أخبار السودان

تحالف المزارعين: إنتاج الذرة ضعيف والعروة الصيفية (فاشلة)

الخرطوم: ماجد محمد علي
شكا تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل من ضعف إنتاجية محصول الذرة وتوقع أن يبلغ (3) جوالات للفدان، ووصف العروة الصيفية هذا الموسم بالفاشلة.
وطالب التحالف، في اجتماع له، بتعويض المزارعين المتضررين بسبب العطش وإعفائهم من الضرائب.
وكان تحالف المزارعين توقع فشل الموسم الشتوي بسبب ضعف الاستعدادات وغياب عمليات التحضير وتطهير القنوات، بجانب إحجام المزارعين عن التعامل مع صيغة التمويل المتبعة.
وقال الناطق الرسمي للتحالف بالإنابة عابدين برقاوي إن هناك أزمة حادة في مياه ري المحصولات خاصة في قسم ود حبوبة، وتوقع أن يحقق فدان الذرة في الموسم الحالي (3) جوالات فقط، وأضاف: (الموسم الصيفي فاشل).
في سياق متصل بموقف التحالف ساند مزارعو قسم ود حبوبة بمشروع الجزيرة والمناقل، موقف تحالف المزارعين الرافض لإلغاء اتحاد المزارعين والاستعاضة عنه بجمعيات لأصحاب مهن الإنتاج الزراعي والحيواني.
وأنهى مزارعو قسم ود حبوبة المنتشرين على (3) مكاتب، مساء الاثنين الماضي، مؤتمراً لبحث القضية قرر تشكيل لجان للبحث والمتابعة.
وأكد برقاوي إحجام المزارعين عن زراعة محصول القمح في الموسم الشتوي الحالي بسبب غياب التحضير المبكر وارتفاع تكلفة التمويل وصيغتها الجديدة (الشيكات)، ما أدى إلى ضعف المساحات المستهدفة لزراعة محصول القمح في الموسم الشتوي الحالي، وذكر أن المزارعين تعرضوا لخسائر فادحة في المواسم الماضية بسبب العطش وفشل الإدارة وسوء التنظيم، فدفعهم الخوف من دخول السجن ونزع الحواشات حال عجزهم عن سداد التمويل لعدم استلام التمويل.
ونظم تحالف المزارعين مؤتمراً بمنطقة (أبو سير) بقسم ود حبوبة بمشاركة مكاتب (استرحنا) و(ود سلفاب) و(الركن)، وشهد المؤتمر (4) أوراق (عن أهمية الحواشة وعودة المزارع لها) قدمها أحمد الأمين محمد أحمد، و(مؤسسات التمويل وتعاملها مع المزارعين في الموسم الشتوي) قدمها فيصل محمد إبراهيم، وثالثة عن (اتحاد المزارعين وجمعيات أصحاب مهن الإنتاج الزراعي والحيواني) قدمها عابدين برقاوي، وورقة أخيرة عن (العطش.. المسببات والحلول).

الجريدة

تعليق واحد

  1. قوانين ساكت يا الجزيره والمناقل ورفض زراعه كه عليكم الله من حلوا اداره المشروع وبقت الحكايه في يد المزارعين ورونا موسم واحد مر بدون ما يشكي مزارعوا الجزيره قالو الوزير شالو قالو التقاوي جابو ليهم غيرها فضل شنو يكون العيب في المدير العام الجابوه المزارعين والله غلب حماريا ناس مشروع الجزيره المزدانه كيف وشركه ارض المحنه وين

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..