أخبار السودان

حرب القمح 1

مزمل أبو القاسم

* لا أعرف أسامة داود شخصياً، ولم أقابله وجهاً لوجه إلا قبل أيام.. وقبل أن أستمع له كنت أظن ? مثل الكثيرين- أن مطاحن (سيقا) المملوكة له تستفيد من منحها دولاراً مدعوماً لاستيراد القمح، وتستغله في بيع الدقيق للمواطن بأرباحٍ كبيرة.
* خلال اللقاء قدم أسامة داود مرافعة قوية، دعمها بمستندات وأرقام تدحض معظم ما يردده وزير المالية، عن (احتكار) ثلاث شركات لتجارة القمح، وسعيه لتحريرها من قبضتها.
* ذكر أسامة داود أنه كان ضد الاحتكار، ومع التحرير، وأن قرار إسناد استيراد القمح وطحنه لشركات بعينها اتخذته لجنة حكومية مكونة من وكلاء وزارات التجارة والصناعة والمالية وممثل للأمن الاقتصادي، وأن اللجنة حسبت الكلفة، وحددت سعراً مدعوماً لجوال الدقيق، ألزمت به المطاحن الثلاث (سيقا وويتا وسين).
* القرار المذكور أشرف عليه وزير المالية الحالي، بصفته السابقة، كنائب لمحافظ البنك المركزي، وسرى لمدة خمس سنوات، برغم المطالبة المتكررة بمراجعته من قبل الشركات الثلاث.
* من أعلن قرار محاربة الاحتكار اتخذ قرار الاحتكار.
* أوضحت الإحصائيات أن الحكومة نفسها لم تلتزم بقرار الاحتكار، وأنها سمحت لعدد من المطاحن الأخرى باستيراد القمح، فأحضرت أكثر من مليون وأربعمائة ألف طن، بذات الآلية، ونفس السعر المدعوم للدولار.
* من فرض الاحتكار لم يلتزم به، والأرقام تؤكد أن الحديث عن منع الاحتكار وتحرير سوق القمح مجرد (لعب على الذقون)، إذا لا يوجد احتكار ولا يحزنون.
* حديث وزير المالية عن أن تحرير استيراد القمح والدقيق سيوفر على الدولة حوالي مائتي مليون دولار ليس صحيحاً ولا دقيقاً، والصحيح أن السياسة الجديدة سترفع الكلفة بأكثر مائتي مليون دولار.
* تبلغ حاجة السودان من القمح ثلاثة ملايين طن سنوياً، واستيراد مليون طن من الدقيق الجاهز يكلف (480) مليون دولار (بسعر 480 دولاراً للطن)، وإنتاج مليون طن من الدقيق في المطاحن المحلية يتطلب استيراد مليون ومائتي ألف طن قمح، تكلف (360) مليون دولار، وذلك يعني زيادة في كلفة الاستيراد قيمتها مائة وعشرون مليون دولار، عن كل مليون طن للدقيق المستورد من الخارج.
* القمح سلعة إستراتيجية حساسة، لا تحتمل التعامل معها بتسرع، ولا يصح أن تصبح رهناً (للجلابة والمغامرين)، لأنها تحتاج إلى بنيات أساسية ضخمة، وقدرات تصنيعية وتخزينية كبيرة، علاوة على مواعين مقدرة للنقل، وقد وفر أسامة داود كل ذلك، واستثمر أكثر من سبعمائة مليون دولار فيها.
* الأرقام التي قدمها مالك (سيقا) يجب أن تُدرس وتُمحَّص على أعلى المستويات، لأنها صدرت من رجل أعمال وطني (ناجح ومتخصص)، خدم بلده بإخلاص، وقدم نموذجاً صناعياً وطنياً يحتذى، في دولة تعاني معظم صناعاتها من التعثر والفشل.
* في كل دول العالم يتم الاحتفاء بالتجارب الصناعية الناجحة، بدعمها ومساندتها وتقويتها، وليس محاربتها ومحاولة تدميرها، وتشويه سمعتها.
* عندما اشتد أوار الأزمة الاقتصادية العالمية عام 2008، وباتت معظم الشركات الأمريكية الكبيرة مهددة بالانهيار والإفلاس، تدخلت الإدارة الأمريكية، ودعمتها بقوة، ووفرت لها تمويلات ضخمة، ومساعدات قيمة، كي تواصل عملها، وتتجنب الانهيار، فلمصلحة من تتم محاربة أنجح مُصنِّع، وأكبر مستثمر وطني في السودان؟
نواصل

