أخبار السودان

الجنائية الدولية تمنح جنوب افريقيا مهلة اضافية لتبرير امتناعها عن توقيف البشير

لاهاي : وكالة الانباء الفرنسية

اعلنت المحكمة الجنائية الدولية الخميس انها اعطت جنوب افريقيا مهلة اضافية لتوضيح سبب امتناعها عن توقيف الرئيس السوداني عمر البشير في اثناء زيارته جوهانسبورغ في حزيران/يونيو لحضور قمة للاتحاد الافريقي. واكدت المحكمة في بيان ان جنوب افريقيا لا يفترض ان تقدم التبريرات “قبل انتهاء الاليات القضائية الجارية حاليا في محاكم” البلاد، مذكرة ان المهلة السابقة انتهت في 5 تشرين الاول/اكتوبر.

وما زالت عملية قضائية جارية في جنوب افريقيا بعد تجاهل الحكومة امرا اصدرته محكمة بريتوريا وحظرت فيه على البشير مغادرة البلاد. واثارت هذه القضية جدلا حادا.وصدر امر المنع من المغادرة في انتظار قرار في شكوى رفعتها منظمة غير حكومية تطالب بتوقيف الرئيس السوداني بموجب مذكرة توقيف صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وابادة في دارفور.

لكن نظرا الى عضوية جنوب افريقيا في المحكمة فانها ملزمة قانونيا بالتعاون في توقيف المشتبه بهم لدى المحكمة.وتتهم المحكمة الجنائية الدولية البشير بارتكاب جرائم ضد البشرية وجرائم حرب وابادة في اطار الحرب الدائرة في اقليم دارفور في غرب السودان والتي ادت الى مقتل اكثر من 300 الف شخص ونزوح مليونين بحسب الامم المتحدة.

تعليق واحد

  1. يا ود البشير ما تسلم نفسك وترتاح من الحرب النفسية دي … المثل السوداني بقول كتلوووووك ولا جووووووك

  2. لم اسمع او اقرء ولو في التاريخ رئس دوله جلب العار لبلده مثل هذا السفاح المريض … بعد ان يجعجع ويرغي ويزبد يفر مثل اي نعامه حتي لو قحت بنسوده … كذاب وجبان

  3. هل يعلم المجرم السفاح البشير ان ٩٥٪ من الشعب السوداني يؤيد تسليمك للمحكمه
    لكي ينعم الجيل القادم بسودان خالي من الفساد والحروب

  4. كلام المحكمة الجنائية كلوا ورجغة ولغلغة وضياع وقت حكومةجمهورية جنوب افريقيا هربت الريس الهارب وانتهت وانت يا محكمة السجم ما عندك هيبة خلاص بطلوا كلام كتير ايه مهلة إنتهت ومهلة بدت يعنى غالبكم تقبضوه ؟بلا يخمكم بن سودا وبت بيضا زى ما قالت العزيزة رانيا

  5. عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي : يا غلام إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء ، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء ، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام وجفت الصحف حفظ الله سيدنا وتاج رآسنا فى حله وترحاله.

  6. كل الحكام الافارقه يمتازون بصفه واحده وهي الدكتاتوريه وحب السلطه وجنوب افريقيا ليست خارج القاره

  7. يبدو أن المحكمة ماكله ورقه من المسالمين ومن فقه مع النظام على الهاء الشعب السودانى وجعله مشغولا على الدوام وإلا لماذا لم تستطع القبض عليه حتى الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..