للحد من التطرف من خلال احياء الفكر والنشاط الطالبي، فيما كشفت السفارة البريطانية عن اعتزامها توزيع منشور على أولياء أمور الطلاب عند بداية العام الدراسي الجديد بجامعة العلوم الطبية، لنشر الوعي والحد من انضمام الطلاب إلى داعش.
وقال حميدة في ندوة (ظاهرة الغلو والتطرف وسط الشباب.. الواقع والتحديات) والتي نظمتها الجامعة بمقرها أمس، بالتعاون مع الاتحاد الوطني للشباب السوداني، قال إن تجنيد الطلاب تم خارج الجامعة، وعاد ليقر بأن بداياته بدأ داخل أسوار الجامعة.
ونوه حميدة إلى أن القضية ليست حكراً على جامعته، واتهم جهات لم يسمها بالعمل على حصر المسألة في جامعة العلوم الطبية، وذكر (داعش لها قوة مغنطيسية تجذب إليها الطلاب فعشرات بل المئات من الطلاب سافروا إلى داعش ومن بينهم طلاب بالمرحلة الثانوية)، وحذر من نتائج حصر الظاهرة فقط في جامعة واحدة لتأثير ذلك على معالجتها، وأشار إلى أن أغلب المنضمين إلى داعش نشأوا في بريطانيا ويسيطر عليهم الفكر التحرري والعقلاني.
من جهته طالب رئيس الاتحاد الوطني للشباب السوداني د. شوقار بشار بوضع ضوابط للدعاة لإيقاف من يطلقون الفتاوى على الهواء الطلق.
من جانبها أكدت ممثلة السفارة البريطانية كيت ريدر التزام السفارة بدعم مجهودات الجامعة، وأقرت باستحالة منع الطلاب من اتخاذ قرار الالتحاق بداعش، ولكنها عادت لتؤكد أن محاولاتهم تصب في إطار منع اتخاذ الطلاب للقرار، وأعلنت عزم السفارة توزيع منشورات لأسر الطلاب بالجامعة لرفع الوعي بداية العام الدراسي المقبل، وأضافت (يمكن المساعدة في حماية الطلاب قبل فوات الآوان).

الجريدة

تعليق واحد

  1. يا سيد حميدة لم يعد الامر خافيا على احد قل الحق او اصمت ،،،،
    ولمن لا يعلم الكثير عن جامعة حميدة فهي احدى منظومات التنظيم العالمي للاخوان ،،، وتمول التنظيم ليس مباشرا لهذه الجامعة ،،،، حيث يتم عن طريق دفع الرسوم الدراسية الباهظة للعدد الاكبر من طلاب الجامعة،،، من عرب واجانب وسودانيين ،،،،،
    يعتقد التنظيم ان هذه الجامعة هى نقطة تجميع الصفوة ،،، اما المؤتمرات والملتقيات فهي ثانوية ،،،،
    اما المعسكرات فهي قطرية تخص كل بلد تقام عليه ويشرف عليها كوادر محلية ،،، وكمثال على ذلك معسكراتالخدمة الالزامية ،،، التي تعتبر رافدا مهما للجماعة لتستقطاب شباب جدد في سن تسمح لهم بتشكيلهم كيفما شاؤوا ،،
    اعلم الكثيرين لن يرضيهم ما اقول لكن قناعاتي في ان اكبر مغريات الشباب المراهقين للانضمام لهذه التنظيمات هو الدعاية المحكمة لتجارة الجنس الحلال ،،، والجواري وسوق النخاسة ،،،
    اما لماذا من ولدوا في دول مثل بريطانيا ،،، فانا على قناعة بان اصل هؤلاء طيب وربوا على قيم التدين التى تجنبهم الوقوع في الحرام ، ، لكن اعلام التنظيمات مدرك لهذه المسالة ولدور الجنس في حياة الممراهم لذلك يطرح عليهم البديل المغري واهم من ذلك ( الحلال )

  2. جامعة العلوم الطبية والداعشية
    كل الدواعش انطلقوا منها وليس من جامعة الرباط او الخرطوم اوغيرها
    جزو قنابيرنا

  3. كضاب واكبر كضاب يا حميضة اهو دكتور حسن مكي كشف اللعبة وقال
    بالواضح زي ما مشينا نحنا للباكستان وليبيا ورجعنا حكمنا البلد الولاد المشو داعش حيرجعو يحكمو يعني الاسلاميين في السودان لما قالو على لسان على عثمان بنحكم تاني 50 سنة كان عينم على داعش
    عندي ملاحظة تقروها مع كلامي دا في الفترة الاخيرة الحكومة واعلامها حاصرو حكاية التفويج لداعش واصبح مروق الشباب صعب السؤال وين على عثمان؟ طبعا التغطية الاعلامية لخروحه قالت مشى زعلان ! ها ها زعلان من منو ؟ من البشير الرشحو بنفسو وقاد حملة فوزه؟ الكيزان ديل لسه فاكرين الشعب دا بتغشى ليهم ؟ شي خالف وشى داعش وشي حراك وطني ! ! على عثمان في تركيا الما عارف يعرف مهمتو تسهيل تسرب الشباب لداعش وعرقلة عودة الشباب المشو بعد اهلهم ضغطو على الدولة وبقوا يعيدو بعضهم من تركيا .
    النقطة التانية اختيار الكيزان لجامعة الكوز حميضة كان لانها جامعة خاصة وبخشوها ولاد طبقات عليا ودي الطبقات الماقدرو الكيزان يجندو اولادم للجهاد والدفاع الشعبي بالاضافة لذلك صاحب الجامعة زولم ومسكتنو بوزارة ولائية برستيتج عشان ما يكشف اللعبة مع انو اصلا ما محتاج ليها لا ماليا ولا مهنيا ولا سلطويا.

  4. هذه جامعة اكبر انجازاتها العلمية هو انضمام طلابها لداعش ولم نسمع عنها في التصنيف العالمي للجامعات ولا حتى الداخلي حيث تفوقت عنها كثير من الجامعات السودانية الحةومية وهكذا قدر كل من يمتص عرق المغلوبين ويستغل بسا طة العامة حيث جعل من جامعته انموزجا يحتزى حتى جاء الداعشيون الذين قضو على تلك الفقاعة اللهم ارم الظالمين بالظالمين واخرجنا من ببنهم سالمين
    اللهم علية بالدين ياكلون اموال الناس بالباطل

  5. إذا أبيتو جامتي ما مشكلة. داعش عندها كلية طب ولكنها لن تكفيها. يمكن أن يدرس طلاب الدولة الإسلامية العرب والأفارقة هنا في السودان وبعد التدريب يعودوا.

  6. داير تتنصل من مسؤولياتك بس يا مأمون حميدة عشان تبرر اهمالك و عدم اهتمامك بكل الحاصل في مؤسستك البتسميها جامعة

  7. ما الفرق بين طلاب مامون حميدة الذين ذهبوا لداعش وبين طلاب جامعة الخرطومالذين ذهبوا للجنوب نفس المنهل

  8. ابناء اخي وكثير من معارفنا ابنائهم تخرجوا من هذه الجامعة وهم في غاية الادب ونالوا التخصص من بريطانيا في زمن قياسي وسريع لقوة اساسهم العلمي ومازال التنافس والاقبال عليها كبير بقوائم انتظارخاصة اولاد الشهادات الاجنبية

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..