بيان مشترك بين الحركة الشعبية لتحرير السودان و حزب المؤتمر السوداني

بيان مشترك بين الحركة الشعبية لتحرير السودان و حزب المؤتمر السوداني حول نداء السودان – قضايا الحركة الجماهيرية – الإجتماع التحضيري

تمر على بلادنا هذه الأيام الذكرى الستون لاستقلال السودان و لا زالت الدولة السودانية عاجزة عن إجابات أسئلة التخلق الأولى، و اذا كانت الشعوب تعتبر بتجاربها ففي تجربتنا الوطنية الكثير من العبر التي كتبت بمداد من الدماء و الدموع. ففي عامنا الستين لا زالت بلادنا ترزح تحت نير الشمولية و الحروب الأهلية و يهددها الآن شبح الانهيار الشامل، و في هذا التوقيت و بسبب خطل سياسات النظام تخيم على البلاد نذر المجاعة و يعيش غالب أهل السودان تحت خط الفقر و تتوالى على البلاد أزمات الغلاء و ندرة السلع الأساسية من وقود و غاز و خبز ، عليه فإن لا مخرج من هذا الوضع المأساوي الا باطلاع القوى الوطنية الديمقراطية بمسؤولياتها في فرض أجندة التغيير الشامل الذي يجلب السلام و العدالة و الحرية لكل شعب السودان.
في هذا السياق و بعد مناقشات عميقة بين الحركة الشعبية لتحرير السودان و حزب المؤتمر السوداني حول قضايا الراهن و المستقبل اتفق الطرفان على الموقف المشترك من القضايا التالية:
1. اتفق الطرفان على أولوية إيقاف الحرب و حل القضايا الإنسانية العاجلة التي تواجه مواطني دارفور و النيل الأزرق و جنوب كردفان/جبال النوبة و ذلك عبر حل سياسي شامل يخاطب جذور الأزمة في كافة أبعادها الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية وفي هذا فأن الطرفين يتشاركان الكثير من الرؤى حول مشروع وطني جديد يعملان على تحقيقه في إطار ديمقراطي و سلمي.
2. أكد الطرفان على أن قراري مجلس السلم و الأمن الإفريقي 456 و 539 قد وضعا أساساً مقبولاً للحل السياسي الشامل بتأكيدهما على إجراءات تهيئة المناخ و اجتماع تحضيري يضع الأسس العملية لأي حوار شامل و جاد لا يستثني أحداً من الفاعلين الأساسيين، عليه فقد اتفق الطرفان على عدم مشاركتهما في أي إجتماع تحضيري لا توجه فيه الدعوة لقوى نداء السودان و يقصي أي طرف من أطرافها.
3. أكد الطرفان على ضرورة التصدي المشترك لقضايا الحركة الجماهيرية اليومية كقضايا الأزمة المعيشية و قضايا السدود في الشمال و التدمير الممنهج لمشروع الجزيرة و قضايا نهب أراضي المواطنين و على التصدي لهجمة النظام على الحريات العامة من اعتقالات و مصادرة للصحف و تعدي على الطلاب و بالأخص هجمته العنصرية على طلاب دارفور.
4. أكد الطرفان على ضرورة إستمرار التعبئة الجماهيرية في طريق الإنتفاضة الشعبية السلمية التي تفكك الشمولية و توقف الحرب و على تكامل أدوات النضال و تكتيكاته دون تناقض.
5. اتفق الطرفان على أن نداء السودان يعد بمثابة فرصة تاريخية لتوحيد القوى الوطنية الديمقراطية لفرض أجندة السلام و الديمقراطية و أن علينا العمل يداً واحدة لتفويت الفرصة على تخريب هذا التحالف و النكوص عن مواثيقه و في هذا فإننا ندعو كافة حلفاءنا على الإطلاع بمسؤولياتهم في تطوير تحالف قوى نداء السودان و تفعيله و توسيعه وفق رؤى سياسية و تنظيمية ناضجة و متوافق عليها و قطع الطريق أمام كافة المخططات التي تريد أن تفكك هذه الوحدة.

