مطالبة دولية لجنوب افريقيا بتوضيح ملابسات مغادرة البشير اراضيها

محمد فضل علي كندا

احد العناوين الرئيسية للخبر في الصحافة العالمية كما جاء في الموقع الرسمي لاذاعة صوت امريكا

في تطور جديد في اطار حملة الملاحقة والمتاعب القديمة المتجددة التي تقوم بها المحكمة الجنائية الدولية لجرائم الحرب في لاهاي ضد الرئيس السوداني عمر حسن احمد البشير قام قضاة المحكمة المعنية ظهر اليوم الاثنين بمطالبة حكومة جنوب افريقيا رسميا بتوضيح ظروف وملابسات مغادرة الرئيس السوداني اراضيها بعد صدور حكم قضائي هناك باعتقاله وتسليمه للمحكمة الجنائية الدولية اثناء زيارته الاخيرة لها وذلك في طلب وقرار قضائي رسمي صدر من قضاة المحكمة الدولية اليوم الاثنين في خبر تناقلته وكالات الانباء والصحافة العالمية علي نطاق واسع.
وكانت حكومة جنوب افريقيا قد دافعت علنا اثناء مواجهة حملة برلمانية داخلية عن قرارها بالسماح للرئيس السوداني بمغادرة اراضيها في عملية احيطت بدرجة عالية من السرية والاجراءات الامنية والعسكرية المشددة التي فرضت في منطقة تقع فيها قاعدة عسكرية بالقرب من جوهانسبرج غادرت منها الطائرة التي اقلت الرئيس السوداني الي بلاده وسط دهشة الملايين داخل وخارج السودان من الذين كانوا يتابعون قضية الرئيس البشير بعد صدور حكم قضائي باحتجازه في جنوب افريقيا.
الرئيس البشير من جانبه وبعد فترة من الابتعاد عن الاضواء بعد عودته من جنوب افريقيا وامتصاص حالة الصدمة عاود تحدي قرارات المحكمة المعنية والسفر خارج بلاده والمشاركة في مناسبات مختلفة واخرها زيارته الي الصين علي الرغم من الاحتجاجات الخارجية المختلفة علي تلك الزيارات من بعض المنظمات الحقوقية ودول من بينها الولايات المتحدة التي اعلنت رسميا دعمها لعملية اعتقال الرئيس عمر البشير ابان تواجده بعد قرار القضاء الجنوب افريقي باعتقاله انذاك وهو القرار الذي لم ينفذ في ظل الرفض الرسمي لحكومة جنوب افريقيا التجاوب مع قرار المحكمة.
لم يتثني بعد معرفة ردود الفعل علي قرار قضاء المحكمة الجنائية الدولية الذي صدر اليوم في هذا الصدد وتوقع ما سيحدث بعد انتهاء المهلة التي اعطتها الدائرة القضائية في محكمة لاهاي لحكومة جنوب افريقيا لتوضيح كيفية مغادرة الرئيس السوداني اراضيها وكيف حدث ذلك ولماذا.. ومدي تاثير هذا التطور مستقبليا علي زيارات الرئيس السوداني الخارجية وعلي مجريات الامور علي صعيد الازمة السياسية السودانية الداخلية المستحكمة بسبب عدد من القضايا والملفات من اهمها قضية دارفور التي عبرت الحدود رسميا في سابقة هي الاولي من نوعها في تاريخ الدولة السودانية المعاصرة .

تعليق واحد

  1. جنوب افريقيا هى الحيطة القصيرة والمائلة اذن تاكدت تماما الان بان الدول الغربية ومحكمتها الجنائية التى ابت امريكا بان تقف امامها ولو على مستوى جندى ميط اى بلا شريط واحد والا فهل يتجرؤا ويسالون الصين لم زارها البشير ولم غادرها انه الحكم بمعيارين اصلا اذا البشير ما ضامن بانه لن تمسه شعرة لما غادر او سوف يغادر السودان وامثالنا يصدقون ولا يحق لامريكا اصلا ان اطالب بذلك طالما انها لا تعترف بمحاكمة اى من افرادها فى هذه المحكمة سؤال لليانكى اشمعنى البشير يعنى الناس سواسية كاسنان المشط اعدلوا هى اقرب الى التقوى يا امريكا وهل ما يفعله الاسد بشعبه وانتم تغطون طرفل اعينكم لا يساوى معشارا مما فعله البشير لا تلعبوا فعقولنا اعترفوا بهذه المحكمة ومن ثم انتم اقوى دولة فى العالم لتفرضوا آراءكم على الاخرين ولكن قيل بان فاقد الشيىء لا يعطيه وما تقومون به ذر رماد فى عيون الغبش من امثالنا سعادة الرئيس خت بطيخة صيفية فى بطنك وجوب العالم شرقا وغربا طالما ان امريكا بهذه الوقاحة والسفالة … وصدق قول الله فيهم تامرون الناس بالمعروف وتنسون انفسكم

