مؤشرات على انهيار تنظيم القاعدة من الداخل..بعد مقتل بن لادن.. الحرب على الإرهاب في السعودية تقترب من نهايتها

تعليق واحد

  1. القيادة (المُكلفة)تقود عملية تفكيك الحركة الشعبية وتصفية الجيش الشعبي..!! بقلم عبدالوهاب الأنصاري

    05:45 AM Oct, 11 2015
    سودانيز اون لاين
    عبد الوهاب الأنصاري-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين

    تقُودالقيادة المُكلفة للحركة الشعبية لتحرير السودان عملية تفكيك ممنهجة للحركة الشعبية؛ وتصفية الجيش الشعبي وأسلمة مشروع السودان الجديد، عبر آليات المؤتمر الوطني (ومشروعه الحضاري) وأجندته السياسية.

    حقيقة ما يجري في (اروشا ) تنزانيا:

    1) تنظيم الورشة من 8-12 اكتوبر 2015 بواسطة منظمة (CDI ) المنظمة التي قامت بتدريب كوادر SPLM/A قبل نيفاشا
    2) المستهدفين بالحضور والمشاركة وفد الحكومة للتفاوض + 5 أشخاص من كل إقليم (جبال النوبة ? النيل الأزرق) + شخصين من دارفور.

    الخطط المساعدة في وضع إستراتيجية الحوار الدستوري بواسطة الإتحاد الأفريقي والآلية رفيعة المستوى بالإتحاد الأفريقي.
    3) نفس الورشة ستعقد للجنة 7+7 + وفد الحكومة للتفاوض.
    4) الورشة تهدف تفعيل الخطط المساعدة في وضع إستراتيجية الحوار الدستوري بواسطة الإتحاد الإفريقي والآلية رفيعةالمستوى بالإتحاد الإفريقي.
    5) تقوم الورشة بوضع تصور لمصطلح الإستيعاب السياسي (political accommodation ) بين الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني.
    6) تتناول الورشة على مدى أربعة أيام
    – خطوات الحوار السياسي + مصطلحاته+ الفدرالية ومعانيها وتجارب مائة دولة ما بعد الصراع ( جنوب افريقيا/تونس نموذجا)
    – تقام الورشة تحت عنوان :
    Political Dialogue process
    Federalism
    Political accumulation

    – بعد نهاية الورشة سيعمل المشاركون من SPLA على وضع رؤية للحوار الدستوري الشامل للتفاوض.
    – تمهد الورشة لبرنامج الهبوط الناعم (smooth landing) الذي سيؤدي الى مشاركة سياسية بين الحكومة السودانية و الحركة الشعبية في مستقبل الأيام.

  2. اعتقد ان الحكم الذاتى لن يكون هو الحل الامثل بل اختصار الطريق والولوج مباشرة الى نظام كونفدرالى مرن ولفترة محددة يجرى بعدها استفتاء بالبقاء او تقرير المصير وكان المؤمل ان يكون ذلك هو المحور الذى كان ينبغى ان يضعه الحوار الوطنى المنعقد الان على راس قائمة اولوياته القصوى اذا كان المبتغى منه الوصول الى حل الصراع الدائر منذ الاستقلال وليس اعادة تعبئة ذات الحلول المجربة فى قنانى جديدة والذى يعنى بالضرورة استمرار الشعور بالغبن( لكون منبع هذا الشعور هو اجتماعى فى المقام الاول ولن تجدى معه الحلول الرسمية)فستبقى المشكلة الاساسيةكما هى بل سيتم ترحيلها الى اجيالنا القادمةاما تكرار الحديث عن اعادة هيكلة الدولة وتحرير السودان وما سواها من الشعارات المستفزة للقطاع الاكبر والاساسى من سكان البلادفلن تجدى فتيلا…. فلنكن على قدر من الشجاعة والواقعيةوالصراحة لنقول ان على الفئات التى لم تتمكن من الاندماج والانصهار فى المجمتمع السودانى الاساسى العريض طوال كل هذة الفترة الزمنية الطويلةاو تلك التى لديها شعور ضاغط بالاختلاف والخصوصية او الاحساس بعدم القبول ان تبحث عن حل نهائى وحاسم كالذى ذكرناه انفاوليس عيبا او منقصة لاحد وانما الخط كل الخطأ ان نستمر فى دفن رؤوسنا فى الرمال خوفا من مواجهة الحلول التى نراها قاسية مع انها ليست اقسى من الحروب الدائمة ومخرجاتهاالسيئة فلقد سئم الناس اجواء الحروب والصراعات الت لاترى لهاافقا واذا كانت الدولة تنقصها الشجاعة ويعتورها الخوف من وصمة تكرار انفصال الجنوب فعلى الحركات المسلحة ان تبادر باظهار شجاعتها.فلن يلومها احد على ذلك…..اليس كذلك ؟