ختاماً فإن الحركة الشعبية لتحرير السودان و حزب المؤتمر السوداني يؤكدان على عزمهما الأكيد على العمل الجاد و المسؤول من أجل استشراف فجر جديد لشعب السودان دون استثناء أو إقصاء و أن بيد القوى صاحبة المصلحة في التغيير أن تحدد مصيراً أفضل لبلادنا متى ما اطلعت بمسؤولياتها و استلمت زمام المبادرة، حينها يمكننا أن نضع قطار الوطن على المسار الصحيح و أن نحقق لشعب السودان حلمه و حقه في العيش الكريم و هذا سيتحقق فقط بالعمل وفق رؤية تستوعب تعدد السودان و تنوعه و تحقق دولة المواطنة و السودان الذي يسع الجميع.

حزب المؤتمر السوداني
الحركة الشعبية لتحرير السودان

26 ديسمبر 2015

تعليق واحد

  1. هوي يا جماعة الكلام الكتير خلوا وفكرة طريقة سليمة دي ما بتودي قدام أبتكروا طرق أكثر فعالية وبتعطي مفعول سريع جدا الاغتيالات والتفجيرات والاختطافات ثم الحرب النوعية بالأحياء لعناصر الأمن وأعضاء المؤتمر الواطي ومن توالي معهم, وأهم من ذلك دخول شمال السودان ووسطة وشرقة في معارضة مسلحة تقلب الموازين بين ليلة وضحاها.

  2. الله يحرقكم كلكم مستفيدين من دمار الشعب واستمرار الحروب وانتوا تجاره ماسكين قضايانا ومسترزقين منها خارج الوطن 27 سنه بتطلعوا في بيانات اضافة للشعب الطيب دا شنو وجعتوا نظرنا ساي …. هانت لكن ياارزقية الحروب وياتجار الدين بقيادة البشكير

  3. ى الحركه الشعبيه وتوابعا انتم اوقفوا الحرب والقضايا الاخرى سوف تنحل . انتم فى راى الشخصى بتعقدوا امور الحل . ساعة رفعتم السلام عشان دارفور والمنطقتين والان تتحدثوا عن قضايا ليس مدرجه من القضايا التى تم عمل لها بروتوكول مشروع الجزيره والسدود مشاكل ليس من ضمن البروتوكل المتفق عليه من مجلس السلم الافريقى . عشان كده انتم بتتعقدوا امور الحلوليس لديكم نيه لايقاف الحرب

  4. شبعتونا بيانات بس،،،
    مش عرف لمتين تفضلوا خادمين الشعب السوداني بهذه البيات التي لا تساوي الحبر الذي كتبت به
    الانقاذ تبرطع في البلد ليها اكتر من ربع قرن والنَّاس قامت ليها قرون من الصبر والفقر ،،،وليكن عشرين سنة بتجتمعوا في السلاح القتلو بتاخدو من القوات الحكومية وكل الحركات حامية بين الحدود ومعشمين الشعب بالإطاحة بالحكومة ،،،،
    ابسط حاجة لو كل الحركات دي اتحدت في قوة واحدة وخلصوا النية في اقل من 24 ساعة بقلبوها،،،
    لكن مصيبتنا فيكن كل خمسة ركبو لاندكروز وتلفون ثريا ورائهم بوكسيين رافعين علم حركة ،،،
    احترنا والله ،،،
    الحكومة تقول في الحوار الدائر اكثر من 30 حركة مشاركة ،،،
    وأنتو برة اكثر من العدد دة،،،
    يعني ماف فايدة بصراحة ،، حتي اذا سقطت الحكومة حنخش في نفس الدوامة كم وخمسين حركة وقوات ومليشيات كل واحدة عايزة نصيبها في الحكم ،،، والشعب مغيب تماما،،واستعراض القوة امام الانقاذ بدل ماتكون الاستقواء بالشعب ومن اجل الشعب ،،الشغلانة بقت حركات وكلاشينكوفات وناس المعارضة جماعات جماعات وصلوا لأكثر من 90 حزب ولسة الحبل علي الجرار،،،
    اذا لم تتوحد الحركات في قوة واحدة وجيش واحد ما حتعملوا الحبة
    واذا ما المعارضة اتحدت في حزب واحد ما حتغيروا ألفة في فصل
    وآخر المطاف الشعب قرف من الجميع وما عايز يطّلع وكية في الجميع كاتم نفسوا لي غاية ما تكملوا بعض ويرتاح منكن كلكن،،،،
    يعني حيتغير شنو؟
    تفوت الانقاذ يجوا الجلاكين والعواجيز الديناصورات التلاتة وخلفهم التوريث،،، وتدخل الحركات المسلحة والمليشيات في صراع علي السلطة مع المعارضة. وتجوط الحكاية وندخل في بند الوصاية الدولية لربع قرن قادم
    الشعب منتظر يموتوا الديناصورات التلاتة -المهدي-الميرغني-الترابي وسنة 2016 عام موتهم وانقراضهم أنشالله ،،،،والبشير ما حيكمل عام 2016 والقادم تاريخ اسود والشعب حيحرق الأخضر واليابس لانه اصبح ياءس،،،
    لا خيار الا الثورة علي الجميع وكنسهم عسكرهم وسادتهم وتخلص الحكاية ونبدأ من جديد،،،
    يا كدة يا السودان زي ليبيا وسوريا العام القادم مادام الترابي بمجد في داعش عينك عينك بدون خجل او حياء ،،،،
    الله يرحمك يا السودان كان زول طيب،،،