  2. باخفائه للمتهم عمر البشير في الطائرة ثم السماح له بالسفر عبر أجواء جنوب افريقيا بعد صدور حكم قضائي باحتجازه بمعرفة وتدبير منه يكون رئيس جمهورية جنوب افريقيا قد ارتكب جرما جنائيا يستدعي ملاحقته من قبل ألأجهزة القضائية في بلده ومن قبل المحكمة الجنائية الدولية.
    علي الناشطين مطالبة اعتقال رئيس جمهورية جنوب افريقيا وتقديمه للمحكمة الجائية الدولية حتي لا تتكرر مثل هذه الافعال.

  3. لابد من الاعتقال ولو طال الهروب هل سيهرب من رب العالمين من محكمة شهدها الملائكة والقاضي فيها الله الحكم العدل المنتقم الجبار شخصيا اختصم معه أمام الله المحكمة الجنائية دى ايس كريم وفندق خمسة نجوم

  4. كشف ضابط سابق ببعثة اليوناميد انتقل للعمل بمنظمة حقوقية ألمانية عقب تقاعده، أن مسؤولاً رفيعاً بالبعثة كان وراء فبركة الاتهامات بوقوع اغتصابات في منطقة تابت بشمال دارفور، إلى جانب تقديم معلومات غير صحيحة لمنظمة العفو الدولية ومنظمات حقوقية أخرى. انعطافاً لكل ما جرى بإقليم دارفور من أحداث دامية وخلافات مسلحة واحتراب قبلي أدت لتعقيد الموقف بالمنطقة ومازالت آثارها جارية، فإن حديث المسؤول الأممي هذا يعيد للأذهان كل التراتيبات المملة التي صاحبت انفجار الأوضاع بالإقليم، ويوضح بما لا يدع مجالاً للشك أن كل الأزمات التي جرت هناك كانت مفبركة، وأن اتجاهات لها أجنداتها الخاصة تعمل على إلصاق مثل هذه التهم بالسودان وشعبه في مسعى واضح للنيل من وحدة واستقرار وتعايش الشعب السوداني، بالإضافة إلى أن ذلك يوضح عمق المخطط الرامي للحيلولة دون استخراج السودان لموارده أو حتى الاستفادة منها، في الوقت الذي تقوم فيه نفس الجهات والأطراف صاحبة الأجندة بخلق المزيد من التوترات في الإقليم ليتسنى لها إعاقة التقدم والتطور الملحوظ الذي بدأ على الساحة السودانية.
    وحول هذه التداعيات ومدى تورط تلك العناصر الدولية المتعلقة ببعثة الامم المتحدة في نقل وخلق واقع كاذب عن السودان للمجتمع الدولي عبر منظماته المجتمعية وغيرها من الآليات وإمكانية استخدام هذه الشهادة في نسف كل المواقف الدولية ذات الصلة بما ترتب عليها من واقع في الساحة السودانية خاصة تلك التي تتعلق بالعقوبات الدولية وفرض الحظر الجائر على سيادة السودان وإغلاق الباب أمام أية حلول للأزمة المصنوعة في دارفور وجنوب كردفان على وجه الخصوص، يقول الخبير الاستراتيجي الدكتور السر محمد علي إن السودان قادر على إعادة الهيبة إليه بعد أن ترتب على تلك التقارير المفبركة واقع آخر غير معاش. ويشير السر إلى أن الباب انفتح مجدداً أمام إعادة الوضع الطبيعي للسودان لخريطة طريق جديدة تعمل على استرجاع الأوضاع القديمة والصورة الزاهية للسودان في زمنه الذهبي قبل قيام الحرب التي أودت بحياة الكثيرين جراء تلك التدخلات المشينة في حق الانسان السوداني الذي ينتصر الآن من المرارات التي جرت هنا وأزهقت أرواح الكثير من أبناء الإقليم بدارفور.
    ويقول السر إن أصل وحقيقة الحركات المسلحة التي تقاتل الآن تأكد من خلال هذا التقرير الذي نشرته الكثير من الوسائط الإعلامية أوائل هذا الأسبوع، وهي أن أجندات كثيرة لملفات متقاطعة كانت الآمرة في تنفيذ قيامها حتى تعيق التقدم والنمو اللافت والذي بدأ السودان السير فيه، مشيراً إلى أن أعداء النجاح دائماً يتربصون بكل متقدم ومتطور، والسودان كان من الدول الناهضة والباحثة عن موطئ قدم له في خريطة البلدان المكتفية ذاتياً والساعية نحو العالمية بقوة.