  3. يا ناس الحركة افتحو عيونكم كويس واياكم من فخ نيفاشا مرة اخرى مفروض ما وصل له الجنوب والحركة الام بعد الانفصال من انشقاقات وحرب تفتح عيونكم كويس لقد حدث ما حدث في الجنوب على الرغم من التقارب العرقي والثقافي بينهم على عكسم فانتم لحم راس عرقيا وثقافيا والموحدكم هو الانتماء للسودان العريض فلا تنجروا وراء مقولات تقرير المصير والاستفتاء الى الاخر ركزوا على وقف الحرب و التنمية والتعويضات للمتضررين واعادة تسكينهم والحكم الفدرالي والدستور المدني والحكم الدمقراطي التعددي وخلوكم يد واحدة مع مجموعة الثورية ونداء السودان اي محاولة للشراكة مع الانقاذ حتى لو اقرت لكم بتقرير المصير لن يحقق الاستقرار لا لكم ولا للجنوب ولا للشمال للتداخلات الاثنية التي يصعب فصلها عن بعضها

  4. قيمة حزب الحركة الشعبية قطاع الشمال اتت من انها لم تتخلي عن طرح السودان للسودانيين بعد الانفصال وجابهت كمية هائلة من الاستفزازات لازاحتها عن استمرار مشاركتها في الحكم وحني بعد احداث كادوقلي الدامية (6 يونيو 2011) استطاعت الحركة الوصول الي اتفاق اطاري لطرح مشاكل كل السودان وليس (الاقليمين) فحسب لكن فشل ادارة التنوع في السودان كادان ينجح في (هلاك) واجتثاث نصف الحركة بمؤامرة صبيحة 2 سبتمبر 2011 ومع ذلك استمرت الحركة الشعبية في المفاوضات رافضة كل اغراءات الاتفاق الثنائي ولطيلة اربعة اعوام كاملة الي ان نجحت في تجميع حركات دارفور الثلاث الكبيرة الرافضة للاتفاقات الثنائية في تحالف ما سمي ب (الجبهة الثورية) وفي ما بعد استفادت الحركة الشعبية من معاركها السياسية في الشمال لفترة سبعة سنوات(من 9 يناير 2005 حتي سبتمبر 2011)ان تمتزج بحاملي ثقافة المركز (التجمع والكفاح ضد الانقاذ في دار حزب الامة والاختلاط مع عضيوية حزب الامة وقياداتها في معركة قانون المشورة الشعبية في ديسمبر 2010)وحينها تم اعتقال باقان اموم وعرمان وقادة من حزب الامة .هذه التمارين السلمية كانت احدي سبل التواصل بين حزب الحركة والقوي السياسية من المعارضة السلمية وتلك كانت الخطوة الاولي بتمازج ثقافتي المركز والهامش التي ادت اخيرا لوحدة المعارضة تحت لواء (نداء السودان) اذن الحركة الشعبية في طريقه الصحيح في مناهضة السلطة الدكتاتورية في السودان دون الخضوع لاغراءات الاتفاقات الثنائية وتلك هي التي قوت حركات دارفور ووضوح رؤيتها . لم تكن فكرة الحركة الشعبية للحكم الاقليمي الذاتي من بنات افكارها بل نتج من اقتناع السلطة الدكتاتورية نفسها براي الحركات المسلحة في دارفور المتصالحة مع السلطة المركزية وضمت في اتفاقية الدوحة بتكوين سلطة اقليم دارفور الكبري التي جاءت ب (السيسي) من المجهول لافراغ مضمون الحكم الذاتي الاقليمي لذا فان راي الحركة الشعبية قطاع الشمال هو الاصوب في كيفية حكم السودان وهو الطريق الصحيح لبناء سودان معافي من خلال حكم ذاتي اقليمي في كل السودان للحكم اللامركزي في سودان متحد من خلال الديموقراطية وحريتي التعبير والاختيار في ظل فشل دائم ومنذ عقود طوىلة في ادارة التنوع في السودان باستيعاب ثقافة الهامش وتطوير المواطنة السودانوية .

