أخبار السودان

قائد سلاح المهندسين: القذافي دعم هجوم أم درمان

الخرطوم: فتح الرحمن شبارقة

كَشَفَ اللواء حسن صالح عمر قائد سلاح المهندسين، قائد معركة أم درمان، عن دعم الرئيس الليبي المحاصر معمر القذافي لعملية الهجوم على أم درمان في 10 مايو 2008م بالكامل، وقال لـ (الرأي العام) أمس، إنّهم كانوا يشككون منذ البداية في دعم ليبيا لخليل إبراهيم لأن الدعم كان أكبر كثيراً من إمكانيات دولة تشاد. وأَشَارَ صالح، إلى تأكيد موسى كوسا وزير الخارجية الليبي المستقيل في لندن، إلى دعم ليبيا الكامل لهجوم حركة العدل والمساواة على مدينة أم درمان، وقال إنّ القذافي يدخل نفسه في دعم جميع حركات التمرد والتحرر ليكون جزءاً من المشكلة، حتى يصبح بعد ذلك جزءاً من الحل. واقر صالح، بتحقيق حركة العدل والمساواة لإنتصارات سياسية بعد 10 مايو. وقال صالح إن من المسكوت عنه، ان حركة العدل والمساواة حَقّقَت إنتصاراً سياسياً، وأصبحت أقوى حركة تفاوض في منبر الدوحة، في الوقت الذي خسرت فيه عسكرياً تماماً وأصبحت بلا وجود ولا جنود في الميدان. وفي سياقٍ ذي صلة، قال اللواء حسن صالح، إنّ الساتر الترابي الذي حفره سلاح المهندسين، يُمَكِّن من إقامة دفاعات عليه لحماية أم درمان، وكشف عن إستغلال ولاية الخرطوم لتحديد المداخل والمخارج لأم درمان بعد أن كانت بطول (180) كلم، في تحصيل عائد يومي يُقدّر بـ (100) مليون جنيه لخزينة الولاية، وأضاف أن الولاية وَضَعَت شرطة الجمارك والضرائب والعبور في مداخل الساتر الترابي ومخارجه لتحصيل تلك المبالغ.

الرأي العام

تعليق واحد

  1. قال اللواء حسن صالح، إنّ الساتر الترابي الذي حفره سلاح المهندسين، يُمَكِّن من إقامة دفاعات عليه لحماية أم درمان، وكشف عن إستغلال ولاية الخرطوم لتحديد المداخل والمخارج لأم درمان …….
    ========================================
    سعادتك شايفك مبسوط جدا . ……. ألهذه الدرجة أنتم خائفون !!!!!!!!!! وهل فعلا مثل هذه السواتر تحمي مدينة أمدرمان ؟؟
    للأسف هذا تفكير العصر الجاهلي والعصور الوسطي حيث لا توجد آليات دفاعية آنذاك تقي المدن شر الهجوم من الخارج سوي هذه السواتر الترابية!!.
    والخبر الذي كشفته عن إستغلال ولاية الخرطوم لهذه المداخل والمخارج في رسوم التحصيل ليس مفرحاً للمواطنين .. هذا العمل إستغلال للمواطن لأن هذه المداخل والمخارج لنقل البضائع والمنتجات ما بين ولاية الخرطوم والولايات الأخري وهذا يزيد من أسعار هذه المنتجات وبالتالي مزيدا من إرهاق المواطن في الصرف علي معيشته الحياتية.

  2. ياسلام عليك يا الود اللواء والله شكلك جد مبسوط وفرحان بس عاوزين نعرف شئ الساتر الترابي ده لحماية امدرمان ولا لامقصود نهب جيوب الموطنين اتاوه وضرايب ورسوم اذا الحكايه ياسعادة اللواء هي نهب وليس حمايه ياود يا للواء خلي في بالك انشاء الله يوم الحساب جد قريب جدا