  5. الكلام دخل الحوش يا سيادة رئيس جنوب افريقيا الذى عمل لتهريب البشير خارج جنوب أفريقيا , ف تحّمل العواقب ..

    ((وقصة هروبه أصبحت لغزاَ حير الجميع ، والمتداول الآن في جنوب أفريقيا أن الرئيس البشير فر من هناك وهو يستقل طائرة شراعية من النوع الذي يستخدم في مكافحة الحشرات ، وقد حلقت هذه الطائرة من علو منخفض حتى لا ترصدها الرادارات حيث هبطت في هراري فى زمبابوى وهناك التقت به طائرته الرئاسية,)) منقول .

    المهم حكومة جنوب افريقيا ينتظرها زمن صعب داخلى وخارجى .

  6. شفت يا بشبش الكوارث البتجرها على الرؤساء الآخرين؟؟

    هل فكرت في ذلك عندما كنت مختبئا في الطائرة وحيدا مثل الجرذ؟؟

    7 ساعات قضيتها مزنوقا زنقة الكلب في الطاحونة إلى أن تخارجت فهل فكرت في ذلك؟؟

    ما كل مرة تسلم الجرة،، لكن حيحصل يوما ما وسيشاهدك العالم مصفدا بالسلالسل ويومها سوف لن ينفع الندم،،

    أركب طائرتك وتجول ولكن إلى حين.

  7. الاخ الجد ياخي ما تتعب نفسك مع ناس علي عيدالله ديل .. علي عبدالله دا واحد من الاثنين يا ما عارف انو المحكمة الجنائية بتعمل كيف.. يا بيمارس في دغمسة الكيزان الحاكمين بيها البلد.. يا سيدي المحكمة الجنائية لا تتدخل اذا كان القضاء في الدولة المعنية ذا كفاءة وعلى درجة من الاستقلالية تمكنه من اجراء محاكمات عادلة حتى ولو كانت الدولة عضو فيها.. فالمحك هنا استقلال القضاء ونزاهته عليه قارن بين حال القضاء عندك و القضاء في امريكا وبعدها تعال بحجتك.. هذا ان كان علي عبدالله لا يعلم اما اذا كان يعلم فانه مجرد كوز غبي يمارس التضليل والكذب كعادة الكيزان الاغبياء.

  8. ولم لا يكون الصين وامريكا اعضاء فى محكمة الجنايات الدولية وهما من الخمسة الاعضاء فى مجلس الامن اتعرف لماذا لاانهما يريدان السوط والعصى للاخرين ولانفسهم بردا وسلاما من هنا جاء اختلال الموازين طيب فلنفرض ان الصين ليست عضوا كم من الاجواء وسموات وفوق راضى كم من الدول مرت طائرة البشير هل كل هذه الدول ايضا ليست عضوا فى محكمة السجم هذه وسؤالى اذا كانت امريكا جادة معليش سؤال بتاع واحد اهبل وما بيفهم هل كان بامكانها ان تنزل طائرته فى اى من تلك الدول التى تقول لها حاضر ماما امريكا ام تعتقد بان امريكا عاجزة لانها لا ترى طائرة البشير وهى تشق عباب الارض وعناء السماء محلقة وهى ميمونة تفرد جناحيها وبين اتون وبطون طياتها البشير قابع يمد لسانه لكل من اراد اوفكر فى القاء القبض عليه الاخ الجد هل سمعت بان الجد فى الجد والحرمان فى الكسل تصبحوا على خير

  9. الذين يحاولون الدفاع عن البشير بالباطل عليهم ان يتذكروا ان البشير ارتكب جريمة الابادة الجماعية ضد بعض الاثنبات السودانية في دارفور و جميعهم من المدنيين العزل نساء و اطفال و شيوخ و كل الاثباتات و الادلة و الشهود موجودون — حتى الذين شاركوا في جرائم الابادة هم علي استعداد لتقديم شهاداتهم —
    اذن علي البشير ان يذهب للمحكمة و يبرئ ساحته و يعود معززا مكرما اذا كان برئ — و يحكم السودان مدي الحياة —