  5. والله لو إتحدنا نحن ناس الراكوبة ( كتاب وصحفيين ومحاميين وقضاء ومهندسين ومعلقين وأصحاب المال ) وإنضمينا بعقولنا والعمل الذاتي والأموال إلى هذين الحزبين وبقيةالأحزاب الأخري المناهضة وبالإخص أحزاب الشباب ماعدا حزب المؤتمر الشعبي، لنقتلغ ليس الرقاص الهارب وغصابته فحسب بل نقتلع الجبال من الأرض .
    كســرة :
    ما زال لدي أمل قوي في أن يرى النور مشروع تكوين حـزب سياسي مناهـض لحكومة الرقاص السفاح الهارب تحت سقف راكوبتنا هـذه .
    تعليق سابق :
    سبق لشخصي الضعيف أن ناديت عدة مرات وما زلت أنادي، يجـب علينا أن نتحـرك بعقولنا وجهدنا وأموالنا لإزالة هذا النظام الفاسـد، والتوافق على نظام بديل عـادل ورشيد، يحسن إدارة موارد الوطن الهائلة، وبقائه أمــة واحـدة وشعـوب متحـدة متحضرة. وعليه أقترح مرة أخرى بأختيار راكوبتنا هذه أن تكون مركز للإنطـــلاق منه، بدلا من الدوامة التي نحن فيها هذه، كفاية مفالااات وتعليقات با أخوانا. لقد أصبحنا مثل الذين يجلسون أمام ستات الشاي.
    هنالك ما شاء الله في هذه الراكوبة أولاد بلد علماء وعباقرة ولديهم الأمكانيات المالية الضخـمة ورصـيد كبير جـدا من العلاقات بأصحـاب القرارات في معظـم دول العالم، فلماذا لا نترك موضوع المقالات والتعليقات هذه التي أصبحـت لا تثمـن ولا تغني من جوع ؟ كفاية يا أولاد عازة كســــل ونوووووووووم والإتكال على الغـير. لقد أثبت ما لا يدعوا للشك أن شـبابنا المناضـلين في الداخل لا يمكنهم التحـرك دون مساعدة منا.
    تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسرا
    يلا يا أخوانا هيلا هوب « ايــد عــلى يــد تجــدع بعــيد»
    وسجلوا عندكم يا أعضاء حزب الراكوبة الجديد. أنا أول المتبرعين، من 1.000 إلى عدة ألاف من الدولارات .
    أخوكــم
    أسامة الكردي

  6. اتفاق ولاإءتلاف (حلو -صور زكريات مرسومه على كل وجه ابسامه عريضه عرض الحائط.) ما مشكله كل خطوه لى قدام كويسه لكن عاوزين بيان بالعمل وده الاهم والمهم ولا انا غلطان؟ سمعنا كتير وصبرنا اكتر والامه المغلوبه على امرها هلكت وتعبت من توالى المصائب عليها من كل جانب فى كل اطراف السودان ,فهل عندكم فى الاتفاقيه بند يحل هذه المشكله ؟ ام حبر على ورق واتفقنا ساكت وانتهت الحفله واتلمت الكراسى وكل فرد راح لحاله؟ والحال كما هو.

