أخبار السودان

العتباني : الحكومة ستقبل بلقاء أديس التمهيدي للحوار .. فقدان الاتحاد الأفريقي سيفتح الباب أمام التدخلات الخارجية

حذَّر رئيس حركة الإصلاح الآن بالسودان غازي صلاح الدين العتباني، الحكومة من مغبة تجاهل قرار الاتحاد الأفريقي، الذي طالب فيه بإجراء لقاء تمهيدي للحوار في أديس أبابا. وقال إن الحكومة ستضطر إلى قبول اللقاء عاجلاً أو أجلاً.

وقال في مؤتمر صحفي، الأحد، حول (الوضع السياسي الراهن ومستقبل الحوار)، إن قرار الاتحاد الأفريقي الأخير بشأن الحوار السوداني، يعبر عن ضيق الأفارقة بما أسماها المماطلة في اتخاذ الخطوات الصحيحة من قبل الحكومة في إجراء حوار وطني شامل وحقيقي.

وحذَّر من أن الاستهانة بالسند الأفريقي سيجعل السودان مكشوفاً أمام ضغوط عالمية ستكلفه أكثر مما يكلفه أي حوار حقيقي بين أبناء السودان.

ونصح العتباني، الحكومة بالتخلي عن موقفها (الغريب) برفض عقد اللقاء التمهيدي بشأن الحوار في أديس. وقال إن موقفها غير منطقي، مبيناً أن المزاج الشعبي في السودان ليس مع الانتفاضة، وإنما يفضل الحوار.

الجبهة الثورية

وكشف، أن لقاءه مع قادة الجبهة الثورية في أديس أبابا ركز على أربع نقاط، أجملها في التزامهم بوقف الحرب والحل السلمي، واستعدادهم التام للتفاوض حول مطلوبات وقف العدائيات ووقف إطلاق النار.

وقال إنهم التزموا بالحل السياسي الشامل لكل القوى ورفضوا للحلول الجزئية أو الثنائية، بجانب التزامهم بالمشاركة الفاعلة في حوار وطني شامل سوداني سوداني يجري داخل السودان، ومطالبتهم بإجراء لقاء تمهيدي في أديس أبابا للاتفاق على إجراءات الحوار وأسسه وضماناته.

ودعا العتباني قوى المعارضة إلى أن ترتفع لمستوى التحديات التي أمامها، وأن توحد صفها على أساس خيار الحد الأدنى، وأن توجه طاقاتها بعيداً عن الخلافات القديمة والثأرات.

وقال إنه في حال رفض الحكومة المشاركة في اللقاء التمهيدي، فإن الحكومة ستكون هي الخاسرة “وحينها سنحرر شهادة الفشل الكبير للحوار”، مبيناً أن فقدان الاتحاد الأفريقي سيفتح الباب أمام التدخلات الخارجية. وتابع: “نحن ضد هذه العقوبات”.

شبكة الشروق

تعليق واحد

  1. الحكومة غير راغبة في اي حوار ترعاه قوى خارجية وهي تعمل بفقه فرعون ( لا اريكم ألا ما اري ولا اهديكم ألا سبيل الرشاد ) لذلك لا ترغب الا في حوار ترعاه هي باجندتها هي وافكارها هي واي حزب اوحركة ترغب في الحوار فمرحبا بها يعني الدعوي للحوار من جانب الحكومة لاي حزب او حركة مسلحة انما هي (تمومة جرتق )

  2. هناك عدم مصداقية من الحكومة فى كل أعمالها وأقوالها والمجتمع الدولي يعرف ذلك ويعيه تماما وهم مازالوا يكابرون ويكذبون ويمثلون والذنب عظيم والمصيبة على الشعب السوداني وان طال الليل لابد من شروق شمس الحقيقة ،،،

  3. هل تعلمون لماذا يسلط الله علينا الحكام لاننا لا نحترم بعضنا البعض وناتى بالفاظ سوقية بدلا من التحاور والتفاكر فى كيفية خلاص سوداننا واهلنا المصطلين بنيران الحورب فى المناطق الثلاثة بدلا من الاخذ والعطاء نبرز اسوأ ما فينا من اخلاقيات ولولا اهمية الاخلاق لما مدح الله رسوله وانك لعلى خلق عظيم قالت عائشة رضى الله عنها كان خلقه القران يقلو رسول الامة جئت لاتمم مكارم الاخلاق وللاسف اللابعض منا يتلفظ هكذا وهو يعمل ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد يقول الحق تعالى ولا تبابذوا بالالقاب بئس اقوم الفسوق بعد الايمان … يا اخى المسلم ستقرا كتابك يوم القيامة وستندم وتقول مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصاها … البلاء دائما يرفع بالدعاء والتوكل على الله وليس بشتم بعضنا البعض يقول الحق تعالى ناهيا ايانا لا يسخر قوم من قوم ولا نساء من نساء الى اخر الاية الكريمة فما بالنا وليت الادب يشترى من الاسواق انما يحضر ويصنع ويعطى ويستقى من بيت الابوين دعونا نخلص الى بعضنا ونترك مثل هذه الاخلاق والتى هى ليست من يم السودانيين الكثيرون من الاجانب يقرؤون ما تكتبون فنعكس بذلك صورة سيئة ان السودانى الغير مؤدب

  4. كوزنة دكتور غازى صلاح الدين ، أخطر من كوزنة الرئيس عمر البشسير، على الانسانية وعلى الشعب السودانى .

  5. تمنوا الخير للسودان الحبيب اللهم ابقيه واحدا موحدا واجعله آمنأ مؤمنة بفضلك وكرم يا الله ويحكمها قوم همهم وحدة السودان ورخاءه صادقين لايعرفون الكذب غير منافين ولاتجار دين لاياكلون قوت الشعب بالباطل .

  6. غازى فعلا كان جده غازى على السودان وكان سببا فى خراب البلد ربع قرن ولما طرد شر طرده بدا ينبذ فى الحكومة استحى وتواري عن الانظار كما فعل تومك على عثمان

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..