أخبار السودان

مقتل (8) أشخاص في اشتباكات بين مزارعين ومليشيات أثيوبية

القضارف:
لقي (8) أشخاص مصرعهم، في اشتباكات بين مزارعين ومليشيات أثيوبية مسلحة مساء أمس الأول (الجمعة) بمنطقة خور عطبرة الحدودية بين القضارف وأثيوبيا. في وقت حركت السلطات المحلية بلاغات في مدينة القلابات بالرقم (102/2015م) تحت المادة (51) إجراءات.

وأورد مدير مكتب (الصيحة) بالقضارف “عمار عوض” أن لجنة من البلدين سارعت لعقد مباحثات سودانية أثيوبية بمدينة القضارف بحضور معتمد محلية باسندا ونائب محافظ شهيدي، وخلص الاجتماع إلى نشر تعزيزات عسكرية، وتسليم جثث أفراد المليشيات للحكومة الأثيوبية.

وقال مصادر حكومية رفيعة لـ(الصيحة) أن المليشيات الأثيوبية اقتحمت مدينة القلابات السودانية، مما تسبب في مقتل (8) أشخاص من الجانبين. وأوضحت المصادر أن الأثيوبيين أضرموا النيران في عدد من المنازل ونهبوا ممتلكات السودانيين وبنك المتمة الأثيوبي.

ووصف الجانبان السوداني والأثيوبي – خلال الاجتماع – الحادثة بالتصرف الفردي بين المليشيات والمزارعين، مؤكدين أنه لا يعبر عن مواقف حكومات البلدين. وشكر الوفد الأثيوبي جهود حكومة ولاية القضارف في الحفاظ على العلاقات الأزلية والاتفاقات الثنائية، وخلص الاجتماع إلى ضرورة تأمين الحدود وملاحقة المتفلتين والحفاظ على الموسم الزراعي.

الصيحة

تعليق واحد

  1. زمان ايام الراحل هيلاسلاسي الأول أسد يهوذا ، كنا بنعمل نكت فيه لم يزور السودان ، كنا بنقول جاي عشان يتفاوض على عدد الرؤوس من المنقة الأثيوبية (الداعرات) . هسي صار لهم حس وكمان إعتداء على مواطنين سودانيين في القلابات . نقول للحبش نعم نحن حكومتنا هزيلة وفي طريقها لمزبلة التاريخ أخير ليكم ارعوا بقيدكم عشان ما نرجعكم تاني لزمن هيلاسلاسي . كل قرد يطلع شجرته.

  2. حميدتي وينو مرطبين مع لحك الضان والكبد والبرتكان !!!!! معليش لم نسأل أين الديش ديش الهنا لأن الموضوع مليشيات وكده ………….

  3. الحبش زودوها ويجب ترسيم الحدود وفى هذا الوقت بالذات لانو العلاقات طيبه والوضع فى صالح حكومة السودان لانها وقفت وبشدة مع الطرف الاثيوبى فى بناء سد النهضة لذا يجب ان تسارع بترسيم الحدود قبل ان يحصل ما حصل بيننا وبين مصر بخصوص حلائب .

  4. حكومة كيزان غير امينة وكمان تامن الاحباش , الخوف كل الخوف بعد اكتمال بناء وامتلاء السد . ياما نشوف العجب , قال مليشيات قال35

  5. ضعفنا وتسلط الحكومة على الشغب اغرى الكثيرين بعد التفريط فى الجنوب بعد عقدين ونصف من الحروب واستكانة الحكومة لرعى مصالحها الشخصية حتى ولو كانت على حساب التفريط فى الارض كما حصل فى مثلث حلايب وكما سيحصل اذا استمرت الحكومة فى السلطة فهى فى الطريق للتفريط فى منطقة ابيى الغنية ومناطق اخرى مع دول الجوار واولها مصر واثيوبيا. فهل سنظل مكتوفى الايدى لما يجرى على ارضنا الغالية من انتهاك سافر ؟