  7. الأمل معقود على كل القوى السياسية السودانية بتقوية التحالفات من أجل قوى متماسك نحقق فيه العدل والحكم الرشيد والتداول السلمى للسلطة والوضع الراهن اصبح مهددا لمستقبل السودان فالتغيير اصبح جلى وحتمى

  8. إتلهو. أنتم شقاء كافة الشعب السوداني والكيزان بقرفن وعفنن أحسن منكم, الكيزان بحاربوا فيكم لتوحيد ما تبقي من سودان وإنتو بتحاربوا في الكيزان عشان تقسموا السودان ,لأن الغرب غاشيكم بمناصب.لو بترجعو لتاريخ الغرب بتعرفو علي إنو الغرب لمن تقضو حاجتهم بفكوكم عكس الهواء, لكن إنتو غرقانينى في العسل.

  9. مصيبتنا هي كثره الاتفاقيات والمؤتمرات بدون ادني نسبه من التنفيز
    علينا ان نبدا في العمل لوقف التقمه الفاسده فالوضع لم يعد يستحمل
    علينا ان نجد في العمل الجماهيري

  10. الامل معقود عليكم كآكبر تجمعين لهما سند شعبي عريض ..
    وفقكم الله وسدد خطاكم . نحن معكم بكل مانملك حتي كنس الزبالة (الكيزانية) وغسل درن الاسلامويين . سوف لن يلين لنا جانب ولن تنام لنا عين حتي التطهير وحتي نري الفجر الذي ينتظره اهلهنا في كل بقاع السودان .

    وارجو من كل الرواكيب الا يلتفتوا الي بعض تعليقيات الامنجية – كلاب الوطني . نحن لن نتوقع منهم خيرا ابدا . ولا تنفصنا تعليقاتهم . فهم اولا (مدفوعي الاجر) ومثل هذه الاخبار الواردة عن جتهة المعارضة والتي تمثل الان كل الشعب السوداني ؛ هي خنجر في قلب كل الامنجية المارقين …

    هنيئا للحركة الشعبية وهنيئا لحزب المؤتمر السوداني بهذا الاتقاف . نحن معكم باذن الله حتي النصر ..

  11. رضينا ام ابينا ،حزب المؤتمر السوداني هو الحزب الوحيد الذي تراه الان في كل مكان،في الاسواق وفي الحارات وفي الاقاليم بدون خوف او وجل وبالرغم من الاعتقال المتكرر لاعضائه وزجهم في بيوتات الامن،حزب يستحق الاحترام ويستحق ان يدعم،.ولكن دون تفعيل لعمل العسكري وبشكل مبتكر يهز اركان النظام ويجعل صقوره يتحسسون سراويلهم من البلل فلا فائدة،اعملوا وسط الجيش،ضباط وضباط الصف ليس لحماية الهبات الشعبية،هذا امر مستحيل والانتفاضة المحمية بالسلاح كانت مجرد رؤيا طوباوية غير قابلة للتنفيذ..،/انقلاب مشترك يضع حدا لغطرسة. البشير وصحبه الذين اعتقدوا ان السكون يعني السلام والخضوع ولا يدرون ان السكون الان يعني فجة الموت

  12. اما آن لنا ان نعلن العصيان المدنى وكل واحد يلتزم بعدم الخروج من المنزل الا للضرورة القصوى فلنعتمد هذا السلاح المجرب

  13. السلام والاحترام للناس التمام. كلام مكرر ،وممل ومافي موضوع وكل زول عامل لينا مناضل زمانه،المافي غيره.وكل زول قابض ثمن القضية. والله
    زهجنا وفقدنا الامل في كل تجار قضية الغبش ،بس
    املنا في الله الواحد الاحد.وحسبنا الله ونعم الوكيل
    منكم جميعا.

  14. نخن زهجنا من حاجة إسمها مؤتمر … مؤتمر وطني … مؤتمر شعبي … مؤتمر سوداني … كسم المؤامر زاتو .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..