  10. شكرا ظفار لو اقتضت المصلحة صدقت والله ولكن امثال من يقنع خالد عمار وظفار وبدر الذى لم يكتمل بدرا الديك باننى لست حبة قيل بان مجنونا يكون من كل ديك يراه ويصيح انا حبة سياكلنى الديك ويحاول الاختفاء فاخذوه الى دكتور نفسانى فعالجه وقال له الحمد لله قد شفيت فرد عليه نعم وانا الان انسان ولكن من يقنع الديك انا ىاريد ان ةافهم هؤلاء البشر بان امريكا لن تعتقل البشير لانها ترى فيه مصلحة ولكن طالما ان هنالك امثال هؤلاء الذين شعارهم خالف تعرف فابر بطول سلامة يا مربع ومربع هنا يا بجم البشير واصعب ما تقدم عليه فى هذه الدنيا ان تحاور جاهلا لا هم لهم سواء ان يصفوا هذا بالغباء وذاك بالبلاهة كانما هم اذكى الناس ولكن عندما يفقد ويفتقد الانسان ادبه وهذا الادب لا يشترى فى الاسواق انما صنيع الوالدين فى المنزل من يشتم من يخالفه فى الراى او يقدم اطروحه فهو ليس المؤمن بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذىء والمؤمن من سلم المؤمنون من بيده ولسانه وطلام ان هنالك امثال ظفار فالدنيا او بالاصح فدينا السودان بخير

  11. الاخ صلاح حامد يا ليت بدر والذى هو بدر طافىء فى سماء سوداننا يقرا والاهم يستوعب قولك ولكن الكلاب تنبح والقافلة تسير يا بدر العتب ليس عليك انما على مالديك فانت معذور يا بدرا لم يكتمل مافى داعى تورى الناس انك من منبت سوء قذر المؤم بحسن خلقه يصل الى درجة العابد الصائم ولولا اهمية الاخلاق لما وصف الله رسوله الكريم فى قوله تعالى وانك لعلى خلق عظيم قالت عائشة رضى الله عنها كان خلقه القران

  12. “التامر مع مجرم حرب على الهروب”. هذه هى التهمه التى ستوجهها المحكمه الجنائيه لجاكوب زوما وقد يرافق صاحبه فى سجن لاهاى فى المستقبل.

    ترقبوا المفاجات فى الايام القادمه. تحسبو لعب !!!

  13. هذا المجرم الهارب ليس برئيس دولة بموجب القانون الدولى, اى انة متمريس داخليا دون الاعتراف بة كرئيس دوليا, وببساطة شديدة فان مجلس الامن الدولى قد سحب منة الحصانة كرئيس دولة , ويعامل معاملة المواطن الدولى, وذلك حسب الافادة ادناة:-
    ( افاد قاضى المحكمة الجنائية السيد/ كونو تارفوسير, وهو قاضى المحكمة الجنائية (الدائرة التمهيدية الثانية),افاد رسميا بان حصانة عمر البشير الممنوحة لة بموجب القانون الدولى كرئيس دولة, قد تم سحبها بقرار من مجلس الامن الدولى بالقرار رقم (1593).
    هذا واضح بجلاء دون ادنى شك او ريبة بان المدعو عمر البشير رسميا ماعاد رئيس دولة, وان مايفعلوه الفسدة والمفسدين بالداخل لة كرئيس, ماهى الا ردت فعل فاشلةللقرار الشافى الكافى دوليا والمذكور اعلاة.
    بعبارة اخرى ( دوليا اكرر دوليا ان بالسودان ازمة دستورية حقيقية بل فراغ دستورى كبير تتمثل فى خلو دولة السودان الى رئيس دولة فعلى).
    ونتيجة هذه االفراغ فى منصب رئيس الدولة, نتج عنة تلك الفوضى والمأسى العارمة بالسودان الذى يعيش تحت مظلة الا قانون والا خدمات والا اقتصاد ولا حريات والا تنمية والا ……………………………..
    واخيرا سجد السودان ليس للة, بل الزل والمهانة والجوع والقتل والاغتصاب والجهل والفقر والعنت والضيق و……………………
    ولكن بقدرة الله الواحد الاحد ان لكل بداية نهاية, وهذا هو الزيدن.

  14. الشيء المحيرني لماذا سمحت جنوب افريقيا للبشير المطلوب للمحكمه الجنائيه بالمغادره رغم صدور قرار ومناشدات محليه ودوليه بمثوله امام اي محكمه في جوهانسبرغ وهل يدان ويسلم للاهاي ام يخلى سبيله .ومن المؤكد ضلوع البشير ومهربه جاكوب زوما في جرائم ضد الانسانيه وهذا دليل ادانه للاثنين .وسوف تثبت الايام هذه الادعائيات .

  15. احمد على نستفيد منك سبحانه القائل كمثل الحمار يحمل اسفارا وشكرى للشاعر البيد فى الصحراء يقتله الظمأ : والماء فوق ظهورها محمول . اذا خاطبنى السفيه بكل قبح فاخشى ان اكون له مجيبا . للمصريين مثل مقدر السفيه شتم الباشا وفاقد الشيىء لا يعطيه هل تعلم استاذ احمد على كل اناء بما فيه ينضح وامثالك ينضح وينطح البروفيسور احمد على يقول الحق تعالى وفوق كل ذى علم عليم اخيرا خذوا الحكمة من افواه المجانين .