  3. شكرا سعادة اللواء على هذا الانجاز العظيم الذى سوف يدر على خزينة الولاية ملايين الجنيهات .. وكذلك شكرا على التصريح بدعم القذافي لحركة العدل والمساواة .. اولا سوف تزيد على الشعب السوداني اتاوات جديدة سيحملها المواطن البسيط سواء كان راكبا فى وسيلة نقل لانه سوف يزيد سعر تذكرة الركوب أما إذا كان نقل تجارى سوف يزيد سعر البضاعة المنقولة وهو فى الحالتين واقع فى رأس المواطن البسيط ومبروك للولاية المصدر الجديد للدخل .. ويمكن ان يلاحظ الجميع أن هؤلاء القوم الانقاذيين ( المدمرين ) – عسكر ومدنين – لابد أن يتتفننوا فى ابداء الاسباب وخلق البلاوى للمواطن السوداني ( ويستاهل عشان موطى راسو ) قالحواجز اقيمت لحماية المدينة من غزوة خليلية قادمة وهى كذلك ( الاساسي ) تحصيل الجبايات وحصرها … ثانيا و أكاد أجزم واقسم أن ابلد سوادني أو جاهل فى السياسية عارف انو خليل مدعوم من القذافى وانتو عارفين من الأول لكن خائفين زى ما قال الاسد الهمام من العقيد .. ربنا يفك اسر الشعب السوداني ويزيل الهم والعسكر والجبهجبة من السلطة ..قادر ياكريم

  4. عد قراءتي لجملة "كشف اللواء" توقعت ان يكون كشف سعادة اللواء فيه معلومة ذات جدوي تفيد المتلقي.ولكنه كغيره من أخبار الحمقي والمغفلين جاء كشفاً "بايتاً وماسخاً"
    إذ هل يعقل ان يغيب علي قائد سلاح بأكمله وبدرجة لواء وقوف ليبيا خلف خليل وغيره؟ والمضحك ان سعادته اخذ حولين كاملين حتي يتوصل إلي هذا الكشف والاستنتاج العظيم! ولست ادري لماذا جشم نفسه كل هذا العناء؟ اذ لو ذهب لأقرب ست شاي لإستخلص هذه المعلومة قبل ان تجهز له "كباية الشاي".
    ولست أدري عن معركة ام درمان التي قادها ! هل هي ذات المعركة التي إستباح فيها خليل وقواته العاصمة بما فيها سلاح المهندسين الذي يقوده سعادة اللواء والتي لولا لطف الله لخرجت المؤسسة العسكرية بمشيرها وفرقائها ولواءاتها وبقية الرتب ذوي الأوسمة والنياشين ، لخرجوا جميعاً وايديهم متشابكة فوق رؤوسهم مستسلمين!
    عليك ان تتواري خجلاً سعادة اللواء لضحالة معلوماتك خاصة بعد ما تبين انك من ضمن من خططوا لإستدراج قوات خليل إلي داخل الخرطوم ووسط الأحياء السكنية حتي يسهل القضاء عليهم ! واطمئنك نحن لسنا متخلفين كما يحلوا للترابي ان يصفنا.

  5. سعادةاللواء يطهر كان نائم في مشروع سندس عشان كدة تصريحاته جاءات متاخرة.
    ياسبحان الله.

  6. فعلا معلومه عند ست الشاى .. اما المعلومه التى لا يستطيع اللواء البائس قولها … لماذا تم استبعاد الجيش عن المعركة وتصدت لها قوات الهالك صلاح قوش لوحدها … عرفت يابليد الشارع عارف كل شى .. ولو عايز اكتر لزدناك ..

  7. يا سلام يادوووووووووب اكتشفتوا امشوا يا رمم انتو كنتوا خايفين من سيدكم القذافي لكن لمن وجدتوه في الوضع الضعيف بقيتوا تتبلوا

  8. من زمان نحن عارفين دعم القذافي لكل الحركات الإنفصالية في العالم ومن قبل أدخل المرتزقة عام 1976م زمن نميري ومات كثير من الناس الأبرياء وكان يكرر نفس السناريو من حكومة الجنوب عام 1983م وزراعته لمشكلة دارفور وإحتضانه لحركة لدارفور وتأليبها ضد الدولة وآخر سناريو هو دخول المرتزقة أمدرمان. بالفعل هو يزرع الفتنة ويبرز كوسيط للحل. مريض بعللل نفسية متأصلة في دواخله ربنا ينصر الشعب عليه ويحاكم ويستهزئ به أمام كل الملأ يا رب العالمين. وبعدين يا دوب عرفنا بأنه هو رأس الفتنة هذا واضح وضوح الشمس لا يحتاج لتفكير.

