أخبار السودان

شهود : غارات حلف الاطلسي تستهدف مجمعا للقذافي

طرابلس (رويترز) – قال شهود ان حلف شمال الاطلسي قصف بالصواريخ عددا من الاهداف في منطقة طرابلس يوم الثلاثاء ويبدو ان الاهداف تضم مجمعا للزعيم الليبي معمر القذافي.

ولم يظهر القذافي علنا منذ يوم 30 ابريل نيسان حين قصفت طائرات حلف شمال الاطلسي منزلا في العاصمة الليبية في غارة قتل خلالها أصغر ابنائه وثلاثة من أحفاده.

وقال مسؤولون ليبيون ان أربعة اطفال اصيبوا من بينهم اثنان في حالة خطيرة جراء الزجاج المتطاير في انفجارات أحدثتها ضربات لحلف شمال الاطلسي في منطقة طرابلس اثناء الليل.

واصطحب مسؤولون ليبيون صحفيين اجانب الى مستشفى في العاصمة الليبية تحطم زجاج بعض نوافذه على ما يبدو نتيجة دوي الانفجارات جراء غارات حلف شمال الاطلسي التي اطاحت ببرج اتصالات قريب.

كما تم اصطحاب الصحفيين لمشاهدة مبنى حكومي يضم اللجنة العليا للطفولة وقد دمر بشكل كامل. وكان المبنى القديم الذي يعود الى الحقبة الاستعمارية اصيب باضرار في ضربة شنها الحلف في 30 ابريل نيسان.

وقال شاهد "يشير اتجاه انفجار واحد على الاقل الى استهداف مجمع القذافي."

ولم يتسن الحصول على اي معلومات اخرى وتأتي الغارات على طرابلس في ظل الجمود في مسعى المعارضة للاطاحة بالقذافي وما نتج عنه من مأزق للقوى الغربية بشأن تقديم مساعدة سرية للمعارضة.

ويوم الاثنين قالت المعارضة ان طائرات حلف شمال الاطلسي قصفت مخازن أسلحة تابعة للحكومة الليبية أربع مرات خلال النهار وهي تقع على بعد نحو 30 كيلومترا جنوب شرقي بلدة الزنتان الواقعة في منطقة الجبل الغربي حيث يشتد الصراع.

وقال متحدث باسم المعارضة ذكر ان اسمه عبد الرحمن في اتصال هاتفي " يوجد في الموقع نحو 72 مستودعا تحت الارض مشيدا من الاسمنت المسلح. لا نعرف عدد المستودعات التي دمرت ولكن في كل مرة تهاجم فيها الطائرة نسمع دوي انفجارات متعددة."

وقال متحدث اخر ان طائرات الحلف قصفت اهدافا حول طمينة وشنطين شرقي مصراتة حيث تتشبث المعارضة باخر مدينة تسيطر عليها في غرب ليبيا.

وشنت قوات القذافي هجوما شرسا على مصراتة وقتل مئات خلال اسابيع من القتال.

وقالت صحيفة برنيق المعارضة يوم الاثنين ان معارضين ليبيين يقودون انتفاضة في ضواحي طرابلس بعد أن زودهم ضباط منشقون من اجهزة الامن بأسلحة خفيفة.

ولم يتسن التحقق من مصدر مستقل من صحة التقرير الذي نشرته الصحيفة على موقعها الالكتروني. وقال مراسل لرويترز انه لم يسمع أي اصوات اطلاق نار ونفى مسؤول حكومي التقرير.

وبعد شهرين من بدء احتجاجات استلهمت انتفاضات في دول عربية أخرى خلال العام الحالي يسيطر المعارضون على بنغازي وبلدات في شرق ليبيا بينما تسيطر الحكومة على العاصمة ومعظم المناطق في غرب البلاد.

وتقول طرابلس ان معظم الليبيين يؤيدون القذافي وان المعارضين مجرمون مسلحون وأعضاء في تنظيم القاعدة كما تصف تدخل حلف الاطلسي بأنه عدوان استعماري من قوى غربية تسعى لنهب ثروة البلاد النفطية.

وكرر التلفزيون الليبي الرسمي وجهة النظر هذه قائلا ان سفن حلف شمال الاطلسي قصفت "أهدافا عسكرية ومدنية" في مصراتة وبلدة زليتن القريبة أمس الاثنين.

وقال محللون ودبلوماسيون بالامم المتحدة ان حالة الجمود العسكري في ليبيا تفرض على الحلفاء ومنهم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا خيارا بشأن امكانية استغلال ثغرات في نظام العقوبات لمساعدة المعارضين.

وسيكون البديل الاخر هو التحايل سرا على العقوبات لكن كلا المسارين قد يثيرا غضب روسيا والصين اللتين تملكان حق النقض (الفيتو) في مجلس الامن التابع للامم المتحدة وتنتقدان بشدة عملية حلف الاطلسي التي تهدف لحماية المدنيين في ليبيا.

ويواجه المعارضون حكومة تتفوق عليهم من الناحية العسكرية والموارد لكنهم حققوا انفراجة اقتصادية امس الاثنين ببيع ما قيمته 100 مليون دولار من النفط تم سداد ثمنه بالدولار الامريكي عن طريق بنك قطري.

وقال قائد عسكري للمعارضة الليبية المسلحة ان مقاتلي المعارضة قتلوا 57 جنديا ودمروا 17 عربة عسكرية خلال معركة كبيرة غربي مدينة أجدابيا التي تسيطر عليها المعارضة يوم الاثنين.

وقال القائد الذي لم يتسن على الفور التحقق من صحة مزاعمه لتلفزيون الجزيرة ان اثنين من المعارضين قتلا في معركة في منتصف المسافة بين أجدابيا ومدينة البريقة النفطية الاستراتيجية حيث تتحصن قوات القذافي.

ومع فشل المعارضة في تحقيق هدفها الرئيسي وهو الاطاحة بالقذافي يتركز القتال في مصراتة والزنتان ومعبر حدودي قرب بلدة الذهيبة التونسية.

وذكر متحدثان باسم المعارضة في مصراتة ان قتالا عنيفا يدور في المدينة وفي مطارها الهام من الناحية الاستراتيجية.

ويحاول المعارضون اخماد حريق في مستودع لتخزين الوقود قصفته قوات القذافي يوم الجمعة الماضي.

ووصلت سفينة استأجرتها اللجنة الدولية للصليب الاحمر الى مصراتة يوم الاثنين حاملة امدادات طبية وقطع غيار لاصلاح شبكات المياه والكهرباء علاوة على أغذية للاطفال الرضع.

وقتل الالاف في الحرب التي تسبب معاناة شديدة ليس أقلها ما يعانيه مهاجرون لاسباب اقتصادية من دول أفريقية جنوبي الصحراء يضطرون للهرب برا أو بحرا.

ولقي عشرات حتفهم اثناء محاولة الوصول الى ايطاليا ولا تخلق محاولات الهجرة أزمة انسانية محتملة فقط بل صداعا سياسيا لحلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي.

(شارك في التغطية جوزيف نصر في برلين ومات روبنسون في الذهيبة وحميد ولد احمد في الجزائر وديفيد برانستروم في بروكسل ولويس شاربونو في نيويورك وسامي عابودي في القاهرة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..