  16. الاخ الاستاذ سمسم لك التحية فاتتنى هذه المعلومة وليت اصحابنا الذين فى اذانهم وقرا يفهمون ان السودانى الامريكى مستثنى فقد ذكرت معلومة لتميز الخبيث من الطيب لقد ناديت اذ اسمعت حيا : ولكن لا حياة لمن تنادى …. صدق رسول الله ولو دخلوا جحر ضب لدخلتموه

  17. الاخ قلقل كلنا قلقانين ربنا يفك اسره واسر كل سجين منوى خلف القضبان الحرية وحرية الراى شيىء جميل ومن الانسانية وايضا النقد البناء ولا تعجبنى من ينقد وهو عامل نفسه ابو عرام اتمنى ان ينفك السودانيين من هذه الخصلة الغير حميدة لا اعمم ولكن الكثيرين يتصفون بذلك … نتمنى ان يرجع وليد الى اهله واسرته سالما وامنية اخرى غانما لكى تحياتى قلقل

  18. الحرية للمناضل وليد الحسين )
    [ التعليق]
    ::::::::::::::::::::::::::
    ( الحرية للمناضل وليد الحسين )
    أقترح على جميع القراء أن تبدأ وتنتهي تعليقاتهم بهذه العبارة في كل موقع الكتروني سواء على الراكوبة أو غيرهاوعدم التوقف حتى يتم إطلاق سراحه

  19. تهريب رئيس مجرم مدان دوليا من دولة كان يفترض أن تكون هي الأولى في مجال حقوق الإنسان وكدولة ينحدر منها شخص مثل (نيلسون مانديلا) لهو عار على جنوب إفريقيا وشخص مثل جاكوب زوما يعتبر شخص حقير لا يساوي ولا حتى جزمة السيد مانديلا الذي دفع عمره من أجل شعبه ومن أجل كل المستضعفين في الأرض …..سؤال ظل يؤرقني ….كم هو الثمن الذي قبضه جاكوب زوما ليكون طرفا في مسرحية ساقطة ستظل تلاحقه إلى قيام الساعة؟

  20. هذا لت وعجن ساكت
    البشير مسؤول منه الشعب السودانى انه لم يقتل شعبا غيره
    فاليلتف الشعب على معارضة حقيقية ليحاسب قتلته
    تكوين حكومة مؤقتة تكون فى المنفى من الان
    ويبدا الناس العمل الداخل بالنضال والخارج بجمع المال
    رئيس جنوب افريقيا قال تقع المسولية على الذين عقدوا هذا المؤتمر فى جنوب افريقيا
    يعنى زي جيرانك عندهم عرس واستعملوا ديوانك فهم المسؤلين عن ضيوفهم
    يسقط ويزول تماما حزب الجيش الديكتاتورى …

  21. العصر الشديد بجيب الزيت،، عصابة الإنقاذ بدأت دفع الفواتير،، البشير مزنوق وزانق معه الرئيس زوما،، على عثمان فز لتركيا لترتيب مستقبله الذى إنتهى في السودان،، نافع مزنوق بجرائم التعذيب وسوف يواجه القضاء،، أحمد إبراهيم الطاهر عمل ليهو مكتب محاماة كبير ويلملم في قضايا الحكومة بصورة حصرية،، عوض الجاز إختفى يستثمر في فلوس البترول هل سمعتم منه أي كلمة مؤخرا؟،، أبو ريالة زعلان من تعيينه واليا لولاية الخرطوم ويفكر في الإستقالة لكن أين سيذهب وسيف الجنائية مسلطة على رأسه،، النظام سيواجه مجلس حقوق الإنسان في جنيف الشهر القادم وسيتم وضعه تحت البند الرابع،، النظام فقد دعم الإتحاد الأفريقي الذى أعطاه كل شيئ ولم يستبق شيئا لكن النظام الطائش لا يفهم،، البلد يمر بأسوأ فصل خريف في 100 عام مع توقع فشل الموسم الزراعى وحدوث المجاعة ورؤية طائرات العالم تهبط مطار الخرطوم محملة بالإغاثات وآلاف الشباب سيبدأون الهجرة إلى أوروبا وسيهاجر أزلام النظام إلى فللهم في دبى وقطر وتركيا وماليزيا أما الموت فسيدق خيمته في وسط الخرطوم،،

    الثورة نضجت يا شباب أدوها دفرة.