  9. با اخوانا ما تظلموا الراجل يعنى كان ممكن فى الظروف الصعبة ديك يقول الحقيقة ويتهم القذافى -؟ عشان يدخلنا فى زنقة!.؟؟…برافو عليك سعادة اللواء شجاعتك وريتنا معلومة سرية خطيرة ما كنا عارفنها
    ونذكر ولاية الخرطوم ما يظلموا ((د.خليل )) ويديهوا عمولتو لانو السبب فى تحصيل (100)مليون 0 ازيت الشعب السودانى يا خليل الله يازاك !!!!

  10. إختشي على ما قلت من سخيف كلام يا سعادة اللواء … مائة مليون يوميا وما هو مقابله من خدمات يتلقاها صاحب اللوري أو السيارة التي تعبر هل شيدتم له إستراحات أو محطات وقود متكاملة الخدمات أو حتى أدبخانات _وكيف تللون هذا المبلغ -يمكن تستفتون عبد الحي والكودة وهيئة علماء السودان ولا ما هماكم الحلال من الحرام

  11. بعد تاكد انهيار نظام القذافي اعلن انه وراء هجوم امدرمان وبعد نجاح ثوره مصر هجوم علي الرئيس المصري السابق لاحتلال حلايب اما شرق السودان فنحن في انتظار سقوط نظام ارتريا واثيوبيا لنحمل مسؤليه احتلال الحدود الشرقيه للرؤساء السابقين الي متي يتحدث المسؤلين بسيقه الماضي

  12. سعادتك ما سمعت إنو خط بارليف الإسرائيلي المنيع الذي كان مثل الجدار الذي بناه ذو القرنين قد جعله الجنود المصريون قاعاً صفصفاً

    آي خليك مبسوط كده عشان المية مليون
    قال حماية قال – اختشي

  13. لم تأتى بجديــد يا سعادة اللواء ومن خلال ما تعرض عرضه من اليات و اسلحه و ذخائر بميدان الخليفة بام درمان تيقنا بان الداعم الرئيسى للحركة العقيد البليد و لم تكن هذه هى المرة الاولى و المرتزقـه شاهد على ذلك و لاول مره نشاهد الاربى جى فى جامعة الخرطوم بالقرب من البريكس و كوبرى بحرى ؟
    و اعترافكم باكشاك التوتو كورة و كمية القريشات المحصله هى الجديده و هى شغلكم الشاغل و جميع اعضاء حكومة الانتهاذ .
    شكرا للمعلومـــه و العين ما يملاها الا التراب .

  14. اذا كان سلاح المهندسين على علم بدعم القذافى لعملية الهجوم على امدرمان لماذا لم يكشف عن ذلك فى حينه . وتتم ادانة القذافى . اصحو ياناس كفايه فضائح

  15. سبحان الله انا كنت فاكر سعادة اللواء سيتحدث حديث خبير عسكري ويمتع مسامعنا بتحليل عسكري عن استراتيجيات وخطط واهداف زي ما بنسمع ونشوف في الفضائيات والمحطات الإخبارية لكن طلع قرعة(بخسة).قال خزينة الولاية انت كاتب ايرادات؟ رتب بدون عقول …ما ترقية بالقيد الزمني.

  16. هل شاهدتم هذا الساتر (الترابى)؟؟؟..عبارة عن جدول صغير يسهل عبوره بكل سهوله..ولقد سمعت من ان احد الضباط تقدم بمقترح انشاء ترعة من النيل الابيض ..اقصى جنوب امدرمان تدور حول امدرمان لتصب فى النيل ..اقصى شمال امدرمان …ويسهل انسياب المياه نسبة للانحدار الطبيعى ..وهى تعتبر حماية امنية ..وخلق لفرص عمل ومشاريع زراعيية للخريجين ..واكتفاء غذائى للعاصمة والسودان والتصدير..وتنقية للاجواء وحماية للبئة والكثير من الفوائد ..لكن المقترح ذهب مع الريح واشى هذا الجدول غير المجدى,,,

