الأمم المتحدة : سرقة اكثر من 800 طن من المساعدات في ابيي – شاهد الصور –

اعلنت الامم المتحدة في بيان الخميس ان اكثر من 800 طن من المواد الغذائية والمعدات التابعة لمنظمات انسانية سرقت في ابيي، منذ سيطرة الجيش السوداني السبت على هذه المدينة على الحدود بين شمال السودان وجنوبه.

وجاء في البيان ان "فريق الامم المتحدة في السودان قلق بعد سرقة المقرات التابعة لمنظماتها الانسانية ان كانت منظمات غير حكومية او وكالات تابعة للامم المتحدة، فضلا عن احتياطيات من مساعدات الطوارئ في مدينة ابيي".

واوضح البيان ان المواد المسروقة تشمل "معدات طبية وتجهيزات جراحية و800 طن من المواد الغذائية (ما يؤمن الغذاء لـ50 الف شخص على مدى ثلاثة اشهر)، مخزنة على طوال الاسابيع الاخيرة في ابيي لتلبية الحاجات الطارئة لسكان المدينة والقرى المجاورة".

واضاف البيان ان الامم المتحدة في السودان "تأسف لسرقة مخزونات المساعدة الانسانية للطوارئ وتدعو جميع الافرقاء الى احترام ملكية الوكالات التابعة للامم المتحدة والمنظمات غير الحكومية".

كما تطالب "بحرية الحركة للناشطين الانسانيين والوصول من دون عقبات الى الجماعات الاكثر ضعفا التي هجرت من منزلها مؤخرا" بفعل اعمال العنف.

وسيطر الجيش السبت على ابيي وانتشر حتى كيلومترات عدة الى الجنوب، في انتهاك لاتفاقات السلام التي وضعت حدا عام 2005 للحرب الاهلية بين الشمال المسلم والجنوب المسيحي.

وفر بين 30 الفا و40 الف شخص شخص بغالبيتهم جنوبيون من قبيلة دينكا نغوك هربا من هذه المعارك، ووجدوا ملجأ لهم في الجنوب في المنطقة الخاضعة لسيطرة جيش تحرير السودان (الجيش الجنوبي)، بحسب الامم المتحدة التي تحدثت عن سرقات وحرق منازل.

وكالات

[ALIGN=CENTER]

[/ALIGN]

تعليق واحد

  1. تاريخيا ابيي تعود للمسيرية و وهناك اثنبات اخري كردفانية اما دينكا نققوك لقلة شأنهم هجروا من مناطقهم فاستقروا في ابيي اماالامم المتحدة لم تكن محايدة يوما واحدا من ابام الله خاصة عندما يكون الطرف الاخر ذو توجهات اسلامية "مع يقيني ان المؤتمر الوثني دينه المـــــــال" فقط جلب لنا عداوة اليهود والاروبيين والامريكان .. اما نهب المؤن دي حرب وتعتبر غنائم ..

  2. الاخ- مادوت – وماذا عن نهب ابقار العرب الرحل وقتلهم ونهب ابقار قبيلة سليم واغنامهم وماذا عن نهب ممتلكات التجار الشماليين بجوبا وقتلهم نهارا وحرق التجار ومحلاتهم بواو وماذا عن نهب وسرقة واعتداء الحركه الشعبيه وقواتها ومهاجمة دكاكينهم فى ملكال وشمال ملكال وماذا عن الذى جرى لاستهداف المهندسين الشماليين بمناطق البترول فى عداريل وملوط وماذا عن عنجهية واستفزاز قادة الحركة اليوميه وكانت الحركه تعتبر نفسها ارجل السودانيين وبعد ان رأوا كيف تم تأديبهم حتى تفاجأوا بانهم نمور من ورق وفى اول تجربه ومعركه حقيقه لم يستعد لها الجيش جيدا انهزموا شر هزيمه واوقفوا تصريحاتهم بعد ان علموا ان الله حق وان رجال القوات المسلحه المستعينين بالله هم هم كما كانوا من قبل يذيقون الحركه وجيشها العذاب ولو لا نيفاشا لما بان لهم اثر– وبعد ان تم دحر الحركه وخابت وظهرت على حقيقتها اصبحتم انت وامثالك تتحدثون عن السرقات وتتباكوا على المخازن التى نهبت كما يدعوا- ان هذه المخازن ربما كانت 25%منها مواد غذائيه و75% اسلحه لذلك تتباكوا لو دخلت الحركه الشعبيه ابيي لكانت قتلت الناس وشردتهم وحرقتهم هم وابقارهم ومؤنهم كما فعلت من قبل فى عدة مدن وقرى = يا مادوت هل كل ما فعلته الحركه وسردته صدر الرساله حلال ام حرام- ارجو ان اجد تعليقك وردك ان كان لك رد–

  3. ماقرق بين الابادة جماعية التى تتحدث عنه امم المتحدة فى وبادة جماعية منطقة ابييى؟الا تعلموا ايها اللصوص ان السرقة حرام فى الاسلام؟ اذا كان حلال فاى الاسلام الزى تريده ان تقوم بتطبيق نصوصه؟ انظروا للصور للصوص الجنود وهم ينقلون مواد الغزائية والطبية فى منطقة ابييى.