اليوم التالي

تعليق واحد

  1. سؤال كبير لمصلحة من يحارب الوطنى الناجح اقتصاديا الاجابة عند الذى بغمكانه ان يستثمر بمبالغ كبيره لا اظنه لا يعرف الاجابه فهو خبير اقتصادى ومالى متمحص اذا لم يعرف من هم الذين يحاربونه ولماذا سيفشل وتخسر استثماراته فى وطنه .

  2. البترول ذهب
    والذهب طلع فشنك
    جماعتك اتلفتو مالقو غير دقيق الخبز يلعبو فيو
    وشيلو القرقريبة عوسو وسفسفو اصلو العيش ده مافي واحسن تعرفو🎶🎶🎶🎶والمقطع بلحن غنية دنيا الريد غريبة لثنائي العاصمة

  3. لو كان اسامة داود فاقد تربوى حرامى او فاقد وطنية حمل السلاح لجلست له الحكومة تحت رجليه اما ان تعمل بتجرد فانهم ينتظرون فشلك وذا لم تفشل يتدخلوا مباشرة لتدميرك

  4. مجموعة دال باتت عالمية لا تهزها حكومات ولا تحتاج الي ثناء وتطبيل فهي تسير باستراتيجيات بعيدة المدى ومستشاروها على دراية كاملة بما يحدث

  5. الدليل على ان سدنة هذا النظام الذين سرقوا أموال الوطن لا يتمتعون بذرة من النخوة والوطنية والأيمان وليس لهم ضمائر يحاسبون بها انفسهم على ما ارتكبوه من المفاسد بسرقة اموال هذا الوطن وليس لهم ذرة من الأيمان والأسلام بأنهم مغادرون لهذه الدنيا وسوف يحاسبون على كل جنية اخذوه بدون وجه حق . بعد كل هذا انسدت عقولهم وشلت ايديهم وهم يرون وطنهم الذى سرقوه يترنح وآيل للسقوط بسبب الفقر والذى هم كانوا السبب فيه . بعد كل هذا يستثمرون هذه الأموال المنهوبة فى الخارج ويضنون بها على اهلهم ووطنهم . ايهم أولى بالأستثمار ؟ الماليزيين والهنود والأثيوبيون وعرب الخليج الخ … حيث توجد هذه الأموال ام وطنهم ؟ على الأقل خلوا عندكم ذره من الرجولة والنخوة وحب الوطن وتعالوا واستثمروا هذه الأموال فى داخل وطنكم وتحللوا بها كما افتى لكم كهنوتكم الترابى عسى ان يغفر الله لكم . على البشير وهو يواجه هذه الأزمة الأقتصادية والتى تكبر كل يوم ان يتحرك وهو يعرف اين هذه الأموال . عليه ان يضغط عليهم بمصادرة املاكهم فى الداخل وحتى لو وصل الأمر الى القبض عليهم ومحاكمتهم وفضحهم وادخالهم السجن وليبدأ بالأقربين له ثم الأخرين . النظام يعتقد ان القوة هى التى سوف تحمى نظامه من السقوط لذلك اهتم بالقوةالأمنية واستقوى بها ولكن لما ربنا يقول لها كونى وتكون فسوف يأتيه السقوط من حيث لا يحتسب . عليه ان يمارس كل الضغوط على سارقى هذه الأموال ويتحرى ليعرف اين هى بالضبط وكم تبلغ ويعيدها الى الوطن وان يستعمل معهم كل الوسائل التى تجبرهم على التنفيذ والا سوف يتركوه يسقط ولسان حالهم يقول له …………..