  22. أها دي دغمسة من نوع تاني يا سمسم واخوك فلفل حار.. الهروب من اس الموضوع واثارة الغبار حوله.. المحكمة اعتمدت على قرار احالة من اعلى سلطة في الدنيا مسئولة عن الامن والسلم العالميين.. اذا كنتم ترون ان الاحالة تمت على اساس سياسي فعليكم مواجهة هذا من داخل مجلس الامن وفي نفس الوقت التعامل مع المحكمة وفضح عدم نزاهتها بالمواجهة المباشرة قانونيا.. اما منطق لم تحاكم بوش او ما عارف اسرائيل في محاولة لتبرير انتهاك العدالة في السودان بواسطة رئيسه فهذا سلوك لا اخلاقي ولايليق بسلوك حكومة مسئولة ولعب ملوص مع الشعب (عارف ملوص بيلعبوها وين والبيلعبا منو كان.. اها ناس ملوص ديل انتو بس الفرق هسع انتو حكمتو وبتمارسو ملوص مع الشعب) .. البشير بنفسه قال ان عدد القتلى في دارفور عشرة الف و الامم المتحدة تقول ثلاثمائة الف ففي الحالتين فانه لزاما علي البشير ان يوضح كيف قتل (بضم القاف وكسر التاء) هؤلاء الضحايا اذ انه لابد من وجود متسبب في هذا القتل.. البشير نفسه وجه وباعتباره القائد الاعلى للجيش في خطبة علنية موثقة قواته بان لا تحتفظ بجريح او اسير و ذلك كان في بداية ازمة دارفور .. اذن عليه ان يوضح لاهالي العشرة الف كيف ماتوا وهل قتلو نتيجة لهذا التوجيه ام لا.. اهالي الضحايا يجب ان يعرفوا.. الشعب يجب ان يعرف..و المجتمع الدولي يجب ان يعرف.. لماذا يمارس البشير عار الهروب الي الامام في قضية اصبحت قضية راي عام محلي ودولي مما يعني انها اصبحت تمس كرامة شعب وامامكم سابقة مثول رئيس كينيا اهورو كينياتا امام المحكمة انقاذا لسمعة بلاده..اما حكاية امريكا فانها موقفها مبني على الاساس الذي ذكرناه وهو انه لديها ارث قانوني يتيح محاكمات عادلة ونزيهة واذا كان لديك ما يثبت بان هنالك من يحمل الجنسية الامريكية وارتكب جرم او اشترك في الفظائع التي ارتكبها رئيسك البشير في دارفور فيمكنك اخذه للمحاكم الامريكية لاختبارها عمليا بدلا من ممارسة الدغمسة المفضوحة التي تمارسها هنا..يا سمسم المؤتمر الوطني (لانك ما ممكن تكون سمسم القضارف) القضية ذات شقين قانوني وسياسي ويا حكام الصدفة لايمكن ولا مفر امامكم الا التعامل في المسارين مثل ما فعلت كينيا والا سيظل بشيرك معرد طوالي ……………يا خي فضحتونا جبن وعدم فهم.

  23. فعلاَ عالم ثالث نعتدى على بعض ونختصم عند الخواجة وأصلاَ الخواجة دا أخرجتوه ليه من بلدنا عشان الحرية التي الآن سلبت منا عن طريق نكرات المجتمع السوداني
    وأهانوا الشعب وسلبوا خيراته بإسم الدين حسبنا الله ونعم الوكيل ، حسبنا ونعم الوكيل .

  24. “التامر مع مجرم حرب على الهروب”. هذه هى التهمه التى ستوجهها المحكمه الجنائيه لجاكوب زوما وقد يرافق صاحبه فى سجن لاهاى فى المستقبل.

    ترقبوا المفاجات فى الايام القادمه. تحسبو لعب !!!

  25. هذا المجرم الهارب ليس برئيس دولة بموجب القانون الدولى, اى انة متمريس داخليا دون الاعتراف بة كرئيس دوليا, وببساطة شديدة فان مجلس الامن الدولى قد سحب منة الحصانة كرئيس دولة , ويعامل معاملة المواطن الدولى, وذلك حسب الافادة ادناة:-
    ( افاد قاضى المحكمة الجنائية السيد/ كونو تارفوسير, وهو قاضى المحكمة الجنائية (الدائرة التمهيدية الثانية),افاد رسميا بان حصانة عمر البشير الممنوحة لة بموجب القانون الدولى كرئيس دولة, قد تم سحبها بقرار من مجلس الامن الدولى بالقرار رقم (1593).
    هذا واضح بجلاء دون ادنى شك او ريبة بان المدعو عمر البشير رسميا ماعاد رئيس دولة, وان مايفعلوه الفسدة والمفسدين بالداخل لة كرئيس, ماهى الا ردت فعل فاشلةللقرار الشافى الكافى دوليا والمذكور اعلاة.
    بعبارة اخرى ( دوليا اكرر دوليا ان بالسودان ازمة دستورية حقيقية بل فراغ دستورى كبير تتمثل فى خلو دولة السودان الى رئيس دولة فعلى).
    ونتيجة هذه االفراغ فى منصب رئيس الدولة, نتج عنة تلك الفوضى والمأسى العارمة بالسودان الذى يعيش تحت مظلة الا قانون والا خدمات والا اقتصاد ولا حريات والا تنمية والا ……………………………..
    واخيرا سجد السودان ليس للة, بل الزل والمهانة والجوع والقتل والاغتصاب والجهل والفقر والعنت والضيق و……………………
    ولكن بقدرة الله الواحد الاحد ان لكل بداية نهاية, وهذا هو الزيدن.