  5. Splm-N need get their act together and come up with one solution they can either let south kordafan and blue Nile to joint south Sudan or stay at north but they should decide who will make them comfortable around them first

    I am conservative

  6. مواطني شمال السودان ينتظرون بفارق الصبر منح جميع المناطق الانفصال الكامل لنبدأ مرحلة جديدة من الإعمار والتعاون
    نري الان فسادآ لا مثيل له في العالم البشير. دمر السودان لدرجة. اصبح يساعد ويتمني ان يغادر المواطن الي دولة اخري ويشجع الاحباش المسلمين للمجئ الي السودان للحصول علي الجنسية والعمل وفي اجهزة حساسة مثل وزارة الدفاع والداخلية جميع ضباط البحر الأحمر اربتريين والأمن هنالك غزو حبشي بمساعدة اجهزة الدولة
    ارجوا من إدارة الراكوبة فتح هدا الباب الخطير والتحقق من الامر

  7. الحركة الشعبية تعرف ما تريد وهي تسير في الاتجاه الصحيح للوصول الى ذلك.وشعبي المنطقتين يعرفون ايضا ما يريدون وهم ايضا ينتظرون اللحظة المناسبة لانهم الان غير متيقنين من جدية حكومة المؤتمر الوطني التي تمارس الخداع لكسب الوقت، لذا فهنالك جاهزية عسكرية قصوى في المنطقتين لاي مغامرات يريد ان يقوم بها المؤتمر الوطني فهم الان غير معنيين باي حديث عن مفاوضات السلام ومن خلال تجاربهم السابقة فان الصيف القادم سيكون اسخن صيف بالنسبة لهم لان المؤتمر الوطني قد اعد نفسه جيدا لهذا الصيف لذا فهم يترقبونه ويترقبون تحركاته. فما يقوم به المؤمر الوطني من حوار في الخرطوم يخصه لوحده فهو يريد ان يتوحد على كلمة سواء بينهم لمواجهة الجيش الشعبي مجتمعين لذا فالجيش الشعبي على اهبة الاستعداد عسكريا لتلك المفاجات التي يريد ان يقوم بها المؤتمر الوطني في هذا الصيف. ان الذين يتحدثون عن الهبوط الناعم وما شابه ذلك بعيدون كل البعدعن ما يحدث على ارض الواقع وقراءتهم للامور سطحية. وحتى ان كان هنالك هبوط ناعم فهو هذه المرة سوف لن يكون مثل اي مرة سابقة لانه سيكون هبوطا شخنا منذ البداية.فالمكتوين بنار الحرب في المنطقتين يعرفون تماما ما يريدون ايهاالانصاري ويبدو انك لا تريد استقرارا للمنطقتين من حديثك هذا.

  8. الأخوة في الحركة ارجو ان تحفروا الساس من جديد اننا امة واحدة وان هذا البلد ظل وطن واحد لمدة خمسة الف سنة وهو ملك على الشيوع Ownership in Common وكما تعلمون ان الملكية على الشيوع لاتقسم ولاتنفصل فالمالكون وهو شعب السودان من نمولي الى حلفا لا ينقص متر مربع واحد لا يعرف اي منهم على وجه التحديد اين ملكه الذي يملك فيه السلطة والسيادة والحرية ومن ثم نرجو سحب كل الادبيات النظرية والسياسية التفريق بين اهل السودان .