  6. داود عبداللطيف من منطقة حلفا عمل فى السلك الإدارى حتى توصل إلى مدير مديريه
    يعنى محافظ وعندها كان يشغل محافظ الاستوائية وعندها قامت الحرب فى جنوب السودان
    قتل المتمردون عوائل واسر شماليه وجي دور الشماليين وجدوا النساء معلقا جثث فى الشجر وامر داوود عبداللطيف بتجريد الجثث من الذهب والحلى وفض الخزن من القروش
    واحتكار كل هذه الثورة فى جيبه وجاء إلى الخرطوم واستطاع مسح ارتضى فى الخرطوم التنين من هنا جاءت ثروة داوود عبداللطيف الحفاوة
    الرؤى لهذه القص جدى

  7. خلاص خلصتو علي رجل الأعمال المزيف جمال الوالي حامل اختام مال المؤتمر الوثني ومال نساءهم الأوائل والحديثات !!!!….. ولعلمك يا ابوالقاسم كسير التلج مع عمو اسامة ب يوجع يدك ساكت دا حلفاوي دين حجر وشفت !!!! اجري حصل صلاح غسيل او متردد الحراسات والمحاكم الكاردينال ملك الشيكات الطايرة او اخطف كراعك على الهمباتي ود الجبل يمكن تحصل منهم شئ او تلعب معاهم ون تو وتأخد حقك أما أسامة ابعد دمك ووفر تلجك ولا تحلم بأن تأخذ منو كاسة زبادي كابو ……!!!!!!!

  8. دي زوبعة في فنجان الجماعة دايرين شوية قريشات من اسامة داؤد وهو شكلو معصلج وقلل المعلوم فحبو يادبوه بتكسر عجلة انتاج سيقا للدقيق واستيراد القمح
    الشغلة ماحتطول الزول حيديهم الفيها النصيب وتنتهي المشكلة

  9. انت يا مزمل بقيت تكتب عن حياة الشعب السودانى … صدقونى هذا اخر مسمار يدق في نعش البلاد ان يعبر مزمل عن لسان حالنا ويكتب في السياسه … ام هو دور جديد؟؟؟

  10. غايتو نصيحة ليك
    امشي استثمر قروشك دي في اثيوبيا واعمل مصانع الدقيق دي هناك .. وبيعو للكيزان ديل الجوال ب 200 جنية .. وصدقني حيشتروهو ..

  11. الظاهر عليها الشغلانه غرزت .. قبلوا على الراجل ..بس الراجل شفت وخزنته مليئه
    بالفضائح ..!!

  12. أمثال أسامة الخليفة هذا لو وظفوا مواردهم في إنشاء بنية زراعية صناعية ما كان السودان إحتاج لإستيراد القمح .. وكان وفر الغذاء من موارد البلد ومشي في التصدير لينزل الدولار زي المطر على البلد ..

    هو شغال تجارة .. يعني يتاجر في الذي ينتجه الآخرون سواء في خارج البلد أو في داخله!! لماذا لا يستثمر هو في الإنتاج ويكفي البلد والمواطن مصائب إسناد القمح لشركة ولا ثلاثة شركات؟؟؟ هذه نظرة الرأسمالية الطفيلية للإستثمار والرأسمالية !!

    بإمكانياته المالية هو يستطيع أن يفعل أكثر بكثير وعلى نحو مستدام من حكاية إستلام وطحن القمح والتربح من ورائه ..