  26. الشيء المحيرني لماذا سمحت جنوب افريقيا للبشير المطلوب للمحكمه الجنائيه بالمغادره رغم صدور قرار ومناشدات محليه ودوليه بمثوله امام اي محكمه في جوهانسبرغ وهل يدان ويسلم للاهاي ام يخلى سبيله .ومن المؤكد ضلوع البشير ومهربه جاكوب زوما في جرائم ضد الانسانيه وهذا دليل ادانه للاثنين .وسوف تثبت الايام هذه الادعائيات .

  27. احمد على نستفيد منك سبحانه القائل كمثل الحمار يحمل اسفارا وشكرى للشاعر البيد فى الصحراء يقتله الظمأ : والماء فوق ظهورها محمول . اذا خاطبنى السفيه بكل قبح فاخشى ان اكون له مجيبا . للمصريين مثل مقدر السفيه شتم الباشا وفاقد الشيىء لا يعطيه هل تعلم استاذ احمد على كل اناء بما فيه ينضح وامثالك ينضح وينطح البروفيسور احمد على يقول الحق تعالى وفوق كل ذى علم عليم اخيرا خذوا الحكمة من افواه المجانين .

  28. الاخ الاستاذ سمسم لك التحية فاتتنى هذه المعلومة وليت اصحابنا الذين فى اذانهم وقرا يفهمون ان السودانى الامريكى مستثنى فقد ذكرت معلومة لتميز الخبيث من الطيب لقد ناديت اذ اسمعت حيا : ولكن لا حياة لمن تنادى …. صدق رسول الله ولو دخلوا جحر ضب لدخلتموه

  29. الاخ قلقل كلنا قلقانين ربنا يفك اسره واسر كل سجين منوى خلف القضبان الحرية وحرية الراى شيىء جميل ومن الانسانية وايضا النقد البناء ولا تعجبنى من ينقد وهو عامل نفسه ابو عرام اتمنى ان ينفك السودانيين من هذه الخصلة الغير حميدة لا اعمم ولكن الكثيرين يتصفون بذلك … نتمنى ان يرجع وليد الى اهله واسرته سالما وامنية اخرى غانما لكى تحياتى قلقل

  30. الحرية للمناضل وليد الحسين )
    [ التعليق]
    ::::::::::::::::::::::::::
    ( الحرية للمناضل وليد الحسين )
    أقترح على جميع القراء أن تبدأ وتنتهي تعليقاتهم بهذه العبارة في كل موقع الكتروني سواء على الراكوبة أو غيرهاوعدم التوقف حتى يتم إطلاق سراحه

  31. تهريب رئيس مجرم مدان دوليا من دولة كان يفترض أن تكون هي الأولى في مجال حقوق الإنسان وكدولة ينحدر منها شخص مثل (نيلسون مانديلا) لهو عار على جنوب إفريقيا وشخص مثل جاكوب زوما يعتبر شخص حقير لا يساوي ولا حتى جزمة السيد مانديلا الذي دفع عمره من أجل شعبه ومن أجل كل المستضعفين في الأرض …..سؤال ظل يؤرقني ….كم هو الثمن الذي قبضه جاكوب زوما ليكون طرفا في مسرحية ساقطة ستظل تلاحقه إلى قيام الساعة؟

  32. هذا لت وعجن ساكت
    البشير مسؤول منه الشعب السودانى انه لم يقتل شعبا غيره
    فاليلتف الشعب على معارضة حقيقية ليحاسب قتلته
    تكوين حكومة مؤقتة تكون فى المنفى من الان
    ويبدا الناس العمل الداخل بالنضال والخارج بجمع المال
    رئيس جنوب افريقيا قال تقع المسولية على الذين عقدوا هذا المؤتمر فى جنوب افريقيا
    يعنى زي جيرانك عندهم عرس واستعملوا ديوانك فهم المسؤلين عن ضيوفهم
    يسقط ويزول تماما حزب الجيش الديكتاتورى …