    الاتفاق بينكم والاخوان غير دستوري وتمرد على الوطن

    ماتم من اتفاق بينكم ونظام الأخوان باطل بطلان مطلق لانه تم في غياب الشعب السوداني المالك لهذا الوطن ودستوره الانتقالي لسنة 1956 والمعدل لأخر جمعية تاسيسية ومن ثم الاجراءات الباطلة فيما يسمى فصل المديريات الثلاث باطل وليس له اثر في الواقع ولا المستقبل وليسأل كل واحد منكم نفسه هل يقبل المالك على الشيوع في نمولي الحبيبة ان حدود ملكه حدود المديريات الثلاث الواقعة في جنوب الوطن ؟ الاجابة لا يمكن ان يقبل وكذلك هذا الافتراض باطل لانه لايمكن تنفيذه , ذات المثال هل يقبل مالك على الشيوع في حلفا ان تكون جدود ملكه النيل الأبيض اطلاقا لايمكن وهل اذا قبل يمكن تنفيذه؟ ذلك لا يمكن قانونا ودستورا وعليه لقدسفكتم دماء ثلاثة مليون مواطن سوداني بدون سبب بسبب تمردكم على دستوركم وبلدكم .

    لم شمل الوطن لانفاذ الدستور الأنتقالي وعودة الحرية للبلاد يجب ان يكون هدفكم

    الحركة تضم نخب ذات حديث طيب مثل الاخ ياسر عرمان ومالك عقار واننا على ثقة باننا سنعيد السودان لما كان عليه قبل انقلاب الاخوان على الدستور والشرعية وغدا تشرق الحرية من نمولي الى حلفا وننعم بالكنز الذي وهبه الله لنا هذا الوطن الغالي والشعب العظيم .

  9. Here and not emotionally saying that one thing worth justifying it, that heaps of attacking attitudes which were regarding the two conflicts zone due to their historic grievances background is not gaining the ground of acceptance, is actually sort of relief and to all the leadership should put this highly concerned matters as first tackling issue within that chains of parallel handling of this violent conflict long term suffer. Sure, moving forward is to stick into this justice outlook and then consecutively things will match to heal the wounds through uprooting the causes of such terrific tolerated wounds. Yes, eyes will not bless you, but the deeds of fruitfulness are the one to bless such needed ironic proves of peace talks, still more equitable cadre to add is needed presumably or truly. Question, apart from what roles, yet why it is a step forward though still figures of demanded quality are not seen here, another maturity style is still lacked here, then what is there under the table of politics cooks? Hopes are not overseen and that mistakes are not there to come for more, being unable to quit the still doubted manner from the minds and ever of the repeated mistakes ever recently made from the top leadership, unforgettable based on such way of let them talk and let us go ahead, despites some shortcomings are there for sure. We need success for the two regions and not jealous to have same associate success for the whole Sudan, but unless the doubts and the spirit of this preference dies out still you will experience a lot of zigzags indeed and that the responses to what the people originally have said it long time ago must be equally related and acquainted too, which is now look like 50% way forward to regain the rights of these regions, followed by the Greater Darfur Region too. If the danger of just accommodation mild policy comes up then you are drowned into the streams of pushed diving times into the basement of total failure, hoping that it will not be any of that politics is dirty games of the beginners to happen in the absence of reading the older devils tactics originally. Insisting, insisting, insisting and entirely insisting on it means alot no question about it.

  10. -اقتباس-
    إن قيادة الحركة قد قررت عرض رؤيتها على كآفة أبناء المنطقتين الراغبين غض النظر عن مواقفهم السياسية، وإشاراكهم في رسم مستقبل المنطقتين وإجراء مشاورات مع كآفة القبائل في المنطقتين، وندعوا أبناء القبائل العربية للمشاركة بفاعلية في رسم مستقبل المنطقتين والسودان في تعاون وثيق مع الحركة الشعبية لتحرير السودان.-انتهى الاقتباس

    وما تنسو تعرضو لشعب المنطقتين معاها اتفاقية نافع/عقار 2011 التي اصلا وقعا المؤتمر الوطني وملزم بي تنفيذها دوليا كسبا للزمن

  11. تريدون حكما زاتيا وحكم السودان ده كل كلام فارغ واهدافة خبيثة علي المدي البعيد م دام توجد مواطنة متساوية ف الحقوق والواجبات من حق اي واحد يحكم البلاد لا يهمنا عرقة ولا دينة كان اولي الاستعانة ب معاهد وجامعات لتعلمنا كيف نبني وطن كيف نخرج عصبية القبيلة هي الورشة الحقيقية يبدو اننا حتي هذا اللحظو مجتمعات قبيلية نتنة وعرقية
    تسقط الفبيلية والعرفية ف بلادنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..