  13. اسامة داؤد زيه زي حرامية الكيزان، كان بيصتاد في الموية العكروها الكيزان، لكن طلع ليهو تمساح من جوه العيكوره

  14. مزمز خليت ناس ضفر والوالي بقيت تكتب عن قوت المواطن عايز تكبر كومك تحشر نفسك في الإقتصاد والكورة والسياسة لعبة كبيرة أكبر منك خليك في الكورة وطبل للوالي ليكون رئيس للمريخ طوالي ليس لك مكان هنا القصة أكبر من فهمك

  15. يا هؤلاء مزمل رجل مثقف ومتعلم ويستطيع الكتابة في شتى ميادين الحياة وهو يمتلك أدوات الكتابة في تلك المواضيع ولا تنظروا اليه من الثقب الضيف ( هلال مريخ) وحتى كتاباته في الرياضه في تدل على فهمه وتمكنه من ناصية اللغة والتعبير والفهم الصحيح ، اكتب ذلك عنه ووالله لم ألتقه يوماً ولا أعرفه ولا يعرفني ، وليس لي أية علاقه بكرة القدم ، كمل كمل يامزمل ولا تهتم بالمثبطين .

  16. دي زوبعة في فنجان الجماعة دايرين شوية قريشات من اسامة داؤد وهو شكلو معصلج وقلل المعلوم فحبو يادبوه بتكسر عجلة انتاج سيقا للدقيق واستيراد القمح
    الشغلة ماحتطول الزول حيديهم الفيها النصيب وتنتهي المشكلة

  17. انت يا مزمل بقيت تكتب عن حياة الشعب السودانى … صدقونى هذا اخر مسمار يدق في نعش البلاد ان يعبر مزمل عن لسان حالنا ويكتب في السياسه … ام هو دور جديد؟؟؟

  18. غايتو نصيحة ليك
    امشي استثمر قروشك دي في اثيوبيا واعمل مصانع الدقيق دي هناك .. وبيعو للكيزان ديل الجوال ب 200 جنية .. وصدقني حيشتروهو ..

  19. الظاهر عليها الشغلانه غرزت .. قبلوا على الراجل ..بس الراجل شفت وخزنته مليئه
    بالفضائح ..!!

  20. أمثال أسامة الخليفة هذا لو وظفوا مواردهم في إنشاء بنية زراعية صناعية ما كان السودان إحتاج لإستيراد القمح .. وكان وفر الغذاء من موارد البلد ومشي في التصدير لينزل الدولار زي المطر على البلد ..

    هو شغال تجارة .. يعني يتاجر في الذي ينتجه الآخرون سواء في خارج البلد أو في داخله!! لماذا لا يستثمر هو في الإنتاج ويكفي البلد والمواطن مصائب إسناد القمح لشركة ولا ثلاثة شركات؟؟؟ هذه نظرة الرأسمالية الطفيلية للإستثمار والرأسمالية !!

    بإمكانياته المالية هو يستطيع أن يفعل أكثر بكثير وعلى نحو مستدام من حكاية إستلام وطحن القمح والتربح من ورائه ..

  21. اسامة داؤد زيه زي حرامية الكيزان، كان بيصتاد في الموية العكروها الكيزان، لكن طلع ليهو تمساح من جوه العيكوره

  22. مزمز خليت ناس ضفر والوالي بقيت تكتب عن قوت المواطن عايز تكبر كومك تحشر نفسك في الإقتصاد والكورة والسياسة لعبة كبيرة أكبر منك خليك في الكورة وطبل للوالي ليكون رئيس للمريخ طوالي ليس لك مكان هنا القصة أكبر من فهمك

  23. يا هؤلاء مزمل رجل مثقف ومتعلم ويستطيع الكتابة في شتى ميادين الحياة وهو يمتلك أدوات الكتابة في تلك المواضيع ولا تنظروا اليه من الثقب الضيف ( هلال مريخ) وحتى كتاباته في الرياضه في تدل على فهمه وتمكنه من ناصية اللغة والتعبير والفهم الصحيح ، اكتب ذلك عنه ووالله لم ألتقه يوماً ولا أعرفه ولا يعرفني ، وليس لي أية علاقه بكرة القدم ، كمل كمل يامزمل ولا تهتم بالمثبطين .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..