  33. العصر الشديد بجيب الزيت،، عصابة الإنقاذ بدأت دفع الفواتير،، البشير مزنوق وزانق معه الرئيس زوما،، على عثمان فز لتركيا لترتيب مستقبله الذى إنتهى في السودان،، نافع مزنوق بجرائم التعذيب وسوف يواجه القضاء،، أحمد إبراهيم الطاهر عمل ليهو مكتب محاماة كبير ويلملم في قضايا الحكومة بصورة حصرية،، عوض الجاز إختفى يستثمر في فلوس البترول هل سمعتم منه أي كلمة مؤخرا؟،، أبو ريالة زعلان من تعيينه واليا لولاية الخرطوم ويفكر في الإستقالة لكن أين سيذهب وسيف الجنائية مسلطة على رأسه،، النظام سيواجه مجلس حقوق الإنسان في جنيف الشهر القادم وسيتم وضعه تحت البند الرابع،، النظام فقد دعم الإتحاد الأفريقي الذى أعطاه كل شيئ ولم يستبق شيئا لكن النظام الطائش لا يفهم،، البلد يمر بأسوأ فصل خريف في 100 عام مع توقع فشل الموسم الزراعى وحدوث المجاعة ورؤية طائرات العالم تهبط مطار الخرطوم محملة بالإغاثات وآلاف الشباب سيبدأون الهجرة إلى أوروبا وسيهاجر أزلام النظام إلى فللهم في دبى وقطر وتركيا وماليزيا أما الموت فسيدق خيمته في وسط الخرطوم،،

    الثورة نضجت يا شباب أدوها دفرة.

  34. أها دي دغمسة من نوع تاني يا سمسم واخوك فلفل حار.. الهروب من اس الموضوع واثارة الغبار حوله.. المحكمة اعتمدت على قرار احالة من اعلى سلطة في الدنيا مسئولة عن الامن والسلم العالميين.. اذا كنتم ترون ان الاحالة تمت على اساس سياسي فعليكم مواجهة هذا من داخل مجلس الامن وفي نفس الوقت التعامل مع المحكمة وفضح عدم نزاهتها بالمواجهة المباشرة قانونيا.. اما منطق لم تحاكم بوش او ما عارف اسرائيل في محاولة لتبرير انتهاك العدالة في السودان بواسطة رئيسه فهذا سلوك لا اخلاقي ولايليق بسلوك حكومة مسئولة ولعب ملوص مع الشعب (عارف ملوص بيلعبوها وين والبيلعبا منو كان.. اها ناس ملوص ديل انتو بس الفرق هسع انتو حكمتو وبتمارسو ملوص مع الشعب) .. البشير بنفسه قال ان عدد القتلى في دارفور عشرة الف و الامم المتحدة تقول ثلاثمائة الف ففي الحالتين فانه لزاما علي البشير ان يوضح كيف قتل (بضم القاف وكسر التاء) هؤلاء الضحايا اذ انه لابد من وجود متسبب في هذا القتل.. البشير نفسه وجه وباعتباره القائد الاعلى للجيش في خطبة علنية موثقة قواته بان لا تحتفظ بجريح او اسير و ذلك كان في بداية ازمة دارفور .. اذن عليه ان يوضح لاهالي العشرة الف كيف ماتوا وهل قتلو نتيجة لهذا التوجيه ام لا.. اهالي الضحايا يجب ان يعرفوا.. الشعب يجب ان يعرف..و المجتمع الدولي يجب ان يعرف.. لماذا يمارس البشير عار الهروب الي الامام في قضية اصبحت قضية راي عام محلي ودولي مما يعني انها اصبحت تمس كرامة شعب وامامكم سابقة مثول رئيس كينيا اهورو كينياتا امام المحكمة انقاذا لسمعة بلاده..اما حكاية امريكا فانها موقفها مبني على الاساس الذي ذكرناه وهو انه لديها ارث قانوني يتيح محاكمات عادلة ونزيهة واذا كان لديك ما يثبت بان هنالك من يحمل الجنسية الامريكية وارتكب جرم او اشترك في الفظائع التي ارتكبها رئيسك البشير في دارفور فيمكنك اخذه للمحاكم الامريكية لاختبارها عمليا بدلا من ممارسة الدغمسة المفضوحة التي تمارسها هنا..يا سمسم المؤتمر الوطني (لانك ما ممكن تكون سمسم القضارف) القضية ذات شقين قانوني وسياسي ويا حكام الصدفة لايمكن ولا مفر امامكم الا التعامل في المسارين مثل ما فعلت كينيا والا سيظل بشيرك معرد طوالي ……………يا خي فضحتونا جبن وعدم فهم.

  35. فعلاَ عالم ثالث نعتدى على بعض ونختصم عند الخواجة وأصلاَ الخواجة دا أخرجتوه ليه من بلدنا عشان الحرية التي الآن سلبت منا عن طريق نكرات المجتمع السوداني
    وأهانوا الشعب وسلبوا خيراته بإسم الدين حسبنا الله ونعم الوكيل ، حسبنا ونعم الوكيل .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..