  6. ربنا يرحم الفريق أبو كدود ويرحم فارس السودان الأول والأخير جعفر نميري (الذي استلم السودان مليون ميل مربع وسلمه مليون ميل لا ينقص شبر)وكثيراً ما طلب أبو كدود الإذن من جعفر نميري بشن حملة لتأديب الأحباش في أرضهم لإيقاف أعمال الشفتة واللصوص الأحباش الذين كانوا يغيرون على المزارعين على الحدود لأنهم كانوا جعانين -الذين كانوا يعملون له الف حساب – ولكن النميري لم يسمح له بذلك حفاظاً على اسم السودان ومكانته في الإتحاد الأفريقي والعالم.

  7. تعال يامهدي ابراهيم وشوف الامن الذي يعيشه الناس وتحول احوالهم الى الاحسن !!!!

    قال امن قال

  8. ماهى الامن فاكى كل دولة من الجوار قاعدة تاخد فى حتة لانهم عارفين الحكومة والمعارضة بفكروا بس فى كرسى الخرطوم ولاتنسوا حلايب سودانية

  9. لسا هو انتو شفتو حاجة الاحباش لما يحتلو الخرطوم بعد داك تعرفو ان الله حق خليكم في الكسل والتنظير حقكم دا الاحباش ملو الخرطوم من كل جانب وكل ركن يعنى لو عملو شغل منظم بيحتلو البلد في ظرف ايام بعدين ديل اشداء في القتال يعنى اكعب من الجنوبيين الكان بقولوليكم شوكولاته انتو بس فالحين تقولو انحن عرب جبناء وحقراء هذه ليست المرة الاولى التى يتم فيها الاعتداء على اهل قلابات المحاذية للحدود والحكومة في سبات عميق ناهيك عن الشعب الجبان اللآهى والمنغمس في حروب عنصرية ونبذ الآخرين وادعاءات النقاء العرقى بينما هم ليسو الا ارقاء واخدام وبوابين في مصر وتصدير الخادمات للسعودية والداعرات الى دبى والفلسفة في الفاضى والمليان في مناسبة وغير مناسبة والبلد غارقة في وحل الدمار والانهيار الاقتصادى والاجتماعى والاخلاقى اذا لماذا ﻻ يغزوكم الاحباش ويحتلون اراضيكم واحدة تلو الاخرى هذا من الجنوب ومصر تحتل الاراضي الواقعة في الشمال اما انتم فمصيركم اما مغتربين بالنسبة للرجال او خادمات بالنسبة النساء ،،،،،، وﻻ نامت اعين الجبناء ،،،

  10. يا ناس الحبش ديل حبايبنا و فاكين لينا مشاكل كتيرة ، يعني شنو القتلو شوية مزارعين مالبشير كتل مئات الآلاف من الشعب السوداني ، في حد سألو؟؟؟؟

  11. السودانيين لازالوا بينظروا لاثيوبا تلك النظرة القديمة ايام حكومات السودان الكانت بتهز وترز زمان الرجال الكان حاكمين السودان ممكن يعملوا حرب مع اي دولة من دول الجوار تفكر مجرد تفكير في انها تتحرش مجرد تحرش بمواطني الحدود ناهيك من تهاجم وتدخل الحدود عديييل كده الان وفي زمان هؤلاء الكيزان اصبح السودان دولة هزيلة وبلا أي قيمة انتهى كل شيء واصبحنا نتفوجج بالماضي العدى وراح
    أفيقوا ياناس بلدكم اصبحت بلد هوان ساي

  12. رئيسكم عينو مكسورة ومطارد دوليا من الجنائية ولا يستطيع الذهاب الا لاثيوبيا ومصر وتشاد لذا هذه الدول حاقرة بيكم ولن تستطيعوا تقولوا بغم.