  17. تعرف يا أخ زيدان المقترح ما ذهب مع الريح..لكن مشروع زى ده لآزم تجيب إذن من المصريين أى والله انت قايلها سايبه ولو حاول ينفذ اللى فى رأسه فرقة كوماندوز فى لحظه حا تقلبها ليهم خل وهم عارفين كده…فى حين ألفراعنه ممكن يعملوا أى شئ بدون الرجوع لأى قرد…مش النيل بس حتى الصيادين لآزم يعملوا تصديق لنوع الشبكه وحجم الفتحه بتاعتها…والمزارعين طلمبات الرى لآزم فتحة الماسوره لآ تتعدى المقاس المسموح به…وخزان جبل اولياء ما بعيد يا أخ زيدان…ديل الأخوه الأشقاء ابناء النيل والأجر على الله.

  18. بكلام اللواء الجعجاع بن سواتر ان حدود السودان اصبحت فى اطراف امدرمان يعنى لو جات مصيبة للمواطنين الخارج الساتريشوفو طريقة مخارجة او يقتبسو الطريقة الذكية ويعملوا ساتر وفكرة جديدة للولاة علشان اى واحد يعمل ساتر حول الولاية لزوم التامين والمنافع الاخرى جبايات وكدة والسنة الجاية السقف علشان الضربات الجوية ولا انا غلطان مش كلو تامين وعقبال ما نامن السواحل بدمغة غواصات اصلو التامين مصاريفو كتيرة دة غير جنود سليمان وامتيازاتهم لك الله يا وطن

  19. وكشف عن إستغلال ولاية الخرطوم لتحديد المداخل والمخارج لأم درمان بعد أن كانت بطول (180) كلم، في تحصيل عائد يومي يُقدّر بـ (100) مليون جنيه لخزينة الولاية، وأضاف أن الولاية وَضَعَت شرطة الجمارك والضرائب والعبور في مداخل الساتر الترابي ومخارجه لتحصيل تلك المبالغ.
    😡 😡 😡 😡 😡
    ياهو النافعين فيهو
    جباية ولغف
    الله لا يكسبك إنت ورئيسك الراقص

  20. ابستم ساكت لانك لقيت ليك قناة دعم من خلال حفركم للمدينة وتزكر جيدآ انو دي استراتيجية قديمة جدآ استراجية العصر القبل الجاهلي تقيل سور الصين العظيم ما حمة الصينين عليك الله,,الطرطور بتعاك ده يحميك من البواسل والابطال ما تختشي ياراجل انت هسي لواء عليك الله ودي خطة ليك والله العظيم يا العسكري انت …المعارك دائما ما قايد تكون بالاسلحة او من يمتلك اكتر ولكن العبره في العزيمة والاصرار وقلب حارللقضية لذا خليك في وهمتك لقايد ما تلقى نفسك في داخل حفرتك الحفرتها بيدك وقايد تدفن فيها اموال الشعب بالحرام ………….شوفو لواء اخر الزمان اكيد انت لواء اسكريم وشكولاتة………………..هههههههههههههههههههههههههههههه ياجداد البيت ..

  21. ربما كانو عارفين الهجوم لاسباب هم بعرفوها وربما كانو نايمين .. لكن الله ستر على الفقراء والمساكين والارامل واليتامى الماعندهم حيلة لا فى المال ولا السياسة ولا حاجة دعوات الناس الصالحين في البلد جات العواقب سليمة والحمدلله من قبل ومن بعد..والسلام عليكم ورحمة اله وبركاتة.:lool:

  22. الاخ زنقار الموضوع ما خوف او اذن من المصريين فهي ترعة من النيل والى النيل نحن حتى الان لم نستغل حصتنا من المياه وهو مشروع مفيد للبلد والمواطن لكن انظر حولك ترى التدمير للمشاريع والزراعة اكاد اشك انها مرتبة وممنهجه..وليس هناك سعى من جانب الدولة لتطوير الوطن والمواطنين…اما الكلام عن الشبكة ومقاساتها فهذا (استاندر)عالمى حتى لا يقضى على الاسماك الصغيرة وتنقرض …

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..