  4. قال عبد العظيم أحمد فرح : (اما نهب المؤن دي حرب وتعتبر غنائم .. ) طيب وين السبايا ؟؟؟ أين العبيد ؟؟ أصلا المهزوم بوجهة نظرك رجاله عبيد و نساؤه سبايا … يا راجل مؤن الأمم المتحدة تبقى غنايم ؟؟ …باكر لو جوك الأمريكان و الناتو و هزموك هل تبيح لهم النهب بحجة أن ذلك غنايم ؟؟؟ عيب عندما يدعي أحدهم الإسلام و نجد قيم أعدائه أرقى من قيمه التي ينسبها للإسلام …

  5. الأمم المتحدة: تجادل بأجندة خفية ذات اغراض دنيئة و ما يقولونه هو حق يراد به باطل.

    الحركة: تبحث عن مسمار جحا لتنغص على المؤتمر الوطني و السودان الشمالي عموما بحثا عن تواجد لها بالشمال بعد الانفصال رغبة في مكاسب جغرافية-سياسية في ذات الوقت.

    الحكومة: تبحث عن الحرب او على الأقل حالة التحفز للحرب لمكاسب سياسية كثيرة تترتب على هذه الحالة خصوصا و ان الوضع في المركز شديد الحساسية و قابل للإنفجار في اي لحظة، و من الحكمة تبني حالة طوارئ كهذه لأنها تعد مبررا و غطاء جيد لإساءة استخدام السلطة في حال الحوجة لها.

    المعارضة: يحاولون استغلال القضية بشكل مخزي للإضعاف من الحكومة في المركز دون مراعاة الضرر الواقع على المسيرية و دينكا نقوك جراء تسييس القضية و الأحرى بهم ان يبحثوا عن حلول تبعد الأطراف عن الاحتدام خوفا من ان يخرج هذا الصراع عن السيطرة.

    المسيرية: وضحوا مرارا و تكرارا انهم ضد ارادة الحركة و الحكومة لما آل اليهم من ضرر بسبب سياساتهم (الحكومة و الحركة) العشوائية و التي تهدد وجودهم في مناطق الرعي الخاصة بهم شمال و جنوب بحر العرب (بحر كير)، و هم قنبلة على اهبة الانفجار في اي لحظة.

    دينكا نقوك: ضيوف او سكان جدد لم يكن لهم وجود بالمنطقة قبل عام 1905 لكنهم و بسبب تواجد قادتهم بين صفوف الحركة منساقين لحرب لا ناقة لهم فيها و لا جمل و عليهم ان ينأوا بأنفسهم من هذا الأمر و ان يعترفوا بأحقية المسيرية بالتواجد في مناطق الرعي الخاصة بهم.

    الشعب السوداني: سياسة النوم في العسل و الانشغال بالهم الشخصي و الفردي لن تدوم طويلا لأن طرف السوط سيهبش الجميع إن عاجلا ام آجلا و هم اصحاب الكلمة الاخيرة في هذا الصراع الذي هم الأحق به من كل الأطراف السابقة لأنه هم الوطن كله.

  6. ابليس هرب من السودان !!!سئلوه ليه ؟؟…
    قال : علمتهم السرقة والغش والاحتيال ..واشتروا قصور وبيوت وعمارات ,ويكتبون علي الباب
    ((هذا من فضل ربي )) !!!!!!!!!!

  7. أهذه هى المرحلة التى وصلتها الجيش السودانى؟ أصبحوا لصوص! والغريب فى الامر انهم أصبحوا لصوص المواد الغذائية وممتلكات المواطنين. عليك الله الجيش لصوص والحكومة كلها لصوص. والرئيس العوير ده بيرقص وأتباعه المتخلفين يحللون ويزغردون. ده حالة ! مش أفضل أن نكون شعب بلا قائد أو دولة بلا رئيس من ان يقودنا هذا الرجل الأعمى والمتخلف الذى لا يعرف غير الرقص! عليه أن يرحل الان.انه أكبر حرامى.

  8. بجد انا ما منحاز للحكومه ، بس حرام تلفقوا شي و انتم ليس ليدكم اثبان ؛ ان بعد الظن اثم ،

  9. أقول للاخ عبد العظيم مع احترامى لتعليقك, من أين أتيت بهذا التاريخ ؟ أولا كلمة أبيى من أصل الدينكا وتعنى بها شجرة معينه. ثانيا منطقة ابيى ضميت الى كردفان عام 1905 اداريا وليس جغرافيا, واليوم الجدل حول تبعية المنطقة جغرافيا وليس اداريا. ثالثا المسيرية هم رعاة رحل ياتوا الى أبيى فى فصل الجفاف للرعى فقط. المهم فى الامر ان علاقة المؤتمر الوطنى بالمسيرية ستذوب فى القريب العاجل عندما يغادر الاول السلطة. واما قبيلة المسيرية فستكون جارا أبديا لقبيلة الدينكا. فعلي هذا الضوء يجب على المسيرية الابتعاد من حماقة المؤتمر الوطنى وان تتعامل مع هذه الاحداث بحكمة لان هذه الاحداث ستنتهى وان علاقتهم الجغرافية مع قبيلة الدينكا ستظل قائمة.

  10. والله حاجة تخجل ده هو الجيش المفترض يحمي البلد بقو حرامية واصلن البقولو معركة ديل وينا المعركة والله الجيش السوداني بقا اخواتهم ارجل منهم الله يجازي الانقاذ وسنين الانقاذ ولسه الجاي اكتر ديل ما عندهم دينوالله ديل اليهود ارحم منهم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..