  13. الطبيعه الحجرية و الجبليه لاثيوبيه تقلل من فرص الزراعة و ندرة الاراضى الزراعيه المستويه..لذلك تقرر ان يتم الأستيلاء على القضارف و ضمها لاثيوبيا و التوسع زراعيا و سد الفجوة الغذائيه ..
    الفرصه سانحة للتمدد غربا حسب تقارير المخابرات الأثيوبيه فالرئيس السودانى محاصر بأمر القبض الصادر من محكمة الجنايات الدوليه و لا يستطيع أن يقاوم المد الاثيوبى التى تحميه من القرار.
    السودان تنازل عن حلايب و لم يبد أى مقاومة فى مقابل حماية رئيسه من قرارات المجتكمع الدولى.
    يخوض الجيش السودانى و مليشياته قتالا ضد شعبه فى دارفور و جبال النوبه و النيل الازرق و لا يستطيع ان يدخل فى مواجهة مع الجيش الاثيوبى القوى.
    يعتقد الاثيوبيين ان المنطقة حت أبوحراز هى ألاراضى الزراعيه الاثيوبيه (حواكير) تخص سكان اعالى الجبال فى قنر و اقليم الأمهرا و قد اغتصبها السودانيون بمساعدة الانلجيز فى الماضى.
    أذا لم يحسم السودان الاحباش عسكريا كما فعل ابوكدوك فنوكد ان الجيش الاثيوبى لن يتوقف الا فى الخرطوم..
    و حاتشوفوا …………….

  14. لازم حل حزب الجيش الديكتاتوري
    عشان نشوف جيش ما عندو علاقة بالحكم
    وكل هذا لكي يترك العسكر البنقو ويشوفو شغلهم

  15. الله يرحم ابوعاج ويحليل ابوكدوك والله يرحم السودان في شعبو وحكامو الحبش بقو يعمل زي ما عايزين ينهبو ويقتلو ويحتلو اراضيناوحكومة الفقر الدمار والكضبن والصهينه نايمه وما عليها

  16. عشان تنحل المشاكل في الحدود الشرقية لازم اولا يتم ترحيل كل المغتصبين الاراضي في الشرق وهم الغرابة والذين اسكنهم زمان المهدي هناك وقبل 1989 يعني قبل الانقاذ الناس دي كانوا مساكين وكانوا عايشين بوعي انهم غرباء لتلك المنطقة لكن الانقاذ اعطاءهم وضع ماكانوا يحلموا به. الان هم السبب الرئيس للمشاكل والفتن لانهم مغتصبين خلو الشرق لنا الشرق وهم يعرفوا يتصرفوا مع ابناء عمومتهم.

    وخلونا من التنظير وتصوير الجيش السوداني كاسطورة المهدية والتاريخ المزيف. وانتوا الجيش اصلا لو قوي بالدرجة التي نتفاخر بها ماكان ناس الانقاذ جعلوه ملطشة ودا يأكد من هشاشتوا.

    وبالنسبة للحادث الجديده دي هي ناس الغرابة مثلوا بالجثث وهربوا واختفوا والان على الحكومة القبض عليهم وعدم التستر عليهم.
    نفس العجينة التي تتسبب بخراب غرب السوداني هي التي دائما تتسبب بعدم استقرار شرق السودان.

    خلاص المهدية انتهت وارجعوا الى الغرب وناس الشرق يحلوا مشاكلهم.

    التاريخ الاصيل يشهد عن السكان الاصليين لمنطقة شرق السودان ووللباحث الموضوعي بيصل للحقيقة.

    يكفينا حروب وفتن في السودان واحسن حل كل سكان اصليين هم يهتموا بمناطقهم.

    خلونا نرجع الى التاريخ الاصيل ونرجع الى كوش وتنحل مشاكل السودان كلهم.

  17. to wahidانت عامل عربي وساكت علي اسيادك العرب الرشايدة ؟ ياحبشي ياعنصري…ناس الغرب جزء من شعوب السودان ومافي راجل بيمنعهم من منطقة في السودان…انت اولا ارجدع بلدك والا كان راجل طلع الغرابة انت واهلك كان عندك اهل

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..